أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - جدو جبريل - أسلامولوجيات - 18















المزيد.....

أسلامولوجيات - 18


جدو جبريل
كاتب مهتم بالتاريخ المبكر الإسلامي والمنظومة الفكرية والمعرفية الإسلامية

(Jadou Jibril)


الحوار المتمدن-العدد: 8161 - 2024 / 11 / 14 - 07:07
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


هل يمكن الحديث عن إسلام تنوير أو إسلام متنور؟

للوهة الاولى قد يبدو هذا السؤال غريبا جداوقد ينتفض فقهاء السردية لاسلامية بمجرد أن يندلق إلى سمعه كأنهم سمعوا :
اختبار الاسلام على ضوء التنوير

في مواجهة تصاعد الإسلاموية - islamisme -وتجاوزاتها العنيفة ، رأى جملة من مفكري الثقافة الإسلامية أنه أضحى من الضروري معارضة خطابهم المفرط في التطرف بخطاب بديل.
وحاول أنصار وجهة النظر هذه التوفيق بين اتارين متعارضين ظاهريًا على الاقل: اتجاه العقلانيين الذي يجد معينه في التيار المعتزلي، الذي يسمى بالعقلاني؛ وحركة المتصوفة التي تجسدها الحركة الصوفية. بالنسبة للمفكرمالك شبل- Chebel Malek-، الذي انخرط في الخطاب البديل ، فإن هذا "الإسلام الآخر" –"غيرإسلام الاسلامويين" يجد سنده في الآية 35 من سورة النورلقرآن التي ترمز إلى الألوهية:

ٱللَّهُ نُورُ ٱلسَّمَـٰوَٰتِ وَٱلْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَوٰةٍۢ فِيهَا مِصْبَاحٌ ٱلْمِصْبَاحُ فِى زُجَاجَةٍ ٱلزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌۭ دُرِّىٌّۭ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍۢ مُّبَـٰرَكَةٍۢ زَيْتُونَةٍۢ لَّا شَرْقِيَّةٍۢ وَلَا غَرْبِيَّةٍۢ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِىٓءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌۭ ۚنُّورٌ عَلَىٰ نُورٍۢ يَهْدِى ٱللَّهُ لِنُورِهِمَن يَشَآءُ وَيَضْرِبُ ٱللَّهُ ٱلْأَمْثَـٰلَ لِلنَّاسِ َٱللَّهُ بِكُلِّ شَىْءٍ عَلِيمٌۭ
اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِن شَجَرَةٍ مُّبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لّا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَن يَشَاء وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ
"نور على نور". في السورة يرمز إلى الألوهية. والنور هو أيضا اسم أطلق على القرآن.

ويمكن تلخيص الأفكار الرئيسية التي يحملها الإسلام التنويري – حسب المفكرمالك الشبل- Chebel - في :
إلغاء الشريعة الإلهية، وتعزيز العقل والروحانية، وأخيرا تعزيز “الأخلاق السلمية”[1]. وفي منظور حديث، اشتقاقات الأنوار والتنوير تعود إلى عصر التنوير للحضارة الغربية (القرن الثامن عشر
----------------------------------------------------------.
[1] - Chebel (Malek). Manifeste pour un islam des Lumières : 27 propositions pour réformer l’Islam, Hachette, Paris, 2004.
https://catalogue.frantiq.fr/cgi-bin/koha/opac-detail.pl?biblionumber=484397
--------------------------------------------------------
وحسب الاسلامولوجي البلجيكي المغربي علي بلحاج[2]، فإن حسن حنفي المفكر المصري هو أول من دافع عن منهج شبيه بمنهج فلاسفة الانوار و التنوير، مع مراعاة الأمور لتفادي السقوط في المفارقات التاريخية.
هذا المشروع لبناء الإسلام المستنير تم توسيعه بواسطة مفكر آخر، المصري نصرحامد أبو زيد[3].
---------------------------
[3]. كتاب كتاب نقد الخطاب الديني
https://foulabook.com/ar/book/%D9%86%D9%82%D8%AF-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D8%B7%D8%A7%D8%A8-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%8A%D9%86%D9%8A-pdf

------------------------------------------
ويتمثل عمله في تطبيق منهج "النقد الأدبي" على المصادر الإسلامية الأساسية؛ وقد واجه معارضة قوية من العلماء والإسلاميين. ويقال أيضا علال سيناصور- Sinaceur -Allal - هو من صاغ هذا المفهوم، مستلهمًا من المفكر جاك بيرك، متحدثًا عن "قرآن التنوير" بمعنى "الوحي المفهوم في حدود ما يمكن للعقل أن يفهمه"[4 ] . وقد أعرب بيرك أكثر من مرة عن رغبته في رؤية ظهور "إسلام التنوير كفكر حديث" من أجل مواجهة الإسلاموية. لكن من المؤكد يبدو أن الذي عمل أكثر من غيره على ترويج هذه الفكرة هو مالك شبل.
--------------------
[4 ]
https://theconversation.com/le-difficile-chemin-vers-lislam-des-lumieres-148490

هذه الفكرة المتمثلة في اقتراح وعرض إسلام متنور و مستنير، ينتقد التقاليد ويميل الى الجوانب المشرقة والراقية للحضارة، دافع عنها شبل عبر سلسلة من الأبحاث التي تناولت بشكل خاص الحياة الجنسية، منذ بداية الثمانينيات، ودامت محاولة الصقل و التلميع هذه ما يناهز 40 سنة. عبر وضع تقابل بين مجتمع الجماليات مقابل مجتمع الأخلاق.

زفي سنة 2004 نشر بيان عن الإسلام التنويري الذي قدم فيه إصلاحًا عبر برنامج مكون من 27 مقترحًا من شأنه أن يسمح بظهور "الإسلام الآخر". لكن لتحقيق هذا الهدف، سيكون من اللازم إرساء الديمقراطية وعلمنة المجتمعات الإسلامية وإلا لن يتحقق المراد.
وعلى عكس المفكر محمدأركون الذي انطلق من التشكيك في تاريخية القرآن اختار مالك شبل اعتماد قراءة معدلة للنص القراني. ومن المفارقة أن أركون، الذي يمكن أن يتوافق أسلوبه التفكيكي تمامًا مع أهداف الإسلام التنويري، ظل متشككًا في هذا المفهوم. بالنسبة له، فإن مجرد استحضار مصطلح "التنوير" سيكون مفارقة تاريخية، خاصة تلك التي تجعل فترة النهضة العربية تتزامن مع عصر التنوير الأوروبي (القرن الثامن عشر.

ومن بين ممثلي هذا الإسلام التنوري، يمكن ذكر أبحاث رشيد بنزين[5] الذي شارك في إخراج مجموعة "الإسلام الانوار" ، والتي تضمنت ترجمات لأعمال وأبحاث المفكرين الإصلاحيين[6]، أو عرض لأفكارهم. كما يمكن ذكر أيضًا مقاربة "الإسلام التنويري" من خلال منظور روحي بالأساس مع أ. بيدار أو إريك جيفروي - Bidar ou Eric Geoffroy [7]، الأكاديمي الصوفي الذي روج ل ما اسماه -الإسلام الداخلي - باعتباره حصنًا ضد الإسلامويين والفقهاء الذين يصرون على اشكلية الرسالة النبوية المحمدية. ومن ناحية أخرى، ينأى جيفروي بنفسه عن تراث التنوير الذي يمنح أهمية كبيرة، في نظره، للعقل الذرائعي.
------------------------------------
[5]
https://catalogue.frantiq.fr/cgi-bin/koha/opac-detail.pl?biblionumber=472610
[6]
https://catalogue.frantiq.fr/cgi-bin/koha/opac-detail.pl?biblionumber=473898

https://catalogue.frantiq.fr/cgi-bin/koha/opac-detail.pl?biblionumber=473898

[7]
https://catalogue.frantiq.fr/cgi-bin/koha/opac-detail.pl?biblionumber=484805
-----------------------------------------------------------
_________ يتبع _______________________



#جدو_جبريل (هاشتاغ)       Jadou_Jibril#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- إسلامولوجيات17
- إسلامولوجيات16
- إسلامولوجيات -15-
- إسلامولوجيات 14
- إسلامولوجيات 13
- اسلامولوجيات 12
- اسلامولوجيات 11
- إسلامولوجيات10
- إسلامولوجيات - 9-
- إسلامولوجيات 8
- إسلامولوجيات 7
- إسلامولوجيات 6
- إسلامولوجيات- 5
- إسلامولوجيات- 4
- إسلامولوجيات- 3
- الاسلامولوجيات- 2
- الاسلامولوجيات - 1
- وامصيبتاه ... صمت الزعماء العرب التآمري عار علينا سيظل محفور ...
- الدراسات الاسلامية فيي الغرب- حول مشروع Corpus Coranicum الا ...
- حول الابحاث العلمية بخصوص تاريخ القران


المزيد.....




- افرحوا ماما جابت بيبي..تردد قناة طيور الجنة بيبي على نايل سا ...
- المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف تجمعات لقوات الاحتلال بين ...
- المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف قاعدة شراغا (المقر الإدار ...
- “سنجوبة كتير صغيورة” استقبل الآن تردد قناة طيور الجنة بيبي ع ...
- المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف تجمعا لقوات الإحتلال الإس ...
- المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف تجمعا لقوات الإحتلال الإس ...
- المقاومة الإسلامية في لبنان تعلن انها أصدرت 32 بيانا عسكريا ...
- الإمارات والأردن تؤكدان ضرورة البناء على مخرجات القمة العربي ...
- “سنجوبة كتير صغيورة” استقبل الآن تردد قناة طيور الجنة بيبي ع ...
- عضو مجمع تشخيص مصلحة النظام في ايران محسن رضائي: على الدول ا ...


المزيد.....

- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - جدو جبريل - أسلامولوجيات - 18