أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - جدو جبريل - إسلامولوجيات16















المزيد.....

إسلامولوجيات16


جدو جبريل
كاتب مهتم بالتاريخ المبكر الإسلامي والمنظومة الفكرية والمعرفية الإسلامية

(Jadou Jibril)


الحوار المتمدن-العدد: 8158 - 2024 / 11 / 11 - 08:40
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


إشكاليات فكر محمد أركون

لقد جعل هذا المؤرخ البارز للفكر الإسلامي من مهمته تجديد الفكر الإسلامي، مثل المصلح مارتن لوثر- Martin Luther- (ت 1546)، من خلال اقتراح نهج جديد، وبشكل أكثر دقة، من خلال نظام أطلق عليه اسم “علم الإسلام التطبيقي”- الاسلامولوجيا التطبيقية - « islamologie appliquée ».
وخلافاً للاسلامولوجيا الكلاسيكية - التي اقتصرت على منهج فقهي تاريخي نقدي – فإن منهج محمد أركون امتد ليشمل الإنتاج المعرفي بأكمله، سواء كان شفهياً أو غير لفظي، والأسطورة، والطقوس، والعادات، والموسيقى، والأزياء، والهندسة المعمارية، وما إلى ذلك. . .

في البداية، اتجه محمدأركون نحو تفكيك الخطاب الإسلامي التقليدي بهدف استبداله بأسلوب متعدد التخصصات يستند على نماذج جديدة بما في ذلك نظرية المعرفة العلمية المعاصرة.


وللقيام بذلك، فضل أركون النهج المعرفي للتصدي للرؤية الأسطورية الأيديولوجية بغية إخضاع الفكر الإسلامي لإعادة قراءة صارمة، ومن ثم إعادة بنائه. ومن هنا جاء معنى نضاله الفكري الذي مر بعدة مراحل ومنعطفات.
منذ ستينيات القرن العشرين، أعاد الاتصال بـ “الإنسانية الأخلاقية”- humanisme éthique - التي تمجد التعددية الثقافية المتجذرة في المناخ الفلسفي في القرنين العاشر والحادي عشر، من خلال ممثليها الرئيسيين، التوحيدي (ت 1203) ومسكويه (ت 1030) الذي أهدى له أطروحته لنيل الدكتوراه وترجم له أطروحته في الأخلاق عام 1969.

تغذى أركون على يد أساتذته "المستشرقين" (ل. ماسينيون، - المتوفي في. 1962؛ - Massignon لاوست،- H. Laoust م. 1983) ومدرسة الحوليات - l’école des Annales- التي وسعت مجال البحث التاريخي من خلال الانفتاح على تخصصات أخرى في العلوم الإنسانية (علم الاجتماع، تاريخ العقليات- histoire des mentalités- وعلم النفس وغيرها) . أراد أركون القطيعة مع الخطاب الإسلامي التقليدي، الذي عفا عليه الزمن في نظره، منذ ظهور «الحداثة»؛ ومع المستشرقين الذين ركزوا أبحاثهم على إنتاج كتب الإسلام بمقاربة تاريخية ولغوية، ناقلة خطابًا إيجابيًا ومفرطًا في النقد.
خلال مسيرته الأكاديمية الطويلة في التدريس والبحث، تمكن أركون من صياغة العديد من المفاهيم الأساسية التي تجعل من الممكن فك رموز اخطاب السردية الإسلامية. فبالنسبة إليه، لا يمكن إحراز أي تقدم دون التشكيك في المكانة اللاهوتية للوحي الذي تعتبره الأرثوذكسية الاسلامية كلام الله الازلي المنزل.

ولم يشكك في هذه العقيدة إلا التيار العقلاني المعتزلي بتأكيده على أن القرآن مخلوق ومتميز عن الله. فهو إذن جزء من تاريخية يجب إعادة تفسيرها وفقًا للسياق التاريخي والاجتماعي والثقافي.

ويصف أركون القرآن بأنه مجموعة رسمية مغلقة- corpus officiel clos. ووفقا له، كان من الممكن أن تحجب السلطة السياسية الأموية جميع المناقشات حول الاختلافات الكامنة وراء الشفهية من خلال فرض نسخة واحدة ثابتة بالكتابة. وكان من الممكن أن يساهم علماء الدين أو التقليديون في تثبيت النص وتفسيره مع مؤسس المذهب الشافعي
وهذا الأخير، من خلال عمله الرئيسي "الرسالة"، سيقيد مكانة العقل في تفسير المصادر، أي القرآن والحديث. من خلال رغبته في رفع القدسية عن فكرة "الحقيقة" التي ينقلها النص (النص) وجعلها متعددة، رغب أركون في نزع فتيل أي شكل من أشكال العنف الذي تنقله قراءة منزوعة التاريخ - خارج دائرة التاريخ أو متعالية عليها- للإسلام من قبل أتباعه. وبمجرد الانتهاء من هذا العمل، كان من الضروري تعزيز نموذج علمي عبر إعادة تنشيط الإنسانية الإسلامية، وخاصة من ولا سيما من خلال شخصية مسكويه.
بعد ذلك، سيهتم أركون بتطوير نهج للقرآن، لغوي في الأساس، والذي يقوم بتنقيحه مع مرور الوقت (قراءات القرآن، 2016). إن مفهوم “الأيديولوجية” موجود في كل مكان في المؤلف، على الرغم من أنه يعتقد أن الإسلام ولا يزال يُستخدم حتى اليوم من قبل مختلف السلطات القائمة، وغالبًا ما تكون استبدادية، وكذلك من قبل الإسلاميين.
بفضل سعة الاطلاع المتقنة للغاية، ولا سيما في كتاباته الأولى، انفتح أركون لجمهور أوسع من خلال تبسيط فكره، ومن خلال المقابلات المتعلقة بأعماله، ولكن أيضًا من خلال ترجمة أعماله إلى اللغة العربية من قبل- السوري هاشم صالح Hachim Salih - أحد تلاميذه
.

وقد اجتذبت هذه الطريقة الجديدة لإعادة النظر في الإسلام العديد من الباحثين مثل الناشطة النسوية ليلى الطويل- Leila Tauil -، أو الاسلامولوجي تلميذها رشيد بنزين- Rachid Benzine.
فكان غالبًا ما يجذب النهج الأركوني – نسبة لأركون- نخبة محبطة من النهج التقليدي والمتكرر والمقدس الذي دأبت السردية الاسلامية على اعتماده دون سواه، ومن ناحية أخرى، وبسبب الفجوة الثقافية الكبيرة، فإنه لم يكن يلقى صدى لدى جموع من الباحثين العصريين المسلمين.

إن "حراس هيكل التقاليد والسردية الاسلامية" ظلوا يعملون على إدامة مفهوم مثالي للتاريخ، وخاصة مفهوم بدايات الإسلام، وبالتالي يظلون أسرى نمط فكري ثابت، نموذجي للعصور الوسطى. وظلوا على هذا الحال أن انفجر البحث العلمي وظهرت نتائجه فبدأ سيل التساؤلات يحاصر السردية الاسلامية ، آنذاك اعتبر حراسالهيكل أن هناك مؤامرة تستهدف الاسلام والمسلمين.

وقد انتقده بعض زملائه، مثل المؤرخ التونسي محمد الطالبي، لأنه استسلم بسهولة لموضة النظريات الجديدة في العلوم الإنسانية، والتي عندما يتم تطبيقها على القرآن تجرده من بعدها الميتافيزيقي. باحثون آخرون مثل التونسيين M.-Ch. الفرجاني وم. المزوغي (السبب بين الأسطورة والوحي. في العدمية النظرية في إسلامولوجيا محمود أركون (بالعربية)، الجمال، 2007). و م-ش. الفرجاني "إسهامات محمد أركون في دراسة الحقائق الدينية"، في الدراسات المغاربية، عدد 13 سنة 2001.)، ينتقده، على العكس من ذلك، لبقائه أسير المخطط الديني. ومع ذلك، استخدم السيد أركون نفسه كلمات إزالة الأساطير وإزالة الغموض التي يتضمنها هذا العمل التفكيكي.

ومع ذلك يبقى صحيحاً أن أركون صاغ وبلور العديد من المفاهيم والمفا التي كانت بمثابة شبكة أو خريطة للقراءة.

ومن خلال تفكيك الطبقات المختلفة للخطاب الإسلامي، التي تراكمت على مر القرون على مستوى العقيدة والسلطة، ساهم أركون، في ضوء نهج متعدد التخصصات، في نزع الصبغة الأيديولوجية عنالإسلام. وعلى الرغم من أن مساهماته كبيرة في تجديد الدراسات الإسلامية، إلا أنه ترك العديد من المشاريع مفتوحة للأجيال القادمة، ولا سيما الطبعة النقدية للقرآن. في الواقع، يرى أركون أن أي انتقاد أولي، فيما يتعلق بوزن القرآن في الإسلام، يجب أن يمر عبر التشكيك في الوضع اللاهوتي للوحي. مع الترويج لعلمانية منفتحة على دراسة الدين ومفهومة على أنها موقف نقدي تجاه المعرفة وليست أيديولوجية قتالية. وللقيام بذلك، دعا إلى نقد العقل الغربي الموروث من عصر التنوير. وعلى نطاق أوسع، يرى اركون أن مهمة تجديد الفكر الإسلامي ومن خلال تفكيك الطبقات المختلفة للخطاب الإسلامي، التي تراكمت على مر القرون من قبل كل من العقيدة والسلطة، ساهم السيد أركون، في ضوء نهج متعدد التخصصات، في نزع أيديولوجية الإسلام. وعلى الرغم من أن مساهماته كبيرة في تجديد الدراسات الإسلامية، إلا أنه ترك العديد من المشاريع مفتوحة للأجيال القادمة، ولا سيما الطبعة النقدية للقرآن الكريم. في الواقع، يرى أركون أن أي انتقاد أولي، فيما يتعلق بوزن القرآن في الإسلام، يجب أن يمر عبر التشكيك في الوضع اللاهوتي للوحي. مع الترويج لعلمانية منفتحة على دراسة الدين ومفهومة على أنها موقف نقدي تجاه المعرفة وليست أيديولوجية قتالية (العلمانية). وللقيام بذلك، دعا إلى نقد العقل الغربي الموروث من عصر التنوير. وعلى نطاق أوسع، وظل يرى اركون ان مهمة تجديد الفكر الإسلامي تقع على عاتق القادة السياسيين والمثقفين الذين يتعين عليهم بذل كل ما في وسعهم لبناء مجتمع ديمقراطي وعلماني وإنساني.
تارك اركون وراءه إنتاجًا كبيرًا منه ما نشر بعد وفاته محمد أركون، نصف قرن من الإنتاج العلمي في الاسلامولوجيا.
____________________ يتبع______________



#جدو_جبريل (هاشتاغ)       Jadou_Jibril#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- إسلامولوجيات -15-
- إسلامولوجيات 14
- إسلامولوجيات 13
- اسلامولوجيات 12
- اسلامولوجيات 11
- إسلامولوجيات10
- إسلامولوجيات - 9-
- إسلامولوجيات 8
- إسلامولوجيات 7
- إسلامولوجيات 6
- إسلامولوجيات- 5
- إسلامولوجيات- 4
- إسلامولوجيات- 3
- الاسلامولوجيات- 2
- الاسلامولوجيات - 1
- وامصيبتاه ... صمت الزعماء العرب التآمري عار علينا سيظل محفور ...
- الدراسات الاسلامية فيي الغرب- حول مشروع Corpus Coranicum الا ...
- حول الابحاث العلمية بخصوص تاريخ القران
- حول أصول الإسلام والقرآن – 2
- حول أصول الإسلام والقرآن – 1 - حسب كتابات أولاف وليلى قدر مع ...


المزيد.....




- منظمة يهودية تحمل جماهير مكابي تل أبيب مسؤولية الشغب بأمسترد ...
- أبسط أولادك ونزل قناة طيور الجنة على جهازك بترددها الجديد 20 ...
- تردد قناة طيور الجنة ترد 2024 علي جميع الأقمار الصناعية النا ...
- مصير آخر اليهود الأفغان
- ضبط تردد قناة طيور الجنة بيبي على النايل سات لمتابعة الأغاني ...
- ثبتها بالخطوات.. تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 على نايل س ...
- ماما جابت بيبي..أضبطها الآن تردد قناة طيور الجنة بيبي على ال ...
- -المقاومة الإسلامية في العراق- تعلن مهاجمتها هدفين وسط وشمال ...
- المقاومة الإسلامية اللبنانية تعلن الحصيلة التراكمية لخسائر ا ...
- مصر.. الموت يفجع شيخ الأزهر


المزيد.....

- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - جدو جبريل - إسلامولوجيات16