أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - محمد زاهد - ابن خلدون (1332 – 1406)أب علم الاجتماع السياسي














المزيد.....

ابن خلدون (1332 – 1406)أب علم الاجتماع السياسي


محمد زاهد

الحوار المتمدن-العدد: 1781 - 2006 / 12 / 31 - 10:37
المحور: قراءات في عالم الكتب و المطبوعات
    


تقديم وترجمة: محمد زاهد
خصصت مجلة "Manière de voir" في عددها الأخير (أبريل – ماي)، ملفا لموضوع « Le Maghreb colonial »، تضمن العديد من الدراسات والمقالات المتعلقة بموضوع الملف المذكور لكتاب ومحللين من مثل: كاتب ياسين، يفيس فلورين، بيير بولونجير، يفيس لاكوست... علاوة على أسماء أخرى ساهمت بعدة كتابات تهم مختلف المجالات ذات الارتباط بموضوع الاستعمار والمغرب الكبير الكولونيالي.
ومن جملة المواد التي حملها العدد المذكور من نفس المجلة، عدة بورتريهات لشخصيات كبيرة أثث الفضاء المغاربي عبر إسهاماتها وآثارها والبصمات التي تركتها واضحة، مثل شخصية الأمير عبد القادر الجزائري (1808 – 1883)، وشخصية محمد عبد الكريم الخطابي (1882 – 1963)... علاوة على شخصية العلامة ابن خلدون (1332 – 1406) الذي يحتفل بذكرى مرور (600) سنة على رحيله بالعديد من الدول، كما هو الشأن مثلا لإقامة معرض خاص به بمدينة إشبيلية (إسبانيا) وإقامة حلقات دراسية حول تراثه.
وتكريما لروح الفقيد العلامة ابن خلدون كأحد عظماء الفكر الإنساني الذين أنجبتهم بلاد المغرب، ارتأينا ترجمة هذا النص الخاص به والمنشور بمجلة « Manière de voir »
ولد أبو زيد عبد الرحمان، المعروف بابن خلدون، بتونس في 27 ماي 1332 وسط عائلة من أصل أندلسي. مؤرخ وفيلسوف، تابع دراسته في العديد من المدارس بمختلف مدن المغرب الكبير، وتقلد عدة مناصب سياسية بجانب سلاطين تونس وفاس، ثم بجانب عاهل غرناطة (الأندلس). وإزاء طرحه لأفكار حديثة وجديدة، سينفى إلى مصر حيث عمل هناك كقاضي (موثق)، قبل أن توافيه المنية بالقاهرة في 19 مارس 1406.
لقد كان من شأن الحركية التي تميز بها خلال مراحل حياته، أن استطاع ابن خلدون دراسة الأندلس، المغرب الكبير والمشرق. كما لاحظ من خلال ذلك بروز السلطة السياسية ومدى مجابهتها وصمودها لمدة تاريخية. في هذا الإطار عزز نظريته حول دوران الحضارات والتي أكد من خلالها أن الفرد ليس هو من يصنع التاريخ، بقدر ما يصنعه المجتمع.
لقد توضح من هذا الاعتبار، أهمية مؤسس علم الاجتماع السياسي، وكذا طريقته ومنهجيته في تحليل الظواهر الاجتماعية والسياسية، وهي المنهجية التي ظهرت إلى الوجود بكثير من القرون على ظهور الفكر الأوربي في نهاية العصور الوسطى. لكن، ورغم ذلك، فنجد الآن أن هناك في محيط وأوساط العالم العربي والإسلامي، من يتنكر لهذه الأعمال ولصنعة المؤلف ويتجاهلها.
في المقدمة ( خطابات حول التاريخ الكوني)، مدخل كتابه الأعظم كتاب العبر (تاريخ العرب، العجم والبربر) الذي عرض فيه ابن خلدون مفهوم التاريخ الدائري، نجد أنه يعتبر بأن " حياة الإمبراطوريات والدول مثل حياة الإنسان (...) " تنمو وتعيش في سن النضج، قبل أن تبدأ في الانحطاط والزوال.
(...) وبصفة عامة، فزمن حياة [الإمبراطوريات] (...) لا يتجاوز ثلاثة أجيال [120 سنة تقريبا] ".
في جميع مؤلفاته وأعماله، خط ابن خلدون نظاما عقلانيا والذي أوجب على كل ممارس لمهنة التاريخ أن يلتزم وينضبط له: امتحان وتفحص (تحقق) الأشياء، بحث وتقصي في القضايا التي تستنتج، معرفة (دراية) عميقة بأسلوب ونمط الأحداث الماضية. وبمنطق قسوته وشدته، فالنظام النظري وضع من طرف ابن خلدون في اعتناء خلال كل عهد وفي كل وضعية تاريخية. لسبب ذلك، لم يتذكر المغرب وانشغل بكتابة " التاريخ الكوني".
وبجانب ذلك، يمكن أن نعتبر بأن ابن خلدون من أوائل منظري الاقتصاد الحديث. فقد سجل بأن قيمة المنتوج تتحدد بجودة العمل الضروري أثناء إنتاجه. كما سجل عدم وجود علاقة بين العوامل الاقتصادية، السياسية، الاجتماعية والديمغرافية. لهذا كله، نجد أن المؤرخ البريطاني الكبير أرلوند توينبي يقول في حق العلامة ابن خلدون: " لقد ابتكر وضاع فلسفة التاريخ التي هي، بدون شك، بمثابة عمل كبير جدا لم يسبق لأي عقل إنتاجها في أي وقت وفي أي مكان ".



#محمد_زاهد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حفريات تاريخية حول مشاركة المغاربة في الحرب الأهلية الاسباني ...
- الأمازيغ و الأكراد . قصة حضارتين
- أوهام الظهير-البربري- السياق والتداعيات


المزيد.....




- سفير الإمارات لدى أمريكا يُعلق على مقتل الحاخام الإسرائيلي: ...
- أول تعليق من البيت الأبيض على مقتل الحاخام الإسرائيلي في الإ ...
- حركة اجتماعية ألمانية تطالب كييف بتعويضات عن تفجير -السيل ال ...
- -أكسيوس-: إسرائيل ولبنان على أعتاب اتفاق لوقف إطلاق النار
- متى يصبح السعي إلى -الكمالية- خطرا على صحتنا؟!
- الدولة الأمريكية العميقة في خطر!
- الصعود النووي للصين
- الإمارات تعلن القبض على متورطين بمقتل الحاخام الإسرائيلي تسف ...
- -وال ستريت جورنال-: ترامب يبحث تعيين رجل أعمال في منصب نائب ...
- تاس: خسائر قوات كييف في خاركوف بلغت 64.7 ألف فرد منذ مايو


المزيد.....

- -فجر الفلسفة اليونانية قبل سقراط- استعراض نقدي للمقدمة-2 / نايف سلوم
- فلسفة البراكسيس عند أنطونيو غرامشي في مواجهة الاختزالية والا ... / زهير الخويلدي
- الكونية والعدالة وسياسة الهوية / زهير الخويلدي
- فصل من كتاب حرية التعبير... / عبدالرزاق دحنون
- الولايات المتحدة كدولة نامية: قراءة في كتاب -عصور الرأسمالية ... / محمود الصباغ
- تقديم وتلخيص كتاب: العالم المعرفي المتوقد / غازي الصوراني
- قراءات في كتب حديثة مثيرة للجدل / كاظم حبيب
- قراءة في كتاب أزمة المناخ لنعوم چومسكي وروبرت پَولِن / محمد الأزرقي
- آليات توجيه الرأي العام / زهير الخويلدي
- قراءة في كتاب إعادة التكوين لجورج چرچ بالإشتراك مع إدوار ريج ... / محمد الأزرقي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - قراءات في عالم الكتب و المطبوعات - محمد زاهد - ابن خلدون (1332 – 1406)أب علم الاجتماع السياسي