أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي - ياسين الحاج صالح - في وجوب تحرير قضية فلسطين من الممانعة والممانعة المعكوسة















المزيد.....

في وجوب تحرير قضية فلسطين من الممانعة والممانعة المعكوسة


ياسين الحاج صالح

الحوار المتمدن-العدد: 8148 - 2024 / 11 / 1 - 13:57
المحور: اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي
    


يجمع بين الخطاب الممانع وما يمكن تسميته الخطاب الممانع المعكوس التمركز حول إسرائيل، بينما المهم هو التمركز حول مجتمعاتنا وحاجاتها ومقتضيات تطورها، بما فيها بطبيعة الحال المجتمع الفلسطيني. هذا على أي حال ما تحاول قوله هذه المقالة.
الممانعة خطاب وبنية منتجة له، اسمها محور الممانعة أو المقاومة. وفي الكلمة الأخيرة مصادرة لمدرك يناقض ممارسات المحور المذكور التي هي، بالأحرى، قامعة للمقاومات الاجتماعية والسياسية والفكرية في بلدان سيطرتها، وراعية لضروب من المحافظة المتطرفة ضد تطلعات الديمقراطية والتحرر الاجتماعي. هذا للقول على الفور إنه يستحسن النظر في البنية لفهم الخطاب وليس العكس، الانطلاق من الخطاب لفهم البنية، أي محور الممانعة. مركز البنية/ المحور إيران، وهي قوة قومية طموحة، تعمل على تعظيم وزنها ونفوذها، في جوارها العربي بخاصة. فكرة المحور ذاتها تعطي انطباعاً بتحالف بين أنداد. يتعلق الأمر في واقع الحال بقوى تابعة أو محمية. حزب الله شريك أصغر، النظام العراقي تابع، النظام السوري محمية. القوة المقررة، إيران، تستخدم وزنها المالي والعسكري والديني لاستتباع البلدان المذكورة بأساليب احتلالية، تحول دون قيام حياة سياسية تعددية فعلياً في أي منها، وتتوافق مع تمزيقها طائفياً وتغذية الكراهيات المذهبية فيها. الخطاب موجه نحو حماية بنى تسلط وتمييز مفرطة القمعية وذات كوامن إبادية عالية، رأيناها في تمام ازدهارها في سورية، وتلامحت بصور مختلفة في كل بلدان المحور. فلسطين هنا ذريعة لشيء آخر، هو السلطة والامتياز والنفوذ، على نحو ما ظهر في سورية أكثر من غيرها. سورية تعرض بجلاء فساد قضية المحور لأنها شهدت على يده أول إبادة في القرن الحالي، قبل أن تعقبها غزة على يد إسرائيل. وبينما وفرت العدائية الإسرائيلية المتواصلة للممانعين قضية عامة، إلا أن المحور من جهته عمل على منع قيام عام وطني معافى أو شبه معافى في بلدان التبعية الإيرانية، فوق عداء مركزه الإيراني للعالم العربي. إسرائيل في خطاب المحور هي العدو المعلن الذي تسوغ مواجهته قمع أي مقاومات ومطالب اجتماعية في البلدان المعنية، بما في ذلك إيران. من هذا الباب فإن إسرائيل مفيدة جداً لأنها توفر قضية شرعية لإطلاق يد المحوريين في أربعة بلدان أو خمسة. أو كانت إسرائيل كذلك حتى وقت قريب. إذ تبدو الأمور مختلة منذ اندلاع جنون الدم الإسرائيلي بعد 7 أكتوبر 2023، ثم ما يبدو من عمل إسرائيلي راهن لتدمير حزب الله وشكْم إيران.
على أن هناك تمركزاً آخر حول إسرائيل في المجال العربي، هو بدوره بنية وخطاب: الممانعة المعكوسة أو قوى "التطبيع". البنية هنا لا تأخذ شكل محور له مركز قومي توسعي مثل إيران. يتعلق الأمر بالأحرى بقوى عربية محافظة، لا تمتنع عن رؤية التكوين الاستعماري والتفوقي والعنصري لإسرائيل فقط، وإنما تبدو معنية بحماس بالتصالح أو حتى التحالف معها. ليس أن هذه القوى تفضل اجتناب الحرب والصراعات المسلحة العنيفة، وتفضل الحلول السياسية، مما يمكن أن يكون وجيهاً اليوم، وربما كل الأيام، بل تبدو على عداء مع أي مقاومات سياسية واجتماعية، مسلحة أو غير مسلحة، ليس في بلدانها فقط، بل وفي عموم المجال العربي. الإمارات العربية المتحدة تبدو طليعة متطرفة لهذا المسعى المحافظ المقاتل، الرجعي بحق، والمغذي لكل ما هو فاسد ومافيوي حولها. وهي قريبة من تبني الخطاب الإسرائيلي عن حرب الإبادة ضد غزة. المدرك المركزي في الخطاب هو الإرهاب، مع توسع في تعريف على الطريقة الإسرائيلية ليشمل أي مقاومات مسلحة، أو حتى غير مسلحة. لكن كما أن الممانعة المعكوسة ليست محوراً، فإن خطاب الممانعة المعكوسة ليس حصراً خطاباً موحداً لدول ومنظمات أو ميليشيات مرتبطة بها. يجد المرء هذا الخطاب على نطاق واسع في صحف ووسائل إعلام القوة المحافظة، كما عند من اهتدوا إلى الممانعة المعكوسة بفعل معاناتهم من جرائم إيران وحزب الله والحكم الأسدي. وينزع هذا الخطاب إلى أن يكون معكوس الممانعة لفرط انشغاله بالرد عليها، ولتمركزه هو الآخر حول إسرائيل، أو بقائها مركز النقاش. وبفعل هذه المركزية، للخطابين بنية واحدة، تحول دون أن يكون أي منهما عكس الآخر فعلاً. الممانعة كاذبة بنيوياً في ادعائها المقاومة بفعل منازعها الإبادية ونزعاتها المحافظة اجتماعياً وسياسياً، وتراجع قواها أمام إسرائيل في عز عدوانيتها؛ لكن الممانعة المعكوسة ليست عكسها في ذلك. الأولى تزايد على الجميع، الثانية تُناقص بزعم الواقعية، ويشعر المرء طوال الوقت بأن هناك شيئا مريضاً ومتطرفاً في الطرحين. فضلاً عن ذلك، تتشارك الممانعة والممانعة المعكوسة في ممانعة السياسة كتعدد وتسويات وحلول وسط، في مجتمعاتنا نحن أولاً، كما في السياقات الإقليمية والدولية. دعوة الممانعين المعكوسين للتطبيع مع إسرائيل لا تشمل تطبيع أوضاع مجتمعاتهم على مستوى الحريات العامة وحقوق الإنسان.
ما هو نقيض الممانعة والممانعة المعكوسة معاً هو نقل السياسة والتفكير والخطاب إلى التمركز حول مجتمعاتنا الراهنة المنهارة أو المشارفة على الانهيار. وهو التفكير في فلسطين كقضية حقوق ومساواة وعدالة ونزع استعمار. هكذا فكر فيها إدوارد سعيد في "مسألة فلسطين"، وهكذا يفكر فيها رشيد الخالدي في "مائة عام من الحرب على فلسطين". ليس كقضية صراع وجودي، أي عدمي، تشارف مجتمعاتنا وحدها فيه على خسارة الوجود والسقوط في العدم. هذا حتى لو لم نقل شيئاً عن اللاإنسانية الجذرية في الصراعات الوجودية، وبالعكس صفتها الإبادية المتأصلة.
وبهذه الدلالة لقضية فلسطين كقضية حقوق وعدالة ومساواة ونزع استعمار، يقترب تصورها من خطاب الربيع العربي الذي يدور حول الحقوق والكرامة والمواطنة والعدالة والحريات السياسية ونزع استبداد. النقيض الحقيقي للممانعة هو الربيع العربي، وليس الممانعة المعكوسة. ومعلوم أن البنية الممانعة أظهرت عداءً عنيفاً للربيع العربي، وخاصة في سورية حيث انخرطت في حرب الإبادة الأسدية ضد الثورة منذ البداية، لكنها طورت تشككاً قوياً حيال فكرة الديمقراطية والحقوق عموماً في العشرية الماضي.
وفي هذه النقلة في النموذج نحو مجتمعاتنا وسياستها، نستعيد الأبعاد التحررية، الفكرية والسياسية والأخلاقية، لصراعاتنا، بما في ذلك الصراع من أجل فلسطين، ونوطد ذلك في التطلع النهضوي التحضري الذي كان شاغل العرب منذ عودتهم إلى الظهور الفاعل على مسرح التاريخ قبل ما لا يزيد على قرن ونصف القرن. لقد أضعنا طريق الحضارة والنهضة عبر ضخ هائل من الأكاذيب والمزايدات، أو عبر تحطيم شعور عموم الناس بأنهم مستحقون للعدالة والحرية والحق. وظاهر اليوم أننا نواجه ساعة الحقيقة، في أضاع أشد دماراً في فلسطين ولبنان وسورية والعراق، واليمن، من أي وقت سبق، فلا يبقى لنا غير أن نقول كلاماً حراً، لا يقبل التأجير، وهذا خلافاً للممانعة والممانعة المعكوسة معاً.
وليس في سياسة تتمركز حول مجتمعاتنا وحقوق وكرامة الناس فيها ما يقضي بإدارة الظهر لفلسطين. فعدا أنها أحد هذه المجتمعات، فإنه ليس في سورية ولبنان وعراق ويمن موحدة، تعالج مشكلاتها الكثيرة بالسياسة، ولا تقوم على الطائفية، ما يؤذي فلسطين وقضيتها.
نقطة ضعف هذا الطرح هو أنه لا يستند إلى محور مثل محرر إيران، ولا حتى إلى كوكبة قوى محافظة بلا مركز. لكنه مشروع، مشروعنا، نحن المتطلعين إلى حرية واستقلال بلداننا مهما تكون أوضاعنا عضالاً اليوم. فإذا كانت فلسطين قضية حرية، وهي كذلك، فالطريق إليها هو حريتنا في بلداننا. ليس بالتأكيد "طريق القدس" التي كانت درب إيران وأتباعها لتدمير حياة ما لا يعد من السوريين، واليوم من اللبنانيين، ودوماً من الفلسطينيين.



#ياسين_الحاج_صالح (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- إدوارد سعيد وهشام جعيط
- الثورة السورية، القضية السورية، المسألة السورية: بحثاً عن تر ...
- حزب الله: قصة ضلال عام
- المسألة الإسرائيلية كمسألة عربية
- الأكاديمي السوري بين التعالي والذّمّيّة
- شهادة المحتل الأمين بمن يحتلهم من السوريين
- الصفح المستحيل: أفكار في شأن الصفح والعدالة والانتقام في الس ...
- في فشلنا التربوي العظيم
- من الهولوكوست والاستعمار إلى الممانعة و«الربيع العربي»: في ن ...
- -نظام بلا سلطة-، تعليق نقدي
- حزب الله قوة احتلال وقتل في سورية
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر
- من السويداء إلى غزة: بحثاً عن توازن رادع
- عن الإذلال واللاعدالة في ذاكرة سورية وراهن فلسطيني
- في شأن اليهود والغرب والتطبيع الممتنع
- في تفنيد مركزية سورية ناشئة
- الشرق الأوسط، حيث لا مساواة ولا حرية ولا أمن
- في الكوارث ونمط التغير الكوارثي
- حوار مع -المفكرة القانونية- حول سورية وغزة وألمانيا والعالم
- في أربعين هبة حاج عارف: أن لا ننسى


المزيد.....




- في السعودية.. اكتشاف أول من نوعه لقرية أثرية من العصر البرون ...
- مستشفيات لبنان في مرمى النيران مع احتدام الحرب.. شاهد ما كشف ...
- إصابة 3 أطفال جراء إلقاء طائرة مسيرة إسرائيلية قنبلة على عيا ...
- بعد -الخط الأول-.. الجيش الإسرائيلي أمام خيارين في لبنان
- -الناخبون يواجهون أسوأ اختيار رئاسي في تاريخ الولايات المتحد ...
- إسبانيا تحت الصدمة.. استمرار البحث عن الجثث بعد الفيضانات ال ...
- فضيحة أمنية تهز إسرائيل: وثائق مسربة من مكتب نتنياهو عثر علي ...
- جيمس آرثر بلفور المشؤوم
- -كتائب القسام- تعلن مقتل وجرح عناصر قوة إسرائيلية في تفجير م ...
- معاريف عن الجيش الإسرائيلي: الكوماندوز البحري نفذ إنزالا في ...


المزيد.....

- المسألة الإسرائيلية كمسألة عربية / ياسين الحاج صالح
- قيم الحرية والتعددية في الشرق العربي / رائد قاسم
- اللّاحرّية: العرب كبروليتاريا سياسية مثلّثة التبعية / ياسين الحاج صالح
- جدل ألوطنية والشيوعية في العراق / لبيب سلطان
- حل الدولتين..بحث في القوى والمصالح المانعة والممانعة / لبيب سلطان
- موقع الماركسية والماركسيين العرب اليوم حوار نقدي / لبيب سلطان
- الاغتراب في الثقافة العربية المعاصرة : قراءة في المظاهر الثق ... / علي أسعد وطفة
- في نقد العقلية العربية / علي أسعد وطفة
- نظام الانفعالات وتاريخية الأفكار / ياسين الحاج صالح
- في العنف: نظرات في أوجه العنف وأشكاله في سورية خلال عقد / ياسين الحاج صالح


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - اليسار , الديمقراطية والعلمانية في المشرق العربي - ياسين الحاج صالح - في وجوب تحرير قضية فلسطين من الممانعة والممانعة المعكوسة