|
الباحث -الكانبو- والباحث -القافز-
زكرياء مزواري
الحوار المتمدن-العدد: 8147 - 2024 / 10 / 31 - 22:49
المحور:
الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
تعود جذور كلمة "الكانبو" المستعملة في الدارجة المغربية إلى الكلمة الفرنسية (aucun bon). وارتبطت هذه التسمية بسياق المجاعة التي ضربت المغرب خلال الحرب العالمية الثانية، بعد الدمار الذي لحق المستعمر الفرنسي واستيلائه على معظم المحاصيل الزراعية، الأمر الذي أحدث نقصاً حاداً في الغداء للمواطنين المغاربة. وهكذا، اعتمدت الإدارة الكولونيالية الفرنسية لتدبير الأزمة الغذائية نظام "البون"، حيث خصصت لكلّ مواطن حصة محدودة من الطعام. وعُرف هذا العام عند المغاربة ب "عام البون" (Année du bon)، كما أطلق على المواطن الذي لم يأخذ حصته من الطعام "أوكان بون" (aucun bon). مع مرور الزمن، تطورت الكلمة في الاستعمال اللّغوي المغربي، وأخذت معاني جديدة تختلف عن أصلها الاشتقاقي، فصارت لفظة "الكانبو" مرادفة لكلّ شخص لا يعرف كيف يأخذ حقّه أو يدافع عن نفسه، كما باتت قرينة أيضاً بالإنسان السّاذج الذي يسهل التّلاعب به، والمغفّل الذي تنطلي عليه خديعة الشّعارات الرنّانة. على هذا الأساس، يمكن توسيع دال "الكانبو" في سياق المجتمعات المتخلّفة التي ينخرها الفساد من القاعدة إلى الرأس على كافة المجالات والقطاعات، ليصير "ما صدق" الدال قادراً على إسماعنا تفاصيل الأشياء ورنّات الظواهر المحجوبة عن عموم النّاس. ولتقريب المعنى أكثر من المتلقي، سنأخذ حقلاً من حقول المجتمع المغربي وهو الحقل التعليمي، تاركين للقارئ الفرصة لإعمال عقله، والبحث عن تطبيقات ملائمة من عنده لهذا الدال. في البداية ننطلق من خلاصة علمية توصل إليها الدرس الأنثروبولوجي في المغرب مفادها أن "المؤسسات حديثة، بينما العلاقات تقليدية"، لنبني عليها تحليل ما تمت ملاحظاته في السّياق التعليمي، وخاصة على مستوى البحث الجامعي الأكاديمي. إنّ المؤسسات الأكاديمية التي تُعنى بالشأن العلمي، وتسعى إلى ضبطه وتقنينه، ووضع معايير وقواعد له، هي بنت التربة الحديثة. هذه التربة خلقت فصلاً صارماً بين الذاتي والموضوعي في إنتاج المعرفة، وعملت على فكّ شخصنة المؤسسة، وخلقت جماعات علمية صراعها حول الأنساق النظرية، وليس حول الحسابات الذاتية/النفسانية الضيقة. لكن، حين انتقلت هذه المؤسسات إلى المجتمعات الثالثية عبر بوابة الاستعمار، حضرت من ناحية الشّكل فقط، لتعبر عن درجة تحديث الدولة، وغابت عنها الوظيفة والفعّالية. لذلك، لا غرابة إن رأينا امتدادات لذهنيات تقليدية في هذه المؤسسات العصرية، فطالب العلم مثلاً، إن هو أراد استكمال دراساته العليا، ينبغي عليه أن يمر بمجموعة من طقوس المرور؛ فشعائر سلك الإجازة تختلف عن سلك الماستر، وطقوس سلك الدكتوراه تختلف عنهما معاً، والطالب "المتفوق" أي "القافز" أو "الشاطر"، هو الذي يعرف كيف يسلك هذه المسالك، حتّى يظفر بأعزّ ما يطلب. أمّا إن أراد الظّفر بمناصب في السّدة العالية، فلتلك طقوس وشعائر أخرى ينبغي له أن يؤديها باحترافية عالية. وقد تطول الأمثلة كثيراً في رصد هذه السلوكات التقليدية داخل هذه المؤسسات "العلمية الحديثة" ك: إحياء علاقات الدم والقرابة والعصبية، أو استغلال تنظيم حزبي أو نقابي أو جمعوي معين، أو اتخاذ التملّق والمداهنة كوسيلة، أو تلبية الخدمات وقضاء الأغراض لأصحاب الحلّ والعقد...إلخ. أمام هذا الوضع، نصير أمام لعبة اجتماعية داخل تنظيم المؤسسة "العلمية" حبكتها مجموعة من الأيادي الفاعلة، ويكون لزاماً على السوسيولوجي الكشف عن المنطق الثّاوي وراء هذه اللّعبة، إيماناً منه بقاعدة ابستمولوجية مفادها: "لا علم إلاّ بما هو خفي"، أي أن الحقيقة العلمية تكمن في تجاوز الظاهر المتّسم بالتنوع والتعدد إلى حد التعارض، والبحث عن السبب أو المبدأ أو "الأرخي" الكامن وراء ما يظهر. وهكذا، يُرفع القلق على الباحث وهو أمام متغيرات تابعة يبحث لها عن متغير مستقل، وبمجرد إمساكه بهذا الأخير، يستطيع نسج خيط ناظم يضفي به حالة النّظام على الفوضى التي كانت تشتت ذهنه. على هذا النحو، يمكن تقسيم الطلبة الباحثين في الحقل التعليمي الجامعي إلى قسمين كبيرين: نطلق على الأول قسم "القافزين"، والثاني قسم "لكوانب"؛ الأول هو الباحث الذي عرف خيوط اللعبة في مؤسسته، وبموجبه يصير العلم عنده مجرد وسيلة للظفر بالشهادة الجامعية (الكارطونة)، إما رغبة منه في نيل وظيفة برقم تأجير سمين، أو بغرض التّرقي في سلم الوظيفة العمومية، لذلك تجده في الفترة التي من المفترض أن يخصصها لأطروحته بحثا عن المعرفة وتمشيطاً لرفوف المكتبات طلباً لتقميش مادته العلمية، يبحث عن تشبيك العلاقات وتوسيع دائرتها، وعياً منه أن الطريق الملكي للظّفر بأعز ما يطلب يأتي بهذا الأسلوب، ما دام الفساد بنية تسري روحها في كل المجالات. أمّا الصنف الثاني هو الباحث "الكانبو"، وهو غالباً ما تجده مخلصاً في طلبه للعلم، وذكياً على مستوى ربطه بين الأفكار أو بناء النتائج والخلاصات، وغارقاً وسط المعلومات التي جمّع مادتها الغزيرة ولا يدري أيّها يقدم أو يؤخر، لكن تجده في الغالب أيضاً ساذجاً في طريقة تعاطيه مع الواقع وفاعليه الاجتماعيين، فهو بحكم انغماسه الصادق في البحث، يستهلكه هذا الأخير ويبتلع كل زمنه، ويفقد معها بالتدريج المعايير السائدة في وسطه، وتغيب عنه معرفة الكثير من المياه التي تجري تحت الجسر. هكذا، تنقلب القيم في المؤسسات العلمية، وتختل المعايير في سياق المجتمعات المتخلّفة، وتصبح حالة الأنوميا الاجتماعية التي تحدث عنها دوركايم كحالة من عدم الاستقرار وانهيار المثل العليا والأهداف هي السائدة، ويصير الباحث "القافز" قدوة للجيل الباحث الناشئ لأنه عرف من أين تؤكلإلى الكتف، بينما يتحول الباحث "الكانبو" (aucun bon) الذي يجهل قواعد اشتغال اللعبة، ولا يعيها إلا بعد فوات الوقت، إلى شخص مثير للشفقة سواء بجلده الدائم لذاته ولواقعه البئيس وتحسره على الوقت الذي قضاه في رسم أحلامه الوردية، أو من خلال تحوله إلى كائن "دوكنكيشوتي" شرسٍ يُحارب الطواحين الهوائية.
#زكرياء_مزواري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الكيان الصهيوني وتوافق المصالح الغربية
-
وجدة: من مشروع مدينة عصرية إلى قرية كبيرة
-
التعليم النافع والتعليم غير النافع
-
نهاية الواعظ الديني وبداية المؤثر الاجتماعي
-
في نقد مفهوم -المجتمع التراحمي-: المسيري نموذجاً
-
مجتمع الكر... نحو نموذج تفسيري جديد
-
البحث العلمي تحت مجهر الأنثروبولوجيا
-
زمن المؤخرات السائلة
-
الإسلام في تركيا: انطباعات أنثروبولوجية
-
رحلة زاكي باشا أفندي البطولية إلى الديار الاسطنبولية
-
المُثَقّفُ المنشود في رواية -عبد الرحمن والبحر- لخالد حاجي
-
في ضيافة بيت العنكبوت: من بيت من وهن إلى بيت من زجاج
-
الكَهْفُ الافتراضي: هل فكرنا يوماً في السوشيال ميديا أَمْ عَ
...
-
الجنس البارد
-
نوستالجيا -سيد لميلود-
-
في الحاجة إلى تعليم ذكوري
-
المدرسة والمتعلم وتزييف الوعي
-
المدرسة سجن كبير
-
مجتمع الهمزة... نحو نموذج تفسيري جديد
-
الدين والطقسنة القاتلة
المزيد.....
-
-عيد الدني-.. فيروز تبلغ عامها الـ90
-
خبيرة في لغة الجسد تكشف حقيقة علاقة ترامب وماسك
-
الكوفية الفلسطينية: حكاية رمز، وتاريخ شعب
-
71 قتيلا -موالين لإيران- بقصف على تدمر السورية نُسب لإسرائيل
...
-
20 ألف كيلومتر بالدراجة يقطعها الألماني إفريتس من أجل المناخ
...
-
الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة جديدة في دونيتسك والقضاء على
...
-
الكرملين يعلق على تصريح البنتاغون حول تبادل الضربات النووية
...
-
روسيا.. اكتشاف جينات في فول الصويا يتم تنشيطها لتقليل خسائر
...
-
هيئة بريطانية: حادث على بعد 74 ميلا جنوب غربي عدن
-
عشرات القتلى والجرحى بينهم أطفال في قصف إسرائيلي على قطاع غز
...
المزيد.....
-
كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج
/ زهير الخويلدي
-
معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية
/ زهير الخويلدي
-
الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا
...
/ قاسم المحبشي
-
الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا
...
/ غازي الصوراني
-
حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس
/ محمد الهلالي
-
حقوق الإنسان من منظور نقدي
/ محمد الهلالي وخديجة رياضي
-
فلسفات تسائل حياتنا
/ محمد الهلالي
-
المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر
/ ياسين الحاج صالح
-
الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع
/ كريمة سلام
-
سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري -
/ الحسن علاج
المزيد.....
|