قحطان الفرج الله
الحوار المتمدن-العدد: 8147 - 2024 / 10 / 31 - 12:27
المحور:
الادب والفن
كثيرًا ما أشارت الدراسات الفلكلورية ودراسات الأدب الشعبي إلى أثر الاستثمارات والثقافات الوافدة ورؤوس الأموال الكبيرة في إحداث تغييرات على البنية الثقافية للمجتمعات. في الشهر الماضي، زرت مدينتين في شمال العراق ضمن إقليم كردستان، وهما العاصمة أربيل ومدينة السليمانية. وقد سبق لي زيارتهما، ولكن كانت آخر زيارة لي قبل مدة ليست بالقصيرة.
ما لفت انتباهي وأثار في ذهني العديد من التساؤلات كان التفاوت الكبير في مستوى الإعمار والاستثمار بين المدينتين. أربيل، المدينة التي تدهشك بمبانيها الشاهقة، ومجمعاتها السكنية، ومراكز التسوق الفاخرة التي تضم ماركات عالمية، لكنها تعاني من قلة المكتبات وغياب شبه تام لعلم الإقليم مقابل انتشار علم الحزب. كما لاحظت تراجع الزي الكردي التقليدي بشكل ملحوظ، وحلول الملابس العصرية كالبناطيل الجينز والقمصان مكانه. وبرز تراجع كبير في استخدام اللغة العربية بين الأجيال الجديدة، مما يجعل التعامل معهم أكثر صعوبة.
على النقيض، تبدو السليمانية مدينة تحظى باهتمام استثماري أقل، حيث تنتشر ظاهرة التسول في شوارعها، ولكنك تجد العديد من السكان يرتدون الزي الكردي التقليدي، بما في ذلك الحذاء الأبيض المصنوع يدويًا. كذلك، تنتشر المكتبات بكثرة، حيث تكاد تجد مكتبة أو أكثر في كل شارع. غير أن علم الإقليم والعلم العراقي يظلان في طي النسيان مقابل انتشار الأعلام الحزبية.
في المحصلة، يبدو أن الاستثمار يشكل خطرًا ملحوظًا على البنية الثقافية والفلكلورية العميقة لعادات الشعوب، وهذا ما لاحظته بشكل واضح في مدينة أربيل، بينما كان أقل تأثيرًا في السليمانية. أما الملاحظة الأعمق فهي أن كلما زادت حدة الانقسام السياسي، تعززت مظاهر الانقسام وارتفع علم الحزب ليحل محل علم الإقليم، فضلاً عن العلم العراقي.
خلاصة القول ….
إن تأثير الاستثمارات على البنية الثقافية للمجتمعات، موضوع ذو أهمية خاصة في الدراسات الفلكلورية، حيث يُعد الاستثمار والحداثة قوى قد تسهم في تراجع العادات والتقاليد الشعبية وتغيير الأنماط الثقافية. يُلاحظ هنا أيضًا دور التغييرات في اللغة واللباس كأدلة مرئية على التحولات الاجتماعية. كما أن تركيزك على الفوارق بين أربيل والسليمانية يبرز التنوع الثقافي داخل إقليم كردستان ويعكس تعقيدات الهوية المتأثرة بالانقسام السياسي، وهو جانب يمكن استكشافه بشكل أعمق لفهم العلاقات بين الهوية الثقافية والسياسية في السياق الكردي.
#قحطان_الفرج_الله (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟