أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - نيتشة… المقاومة الوجودية/إشبيليا الجبوري - ت: من الألمانية أكد الجبوري















المزيد.....

نيتشة… المقاومة الوجودية/إشبيليا الجبوري - ت: من الألمانية أكد الجبوري


أكد الجبوري

الحوار المتمدن-العدد: 8143 - 2024 / 10 / 27 - 00:27
المحور: الادب والفن
    


نيتشه حضور. إرادة مهام ومقاومة الذاكرة والنسيان الوجودي. الماضي لم يكن موجوداً في الماضي. العلاقة الواقعية-الوجودية بالماضي مرتبطة بالذاكرة والتذكير؛ والذاكرة هي المقاومة الوجودية لقوة الزمن؛ إنها الفعل الأبدي في الزمن (). الإنسان كائن يتذكر؛ وهذه هي مأساته. تذكر الألم، ومعاناتك، ومعاناة الآخرين. والذاكرة تتراكم ولا تؤلم خيانة العائلة أو الصديق فحسب؛ بل إنها تستمر. وبغض النظر عن مقدار الوقت الذي يمر، يمكن أن تصبح هذه الذكرى مؤلمة، بعد عشر أو عشرين عامًا، عندما يجب أن تمحى آثار أقدام في مكان ما من القشرة المخية تمامًا، تمامًا كما يتم محو نقش بارز على حجر بمرور الوقت.

وبهذه الطريقة، يرتبط وعي "الأنا" بالذاكرة، ومن خلال الذاكرة، من خلال عمقها الميتافيزيقي، يتبين أن تاريخ الماضي بأكمله يحدث لي، في أعمق طبقاتي. والذاكرة ترتكز على أسس غير مفهومة على الإطلاق للإنسان؛ لأننا لا نفهم على الإطلاق ما هي الذاكرة وما الذي يربطها معًا. نحب لأننا نتذكر، وإلا لما تعرفنا على حبيبنا أو صديقنا في اللحظة التالية. نعيش لأننا نتذكر، وإلا لما تذكرنا أفكارنا عن الأمس أو اسمنا عند الاستيقاظ، ولتجمدنا من الرعب أمام انعكاسنا في المرآة. عندما يزعم برديايف أن الذاكرة هي مقاومتنا الأنطولوجية لقوة الزمن، فهذا بالضبط ما يعنيه. بدون الذاكرة، سنتوقف عن أن نكون بشرًا. لكننا نتذكر. وهذه خاصية أساسية للإنسان ().

بالطبع، الزمن يشفي، أي أنه سيجعلك تنسى، لكن الحقيقة تظل حقيقة. الحقيقة تظل حقيقة، حتى لو نسيها جميع الناس على هذا الكوكب فجأة. هكذا يعيش الناس. هذا هو السبب الوحيد الذي يجعلهم قادرين على العيش، وإنجاب الأسر، والأطفال، وبناء المنازل، والذهاب إلى العمل كل يوم - لأنهم يستطيعون النسيان، لأن المقاومة الأنطولوجية لقوة الزمن تضعف في مرحلة ما وتتخلى عن موقفها - وننسى: الأطفال المعذبين، والطفل المتوقع والميت الذي كاد يولد؛ "حول خيانة صديق أو شخص عزيز. بدونه، لا يمكننا ببساطة أن نعيش بشكل طبيعي. وبالتالي، فإن النسيان متشابك في جدلية معقدة مع الذاكرة كمقاومة وجودية للزمن. وإلا فإن الذاكرة ستسحقنا ().

من سيشفي الإنسان من هذه اللعنة؟، قال كيركيجارد (1813 - 1855)()؛ وكافح بشدة من أجل هذه القضية، مؤكدًا أن الله وحده يمكنه إنقاذ الإنسان من لعنة الذاكرة هذه. إجابة كيركيجارد على السؤال حول معنى الذاكرة هي الله. هذا بالتأكيد أكثر أملاً من الصورة التي سنراها مع نيتشه. ومع ذلك - حتى لو كان الأمر كذلك - فإن الله لن يعيد ريجينا؛ وسيكون الماضي في الحاضر، حاضرها.

نيتشه، قارن حياة ثقافة أو شعب بحياة فرد: تتطلب حيوية ونشاط الثقافة تقييد نطاق معرفتها التاريخية، تمامًا كما تتطلب لحظات السعادة أو لحظات القرار والعمل في حياتنا الشخصية أن نعيش بشكل كامل في الحاضر، مما يحد من ذاكرتنا للماضي؛ وهذا يعني نسيان الماضي ـ إن أمكن ـ أو على الأقل إيجاد نوع من التوازن السليم بين فائض المعرفة التاريخية أو الذاكرة وفائض النسيان؛ على نحو يشبه عدم قدرة الشخص على تحريك إصبعه حتى من أجل شيء أو شخص ما.

"يقول نيتشه في كتابه ""حول إيجابيات وسلبيات التاريخ بالنسبة للحياة" ():"انظر إلى القطيع الذي يرعى بجانبك: لا يعرف ماذا كان بالأمس، وماذا هو اليوم، يقفز من جانب إلى آخر، يأكل، يستريح، يهضم، ويقفز مرة أخرى، وهكذا من الصباح إلى الليل ومن يوم إلى يوم، مرتبطًا لفترة وجيزة بلذته واشمئزازه، أي أنه في لحظة ما، وبالتالي فهو ليس حزينًا ولا متعبًا. من الصعب على الإنسان أن يرى هذا، لأنه يتفاخر بإنسانيته أمام الحيوان ومع ذلك يسعى بحماس إلى سعادته، لأنه يريد فقط ذلك، كحيوان لا يتعب ولا يعيش في ألم، ومع ذلك يريدها عبثًا، لأنه لا يريدها كحيوان. يسأل الإنسان الحيوان ذات مرة: لماذا لا تخبرني عن سعادتك وتنظر إلي فقط؟ يريد الحيوان أيضًا الإجابة ويقول: هذا لأنني أنسى دائمًا ما أردت قوله - لكنه نسي بالفعل هذه الإجابة وظل صامتًا: لذلك اندهش الإنسان من ذلك. ()هذا.

لكنه تعجب أيضًا من نفسه لأنه لم يستطع أن يتعلم النسيان ولأنه متمسك دائمًا بالماضي: بغض النظر عن المسافة التي يركضها، ومهما كانت سرعته، فإن السلسلة تجري معه. إنها معجزة: اللحظة، هنا بسرعة، ومرت بسرعة، قبل لا شيء، وبعد لا شيء، تعود مثل الشبح وتزعج سلام لحظة لاحقة. تنفصل ورقة باستمرار عن مخطوطة الزمن، وتسقط، وترفرف ثم ترفرف فجأة مرة أخرى في حضن الإنسان. ثم يقول الإنسان "أتذكر" ويحسد الحيوان، الذي ينسى على الفور ويشاهد كل لحظة تموت حقًا، وتغرق في الضباب والليل وتنقرض إلى الأبد. وهكذا يعيش الحيوان بدون قصة: لأنه يذوب في الحاضر، كرقم، دون انقطاع غريب، لا يعرف كيف يتنكر، ولا يخفي أي شيء ويظهر في كل لحظة تمامًا كما هو، وبالتالي لا يمكن أن يكون شيئًا آخر غير صادق. إن الإنسان، على العكس من ذلك، يواجه عبء الماضي المتزايد باستمرار: فهو يضغط عليه أو يميل به جانبًا، ويثقل على مشيته مثل عبء غير مرئي مظلم، ينكره بكل سرور للحفاظ على المظاهر: لإيقاظ حسده. ولهذا السبب، فإن رؤية الخراف ترعى، أو بشكل أكثر حميمية، الطفل، الذي ليس لديه ما ينكره من الماضي ويلعب بين أسوار الماضي والمستقبل في عمى غير حقيقي، يجعلك حاملاً، كما لو كنت تفكر في فردوس مفقود. ومع ذلك، يجب أن يتم إزعاج لعبته، وسرعان ما يُطلق عليه النسيان. ثم تعلم أن تفهم كلمة "كان"، الشعار الذي يأتي به الكفاح والمعاناة والتسرع إلى الإنسان، لتذكيره بما هو في أعماق وجوده: النقص الذي لا يمكن إكماله أبدًا. "إذا كان الموت يجلب في النهاية النسيان الذي طال انتظاره، فإنه في الوقت نفسه يمحو الحاضر والوجود وبالتالي يضع ختمًا على تلك المعرفة: أن الوجود ليس سوى وجود غير منقطع، شيء يعيش ينكر نفسه ويستهلك نفسه ليتناقض مع نفسه" ().

"شيء أصبح ذكرياتي..." ()، يقول إيفان كارامازوف وهو يتذكر معاناة الأطفال، رغم أنها ليست معاناتهم. وهو لا يريد أن ينسى، ولهذا السبب لا يقبل سلام الله. وهذا ما يحدث لكثيرين منا اليوم، عندما نرى الآلاف من الأبرياء يموتون وهم يتضرعون لله من أجل السلام والحرية. حضورا في مقاومة الكسل الوجودي.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Copyright © akka2024
المكان والتاريخ: طوكيـو ـ 10/26/24
ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية
ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).



#أكد_الجبوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ما هو التفكر؟ وما الشر؟/ بقلم حنة آرندت - ت: من الألمانية أك ...
- الشق الكوني عند كانط/ بقلم سلافوي جيجيك - ت: من الإنكليزية أ ...
- - مناجاة إيزابيل - /بقلم غابرييل غارسيا ماركيز - ت: من الإسب ...
- مشقة سؤال الأوبرا والباليه عند نيتشه وفاغنر/ المراجع والمصاد ...
- مأساة نيتشه/ بقلم ستيفان زويغ - ت: من الألمانية أكد الجبوري
- مشقة سؤال الأوبرا والباليه عند نيتشه وفاغنر- 6 -6/ إشبيليا ا ...
- الشر السائل/ بقلم زيجمونت بومان - ت: من الإنكليزية أكد الجبو ...
- التعريف الذاتي/بقلم تيريزا ويلمز مونت - ت: من الإسبانية أكد ...
- إريك فروم: الحب موقف / الغزالي الجبوري - ت: من الألمانية أكد ...
- ماذا عن كتاب إيمانويل كانط -نقد العقل الخالص-/شعوب الجبوري - ...
- هل هذا هو نهاية الإخفاء؟ / بقلم زيجمونت بومان - ت: من الإنكل ...
- مشقة سؤال الأوبرا والباليه عند نيتشه وفاغنر- 5 -6/ إشبيليا ا ...
- ما المجتمع السائل؟/ بقلم زيجمونت بومان - ت: من الإنكليزية أك ...
- المرثية الرابعة/ بقلم راينر ماريا ريلكه - ت. من الألمانية أك ...
- ما المجتمع الاستهلاكي؟/ بقلم زيجمونت بومان - ت: من الإنكليزي ...
- للذكاء الاصطناعي أن -يتعلم من خلال التفكير- / بقلم تانيا لوم ...
- ما هي ثورة التانغو في الثقافة الأرجنتينية؟/ إشبيليا الجبوري ...
- قصة -أمام القانون- / بقلم فرانز كافكا - ت: من الألمانية أكد ...
- أدمغة الفراشة تعدل من الكشف للابتكار المعرفي - ت: من الإنكلي ...
- مشقة سؤال الأوبرا والباليه عند نيتشه وفاغنر- 4 -6/ إشبيليا ا ...


المزيد.....




- صمدت في جباليا.. استشهاد الفنانة التشكيلية الفلسطينية محاسن ...
- شاهد.. فيلم وثائقي جديد يعرض صورًا لم تُنشر من قبل للأمير وي ...
- -الأندلسيات الأطلسية- في دورة جديدة -مليئة بالوعود- بالصويرة ...
- افتتاح مهرجان -سيمفونية الثقافات- في بطرسبورغ
- طوفان الرواية ورواية الطوفان.. عن معركة السردية بين المقاومة ...
- البدء بعرض مسلسل -الجريمة والعقاب- على منصة إلكترونية روسية ...
- -إكس- تُغلق حساب قائد الثورة باللغة العبرية
- مسلسل تل الرياح الموسم الثاني الحلقة 148 مترجمة قصة عشق
- المغرب: فيلم -عصابات- يتوج بالجائزة الكبرى في المهرجان الوطن ...
- نخبة من نجوم الدراما العربية في عمل درامي ضخم في المغرب (فيد ...


المزيد.....

- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / أحمد محمود أحمد سعيد
- إيقاعات متفردة على هامش روايات الكاتب السيد حافظ / منى عارف
- الخلاص - يا زمن الكلمة... الخوف الكلمة... الموت يا زمن ال ... / السيد حافظ
- والله زمان يامصر من المسرح السياسي تأليف السيد حافظ / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - نيتشة… المقاومة الوجودية/إشبيليا الجبوري - ت: من الألمانية أكد الجبوري