أحمد صبحى منصور
الحوار المتمدن-العدد: 8132 - 2024 / 10 / 16 - 14:23
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
هذا الكتاب : ( القرآن الكريم وعلم النحو العربى )
بعضهم ـ بدون علم ولا هدى ولا كتاب منير ـ يسارع بإتّهام القرآن الكريم بأن فيه أخطاء نحوية ، يجعلون علم النحو البشرى المُخترع بعد القرآن الكريم حكما على القرآن الكريم . هذا مع إن القرآن الكريم فوق علم النحو هذا ، وأن علم النحو هذا فيه نواقص كانت ولا تزال . لهذا نضع النقاط فوق الحروف فى هذا الكتاب .
فهرس كتاب ( القرآن الكريم وعلم النحو العربى )
المقدمة
الباب الأول :
بين اللسان القرآنى العربى والألسنة العربية الأخرى
الفصل الأول : بين اللسان القرآنى واللسان العربى ولهجاته .
الفصل الثانى : فضل اللسان العربى القرآنى على اللسان العربى
الباب الثانى :
علماء النحو و( المصطلحات )
مقدمة للباب
الفصل الأول : مصطلح ( الكلمة ) بين الاسلام والكفر
الفصل الثانى : بين الكلمة الالهية واللوغوس اليونانى والمسيحى
الفصل الثالث : التوقف مع مصطلحى ( اللغة واللسان )
الفصل الرابع : نماذج من مصطلحاتهم التى تعتدى على القرآن الكريم
الفصل الخامس : علماء النحو وإختراع مصطلحات جديدة فى الدين و ( العلوم )
الباب الثالث :
تفوّق القرآن الكريم على النحويين وغيرهم
مقدمة
الفصل الأول : مرجع الضمير فى القرآن الكريم
الفصل الثانى : الجملة الاعتراضية فى القرآن الكريم
الفصل الثالث : السخرية الالهية من الكافرين فى القرآن الكريم
الفصل الرابع : الاستفهام
(هل )
ألم تر ؟ أرأيت ؟
فى القصص
فى الخطاب الالهى للبشر
الفصل الخامس
الايجاز بالحذف فى القرآن الكريم
الباب الرابع
: إعجاز الحديث القرآنى عن الزمن :
الباب الرابع
: إعجاز الحديث القرآنى عن الزمن :
الفصل الاول :
الزمن المتحرّك بين خلق السماوات والأرض وبين تدميرهما وخلود اليوم الآخر
الفصل الثانى :
معضلة الزمن والميتافيزيقا فى رؤية قرآنية
الفصل الثالث :
فشل النحويين فى موضوع الأمر
الفصل الرابع :
التداخل بين الأزمنة فى اللسان العربى القرآنى: الانتقال بين الأزمنة
الفصل الخامس :
معانى ( كان ومشتقاتها ) وتنوع زمنها بما يخالف قواعد النحو :
عن الماضى فقط . معانى ( ما كان ، ما يكون )، بمعنى الاستمرار ،
بمعنى المستقبل وتنوع الأزمنة / الشرطية / أصبح
الباب الخامس : عن علم النحو
الفصل الاول : لمجرد التذكير : مقدمة تاريخية عن نشأة علم النحو
الفصل الثانى : الخليل بن أحمد العبقرى مبتدع علمى النحو و العروض
الفصل الثالث : سيبويه وتأكيد منهج الخليل بن أحمد فى هجر القرآن الكريم
الفصل الرابع : الكسائى : تلميذ الخليل ومؤسّس مدرسة الكوفة النحوية
الخاتمة
الكتاب منشور فى :
https://ahl-alquran.com/arabic/show_article.php?main_id=24156
https://ahl-alquran.com/arabic/book_main.php?main_id=195
#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟