|
عن ( هل لا حياء فى الدين ؟ / لا نوم فى الآخرة / الحساب للسرائر )
أحمد صبحى منصور
الحوار المتمدن-العدد: 8127 - 2024 / 10 / 11 - 16:19
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
السؤال : عندنا واعظ قليل الأدب ، ومع إنه فى الخمسين من عمره تقريبا ومتزوج وله أولاد وبنات ، لكن عينه زايغة ، وبيستمتع فى خطبه ودروسه أن يتكلم فى الأمور الجنسية ، وسألته أن يختار موضوعات أخرى لأن الحاضرات يشعرون بالخجل ، فقال انه يفخر بما يقول ويجرؤ على أن يتكلم فى موضوعات خاصة لا يتكلم فيها الوعاظ ، وقال انه لا حياء فى الدين . الإجابة : قيل لى تقريبا هذا السؤال ، واجبت عليه فى مقال نشرته جريدة الأهالى بتاريخ 3 / 8 / 1994 ، تحت عنوان ( لا حياء فى الدين ؟!! ). أعيد نشره كما هو ، طالما لا تزال المشكلة قائمة . قلت ( * ارتفع صوت الواعظ في أحد المساجد في حي شعبي وهو يلقي درسا لمجموعة من السيدات والآنسات ، هن بالطبع من خيرة الحي إذ تعودن على الصلاة وارتياد المسجد ، ولكن كان يبدو عليهن السخط والغضب مع الاشمئزاز والحياء والخجل ، لأن فضيلة الواعظ كان يعطي لهن درسا في " الجماع" أو ممارسة الجنس في الزواج ، ويأتي بتعبيرات وألفاظ مستهجنة أقلها إنزال الرجل وإنزال المرأة واحتلام الرجل واحتلام المرأة ، هذا غير الوصف التفصيلي " للحوار " العملي بين الأعضاء التناسلية عند الجماع وما يستوجب ذلك من الغسل . وتسللت بعضهن من فرط الحياء والخجل ، وأحس الواعظ بالاستنكار فصاح فيهن : معايا ولا لا .. فصرخت فيه سيدة مُسنّة : نحن مع الله ولسنا معك ، ونحن في بيت الله ولا يصح أن نسمع فيه هذا الكلام .. وصرخ فيها الشيخ : لا حياء في الدين .. " وفي إحدى القرى في محافظة الشرقية استطاع أحدهم ببعض مما جمع من أموال المحسنين في الخارج أن ينشيء مسجدا له شخصيا ، يمارس فيه هوايته في التطاول على خصومه في الرأي والعقيدة ، واعتاد أن يعطي درسا للنساء عن آداب قضاء الحاجة والاستنجاء ، وأنواعه بالحجر أو بالماء . وكيفيته في البول وفي غيره .. وتخرج النساء يتضاحكن عليه .. فلما عرف بالسخرية منه قال لهن إنه يدرس لهن المذكور في كتب الفقه المقررة على الأزهر ، وكرر أمامهن العبارة المأثورة : لا حياء في الدين.. " واعظ آخر في خطبة الجمعة استعرض مهارته الفقهية من خلال حفظه لكتب الفقه الصفراء ، فأخذ يشرح للناس العقوبات الشرعية على رجل زنى بأمه في نهار رمضان في جوف الكعبة .. فلما اعترض عليه بعض المصلين أخرج له كتاب " الاقناع في حل ألفاظ أبي شجاع " .. وأكد حجته بالقول المشهور : لا حياء في الدين.. * تلك بعض النماذج التي جاءني بها أحد الغيورين على الإسلام .. وتكاثرت أسئلته ، وكان أبرزها سؤالين : هل الإسلام يرضى عن هذا التدني في الخطاب ؟ وما صحة ذلك القول بأنه لا حياء في الدين؟.. * وقلت له إن الإسلام شيء والفقه شيء آخر ، الإسلام هو القرآن العظيم ، وذلك لا شأن له بآراء الفقهاء الذين عاشوا في عصور مختلفة وتأثرت آراؤهم بعصرهم ، وكان العصر العثماني والعصر الملوكي هما أحط العصور عقليا وفكريا وخلقيا ودينيا ، أقول ذلك من واقع التخصص العلمي في الدكتوراه ، وانعكس ذلك على المؤلفات الفقهية وغيرها ، ومن أسف فإن مؤلفات هذين العصرين هما الأساس في الدراسة الأزهرية ، وهما أساس ما يعرف بالصحوة الدينية الآن ، وتلك الكتب الصفراء كنا نخجل من دراستها ونحن طلبة في الثانوي الأزهري , ولكن في عصرنا أصبحت أكثر بياضا وأكثر انتشارا . والأمر يستدعي اجتهادا فقهيا يواكب ذوق عصرنا ويكون أكثر ارتباطا بالقرآن العظيم وأكثر اقترابا من الإسلام .. ولكن الاجتهاد معناه الخصومة مع الشيوخ ، ومعناه الاضطهاد والاتهام بالردة، وتلك الأسلحة يشهرها القاعدون عن الاجتهاد حتى لا يفقدوا مناصبهم و جاههم.. * وقلت له إن الدين الحق هو الحياء ، لأنه هو الإيمان وهو الطاعة لله تعالى ، وهو ألا تعصى الله تعالى خوفا وحياء منه . وهو أن تتجنب البذاءة والفحش وأن تقول للناس حسنا . وذلك هو الدين أو هو الحياء .. وقد يقال لا حياء في قول الحق إذا كنت مطالبا بشهادة حق ، فتقول الشهادة بصراحة ، ولكن تلك الصراحة لا تعني أن تقع في الإسفاف والبذاءة والفحش .. وقد يقال لا حياء في العلم ، ولكن للعلم ألفاظه ومصطلحاته التي تختلف بالقطع عن ألفاظ الشوارع والمستهجن من الأوصاف والموضوعات .. * وقلت له : إن الله تعالى وصف النبي بأنه كان مثلا أعلى في الحياء حتي كان يستحي من تنبيه الثقلاء في بيته الذين يأتون إليه بدون استئذان ويأكلون ويمكثون الساعات، فقال تعالى: " إن ذلكم كان يؤذي النبي فيستحي منكم والله لا يستحي من الحق " الأحزاب 53. * وتشريعات القرآن لم تتعرض لموضوع الاستنجاء ، لأنه من البديهي أن يحرص كل إنسان راق على نظافته الشخصية ، لذلك وردت إشارة ضمنية ضيئلة في قوله تعالى عن الوضوء والغسل " أو جاء أحد منكم من الغائط " ولكن " الاستنجاء " استغرق عشرات الألوف من الصفحات في التراث الفقهي وبتفصيلات مقززة .!! * ولم تتعرض تشريعات القرآن للعلاقة الجنسية بين الزوجين إلا بالألفاظ الراقية مثل " الرفث " " ولا تقربوهن " " لامستم " " تباشروهن " " يتماسا" ، وليس في القرآن تلك الأوصاف المخزية التي حفلت بها أبواب الفقه في عصور الانحطاط .. * وليس مثل الإسلام دين ظلمه أصحابه والمنتسبون إليه .. ونحن أحوج ما نكون إلى إصلاح ديني قبل الإصلاح السياسي أو الاقتصادي ، وبالإصلاح الديني يمكن أن نبريء الإسلام من التطرف ومن التخلف . ) أخيرا : مضى على نشر هذا المقال ثلاثون عاما ، ولا تزال المشكلة قائمة فلا يزال الأزهر قائما . السؤال الثانى : هل هناك نوم فى الآخرة ؟ إجابة السؤال الثانى : 1 ـ ليس فى الآخرة موت وليس فيها نوم . فيها يقظة خالدة فى الجنة أو فى النار . 2 ـ النوم نوع من الموت المؤقت . ولا موت فى الجنة ، يتمتع أصحابها بيقظتهم أبد الآبدين ، بينما أصحاب النار يتمنون الموت بلا فائدة . قال جل وعلا : 2 / 1 : ( وَيَأْتِيهِ الْمَوْتُ مِنْ كُلِّ مَكَانٍ وَمَا هُوَ بِمَيِّتٍ وَمِنْ وَرَائِهِ عَذَابٌ غَلِيظٌ (17) ابراهيم) 2 / 2 : ( وَالَّذِينَ كَفَرُوا لَهُمْ نَارُ جَهَنَّمَ لا يُقْضَى عَلَيْهِمْ فَيَمُوتُوا وَلا يُخَفَّفُ عَنْهُمْ مِنْ عَذَابِهَا كَذَلِكَ نَجْزِي كُلَّ كَفُورٍ (36) فاطر) 2 / 3 : ( وَنَادَوْا يَا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ قَالَ إِنَّكُمْ مَاكِثُونَ (77) الزخرف). عن إنعدام الموت فى الآخرة قال جل وعلا : ( فَإِنَّمَا هِيَ زَجْرَةٌ وَاحِدَةٌ (13) فَإِذَا هُمْ بِالسَّاهِرَةِ (14) النازعات ). الساهرة وصف للآخرة . السؤال الثالث : هل يحاسبنا الله تعالى على سرائرنا ؟ إجابة السؤال الثالث : 1 ـ السريرة هى مستودع سرائر الفرد ، يكتمها عن الناس ، ولكن رب العزة جل وعلا يعلمها . قال جل وعلا : 1 / 1 : ( يَعْلَمُ خَائِنَةَ الأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ (19) غافر ) 1 / 2 : ( إِنْ تُبْدُوا شَيْئاً أَوْ تُخْفُوهُ فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً (54) الأحزاب ) 1 / 3 : ( إِنَّ اللَّهَ لا يَخْفَى عَلَيْهِ شَيْءٌ فِي الأَرْضِ وَلا فِي السَّمَاءِ (5) آل عمران ) 1 / 4 : ( وَمَا يَخْفَى عَلَى اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ فِي الأَرْضِ وَلا فِي السَّمَاءِ (38) ابراهيم ) 2 ـ يوم القيامة تتكشّف السرائر . أو يتم إختبارها . قال جل وعلا : ( إِنَّهُ عَلَى رَجْعِهِ لَقَادِرٌ (8) يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ (9) الطارق ) 3 ـ ثم يكون الحساب على الجوارح والسرائر . قال جل وعلا : ( إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولاً (36) الاسراء ) 4 ـ ثم يكون الغفران لمن تاب فى الدنيا وحسُنت توبته . قال جل وعلا : ( لِلَّهِ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ يُحَاسِبْكُمْ بِهِ اللَّهُ فَيَغْفِرُ لِمَنْ يَشَاءُ وَيُعَذِّبُ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (284) البقرة )
#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
عن ( الحسد والسحر / تسجيل الأعمال والميزان والحبط والغفران )
-
الكسائى : تلميذ الخليل ومؤسّس مدرسة الكوفة النحوية
-
عن ( مرد ، ردّ / بغير عمد ترونها )
-
عن ( ذلول و زللتم و ذلل / أستفزاز / الماكياح )
-
سيبويه وتأكيد منهج الخليل بن أحمد فى هجر القرآن الكريم
-
عن ( عقوبة نقض العهود / دعاء شادية / الإعجاز العلمى فى القرآ
...
-
عن ( حالة عصبية / نور التقوى / المستبد والآثار )
-
الخليل بن أحمد العبقرى العربى مبتدع علمى النحو و العروض
-
عن ( الظلمات والمادة المظلمة / الهيم / الزواج من مسيحية / ال
...
-
الاسرائيليون واليهود
-
الاستعمار والاستحمار
-
عن ( حسن نصر الله ولبنان وسوريا / موعد الزكاة المالية ليس بن
...
-
عن ( بغير عمد ترونها / عذول لائم / القتل تعزيرا فى السعودية
...
-
عن ( شر الدواب / تسجيل الحلقات / عيسى ابن مريم )
-
لمجرد التذكير : مقدمة تاريخية عن نشأة علم النحو
-
عن ( يزول يزال / شقى / استغفار النبى لذنوبه / حاصب وحصب )
-
عن ( محمد / عيسى وموسى / شوب / مدخل صدق ومخرج صدق )
-
عن ( تعلم التكنولوجيا / الاستحسان / يطمثهن / الصدع والصداع /
...
-
فى بيتنا ( مطلب )
-
عن ( محدث / أرجه / عادين / كسفا / بتاع وباتع / لا يرجعون / ب
...
المزيد.....
-
ثبتها فوراً لأطفالك.. تردد قناة طيور الجنة 2024 على نايل سات
...
-
الجنائية الدولية تسجن قياديا سابقا في أنصار الدين بمالي
-
نزع سلاح حزب الله والتوترات الطائفية في لبنان.. شاهد ما قاله
...
-
الدعم الأميركي لكيان الاحتلال في مواجهة المقاومة الإسلامية
-
إيهود باراك يفصح عما سيحدث لنتنياهو فور توقف الحرب على غزة
-
“ألف مبروك للحجاج”.. نتائج أسماء الفائزين بقرعة الحج 2025 في
...
-
“ماما جابت بيبي” تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 بجودة عالي
...
-
طقوس بسيطة لأسقف بسيط.. البابا فرانسيس يراجع تفاصيل جنازته ع
...
-
“ماما جابت بيبي” تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 بجودة عالي
...
-
ليبيا.. سيف الإسلام القذافي يعلن تحقيق أنصاره فوزا ساحقا في
...
المزيد.....
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5
/ جدو جبريل
المزيد.....
|