أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - عن ( ذلول و زللتم و ذلل / أستفزاز / الماكياح )















المزيد.....

عن ( ذلول و زللتم و ذلل / أستفزاز / الماكياح )


أحمد صبحى منصور

الحوار المتمدن-العدد: 8124 - 2024 / 10 / 8 - 18:57
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


عن ( ذلول و زللتم و ذلل / أستفزاز / الماكياح )
السؤال الأول :
ما هو الفرق بين ( ذلول ) و ( زللتم ) و ( ذلل )؟
إجابة السؤال الأول :
( ذلول ) و ( ذلل ) يعنى مُيسّر . قال جل وعلا :
1 ـ ( قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ لا ذَلُولٌ تُثِيرُ الأَرْضَ وَلا تَسْقِي الْحَرْثَ مُسَلَّمَةٌ لا شِيَةَ فِيهَا قَالُوا الآنَ جِئْتَ بِالْحَقِّ فَذَبَحُوهَا وَمَا كَادُوا يَفْعَلُونَ (71) البقرة ). أى بقرة لا ذلول أى مشاكسة.
2 ـ ( هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ الأَرْضَ ذَلُولاً فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ (15) الملك ) . الأرض جعلها الله جل وعلا ميسّرة للسعى والتنقل فى أرجائها.
3 ـ ( أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا خَلَقْنَا لَهُمْ مِمَّا عَمِلَتْ أَيْدِينَا أَنْعَاماً فَهُمْ لَهَا مَالِكُونَ (71) وَذَلَّلْنَاهَا لَهُمْ فَمِنْهَا رَكُوبُهُمْ وَمِنْهَا يَأْكُلُونَ (72) وَلَهُمْ فِيهَا مَنَافِعُ وَمَشَارِبُ أَفَلا يَشْكُرُونَ ( 73 ) يس ). الأنعام سخرها لنا ربنا جل وعلا فهى مُذلّلة .
4 ـ ( وَجَزَاهُمْ بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيراً (12) مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الأَرَائِكِ لا يَرَوْنَ فِيهَا شَمْساً وَلا زَمْهَرِيراً (13) وَدَانِيَةً عَلَيْهِمْ ظِلالُهَا وَذُلِّلَتْ قُطُوفُهَا تَذْلِيلاً (14) الانسان ). ثمار الجنة قريبة المتناول سهل الحصول عليها
ذُلل : قال جل وعلا :
( وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنْ اتَّخِذِي مِنْ الْجِبَالِ بُيُوتاً وَمِنْ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ (68) ثُمَّ كُلِي مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِنْ بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (69) النحل ). أُسلكى الطرق ذللا اى ميسرة .
أما ( زللتم ) فتعنى عصيتم .
قال جل وعلا : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (208) فَإِنْ زَلَلْتُمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْكُمْ الْبَيِّنَاتُ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (209) البقرة )
السؤال الثانى :
ما معنى ( وَاسْتَفْزِزْ مَنْ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ ) الاسراء 65 )؟
إجابة السؤال الثانى
فى كلامنا نقول ( هذا إستفزاز ) ( إستفزّنى كلامه ) ، أى أغضبنى .
ويأتى فى القرآن الكريم هذا المصطلح فى السياقات الآتية :
1 ـ فى كيد إبليس لبنى آدم ، وهذا بحثّهم ودفعهم للمعصية . مفهوم هذا من الآيات الكريمة التالية : ( قَالَ أَرَأَيْتَكَ هَذَا الَّذِي كَرَّمْتَ عَلَيَّ لَئِنْ أَخَّرْتَنِي إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لأَحْتَنِكَنَّ ذُرِّيَّتَهُ إِلاَّ قَلِيلاً (62) قَالَ اذْهَبْ فَمَنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ فَإِنَّ جَهَنَّمَ جَزَاؤُكُمْ جَزَاءً مَوْفُوراً (63) وَاسْتَفْزِزْ مَنْ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِمْ بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَولادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمْ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُوراً (64) إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ وَكَفَى بِرَبِّكَ وَكِيلاً (65) الاسراء )
2 ـ الاستفزاز من الأرض ، أى الاضطهاد لدفع بعض الناس للهجرة والمغادرة.
2 / 1 : وهذا ما كان مشركو مكة يفعلونه باضطهادهم النبى والمؤمنين معه ، قال جل وعلا : ( وَإِنْ كَادُوا لَيَسْتَفِزُّونَكَ مِنْ الأَرْضِ لِيُخْرِجُوكَ مِنْهَا وَإِذاً لا يَلْبَثُونَ خِلافَكَ إِلاَّ قَلِيلاً (76) سُنَّةَ مَنْ قَدْ أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِنْ رُسُلِنَا وَلا تَجِدُ لِسُنَّتِنَا تَحْوِيلاً (77) الاسراء ) .
2 / 2 : وفعله قبلهم المشركون مع الأنبياء ، قال جل وعلا : ( وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِرُسُلِهِمْ لَنُخْرِجَنَّكُمْ مِنْ أَرْضِنَا أَوْ لَتَعُودُنَّ فِي مِلَّتِنَا فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ رَبُّهُمْ لَنُهْلِكَنَّ الظَّالِمِينَ (13) وَلَنُسْكِنَنَّكُمْ الأَرْضَ مِنْ بَعْدِهِمْ ذَلِكَ لِمَنْ خَافَ مَقَامِي وَخَافَ وَعِيدِ (14) ابراهيم ).
2 / 3 : وفعله فرعون موسى مع بنى إسرائيل . قال جل وعلا : ( وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى تِسْعَ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ فَاسْألْ بَنِي إِسْرَائِيلَ إِذْ جَاءَهُمْ فَقَالَ لَهُ فِرْعَوْنُ إِنِّي لأَظُنُّكَ يَا مُوسَى مَسْحُوراً (101) قَالَ لَقَدْ عَلِمْتَ مَا أَنزَلَ هَؤُلاء إِلاَّ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ بَصَائِرَ وَإِنِّي لأَظُنُّكَ يَا فِرْعَوْنُ مَثْبُوراً (102) فَأَرَادَ أَنْ يَسْتَفِزَّهُمْ مِنْ الأَرْضِ فَأَغْرَقْنَاهُ وَمَنْ مَعَهُ جَمِيعاً (103) وَقُلْنَا مِنْ بَعْدِهِ لِبَنِي إِسْرَائِيلَ اسْكُنُوا الأَرْضَ فَإِذَا جَاءَ وَعْدُ الآخِرَةِ جِئْنَا بِكُمْ لَفِيفاً (104) الاسراء )
السؤال الثالث :
وأنا فى مرحلة المراهقة كنت من عشاق المغنية الانجليزية تينا تشارلز . من حوالى شهر بحثت عن فيديوهات حديثة لها فعثرت على بعضها وانصدمت . اين ذهب كل هذا الجمال وكل هذا السحر وتلك النظرة الساحرة من عينيها . تمنيت لو توارت عن الانظار لتظل صورتها الجميلة باقية . نفس الحال مع النجمة الايطالية صوفيا لورين . بعد جمالها الفاتن فى افلامها ، رأيتها من قليل بوجه أكلته التجاعيد وتمنيت لو لم أكن رأيتها . ما رأيك استاذنا ؟
إجابة السؤال الثالث :
أولا :
قال جل وعلا : ( وَمَنْ نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْهُ فِي الْخَلْقِ أَفَلا يَعْقِلُونَ (68) يس ). هذا قانون الاهى وحتمية لا مهرب منها . وهى لمن يبلغ من العمر عتيا . هى مراحل تبدأ بضعف الطفولة يتبعها قوة الشباب ثم ينتهى من يعيش ارذل العمر الى ضعف وشيبة ووهن فى المفاصل والعظام وضعف فى الذاكرة . تدبر قوله جل وعلا :
1 ـ ( اللَّهُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ ضَعْفٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ثُمَّ جَعَلَ مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ ضَعْفاً وَشَيْبَةً يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَهُوَ الْعَلِيمُ الْقَدِيرُ (54) الروم )
2 ـ ( وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلا يَعْلَمَ مِنْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئاً ) (5) الحج )
3 ـ ( قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً )(4) مريم ) .
أخيرا :
1 ـ الجمال الحقيقى الذى يبقى طول العمر هو نور التقوى والهداية . من يقضى عمره فى طاعة ربه يظل وجهه مطمئنا ، وحتى لو غزته التجاعيد فهى تزيده وقارا وجمالا .
2 ـ هناك من الإناث من ترهق وجهها بالمساحيق والكيماويات وهى فى عزّ شبابها وجمالها ، وهى لا تحتاج الى كل هذا . سيأتى الوقت الذى تتلف هذه المساحيق وجهها ، ولا سبيل للعلاج إلا بالجراحة ، وهذه الجراعات ضررها هائل .
3 ـ هناك من النساء من يكون رأسمالها فى جمال وجهها ، كالفنانات وعارضات الأزياء . فى غمرة الشباب والجمال والشهرة لا يفكّرن فى الشيخوخة وقوله جل وعلا : ( وَمَنْ نُعَمِّرْهُ نُنَكِّسْهُ فِي الْخَلْقِ أَفَلا يَعْقِلُونَ (68) يس ). هم لا يعقلون .
4 ـ من المُضحك أو المؤسف ان نجمات التمثيل فى مصر يظهرن فى مكياج ثقيل حتى وهى تمثل دور فلاحة فقيرة ، وفى المسلسلات التى فيها أجيال ترى التى تقوم بدور الزوجة الشابة فى تمام مكياجها ، ويكبر أولادها ويتزوجون وتصبح جدّة ، وهى لا تزال بنفس صورتها . إنه التخلُّف حتى فى الدراما .



#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سيبويه وتأكيد منهج الخليل بن أحمد فى هجر القرآن الكريم
- عن ( عقوبة نقض العهود / دعاء شادية / الإعجاز العلمى فى القرآ ...
- عن ( حالة عصبية / نور التقوى / المستبد والآثار )
- الخليل بن أحمد العبقرى العربى مبتدع علمى النحو و العروض
- عن ( الظلمات والمادة المظلمة / الهيم / الزواج من مسيحية / ال ...
- الاسرائيليون واليهود
- الاستعمار والاستحمار
- عن ( حسن نصر الله ولبنان وسوريا / موعد الزكاة المالية ليس بن ...
- عن ( بغير عمد ترونها / عذول لائم / القتل تعزيرا فى السعودية ...
- عن ( شر الدواب / تسجيل الحلقات / عيسى ابن مريم )
- لمجرد التذكير : مقدمة تاريخية عن نشأة علم النحو
- عن ( يزول يزال / شقى / استغفار النبى لذنوبه / حاصب وحصب )
- عن ( محمد / عيسى وموسى / شوب / مدخل صدق ومخرج صدق )
- عن ( تعلم التكنولوجيا / الاستحسان / يطمثهن / الصدع والصداع / ...
- فى بيتنا ( مطلب )
- عن ( محدث / أرجه / عادين / كسفا / بتاع وباتع / لا يرجعون / ب ...
- إبن خلدون .. والعسكر
- عن ( ولأضلنهم ولأمنينهم / ولم أكن بدعائك ربى شقيا )
- عن ( خسروا الدنيا والآخرة )
- شخصية موسى عليه السلام فى تدبر قرآنى :


المزيد.....




- الأمن النرويجي يرفع درجة تقدير التهديدات ضد الأهداف اليهودية ...
- أفضل هدية لأطفالك.. تردد قناة طيور الجنة بيبي نايل سات 2024 ...
- غرفة عمليات المقاومة الاسلامية في لبنان: تمادي العدو الاسرائ ...
- غرفة عمليات المقاومة الاسلامية في لبنان: نؤكد ما قاله نائب ا ...
- غرفة عمليات المقاومة الاسلامية في لبنان: العدو الاسرائيلي تك ...
- المسجد الإيراني في مارون الراس قبل وبعد تدميره من قبل الجيش ...
- دومة و-شد الأذن-.. ماذا وراء تهمة -ازدراء الأديان- بحق ناشط ...
- شاور شاور ???? يالا ياقمر.. استقبل الآنــ تردد قناة طيور الج ...
- المقاومة الاسلامية في لبنان: عملياتنا ادت الى اخلاء مئة مستو ...
- المقاومة الاسلامية في لبنان تعلن قصف تجمعين لقوات الإحتلال ا ...


المزيد.....

- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - عن ( ذلول و زللتم و ذلل / أستفزاز / الماكياح )