أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - زهير جمعة المالكي - عندما تطعن كتب الحديث في القران - الجزء الثاني قول كتب الحديث بتحريف سورة التوبة















المزيد.....

عندما تطعن كتب الحديث في القران - الجزء الثاني قول كتب الحديث بتحريف سورة التوبة


زهير جمعة المالكي
باحث وناشط حقوقي

(Zuhair Al-maliki)


الحوار المتمدن-العدد: 8124 - 2024 / 10 / 8 - 02:24
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


سورة التوبة هي السورة «الرابعة عشرة بعد المائة» من القرآن حسب النزول و نزلت بعد المائدة، هي السورة «التاسعة» من القرآن بترتیب المصحف ضمن الجزء (10 و11) من القران الكريم ، وهي من السور المدنية ، هي مائة و ثلاثون آية ، أربعة آلاف و ثمان و تسعون كلمة ، عشرة آلاف و أربعمائة و ثمانون حرفا . تسمى سورة التوبة بأسماء عديدة وصلت إلى 14 اسماً منها: براءة، التوبة، المخزية، الفاضحة، الكاشفة، المنكلة، سورة العذاب، المدمدمة، المقشقشة، المبعثرة، المشردة، المثيرة والحافرة. سورة التوبة نزلت في فئات ذلك الحلف العريض، الذي تشكل بعد فتح مكة (العام الثامن)؛ وأراد اغتيال النبي؛ وأصحاب مسجد الضرار والمنافقين وقريش و الغساسنة؛ وربما الروم؛ حلف عريض جداً، وكان من ضمن هذا الحلف فريق (من الذين أوتوا الكتاب) كما في النص القرآني؛ ولم يقل (أهل الكتاب)؛
وهذه السورة انما سميت الفاضحة وذلك لأنّها فضحت المنافقين وأخبارهم وهتكت سترهم، حتى قال عبد الله بن عباس " التَّوْبَةُ هي الفَاضِحَةُ، ما زَالَتْ تَنْزِلُ: ومِنْهُمْ... ومِنْهُمْ... حتَّى ظَنُّوا أنَّهَا لَنْ تُبْقِيَ أحَدًا منهمْ إلَّا ذُكِرَ فِيهَا" ومن الذين فضحتهم السورة الذين حاولوا قتل الرسول عند عودته من تبوك . قال الله تعالى في "سورة التوبة" آية رقم (73) في شأن حادث تبوك"يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم ومأواهم جهنم وبئس المصير يحلفون بالله ما قالوا ولقد قالوا كلمة الكفر وكفروا بعد إسلامهم وهموا بما لم ينالوا وما نقموا إلا أن أغناهم الله ورسوله من فضله " . جميع تفاسير (السلف ) ومنها تفسير الطبري و القرطبي والبغوي والسعدي والتفسير المختصر و الميسر وتفسير الجلالين تؤكد ان هذه الاية نزلت تتحدث عن محاولة بعض من كانوا في جيش تبوك حاولوا قتل الرسول.وبعض الروايات تعطي ضابطة في معرفة المنافقين الذين ارادوا قتل النبي (صلى الله عليه واله ) وهي اذا صلى حذيفة على جنازته فهو مؤمن ، وإن لم يصل على جنازته فهو منافق .مع أن حذيفة لم يصل على جنازة الخلفاء الثلاث الذين ماتوا في حياته أبو بكر وعمر وعثمان . اما راي حذيفة في عثمان فيرويه كتاب " المعرفة والتاريخ" تأليف "أبو يُوسُف يعقوب بن سُفيان الفسوي" ، تحقيق خليل المنصور ، منشورات محمد علي بيضون دار الكتب العلمية ، بيروت لبنان ، الجزء الثاني ، الصفحة 763 "حَدَّثَنِي ابن نمير ، حَدَّثَنَا أبي ، حَدَّثَنَا الأعمش عن إسماعيل بن رجاء الزبيدي عن الوليد بن صخر الفزاري عن جزى بن بكير العبسي قَال : لما قتل عثمان ، أتينا حذيفة فدخلنا صفة له. قَال : والله ما أدري ما بال عثمان ، والله ما أدري ما حال من قتل عثمان إن هو إلاَّ كافر قتل الآخر ، أو مؤمن خاض إليه الفتنة حتى قتله فهو أكمل الناس إيمانًا". هناك روايات تذكر أسماء المتأمرين ، مثل ما ذكر عبد القاهر بن طاهر بن محمد البغدادي الإسفرائيني التميمي في كتابه " الفرق بين الفرق " الصفحة 147 " قد ذكر عن النظام ـ المتكلم المعتزلي ـ انه طعن في عمر وزعم... انه شك في يوم الحديبية في دينه، وشك في وفاة النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) وانه كان في من نفر بالنبي (صلى الله عليه وآله وسلم) ليلة العقبة" . وهذا ما نقله عنه الجاحظ في كتابه "المعارف " وكتابه "الفتيا ". يروي ابن حزم الاندلسي في كتابه "المحلى " ان الوليد بن جميع يروي اخبار فيها ان أبو بكر وعمر وعثمان وطلحة وسعد أرادوا قتل النبي والقاءه من العقبة في تبوك ومن اجل هذا اعتبر ان ابن جميع هالك وساقط الحديث . لخطورة هذا الكلام نقتبس ما قاله ابن حزم بالنص . "المحلى بالآثار" المؤلف: أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي القرطبي الظاهري (المتوفى: 456هـ) الناشر: دار الفكر – بيروت الطبعة: بدون طبعة وبدون تاريخ عدد الأجزاء: 12 الصفحة 162 (وأما حديث حذيفة فساقط لأنه من طريق الوليد بن جميع وهو هالك ولا نراه يعلم من وضع الحديث فإنه قد روى أخبارا فيها أن أبا بكر وعمر وعثمان وطلحة وسعد بن أبي وقاص رضي الله عنهم أرادوا قتل النبي صلى الله عليه وسلم وإلقاءه من العقبة في تبوك وهذا هو الكذب الموضوع " .
وقد ادعت كتب التراث ان سورة التوبة الموجودة في القران الحالي غير كاملة وناقصة ومحرفة فيذكر القرطبي في تفسيره لسورة «التوبة» وعدد آياتها 130، وفي سياق عرضه للروايات التي تتناول عدم وجود البسملة في أولها رواية جاء فيها «أنه لما سقط أولها سقط بسم الله الرحمن الرحيم معه»، وفي رواية أخري عن حذيفة أنه قال "ما تقرأون ربعها أي سورة التوبة" . وفي رواية عن أبي موسي الأشعري أنه قال: " نزلت سورة نحو براءة ثم رفعت وحفظ منها: إن الله سيؤيد هذا الدين بأقوام لا خلاق لهم، ولو أن لابن آدم واديين من مال لتمني وادياً ثالثاً، ولا يملأ جوف ابن آدم إلا التراب ويتوب الله علي من تاب " .
وقد تم وضع العديد من الروايات حول نقصان سورة التوبة، و منها ، ما رواه الحافظ السيوطي بقوله: "أخرج ابن أبي شيبة والطبراني في الأوسط، وأبو الشيخ والحاكم وابن مردويه، عن حذيفة رضي اللّه عنه، قال: التي تسمّون سورة التوبة هي سورة العذاب، واللّه ما تركت أحداً إلاّ نالت منه، ولا تقرأون منها ممّا كنّا نقرأ إلاّ ربعها" . وما رواه السيوطي أيضاً بقوله "أخرج أبو الشيخ عن حذيفة، قال: ما تقرأون ثلثها" وكذلك ما رواه السيوطي أيضاً بقول "أخرج أبو عبيد وابن المنذر وأبو الشيخ وابن مردويه، عن سعيد بن جبير رضي اللّه عنه، قال: قلت لابن عباس رضي اللّه عنهما: "سورة التوبة! قال: التوبة؟! بل هي الفاضحة، ما زالت تنزل فيهم حتى ظنّنا أن لن يبقى منا أحد إلاّ ذكر فيها" وروى مثله عن عمر بن الخطاب فسورة التوبة كانت في رأي عدّة من الأصحاب وهم عبداللّه بن عباس وحذيفة بن اليمان وعمر بن الخطاب أضعاف هذا المقدار الموجود منها. وقد روى رأي هؤلاء كبار أئمّة الحديث والحفاظ المشاهير من أهل السُنّة، منهم: أبو بكر ابن أبي شيبة. صاحب المصنّف والحاكم النيسابوري. صاحب المستدرك على الصحيحين وأبو القاسم الطبراني. صاحب المعاجم الثلاثة: الكبير والأوسط والصغير وأبو بكر ابن مردويه الأصبهاني وابو بكر ابن المنذر.
ولقد جاء في روايات عديدة وصحيحة أن حذيفة بن اليمان كان يتحسف من تسمية الناس لهذه السورة باسم سورة التوبة وهي في الأصل سورة العذاب لأن الناس يقرؤون ربعها فقط! فالتي نزل بـها جبريل على محمد أضعاف الموجود، وهذا ما أخرجه: ” ابن أبي شيبة والطبراني في الأوسط وأبو الشيخ والحاكم وابن مردويه عن حذيفة قال: التي تسمّونـها سورة التوبة هي سورة العذاب والله ما تركت أحداً إلا نالت منه ولا تقرؤون منها مما كنا نقرأ إلا ربعها “.محمع الزوائد 7/28 سورة التوبة. المثنف لابن ابي الشيبة 10/509 حديث 10143.المستدرك على الصحيحين 3/208. الدر المنثور 3/208. وأخرج الحاكم في موضع آخر بسنده:” عن حذيفة رضي الله عنه قال: ما تقرؤون ربعها يعني براءة وهي سورة العذاب”. المستدرك 2/230.وفي مجمع الزوائد: “عن حذيفة قال: تسمون سورة التوبة وهي سورة العذاب وما تقرؤون منها مما كنا نقرأ إلا ربعها”. مجمع الزوائد 7/2.
والامر لم يقتصر على الروايات فقد ذهب إمام المالكية مالك بن أنس إلى أن سورة براءة –التوبة- سقط منها الكثير عندما سقطت البسملة، وهذا ما ذكره الزركشي في البرهان عن الإمام مالك بن أنس حين تعرضه لأسباب سقوط البسملة من أوّل براءة فقال الزركشي:” وعن مالك أنّ أوّلـها لما سقط سقطت البسملة”. البرهان في علوم القرآن 1/263 وذكره السيوطي في الإتقان: “وعن مالك أن أوّلـها لما سقط سقط معه البسملة فقد ثبت أنـها كانت تعدل البقرة لطولـها”. الاتقان 1/65. وفي تفسير سورة التوبة من الدرّ المنثور للسيوطي قال "وأخرج ابن أبي شيبة والطبراني في الاوسط وأبو الشيخ والحاكم وابن مردويه عن حذيفة قال: الّتي تسمّون سورة التوبة هي سورة العذاب. واللّه ما تركت أحدا إلاّ نالت منه، ولا تقرأون منها ممّا كنّا نقرأ ربعها. تفسير التوبة من الدرّ المنثور 3 / 208؛ تذكرة الحفاظ ص 432 و ص 945 وكشف الظنون 2 / 1711. مادّة المصنف.ولباب الانساب لابن الاثير 1 / 331؛ وكشف الظنون ص 1406؛ وهدية العارفين 1 / 447. روى الحاكم بسندٍ صحّحه: عن حذيفة بن اليمان ـ العالم بأسماء المنافقين ـ أنّه قال عن سورة براءة: ما تقرأون ربعها، وإنّكم تسمّونها سورة التوبة، وهو سورة العذاب(المستدرك على الصحيحين 2/ 33).وفي نقل آخر: التي تسمّونها سورة التوبة هي سورة العذاب، والله ما تركتْ أحدا إلا نالتْ منه، ولا تقرأون إلا ربعها. الدرّ المنثور 3/20. صحيح مسلم – التفسير – في سورة براءة….. – رقم الحديث 5359 "حدثني ‏ ‏عبد الله بن مطيع ‏ ‏حدثنا ‏ ‏هشيم ‏ ‏عن ‏ ‏أبي بشر ‏ ‏عن ‏ ‏سعيد بن جبير ‏ ‏قال ‏ قلت ‏ ‏لابن عباس ‏ ‏سورة ‏ ‏التوبة ‏ ‏قال ‏ ‏آلتوبة ‏ ‏قال ‏ ‏بل هي ‏ ‏الفاضحة ‏ ‏ما زالت تنزل ومنهم ومنهم حتى ظنوا أن لا يبقى منا أحد إلا ذكر فيها قال قلت سورة ‏ ‏الأنفال ‏ ‏قال تلك سورة ‏ ‏بدر ‏ ‏قال قلت ‏ ‏فالحشر ‏ ‏قال نزلت في ‏ ‏بني النضير .وفي مستدرك الحاكم – كتاب التفسير – تفسير سورة التوبة " حدثنا علي بن حمشاد العدل ، ثنا محمد بن المغيرة اليشكري ثنا القاسم بن الحكم العرني ، ثنا سفيان بن سعيد ، عن الأعمش ، عن عبد الله بن مرة ، عن عبد الله بن سلمة ، عن حذيفة رضي الله عنه قال : ما تقرؤون ربعها يعني براءة و أنكم تسمونها سورة التوبة و هي سورة العذاب . هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه ."
وروى السيوطي – الدر المنثور – الجزء : ( 3 ) – رقم الصفحة "اخرج ابو عبيد وابن المنذر وابو الشيخ وابن مردويه عن سعيد بن جبير رضي الله عنه قال‏:‏ قلت لابن عباس رضي الله عنهما‏:‏ سورة التوبة‏؟‏ قال‏:‏ التوبة، بل هي الفاضحة، ما زالت تنزل ومنهم حتى ظننا ان لن يبقى منا احد الا ذكر فيها‏.‏واخرج ابو عوانة وابن المنذر وابو الشيخ وابن مردويه عن ابن عباس رضي الله عنهما‏.‏ ان عمر رضي الله عنه قيل له‏:‏ سورة التوبة‏؟‏ قال‏:‏ هي الى العذاب اقرب، ما اقلعت عن الناس حتى ما كادت تدع منهم احدا‏.‏واخرج ابو الشيخ عن عكرمة رضي الله عنه قال‏:‏ قال عمر رضي الله عنه‏:‏ ما فرغ من تنزيل براءة حتى ظننا انه لم يبق منا احد الا سينزل فيه، وكانت تسمى الفاضحة‏.‏وفي الاتقان: قيل لبراءة: الفاضحة. الاتقان 1 / 56 والدرّ المنثور 3 / 208.وفي الاتقان قال: قال مالك: إنّ أوّلها لما سقط، سقط معه البسملة، فقد ثبت أنّها كانت تعدل البقرة. الاتقان 1 / 67. وسورة براءة في القرآن(129) آية، فمقتضى الحديث أنّها(516) يعني تقرب من ضعفي سورة البقرة أكبر سور القرآن!. المصنف للصنعاني ج 7 ص 330، حديث رقم 13363). التمهيد في شرح الموطأ ج 4 ص 275، شرح حديث 21).
ان فضيحتهم التي ظهرت في سورة التوبة جعلتهم يوجهون سهامهم لها بالطعن فيها بالنقص والتحريف والتأويل .



#زهير_جمعة_المالكي (هاشتاغ)       Zuhair_Al-maliki#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عندما تطعن كتب الحديث في القرأن – الجزء الأول
- أكاذيب لابد من كشفها 4 – اكذوبة صلوا كما رايتموني اصلي
- خرافات المتأسلمين 67 – خرافة صلاة الجمعة
- ما لم يذكره اسامه أنور عكاشة
- خرافات المتأسلمين 66 - خرافة زواج الرسول من عائشة بعمر ست سن ...
- خرافات المتأسلمين 65-خرافة (الرويبضة)
- أكاذيب لابد من كشفها 3- اكذوبة زواج عثمان من بنات رسول الله
- اغتيالات باسم الاسلام 10 - من قتل محمد ابن ابي بكر
- الشواء بوصفة السلف (الصالح )
- خرافات المتأسلمين 64 -خرافة (الثقات)
- خرافات المتأسلمين 63 - أكذوبة الناسخ والمنسوخ في القران
- خرافات المتاسلمين 62 – خرافة ان من نقلوا القران هم من نقلوا ...
- أكاذيب لابد من كشفها 2- بيعة ابي بكر
- أكاذيب لابد من كشفها 1 - الخلفاء اباحوا المثلية الجنسية قبل ...
- اغتيالات باسم الإسلام 9 - من قتل بلال مؤذن الرسول
- خرافات المتأسلمين 61 - خرافة الشورى
- أكاذيب صنعت ابطال مزيفين 7 - ضرار ابن الازور السكير الزاني ا ...
- خرافات المتأسلمين 60 - خرافة ابن سبأ
- خرافات المتأسلمين 59 – زواج عمر من ام كلثوم بنت علي
- أكاذيب صنعت ابطال مزيفين 5 - خالد ابن دعي مخزوم كيف تحول الى ...


المزيد.....




- المقاومة الإسلامية في لبنان تطلق صلية صاروخية على قاعدة -غلي ...
- ليبيا.. استنفار أمني واسع في الزنتان بعد توقيف منفذ عملية ا ...
- متظاهرون ينصبون الخيام أمام منزل نائب يهودي في أوهايو تنديدا ...
- أبو عبيدة: بعد عام من طوفان الاقصى جمهورية ايران الاسلامية ت ...
- القوات المسلحة اليمنية: نحيي مجاهدي المقاومة في غزة والضفة و ...
- امين عام كتائب حزب الله العراق: على المقاومة الاسلامية الاست ...
- “اضبطها الآن ودلعهم” تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 على ال ...
- مصر.. إحالة متحدث جماعة الإخوان وشقيقه و18 آخرين للمحاكمة بت ...
- باسم يوسف يطلق أغنية ساخرة لمحاكمة نتنياهو أمام الجنائية الد ...
- ” عالم من المرح والسعادة “.. استقبال تردد قناة طيور الجنة بي ...


المزيد.....

- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - زهير جمعة المالكي - عندما تطعن كتب الحديث في القران - الجزء الثاني قول كتب الحديث بتحريف سورة التوبة