أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - التوتاليتارية بين القضاء والزعامة الدينية - ص















المزيد.....

التوتاليتارية بين القضاء والزعامة الدينية - ص


طلعت خيري

الحوار المتمدن-العدد: 8117 - 2024 / 10 / 1 - 10:43
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


طرح زعماء الأحزاب الدينية السياسية على القاعدة الجماهيرية المكية طرحا سياسيا يهدف الى بث الشك في اختيارية محمد للرسالة ، قالوا أأنزل عليه الذكر من بيننا ، الأبعاد السياسية للطرح للتشكيك بالذكر الذي خص المجتمع المكي، بل هم في شك من ذكري ، فمن أهداف الذكر تحذير المكذبين من عواقب التغير الشمولي القادم ، ولكن متى سيشعرون به لما يذوقوا عذاب التغير ، بل لما يذوقوا عذاب ، طلب الله من محمد الصبر على الادعاءات الباطلة التي أطلقها المكذبون الى الوقت الذي سيقلب الله به موازين الأحزاب الدينية السياسية بتغير شمولي لا رجعة فيه اصبر على ما يقولون

اصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ

كان زعيم الطائفة الداوودية المنظم الى تحالف الأحزاب الدينية السياسية المكية، يحكم طائفته باسم خلافة داوود احد أنبياء ما قبل التاريخ ،مستمدا زعامته الدينية مما نقله التراث والتاريخ عنها ، فكان يفرض إرادته السياسية على الطائفة باسم دين الآباء ، فالتحالف السياسي المكي أشبه بمحفل ديني يظم كافة زعماء الأحزاب الدينية السياسية ،وزعماء الاعتقادات الاسترولوجية والكسمولوجية ، وبالرغم من اختلاف العقائد إلا ان الزعماء متفقون على المصالح السياسية والاقتصادية والسلطوية المشتركة ، فرض زعيم الطائفة الداوودية توتاليتارية دينية شمولية على طائفته شملت الأصعدة الصناعية والزراعية والثروة الحيوانية والإدارة والقضاء،على اعتقاد ان داوود لم يصبح ملكا أو خليفة حتى فرض شمولية سلطوية دينية طالت الجبال والطيور والحديد ، خلافة داوود لم تكن خلافة سلطوية منبثقة عن تحالف سياسي فرض بالقوة العسكرية كما نقله الدين السياسي للطائفة،إنما خلافة خصوصية زمنية تقوم على بعض المسخرات لتوسيع ملكه

توجه الذَّكر في سورة ص الى القاعدة الجماهيرية المكية لتصحيح ما نقله التراث والتاريخ الرجعي للآباء عن خلافة داوود، فالدين السياسي للطائفة أعطى لداوود إلوهية لفرض الشمولية على كافة المفاصل والأصعدة ، ولكي يبطل الله إلوهية داوود عرفهم بماهيته قائلا ، وذكر يا محمد عبدنا داوود ذا الأيد ، الأيد تعني العمل اليدوي الصناعي، انه أواب كثير الرجوع الى الله ، إذا اخفق في امرأ قضائيا أو إداريا

وَاذْكُرْ عَبْدَنَا دَاوُودَ ذَا الْأَيْدِ إِنَّهُ أَوَّابٌ{17}

الشمولية استبداد سلطوي سياسي يفرضه الزعيم وفقا لإرادته السياسية ، وقد ينفرد بقرارات أحادية الجانب تصب في مصالح الطبقة الرأسمالية أو فئات اجتماعية أخرى ، فيسخر لها بعض الأنشطة الاقتصادية أو القضاء مقابل الدعم السياسي ، وهذا ما وقع به داوود ، في كل الأحوال الزعامة تحتاج الى شعب متكامل زراعيا وصناعيا واقتصاديا ، بما ان ملكية داوود تفتقر الى الكثير من مقومات الخلافة ، لذا شدد الله ملكه ببعض المسخرات فقال، أنا سخرنا الجبال معه يسبحن بالعشي والإشراق، والطير محشورة كل له أواب،وشددنا ملكه، واتيناه الحكمة وفصل الخطاب ، الفصل هو كلام يوضح فيه قضية معلقة أو مشكلة يكون حكما فيها، أما الخطاب كلام يحمل شكوى يقدمها الفرد لإثارة انتباه المسئول

إِنَّا سَخَّرْنَا الْجِبَالَ مَعَهُ يُسَبِّحْنَ بِالْعَشِيِّ وَالْإِشْرَاقِ{18} وَالطَّيْرَ مَحْشُورَةً كُلٌّ لَّهُ أَوَّابٌ{19} وَشَدَدْنَا مُلْكَهُ وَآتَيْنَاهُ الْحِكْمَةَ وَفَصْلَ الْخِطَابِ{20}

لم ينقل الدين السياسي للطائفة الداوودية الجانب الإيماني عن خلافة داوود ، إنما نقل الجانب السلبي لتلبيه أهواء ورغبات الطائفة التي ترغب في تسييس القضاء للمصالح السياسية والاقتصادية ، وذلك عن طريق بلورة أيديولوجية جيوثقافية قادرة على إنتاج توتاليتارية الزعيم الديني لهذا الغرض ، فالسلبية التي وقع بها داوود انه انحاز الى احد الرأسماليين، لا لتحقيق العدالة القضائية إنما لتحقيق رغبته السياسية في دعم الخلافة ، فبعث الله الخصم لتنبيهه على السلبية التي وقع بها قائلا ، وهل أتاك نبأ الخصم اذ تسوروا ، تسوروا تسلقوا المحراب محراب داوود، اذ دخلوا على داوود ففزع منهم، لأنهم دخلوا بطريقة غير مشروعة ، قالوا لا تخف خصمان بغى بعضنا على بعض، فاحكم بيننا بالحق ولا تشطط ، ولا تنحاز الى احدنا لتسويف العدالة ، وأهدنا الى سواء الصراط

وَهَلْ أَتَاكَ نَبَأُ الْخَصْمِ إِذْ تَسَوَّرُوا الْمِحْرَابَ{21} إِذْ دَخَلُوا عَلَى دَاوُودَ فَفَزِعَ مِنْهُمْ قَالُوا لَا تَخَفْ خَصْمَانِ بَغَى بَعْضُنَا عَلَى بَعْضٍ فَاحْكُم بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلَا تُشْطِطْ وَاهْدِنَا إِلَى سَوَاء الصِّرَاطِ{22}

الخصم الذين دخلوا على داوود في محرابه، فئة غير معروفة اجتماعيا ، فليس من مصلحته السياسية تسويف العدالة في قضيتهم ، لذا حكم بينهم بالعدل ، فحادثة الخصم بمثابة تصحيح للسلبية القضائية التي انحاز بها داوود الى الرأسمالي على حساب الفقير، قال احدهم ان هذا أخي له تسع وتسعون نعجة،المقصود الرأسمالي ، وقال الأخر ولي نعجة واحدة ، المقصود الفقير ، قال الرأسمالي أكفلنيها بمعنى أعطني أيها لاضمها الى نعاجي، وعزني بالخطاب وعزني تعني تغلب علي بالخطاب أي بشكوى قدمها الى القضاء، عبارة وعزني بالخطاب ضربة في صميم سلبية داوود فانتبه إليها وعلى الفور اصدر أمره القضائي قائلا ، لقد ظلمك بسؤال نعجتك الى نعاجه، وان كثيرا من الخلطاء، الخلطاء جاءت من الاختلاط وتعني اختلاط المصالح بين الناس ليبغي بعضهم على بعض، ليعتدي بعضهم على بعض بسبب الأطماع والمصالح، استثنى الله منهم إلا الذين امنوا وعملوا الصالحات، وقليل ما هم ، هم قليلون، علم داوود ان حادثة الخصم قصدته ، وظن داوود إنما فتناه فاستغفر ربه وخر راكعا وأناب

إِنَّ هَذَا أَخِي لَهُ تِسْعٌ وَتِسْعُونَ نَعْجَةً وَلِيَ نَعْجَةٌ وَاحِدَةٌ فَقَالَ أَكْفِلْنِيهَا وَعَزَّنِي فِي الْخِطَابِ{23} قَالَ لَقَدْ ظَلَمَكَ بِسُؤَالِ نَعْجَتِكَ إِلَى نِعَاجِهِ وَإِنَّ كَثِيراً مِّنْ الْخُلَطَاء لَيَبْغِي بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَّا هُمْ وَظَنَّ دَاوُودُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعاً وَأَنَابَ{24}

لا نبي ولا رسول ولا أي إنسان معصوم عن الخطأ ، فالأخطاء واردة في حياة البشر، علاجها العقائدي الاستغفار والرجوع الى الله، استغفر داوود ربه فغفر له ، فغفرنا له ذلك وان له عندنا لزلفى وحسن مآب ، خاطب الله داوود خطابا عقائديا شموليا بعيدا عن التوتاليتارية القضائية مشددا على تطبق العدالة المطلقة بين الناس، والابتعاد عن التمايز القضائي بين الطبقات الاجتماعية المسوف للعدالة قائلا ، يا داوود أنا جعلناك خلفية في الأرض، فاحكم بين الناس بالحق ولا تتبع الهوى، الهوى ما تهواه النفس بالحصول على أطماعها ورغباتها الدنيوية على حساب الآخرين، في دعوة أخروية مهددة بالعذاب الدنيوي ، ومحذرة من عاقبة يوم الحساب ، ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله ان الذين يضلون عن سبيل الله، لهم عذاب شديد بما نسوا يوم الحساب

فَغَفَرْنَا لَهُ ذَلِكَ وَإِنَّ لَهُ عِندَنَا لَزُلْفَى وَحُسْنَ مَآبٍ{25} يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُم بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ إِنَّ الَّذِينَ يَضِلُّونَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ بِمَا نَسُوا يَوْمَ الْحِسَابِ{26}



#طلعت_خيري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- التوتاليتارية بين الدين السياسي والتنزيل - ص
- الديانة الإبراهيمية بين مكة وأمريكا – الصافات صفا
- الاثنوغرافيا وتراثية الاعتقادات البشرية - الصافات صفا
- إبراهيم بين الكسمولوجيا والأديان السياسية-الصافات صفا
- الاسترولوجيا بين الرجعية والتقدمية- الصافات صفا
- الاسترولوجيا وراديكالية اليمين – الصافات صفا
- استرولوجيا الكوكب الشمسية – الصافات صفا
- الكريبكائية المكية بين البراغماتية والإلحاد السياسي
- الكريبكائية المكية والشيطنة العالمية
- الكريبكائية المكية والبعث والنشور الأخروي
- الكريبكائية المكية والمسخرات الكونية
- الكريبكائية المكية وأصحاب القرية
- الكريبكائية المكية بين الميثولوجيا والدين السياسي
- الغيب مسرح أفكار العقائد السياسية
- الميثولوجيا الطائفية والكتب المنزلة
- لله في خلقه شؤون
- الميثولوجيا وبيولوجيا الحمل والإنجاب
- الميثولوجيا وسيكولوجية عدم الرغبة في التغير الفكري
- العقيدة السياسية بين الميثولوجيا والدين السياسي
- الاقتصاد السياسي للرأسمالية الوثنية


المزيد.....




- تجمع شعبي بالعاصمة الايرانية ابتهاجا بضربات حرس الثورة الاسل ...
- تجمع شعبي ابتهاجا بضربات حرس الثورة الاسلامية ضد الاحتلال
- حزب الله: مجاهدو المقاومة الإسلامية قصفوا قاعدة عميعاد بشمال ...
- المقاومة الإسلامية في لبنان تخوض اشتباكات مع جنود الاحتلال ا ...
- المقاومة الإسلامية في العراق تقصف بالطائرات المسيرة 3 أهداف ...
- احتفالات في العواصم العربية والاسلامية بالضربة الايرانية لـ- ...
- لمتابعة أغاني وأناشيد طيور الجنة تتطلب تنزيل التردد الجديد 2 ...
- قائد الثورة الإسلامية لدى استقباله لجمع من النخب الإيرانية: ...
- قائد الثورة الإسلامية: مشاكل المنطقة ومن بينها الصراعات والح ...
- قائد الثورة الإسلامية: ستنتهي بكل تأكيد الصراعات في المنطقة ...


المزيد.....

- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - طلعت خيري - التوتاليتارية بين القضاء والزعامة الدينية - ص