أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - عن ( محمد / عيسى وموسى / شوب / مدخل صدق ومخرج صدق )















المزيد.....

عن ( محمد / عيسى وموسى / شوب / مدخل صدق ومخرج صدق )


أحمد صبحى منصور

الحوار المتمدن-العدد: 8116 - 2024 / 9 / 30 - 16:47
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


ا
السؤال الأول :
قرأت هذه الآية ( فَلا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ فَتَكُونَ مِنْ الْمُعَذَّبِينَ (213) الشعراء ) وفزعت . ولولا انها فى القرآن ما صدقتها . لان معناها ان الله تعالى يهدد الرسول بالعذاب ان وقع فى الكفر . هل هذا معقول ؟ وكيف ؟ أرجو ان تجيبنى وأن تقنعنى .
السؤال الثانى :
إجابة السؤال الأول :
أولا :
1 ـ إذا كنت تؤمن بالإله الذى صنعوه وسمُّوه محمدا فيستحيل أن تقتنع مهما أتيت لك بآيات قرآنية ، لأنه ذلك الإله الذى إختلقوه جعلوه مالك يوم وصاحب الشفاعة الكبرى ، واليه يقومون بالحج الى القبر الرجسى المنسوب له فى المدينة ، ويجعلونه شريكا لله جل وعلا فى الصلاة والأذان والشهادة والتقديس والعبادة . من يؤمن بهذا الإله المزعوم لا يمكن أن يؤمن بما جاء فى القرآن الكريم عن النبى محمد الحقيقى ، وكونه بشرا سيموت وسيحاسب بالتساوى مع خصومه. تدبّر هذا الخطاب المباشر للنبى محمد عليه السلام فى قول الله جل وعلا له :
1 / 1 :( إِنَّكَ مَيِّتٌ وَإِنَّهُمْ مَيِّتُونَ (30) ثُمَّ إِنَّكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عِنْدَ رَبِّكُمْ تَخْتَصِمُونَ (31) الزمر ).
1 / 2 : ( فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (43) وَإِنَّهُ لَذِكْرٌ لَكَ وَلِقَوْمِكَ وَسَوْفَ تُسْأَلُونَ (44)الزخرف ).
ثانيا ـ
نفترض أنك تؤمن بالقرآن الكريم وحده حديثا وبرب العالمين وحده إلاها وتكفر بتقديس البشر والحجر ، هنا ندعوك لتدبر الآيات الكريمة التالية ، وهى آيات بينات واضحة المعنى .
قال جل وعلا :
1 ـ ( فَلا تَكُونَنَّ ظَهِيراً لِلْكَافِرِينَ (86) وَلا يَصُدُّنَّكَ عَنْ آيَاتِ اللَّهِ بَعْدَ إِذْ أُنزِلَتْ إِلَيْكَ وَادْعُ إِلَى رَبِّكَ وَلا تَكُونَنَّ مِنْ الْمُشْرِكِينَ (87) وَلا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ كُلُّ شَيْءٍ هَالِكٌ إِلاَّ وَجْهَهُ لَهُ الْحُكْمُ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (88) القصص )
2 ـ ( وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنْ الْخَاسِرِينَ (65) بَلْ اللَّهَ فَاعْبُدْ وَكُنْ مِنْ الشَّاكِرِينَ (66) الزمر )
3 ـ ( وَأَنْ أَقِمْ وَجْهَكَ لِلدِّينِ حَنِيفاً وَلا تَكُونَنَّ مِنْ الْمُشْرِكِينَ (105) وَلا تَدْعُ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لا يَنْفَعُكَ وَلا يَضُرُّكَ فَإِنْ فَعَلْتَ فَإِنَّكَ إِذاً مِنْ الظَّالِمِينَ (106) يونس )
4 ـ ( قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ مُخْلِصاً لَهُ الدِّينَ (11) وَأُمِرْتُ لأَنْ أَكُونَ أَوَّلَ الْمُسْلِمِينَ (12) قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (13) الزمر )
5 ـ ( قُلْ أَغَيْرَ اللَّهِ أَتَّخِذُ وَلِيّاً فَاطِرِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَهُوَ يُطْعِمُ وَلا يُطْعَمُ قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَكُونَ أَوَّلَ مَنْ أَسْلَمَ وَلا تَكُونَنَّ مِنْ الْمُشْرِكِينَ (14) قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (15) مَنْ يُصْرَفْ عَنْهُ يَوْمَئِذٍ فَقَدْ رَحِمَهُ وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْمُبِينُ (16) الانعام )
6 ـ ( إِنْ أَتَّبِعُ إِلاَّ مَا يُوحَى إِلَيَّ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (15) يونس ).
ثالثا :
وحتى تستريح نفسيا : أقول لك إن الآيات السابقة نزلت فى مكة . وفى أواخر ما نزل فى المدينة ـ وفى نهاية عمره وبعد أن أمضى الرسول سنوات عمره فيها مجاهدا مخلصا فى سبيل ربه جل وعلا ومعه مؤمنون مخلصون ـ نزلت آيات تبشره وتبشرهم بالجنة . فى مقارنة بين الصحابة المنافقين وبين الصحابة المؤمنين الصادقين ومعهم خاتم النبيين قال جل وعلا : ( وَإِذَا أُنزِلَتْ سُورَةٌ أَنْ آمِنُوا بِاللَّهِ وَجَاهِدُوا مَعَ رَسُولِهِ اسْتَأْذَنَكَ أُوْلُوا الطَّوْلِ مِنْهُمْ وَقَالُوا ذَرْنَا نَكُنْ مَعَ الْقَاعِدِينَ (86) رَضُوا بِأَنْ يَكُونُوا مَعَ الْخَوَالِفِ وَطُبِعَ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَهُمْ لا يَفْقَهُونَ (87) لَكِنْ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ جَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ وَأُوْلَئِكَ لَهُمْ الْخَيْرَاتُ وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ (88) أَعَدَّ اللَّهُ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (89) التوبة )
أخيرا :
لك أن تختار لنفسك بين ما جاء فى القرآن الكريم عن خاتم النبيين وبين ما يعتقده المحمديون فى إله مزعوم سمُّوه محمدا ، وجعلوا أنفسهم ( أُمّة محمد ).
السؤال الثانى
يقول الله تعالى : " وإذ قال موسى لقومه : يا قوم لم تؤذونني وقد تعلمون أنى رسول الله إليكم .." بينما قال تعالى ( وإذ قال عيسى بن مريم يا بنى إسرائيل إني رسول الله إليكم .. ( الصف 5 ، 6 ) " لماذا هذه التفريق بين عيسى وموسى بالنسبة لبنى اسرائيل ؟
إجابة السؤال الثانى :
موسى كان يخاطب قومه فيقول لهم : يا قوم ، وعيسى يخاطب بنى إسرائيل فلا يقول لهم يا قوم ، وإنما يقول لهم يا بنى إسرائيل . بل إن نبي الله موسى كان أكثر نبي فى القرآن تكرر حديثه لقومه بقوله لهم : يا قومي .. وفى المقابل فإنه لم برد فى القرآن مطلقا أن عيسى قال لبنى إسرائيل : يا قومي .. وكل ما هنالك أن الله سبحانه وتعالى يقول عن السيدة مريم " فأتت به قومها تحمله : مريم 27 " ومن الطبيعي أن يكون بنو إسرائيل هم قوم السيدة مريم كما أن يكون بنو إسرائيل قوم موسى ، ولكن من المنطقي ألا يكون ينو اسراثيل هم قوم عيسى عليه السلام لأن عيسى عليه السلام رسول الله وكلمته ألقاها إلى مريم وروح منه ( النساء 171 ). ولقد ولدته أمه بدون أب ، والانتساب للقوم يكون حسب الأب ، ولهذا كان موسى يقول لقومه " يا قوم " بينما كان عيسى يقول لهم يا بنى إسرائيل مع أن كلا من موسى وعيسى عليهما السلام جاء بنفس الدعوة إلى الإيمان بالله تعالى وحده ، وكلاهما قال لبنى إسرائيل : إني رسول الله إليكم " .
السؤال الثالث :
ما معنى كلمة ( شوب ) التى جاءت فى سورة الصافات ( آية 67 )؟
إجابة السؤال الثالث :
الشوب هى المزيج . الحميم هو ماء النار فى جهنم ، ومخلوط به ما يُطلق عليه ( غسّاق ) وأشياء أخرى . قال جل وعلا : ( هَذَا فَلْيَذُوقُوهُ حَمِيمٌ وَغَسَّاقٌ (57) وَآخَرُ مِنْ شَكْلِهِ أَزْوَاجٌ (58) ص ).
السؤال الرابع :
فى سورة الاسراء : ( وَقُلْ رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ )(80 ). سؤالى : هل مدخل الصدق هو الاسلام ؟ واذا كان هو الاسلام فما معنى ( مخرج صدق ) ؟
إجابة السؤال الرابع :
قال جل وعلا : ( أَقِمْ الصَّلاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُوداً (78) وَمِنْ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَاماً مَحْمُوداً (79) وَقُلْ رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَلْ لِي مِنْ لَدُنْكَ سُلْطَاناً نَصِيراً (80) وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقاً (81) وَنُنَزِّلُ مِنْ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلا يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلاَّ خَسَاراً (82) الاسراء ) . السياق يدل على مدخل الصدق هو الهداية القرآنية ، وبها يكون المخرج الصدق ، أن يدخل فى الهداية وتنتهى بها حياته .



#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عن ( تعلم التكنولوجيا / الاستحسان / يطمثهن / الصدع والصداع / ...
- فى بيتنا ( مطلب )
- عن ( محدث / أرجه / عادين / كسفا / بتاع وباتع / لا يرجعون / ب ...
- إبن خلدون .. والعسكر
- عن ( ولأضلنهم ولأمنينهم / ولم أكن بدعائك ربى شقيا )
- عن ( خسروا الدنيا والآخرة )
- شخصية موسى عليه السلام فى تدبر قرآنى :
- عن ( العسكر والأوقاف / النحس والعذاب )
- عن ( سؤالان / الاختيار والاختبار / جبار / البخت والحظ )
- معانى ( كان ومشتقاتها ) وتنوع زمنها بما يخالف قواعد النحو ( ...
- عن ( شرع المستبد / تبسل و مبلس / ينتع / ملك وملكوت / لك يوم ...
- عن ( طريق زبيدة بين المؤرخين والرحالة )
- سورة التوبة فى تدبر سريع
- عن : ( تأديتنا للصلاة / حسنات الأبرار سيئات المقربين / معنى ...
- عن ( فى ذمة الله / سمعنا وعصينا / يتمطى / محمد كامل حسين و ق ...
- معانى ( كان ومشتقاتها ) وتنوع زمنها بما يخالف قواعد النحو ( ...
- عن ( الكلمة الطيبة صدقة / إمرا / الشهادة بالإنترنت / ذلول / ...
- عن ( المشرق والمغرب / يحور / سيارة / بخس / إستغشوا ثيابهم )
- معانى ( كان ومشتقاتها ) وتنوع زمنها بما يخالف قواعد النحو ( ...
- عن الشيطان ونحن


المزيد.....




- تجمع شعبي بالعاصمة الايرانية ابتهاجا بضربات حرس الثورة الاسل ...
- تجمع شعبي ابتهاجا بضربات حرس الثورة الاسلامية ضد الاحتلال
- حزب الله: مجاهدو المقاومة الإسلامية قصفوا قاعدة عميعاد بشمال ...
- المقاومة الإسلامية في لبنان تخوض اشتباكات مع جنود الاحتلال ا ...
- المقاومة الإسلامية في العراق تقصف بالطائرات المسيرة 3 أهداف ...
- احتفالات في العواصم العربية والاسلامية بالضربة الايرانية لـ- ...
- لمتابعة أغاني وأناشيد طيور الجنة تتطلب تنزيل التردد الجديد 2 ...
- قائد الثورة الإسلامية لدى استقباله لجمع من النخب الإيرانية: ...
- قائد الثورة الإسلامية: مشاكل المنطقة ومن بينها الصراعات والح ...
- قائد الثورة الإسلامية: ستنتهي بكل تأكيد الصراعات في المنطقة ...


المزيد.....

- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - عن ( محمد / عيسى وموسى / شوب / مدخل صدق ومخرج صدق )