أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - زهير جمعة المالكي - أكاذيب لابد من كشفها 4 – اكذوبة صلوا كما رايتموني اصلي















المزيد.....


أكاذيب لابد من كشفها 4 – اكذوبة صلوا كما رايتموني اصلي


زهير جمعة المالكي
باحث وناشط حقوقي

(Zuhair Al-maliki)


الحوار المتمدن-العدد: 8115 - 2024 / 9 / 29 - 11:39
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


عند طرح موضوع حجية (الاحاديث ) المنسوبة للنبي دائما ما يقوم المدافعين عن تلك الاحاديث بترديد موضوع ان الصلاة انما فصلتها الاحاديث ولم يتم ذكرها في القران ولذلك فبدون الاحاديث لايمكن ان يعرف المسلم كيف يصلي . وبالرغم من الحقيقة التي ثبتت من مراجعة الاحاديث انه لايوجد من الاحاديث الصحيحة بحسب مقاييس اهل الحديث حديث واحد كامل يصف فيها رسول الله كيفية الصلاة لأصحابه كما نصليها فلا يوجد حديث واحد يبين قيام الرسول بتعليم أصحابه على كيفية الصلاة وعدد ركعاتها بالصيغة التشريعية القولية الواجب البيان بها، وبصورة مباشرة وواضحة كبيان الله تعالى لفرائض الوضوء تفصيلا . وبالرغم من ذلك يلجاء اهل الحديث الى الادعاء ان الرسول قال (صلوا كما راءيتموني اصلي ) باعتباره حديث يبين كيفية الصلاة . واليوم سنحاكم هذا الحديث بحسب مباني اهل الحديث .
عند النظر في هذه الكلمات المنسوبة الى النبي (صلوا كما راءيتموني اصلي ) نجد انها جزء من حديث رواه من اسموه (مالك بن الحويرث ) وورد في كتاب البخاري ، كتاب الاذان عن أبي قلابة، عن مالك بن الحويرث قال: {أتينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن شببة متقاربون، فأقمنا عنده نحواً من عشرين ليلة وفي رواية وأقمنا عنده عشرين ليلة، فظن أنا قد اشتقنا إلى أهلنا وفي رواية: فظنا أنا قد اشتهينا أهلنا وسألنا عمن تركنا، فأخبرناه، فقال صلى الله عليه وسلم وكان رقيقاً رحيماً -وفي رواية- رفيقاً -بالفاء- ارجعوا إلى أهلكم فعلموهم ومروهم، وصلوا كما رأيتموني أصلي فإذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم، وليؤمكم أكبركم}.
اذن مما تقدم فهذا الحديث هو حديث احاد فلم يروى سوى عن المسمى (مالك ابن الحويرث ) وعن مالك هذا رواه شخص واحد هو (أبو قلابة ) وقد ذكر هذا الحديث في البخاري كتاب الأذان، باب إذا استووا في القراءة فليؤمهم أكبرهم، ومنها أيضاً في كتاب الأذان باب المكث بين السجدتين، وأول موضع خرج البخاري فيه هذا الحديث: في كتاب الأذان، باب من قال: ليؤذن في السفر مؤذن واحد، وقد روى مسلم في صحيحه، في كتاب المساجد، باب الأحق بالإمامة، ورواه أبو داود والترمذي والنسائي وابن ماجة وأحمد، وأيضاً رواه غير هؤلاء كثير فقد خرج الحديث أيضاً البخاري نفسه في كتاب الأدب المفرد، والبيهقي في السنن، والطبراني في معجمه الكبير، والدارقطني، وابن خزيمة، وابن حبان، وأبو عوانة في مستخرجه، والحاكم، والداراني، والشافعي، والطحاوي، والبغوي، وابن أبي شيبة، وغيرهم . وكلهم رووه عن ابي قلابة عن مالك ابن الحارث . فهل اتفقوا على كلمات الحديث ؟
لقد اختلف الرواة في كلمات الحديث بصورة واضحة وأول من ذكر الحديث بعدة كلمات ومعاني هو البخاري فقد أورد البخاري الحديث في مواضع مختلفة من كتابه ، مسنداً في بعضها، ومعلقاً في بعضها الآخر ، فمنها ما أخرجه في كتاب الأذان: حدثنا محمد ابن المثنى قال حدثنا عبد الوهاب قال حدثنا أيوب عن (أبي قلابة)؟ قال حدثنا مالك "أتينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن شببة متقاربون.....ارجعوا إلى أهليكم، فأقيموا فيهم وعلموهم ومروهم. وذكر أشياء أحفظها، أو لا أحفظها، وصلوا كما رأيتموني أصلي، فإذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم، وليؤمكم أكبركم". ولكنه في نفس كتاب الاذان يكرر الحديث ولكن بالفاظ ومعاني مختلفه فيقول "أتيت النبي (صلى الله عليه وسلم) في نفر من قومي، فأقمنا عنده عشرين ليلة...". ثم يكرره في كتاب الاذان أيضا بلفظ : " قدمنا على النبي (صلى الله عليه وسلم) ونحن شببة فلبثنا عنده نحواً من عشرين ليلة، وكان النبي (صلى الله عليه وسلم) رحيماً، فقال: لو رجعتم إلى بلادكم فعلمتموهم، مروهم فليصلوا صلاة كذا في حين كذا، وصلاة كذا في حين كذا، وإذا حضرت الصلاة فليؤذن لكم أحدكم، وليؤمكم أكبركم" . وأخرجه أيضاً في مواضع أخرى من صحيحه، ككتاب الأدب، وكتاب الآحاد، و ذكر الحديث تعليقاً في بعض المواضع ، كقوله في كتاب "العلم": باب تحريض النبي وفد عبد القيس على أن يحفظوا الإيمان والعلم، ويخبروا من وراءهم، وقال مالك بن الحويرث: قال لنا النبي (صلى الله عليه وسلم): ارجعوا إلى أهليكم فعلموهم
وأخرجه مسلم في كتاب المساجد ومواضع الصلاة، وجاء فيه “وكـان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) رحيماً رقيقاً...”. وأخرجه أبو داود بنحوه في سننه، كتاب الصلاة. ومن طريقه أخرجه البيهقي في السنن الكبرى. وأخرجه النسائي في سننه، كتاب الأذان. والإمام أحمد في مسنده ، وفي رواية عنده بلفظ “ فقال لنا: لو رجعتم إلى بلادكم -وكان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) رحيماً- فعلمتموهم...”. وأخرجه أبو عوانة في مسنده، وجاء فيه: “فقال لنا: لو رجعتم إلى بلدكم فعلمتموهم -أو قال: أمرتموهم- صلوا صلاة كذا وكذا في حين كذا وكذا...”. وابن خزيمة في صحيحه . وابن حبان في صحيحه. وأخرجه البيهقي في السنن الكبرى. مما تقدم نجد ان الكلمات التي نسبوها الى الرسول {صلوا كما رأيتموني أصلي } لم يتم الاتفاق عليها بين الرواة بل لم اختلفت حتى في البخاري نفسه فنجدها في مواضع قال: {فعلموهم، وصلوا} ولم يقل: {كما رأيتموني أصلي } . كما نراه يقول مرة ثالثه صلوا (صلاة كذا في حين كذا ) ولم يبين لنا ماهي (كذا ) وما هو حين (كذا ) . اذا الحديث بالرغم من انه حديث احاد فهو غير متفق عليه في الكلمات والمعاني . كما لم يذكر في جميعها (صلوا كما رأيتموني اصلي ) .
قوله : “ونحن شببة متقاربون” هكذا في رواية البخاري، وكذلك في رواية مسلم ، والنسائي، وأحمد، والبيهقي. وجاء في بعض الروايات من دون ذكر (متقاربون) . وجاء في رواية للبخاري “في نفر من قومي” ولم يذكر صفة الشبابً. قال ابن حجر: و(النفر) عدد لا واحد له من لفظه، وهو من ثلاثة إلى عشرة، ووقع في رواية في الصلاة: “أنا وصاحب لي”. قوله : “فأقمنا عنده عشرين يوماً وليلة” هكذا في رواية البخاري، وفي رواية أخرى عنده اقتصر على ذكر الليالي دون الأيام،وجاء في رواية ثالثة من غير جزم بالمدة “نحواً من عشرين ليلة”. قوله: "وسألنا عمن تركنا بعدنا فأخبرناه": أي النبي سأل المذكورين. وفي رواية البخاري الأولى والثالثة لم يذكر السؤال. وقوله: "ارجعوا إلى أهليكم فأقيموا فيهم، وعلموهم، ومروهم" هكذا في رواية البخاري، وفي رواية له "لو رجعتم.
واذا نظرنا الى سند الحديث نرى ان جميع من ذكروا الحديث رووه عن طريق (أبو قلابة ) وأبو قلابة هذا عبد الله بن زيد أبو قلابة الجرمي ، قال عنه محمد بن طلعت ، معجم المدلسين ، الناشر: دار أضواء السلف، الرياض – السعودية ، الطبعة: الأولى، 1426 هـ - 2005 م . الصفحة 270 . " قال العلائي: أبو قلابة عبد الله بن زيد الجرمي ذكر الذهبي في "الميزان" أنه كان يدلس عمن لحقهم ومن لم يلحقهم، وكان له صحف يحدث منها ويدلس وذكره ابن حجر في المرتبة الأولى من المدلسين وقال: التابعي المشهور، مشهور بكنيته، وصفه بذلك الذهبي والعلائي" . وقال الذهبي في "الميزان" (2/ 425-426" عبد الله بن زيد أبو قلابة الجرمي إمام مشهور من علماء التابعين، ثقة في نفسه، إلا أنه يدلس عمن لحقهم وعمن لم يلحقهم، وكان له صحف يحدث منها ويدلس." . أما راوي الحديث فاختلفوا في اسمه فقالوا (مالك بن الحويرث ) وقال البغويّ : ويقال له : ابن الحويرثة ، وقال ابن السّكن : مالك بن الحارث ، وقال شعبة : مالك بن حويرثة ، يكنى أبا سليمان : سكن البصرة .
وكان مالك بن الحويرث ممن تأخر إسلامه، وقد وفد إلى النبي صلى الله عليه وسلم في السنة العاشرة، أي: في آخر حياته صلى الله عليه وسلم، وكان من أهل البحرين وقد اختلفوا في من كان مع ابن الحويرث فمرة كان مع شببه متقاربون ومرة مع قومه وهم بني ليث بن بكر، وكان قدومهم على النبي صلى الله عليه وسلم كما ذكر ابن سعد في الطبقات بأسانيد عدة، أنهم قدموا على النبي صلى الله عليه وسلم، وكان يتجهز لغزوة تبوك. وغزوة تبوك كانت في رجب سنة تسع، فقدموا عليه صلى الله عليه وسلم في السنة التاسعة، وقوله: (شببة) بفتح الشين والباء أي شباب. وقوله: (متقاربون) أي: متقاربون في السن.
اذن هذه الكلمات المنسوبة الى رسول الله انما هي جزء مقتطع من حديث احاد مختلف على كلماته ومعانيه ومختلف على كون تلك الكلمات موجودة في الحديث ام لا والراوي الوحيد له مختلف على اسمه ومختلف على وقت اسلامه والحديث مروي عن شخص مدلس معروف بالتدليس . وهذا ما يدل على ان من اخترع هذه الكذبة فشل في حبكها فجاءت مهلهلة ولا تثبت اما التحري فهي كذبة تم اختراعها لخداع الناس باسم الله .



#زهير_جمعة_المالكي (هاشتاغ)       Zuhair_Al-maliki#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- خرافات المتأسلمين 67 – خرافة صلاة الجمعة
- ما لم يذكره اسامه أنور عكاشة
- خرافات المتأسلمين 66 - خرافة زواج الرسول من عائشة بعمر ست سن ...
- خرافات المتأسلمين 65-خرافة (الرويبضة)
- أكاذيب لابد من كشفها 3- اكذوبة زواج عثمان من بنات رسول الله
- اغتيالات باسم الاسلام 10 - من قتل محمد ابن ابي بكر
- الشواء بوصفة السلف (الصالح )
- خرافات المتأسلمين 64 -خرافة (الثقات)
- خرافات المتأسلمين 63 - أكذوبة الناسخ والمنسوخ في القران
- خرافات المتاسلمين 62 – خرافة ان من نقلوا القران هم من نقلوا ...
- أكاذيب لابد من كشفها 2- بيعة ابي بكر
- أكاذيب لابد من كشفها 1 - الخلفاء اباحوا المثلية الجنسية قبل ...
- اغتيالات باسم الإسلام 9 - من قتل بلال مؤذن الرسول
- خرافات المتأسلمين 61 - خرافة الشورى
- أكاذيب صنعت ابطال مزيفين 7 - ضرار ابن الازور السكير الزاني ا ...
- خرافات المتأسلمين 60 - خرافة ابن سبأ
- خرافات المتأسلمين 59 – زواج عمر من ام كلثوم بنت علي
- أكاذيب صنعت ابطال مزيفين 5 - خالد ابن دعي مخزوم كيف تحول الى ...
- أكاذيب صنعت ابطال مزيفين 4 – أبو بكر ابن ابي قحافة
- أكاذيب صنعت ابطال مزيفين 3 : سعد ابن ابي وقاص القائد الذي لم ...


المزيد.....




- قائد الثورة الإسلامية يؤكد أن الغرب يخلق الفوضى في سوريا.. ...
- كيف يستقبل مسيحيو الشرق أعياد الميلاد هذا العام؟
- الشرطة الألمانية تنفي أن تكون دوافع هجوم ماغديبورغ إسلامية
- البابا فرانسيس يدين مجددا قسوة الغارات الإسرائيلية على قطاع ...
- نزل تردد قناة طيور الجنة الان على النايل سات والعرب سات بجود ...
- آية الله السيستاني يرفض الإفتاء بحل -الحشد الشعبي- في العراق ...
- بالفيديو.. تظاهرة حاشدة أمام مقر السراي الحكومي في بيروت تطا ...
- مغردون يعلقون على التوجهات المعادية للإسلام لمنفذ هجوم ماغدب ...
- سوريا.. إحترام حقوق الأقليات الدينية ما بين الوعود والواقع
- بابا الفاتيكان: الغارات الإسرائيلية على غزة ليست حربا بل وحش ...


المزيد.....

- شهداء الحرف والكلمة في الإسلام / المستنير الحازمي
- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - زهير جمعة المالكي - أكاذيب لابد من كشفها 4 – اكذوبة صلوا كما رايتموني اصلي