أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - خوشناف خليل - دراسة بنيوية وجمالية وتكوينية لقصيدة الشاعر عمران علي














المزيد.....

دراسة بنيوية وجمالية وتكوينية لقصيدة الشاعر عمران علي


خوشناف خليل
كاتب وشاعر

(Khosnav Khalil)


الحوار المتمدن-العدد: 8113 - 2024 / 9 / 27 - 03:40
المحور: الادب والفن
    


تعتبر هذه القصيدة من النصوص الشعرية الحديثة التي تجمع بين العمق العاطفي والأسلوب المتفرد. ساقوم بتحليل النص من حيث البنية، الجماليات، والتكوين، بالإضافة إلى تحديد مواضع القوة والضعف مع شواهد دالة من النص.

الأنثى التي فاقتني بالكلام
تركتني أهذي على رصيف القصيدة
تفاقمت بأشيائها
علقت على صدر حديثها الأحجية
ومضيت بلا هوادة في تعقب المفردة
كم كان الدرب رحباً
حين لازمت البدايات
مشت على أثر خطوي غابة بأكملها
وناهزت ظلالها كثافة يقيني
أنت المسماة مطراً
لو أنك تدركين ماء الترقب
لأدركت حينها فقط
كم يعنيني الهطول

أغنية المتعبين أنا
حين لايراودني ظلك
ومدينة منذورة للتلاشي
إن لم تتفاقم نوافذها بالتلويحات
حديث اللوعة أنت ..
تمكثين فيَّ شغف لحن
لاينفك عن الهذيان
وأنا هنا بقلق بالغ
أهادن صيغة درجاته
وأدندن بسجية أصابعي
مقام التمني .
Amran Ali

1. الدراسة البنيوية:

البنية اللغوية:

• الألفاظ والتراكيب:

• مواضع القوة:

• استخدام الشاعر للألفاظ البسيطة والمباشرة يمنح النص سهولة في الفهم والتواصل مع القارئ. على سبيل المثال: "تركتني أهذي على رصيف القصيدة".

• التراكيب المجازية تعطي النص عمقًا وجمالًا، مثل: "علقت على صدر حديثها الأحجية".

• مواضع الضعف:

• بعض الألفاظ قد تكون مكررة أو غير مبتكرة، مما قد يقلل من تأثير النص، مثل: "تفاقمت بأشيائها".

• الأسلوب:

• مواضع القوة:

• الأسلوب السردي الممزوج بالشعرية يضفي على النص إيقاعًا موسيقيًا جميلًا، مثل: "مشت على أثر خطوي غابة بأكملها".

• مواضع الضعف:

• قد يكون النص أحيانًا غامضًا بعض الشيء، مما قد يصعب على القارئ فهم بعض الأجزاء، مثل: "أنت المسماة مطراً".

البنية الصوتية:

• الإيقاع:

• مواضع القوة:

• استخدام الإيقاع الداخلي من خلال تكرار بعض الأصوات، مثل: "كم كان الدرب رحباً".

• مواضع الضعف:

• بعض الأجزاء قد تفتقر إلى الإيقاع المنتظم، مما قد يؤثر على تدفق النص.

البنية النحوية:

• التراكيب النحوية:

• مواضع القوة:

• التنوع في استخدام الجمل الفعلية والمصدرية يعطي النص حيوية، مثل: "تركتني أهذي" و"مشت على أثر خطوي".

• مواضع الضعف:

• في بعض الأحيان، قد تكون التراكيب معقدة بعض الشيء، مما قد يصعب على القارئ المتابعة.

2. الدراسة الجمالية:

الصور الشعرية:

• مواضع القوة:

• استخدام الشاعر للصور البصرية يعزز من جمال النص، مثل: "مشت على أثر خطوي غابة بأكملها".

• الصور الحسية تضيف عمقًا إلى النص، مثل: "أغنية المتعبين أنا".

• مواضع الضعف:

• بعض الصور قد تكون مكررة أو غير مبتكرة، مثل: "علقت على صدر حديثها الأحجية".

الرموز والدلالات:

• مواضع القوة:

• استخدام الرموز بشكل مكثف يعمق من معاني النص، مثل: "الأحجية" و"الظل".

• الرمز "المطر" ودلالته على الأمل والتجدد: "أنت المسماة مطراً".

• مواضع الضعف:

• بعض الرموز قد تكون غامضة بعض الشيء، مما قد يصعب على القارئ فهمها، مثل: "لو أنك تدركين ماء الترقب".

3. الدراسة التكوينية:

التحليل النفسي:

• مواضع القوة:

• النص يعكس حالة الشاعر النفسية من خلال التعبير عن الهذيان والقلق، مثل: "وأنا هنا بقلق بالغ".

• الشعور بالوحدة والتلاشي يعكس عمق التجربة الشخصية، مثل: "ومدينة منذورة للتلاشي".

• مواضع الضعف:

• قد يكون التركيز على الجوانب النفسية أكثر من اللازم، مما قد يجعل النص ثقيلًا بعض الشيء على القارئ.

التحليل الاجتماعي والثقافي:

• مواضع القوة:

• النص يعكس تجربة شخصية ولكن يمكن أن تعبر عن تجربة جماعية للمتعبين والمنتظرين، مثل: "أغنية المتعبين أنا".

• الإشارة إلى الثقافة الاجتماعية من خلال الرموز المستمدة من الطبيعة، مثل: "غابة"، "مطر".

• مواضع الضعف:

• قد يكون النص مركزًا أكثر من اللازم على التجربة الفردية، مما قد يقلل من تأثيره الجماعي.

من خلال التحليل البنيوي والجمالي والتكويني، يمكن القول إن قصيدة عمران علي تتميز بعمقها العاطفي وجمالياتها المتفردة، رغم وجود بعض مواطن الضعف التي قد تقلل من تأثيرها. النص يعكس تجربة شخصية تمتد لتشمل تجربة إنسانية عامة، مما يعطي القصيدة عمقًا وثراءً.



#خوشناف_خليل (هاشتاغ)       Khosnav_Khalil#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- دراسة بنيوية لقصيدة -أمي تحت الأنقاض- للشاعر إبراهيم يوسف
- -حسّ فكاهة- أرنب في سطح المأساة
- محمود زكي في ثلاثة نصوص
- قراءة في خمسة نصوص للشاعر علي مراد
- قراءة سردية في ثلاثة نصوص للشاعر ياسر اسكيف
- قراءة سردية في بعض من نصوص الشاعر محمد نور الحسيني
- حين ندون تعثرنا
- هذا النزف
- ذاكرتنا المثقوبة
- قبلةً عرجاء
- ذاكرة الوجع .. بافي فلك
- حتى لا يكون حوارنا كحوار الطرشان
- سوريا ازمة خيارات ام جديتها


المزيد.....




- الإمارات تستحوذ على 30% من إيرادات السينما بالشرق الأوسط
- رواية -الليالي البيضاء- للكاتب ضياء سعد
- كيف ألهم عالم الموضة والأزياء الأفلام السينمائية؟
- عــرض مسلسل حكاية ليلة الحلقة 5 مترجمة قصة عشق وقناة الفجر
- مغامرات القط والفار 24 ساعة.. تردد قناة توم وجيري TOM and JE ...
- عمّان.. الشاعر الكتالوني جوان مارغريت مترجما إلى العربية
- -الرياض تقرأ-.. هيئة الأدب تطلق المعرض الدولي للكتاب وقطر ضي ...
- -الرياض تقرأ-.. انطلاق فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 202 ...
- الأردن يرشح -حلوة يا أرضي- للمنافسة على أوسكار أفضل فيلم دول ...
- على المسرح.. مغنية شهيرة تتعرض لجلطة دماغية


المزيد.....

- مختارات أنخيل غونزاليس مونييز الشعرية / أكد الجبوري
- هندسة الشخصيات في رواية "وهمت به" للسيد حافظ / آيةسلي - نُسيبة بربيش لجنة المناقشة
- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - خوشناف خليل - دراسة بنيوية وجمالية وتكوينية لقصيدة الشاعر عمران علي