أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - عن الشيطان ونحن















المزيد.....

عن الشيطان ونحن


أحمد صبحى منصور

الحوار المتمدن-العدد: 8103 - 2024 / 9 / 17 - 20:47
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


سؤال من الاستاذ سعيد على :
و أنا أتدبر سورة الأنفال و في الاية ٤٨ : ( و إذ زيّن لهم الشيطان أعمالهم و قال لا غالب لكم اليوم من الناس … ) هنا و بوضوح نفهم أن الشيطان تكلم و تحدث مع الذين خرجوا من ديارهم بطرا و رئاء الناس و يصدون عن سبيل الله . لكن في سورة الأعراف الاية ٢٧ : ( انه يراكم هو و قبيله من حيث لا ترونهم انا جعلنا الشياطين اولياء للذين لا يؤمنون ) . كيف نفهم : ظهور الشيطان و حديثه معهم ( الأنفال ) و ( من حيث لا ترونهم ) في الأعراف ؟
الإجابة :
أولا : بين إستحالة رؤية الشيطان وحديثه مع أوليائه وسيطرته عليهم :
1 ـ الثابت علمياً أن ذرات المادة الأرضية تدور بسرعة تتراوح بين 400 ألف مليون دورة إلى 750 ألف مليون دورة في الثانية الواحدة ، أما ذرات العالم العلوي الأثيري ( البرزخى ) فإنها أسرع دوراناً وبهذا تخرج عن المستوى الاهتزازي لعالمنا المادي ولا نستطيع أن نراها ، ومن العالم غير المرئي لنا الجن والشياطين والملائكة والنفس البشرية بعد الموت وفى حالة النوم .
2 ـ وقد دل علم الميكانيكية الموجية على أن الأساس في تداخل الأجساد أو عدم تداخلها راجع إلى اختلاف المستوى الاهتزازي لهذه الأجساد أو تطابقه . فإذا كان المستوى الاهتزازي واحداً لإنتمائهما إلى نفس العالم فإن تداخلها يكون مستحيلاً ، فالإنسان بجسده الأرضي لا يستطيع أن يخترق الجدران لأن مجال المستوى الاهتزازي بينها واحد . أما إذا أختلف المجالان فإن التداخل يكون طبيعياً ، وعلى ذلك فإن وجود جسمين " أحدهما أرضى والآخر برزخى " متداخلين وشاغلين مكاناً واحداً في آن واحد يعتبر ظاهرة طبيعية يؤيدها العلم . ينطبق هذا أيضا على الأشعة ذات الاهتزازات الأعلى من المخلوقات المادية . وجهاز الراديو أبرز مثال لذلك ، فالكون ممتلىء بموجات لاسلكية تخترق الجدران وهى في نفس الوقت متداخلة لا يحس بعضها ببعض ولا يؤثر بعضها على بعض ، وكلها يتخلل جهاز الراديو ، فإذا استقر مفتاح الراديو على موجة معينة ألتقطها دون أن يعوقه وجود موجة أخرى في نفس المكان ذات اهتزاز أو ذبذبة مخالفة . الإنسان إذاً يعيش في عالمين متداخلين ولكل منهما مستوى اهتزازي يغاير الآخر . ويتداخل الجسمان " الجسد الأرضي والنفس البرزخية " ، والموت هو انفصال النفس نهائياً عن ذلك الجسد المادي وكل عوالم المادة التي نراها الآن بعيوننا .
والعين البشرية لا ترى كل شيء يقع في مجال الرؤية أمامها ، يقول سبحانه وتعالى : ( فَلَا أُقْسِمُ بِمَا تُبْصِرُونَ (38) وَمَا لَا تُبْصِرُونَ (39)" الحافة 38 : 39 ). نحن لا نرى بعض الأشعة التى تنتمى الى عالمنا المادى ، فكيف بعوالم البرزخ من الملائكة ومنها التى تقترن بنا تكتب أعمالنا .
2 ـ بالنسبة للشيطان نتدبر قوله جل وعلا لنا : ( يَا بَنِي آدَمَ لا يَفْتِنَنَّكُمْ الشَّيْطَانُ كَمَا أَخْرَجَ أَبَوَيْكُمْ مِنْ الْجَنَّةِ يَنزِعُ عَنْهُمَا لِبَاسَهُمَا لِيُرِيَهُمَا سَوْآتِهِمَا إِنَّهُ يَرَاكُمْ هُوَ وَقَبِيلُهُ مِنْ حَيْثُ لا تَرَوْنَهُمْ إِنَّا جَعَلْنَا الشَّيَاطِينَ أَوْلِيَاءَ لِلَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ (27) وَإِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً قَالُوا وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءَنَا وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللَّهَ لا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ (28) الاعراف ). المستفاد إن الشيطان ومن هم على شاكلته يروننا من حيث لا نراهم . ( من حيث ) هنا مكانية ، أى إنهم فى مستوى يستحيل علينا رؤيتهم فيه . وفى نفس الوقت فالشيطان وذريته يضلُّون أولئاءهم من بنى آدم ـ وهم أغلبية البشر ـ بحيث يجعلهم يرتكبون الفواحش ويجعلون هذا دينا يزعمون إن الله جل وعلا أمرهم بهذا ، وأن هذا ما وجدوا عليه آباءهم . هذا بالضبط حال أصحاب الديانات الأرضية الشيطانية من محمديين ومسيحيين وبوذيين وهندوسيين ..الخ .
3 ـ لهذا فالنبى محمد عليه السلام نفسه ـ وبالتالى نحن ـ مأمورون بأن نستعيذ بالله جل وعلا من الشيطان وذريته . نتدبر قوله جل وعلا :
3 / 1 : ( وَقُلْ رَبِّ أَعُوذُ بِكَ مِنْ هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ (97) وَأَعُوذُ بِكَ رَبِّ أَنْ يَحْضُرُونِ (98)المؤمنون )
3 / 2 : ( فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ (98) النحل ).
4 ـ الآية التالية غاية فى الأهمية عن الشيطان : ( إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ (99) إِنَّمَا سُلْطَانُهُ عَلَى الَّذِينَ يَتَوَلَّوْنَهُ وَالَّذِينَ هُمْ بِهِ مُشْرِكُونَ (100) النحل ). أى إن الشيطان يوسوس للجميع ، ولكن المؤمنين ـ الذين يتقون ـ دائما يستعيذون بالله جل وعلا ، أو كما قال سبحانه وتعالى عن نوعى البشر: ( وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنْ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ (200) إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَوْا إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِنْ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ (201) وَإِخْوَانُهُمْ يَمُدُّونَهُمْ فِي الغَيِّ ثُمَّ لا يُقْصِرُونَ (202) الأعراف ).
5 ـ الذين يُمدُّهم الشيطان فى الغىّ ، والذين للشيطان عليهم سلطان هم أيضا نوعان :
5 / 1 : نوع أسوأ وأضلُّ سبيلا ، تتحول وسوسته اليهم الى ( وحى ) ، وبهذا الوحى يكون الافتراء على الله جل وعلا بالأحاديث الشيطانية ، وهؤلاء هم ( شياطين الانس والجن ) أعداء الأنبياء ، والذين قال فيهم رب العزة جل وعلا :
5 / 1 / 1 :( وَكَذَلِكَ جَعَلْنَا لِكُلِّ نَبِيٍّ عَدُوّاً شَيَاطِينَ الإِنسِ وَالْجِنِّ يُوحِي بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ زُخْرُفَ الْقَوْلِ غُرُوراً وَلَوْ شَاءَ رَبُّكَ مَا فَعَلُوهُ فَذَرْهُمْ وَمَا يَفْتَرُونَ (112) وَلِتَصْغَى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِالآخِرَةِ وَلِيَرْضَوْهُ وَلِيَقْتَرِفُوا مَا هُمْ مُقْتَرِفُونَ (113) الانعام )
5 / 1 / 2 :( وَإِنَّ الشَّيَاطِينَ لَيُوحُونَ إِلَى أَوْلِيَائِهِمْ لِيُجَادِلُوكُمْ وَإِنْ أَطَعْتُمُوهُمْ إِنَّكُمْ لَمُشْرِكُونَ (121) الأنعام )
5 / 2 : النوع الثانى : هم الأتباع الذين يُعرضون عن نور القرآن الكريم فيتوظف بهم قرناء من الشياطين يضلُّونهم عن الهدى ويجعلونهم مقتنعين إنهم على الهدى وغيرهم على الضلال . ويظل هذا الشيطان مقترنا بصاحبه لا يراه صاحبه البشرى إلا فى الاخرة . نقرأ قوله جل وعلا عن القرين الشيطانى :
5 / 2 / 1 : ( وَمَنْ يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَاناً فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ (36) وَإِنَّهُمْ لَيَصُدُّونَهُمْ عَنْ السَّبِيلِ وَيَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ مُهْتَدُونَ (37) حَتَّى إِذَا جَاءَنَا قَالَ يَا لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ الْقَرِينُ (38) الزخرف )
5 / 2 / 2 :( وَقَيَّضْنَا لَهُمْ قُرَنَاءَ فَزَيَّنُوا لَهُمْ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَحَقَّ عَلَيْهِمْ الْقَوْلُ فِي أُمَمٍ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِمْ مِنْ الْجِنِّ وَالإِنسِ إِنَّهُمْ كَانُوا خَاسِرِينَ (25) فصلت ).
5 / 2 / 3 :( لَقَدْ كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ (22) وَقَالَ قَرِينُهُ هَذَا مَا لَدَيَّ عَتِيدٌ (23) أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ (24) مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ مُرِيبٍ (25) الَّذِي جَعَلَ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ فَأَلْقِيَاهُ فِي الْعَذَابِ الشَّدِيدِ (26) قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَكِنْ كَانَ فِي ضَلالٍ بَعِيدٍ (27) قَالَ لا تَخْتَصِمُوا لَدَيَّ وَقَدْ قَدَّمْتُ إِلَيْكُمْ بِالْوَعِيدِ (28) مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ وَمَا أَنَا بِظَلاَّمٍ لِلْعَبِيدِ (29) ق ).
6 ـ بهذا نفهم حديث الشيطان لأوليائه . قال جل وعلا :
6 / 1 : ( كَمَثَلِ الشَّيْطَانِ إِذْ قَالَ لِلإِنسَانِ اكْفُرْ فَلَمَّا كَفَرَ قَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِنْكَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ (16) فَكَانَ عَاقِبَتَهُمَا أَنَّهُمَا فِي النَّارِ خَالِدَيْنِ فِيهَا وَذَلِكَ جَزَاءُ الظَّالِمِينَ (17) الحشر ).
6 / 2 : ( وَإِذْ زَيَّنَ لَهُمْ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ وَقَالَ لا غَالِبَ لَكُمْ الْيَوْمَ مِنْ النَّاسِ وَإِنِّي جَارٌ لَكُمْ فَلَمَّا تَرَاءَتْ الْفِئَتَانِ نَكَصَ عَلَى عَقِبَيْهِ وَقَالَ إِنِّي بَرِيءٌ مِنْكُمْ إِنِّي أَرَى مَا لا تَرَوْنَ إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ وَاللَّهُ شَدِيدُ الْعِقَابِ (48) الأنفال ).
أخيرا :
ويظل الشيطان وذريته يمارسون نفس الإضلال ، وفى النهاية سيقول جل وعلا يوم القيامة : ( أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَنْ لا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (60) وَأَنْ اعْبُدُونِي هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ (61) وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنْكُمْ جِبِلاًّ كَثِيراً أَفَلَمْ تَكُونُوا تَعْقِلُونَ (62) هَذِهِ جَهَنَّمُ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ (63) اصْلَوْهَا الْيَوْمَ بِمَا كُنتُمْ تَكْفُرُونَ (64) يس .)
سبحان من هذا كلامه ، جل وعلا .!!
تعليق
سعيد على
حفظكم الله جل و علا كم نحن مقصرون في حقك و كم أنت كامل الوفاء و الرُقي و الحب هنا مدرسة الفكر و الحب
سألت الدكتور أحمد هذا السؤال الذي جال في بالي منذ فجر اليوم و جاء رده سريعا و رغم معرفتنا جميعا بظروفه الصحية و انشغاله الدائم بتدبر كتاب الله و مقولته الشهيرة : نحن مازلنا على ساحل القران الكريم و لم نلج بحره و لم نغوص في أعماقه ( بعض الكلمات زيادة مني لتقريب المعنى ) ..
كم هي مؤثرة للغاية جملة : سبحان من هذا كلامه ، جل و علا . عطفا على الايات ٦٠ - ٦٤ من سورة يس .



#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عن الألم والموت
- معانى ( كان ومشتقاتها ) وتنوع زمنها بما يخالف قواعد النحو ( ...
- عن ( التفضيل بين الأبناء / الشيخ كشك وحافظ الأسد )
- التداخل بين الأزمنة فى اللسان العربى القرآنى : ( ج 2 )
- عن ( ولد عاق / مومياء / صعاليك الانترنت /أُمُّه هاوية / تلقى ...
- عن ( تناكحوا تناسلوا / مسألة ميراث / هذا الجيل الضائع )
- التداخل بين الأزمنة فى اللسان العربى القرآنى ( ج 1 ) الانتقا ...
- عن ( حمير السلطان / لا يرجعون / منكرو الصلوات الخمس )
- عن ( خلائف / سارية الجبل / نوم الظالم / الصلاة فى أرذل العمر ...
- فشل النحويين فى موضوع ( الأمر ):
- عن (قصّ / السيسى ذو الأوتاد / دعاء السفر / الفتوحات الكافرة ...
- عن معضلة الزمن والميتافيزيقا فى رؤية قرآنية
- عن ( المرية والمراء / أول المسلمين / التنمر والتحرش / نصف تم ...
- الزمن المتحرّك بين خلق السماوات والأرض وبين تدميرهما وخلود ا ...
- عن ( أوتاد فرعون / الجبال أوتادا / لسعيها راضية / قولا بليغا ...
- 1 / 5 / ب 3 : لمحة عن الايجاز بالحذف فى القرآن الكريم
- عن ( التوبة من الشذوذ )
- 1 / 4 / 2/ ب 3 : لمحة عن اسلوب الاستفهام فى الخطاب الالهى لل ...
- عن ( أُكذوبة أنت ومالك لأبيك / التحدّى القرآنى للبشر / المست ...
- ف 1 / 4 / ب 3 : لمحة عن اسلوب الاستفهام فى القرآن الكريم : ج ...


المزيد.....




- شبهوه بمقتل بن لادن.. هكذا انتشت واشنطن برحيل السنوار
- “نزلها وشاهد الـآن” تردد قناة طيور الجنة على النايل سات بخطو ...
- غموض شديد يحيط بلقاء نادر جمع مبعوث ماكرون وفريق المترشح الر ...
- الأردن.. جماعة الإخوان تتبنى -عملية البحر الميت-
- أنا البندورة الحمرا ?? .. تردد قناة طيور الجنة 2024 على القم ...
- قائد حرس الثورة الإسلامية ينعى الشهيد السنوار ويؤكد أن المقا ...
- الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان ينعى الشهيد يحيى السنوار ويؤكد ...
- الاحتلال يقيد وصول المصلين إلى المسجد الأقصى
- مفهوم الحرية الإسلامية تحت المجهر.. جدل متزايد وتحديات معاصر ...
- نزلها “من هنا” تردد قناة طيور الجنة بعد التحديث على القمر ال ...


المزيد.....

- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - عن الشيطان ونحن