|
عن الألم والموت
أحمد صبحى منصور
الحوار المتمدن-العدد: 8102 - 2024 / 9 / 16 - 16:28
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
السؤال : أهلا د صبحى منصور . كنت أقرأ لك بانتظام فى جريدة الاحرار والعالم اليوم والاهالى ، ومن عشر سنوات تقريبا أتابع كتاباتك فى موقعك وموقع الحوار المتمدن . وأنا تقريبا فى مثل سنّك ، واستاذ جامعى على المعاش . أكتب لك لأنى بقى لى شهور فى هذه الحياة ، فأعانى من مرض السرطان الذى انتشر وتوغل فى جسدى . أنا تعبت من الألم والمسكنات . ولكن أقول إن هذه المحنة زادت من إيمانى واعتبرها نعمة . النعمة فى الحقيقة هى القدرة على معايشة الألم ، والراحة منه بالغياب عن الوعى . فى هذه المحنة أعدت قراءة كتابك ( حقائق الموت فى القرآن الكريم ) وهو عندى فى مكتبتى . وله الآن تأثير فى حياتى ، أقصد ما بقى لى من حياتى . بالمناسبة انا التقيتك مرة فى مقر ( النداء الجديد ) فى ندوة لك عن ( التأويل ) ، وكان معى كتابك عن حد الردة وناقشتك فيه . دكتور صبحى موعد موتى يقترب ، وأنا مرعوب من الموت . اتذكر انك نشرت مقال عن تجربتك فى حادثة سيارة ونجاتك من الموت ، لم أجد هذه المقالة فى موقعك أهل القرآن ، ولا فى موقع الحوار المتمدن . هل أطمع فى إعادة نشره لو كان عندك ، أو حتى أن تقصّ هذه التجربة . وشكرا جزيلا وأرجو أن تدعو لى . الاجابة : شكرا جزيلا على رسالتك ، وآسف على تأخرى فى الرّد ، وقد بحثت فى أوراقى القديمة المنسية ووجدت هذا المقال . وقبل أن أنشره أقول لك أنى وأنت فى العُمر المناسب للموت ، ونعيش بآلام هى المعتاد لمن هم فى عُمرنا . وفعلا فإن معايشة الألم نعمة لمن يتحمل الألم . كانت لدى مقدرة على تحمل الألم ، وقد تلاشت تقريبا . أدعو الله جل وعلا أن يعيننا على أوزار أرذل العمر ، وأن نموت بلا ألم ولا وجع ، موتا فجائيا ، وتبشرنا ملائكة الموت بأنه لا خوف علينا ولا حزن . اليك المقال الذى نشرته الأحرار بتاريخ ( 6 / 6 / 1994 ) وكان عنوانه ( دروس!! ) المقال : ( تعرضت لحادث سيارة على الطريق يوم الاثنين 11 رمضان الماضي كانت الأحرار قد نشرت لي في هذا اليوم مقال " نعمة الموت " والذي أعبر فيه عن اهتمامي باستجلاء حقيقة الموت ، وقد كان المقال تلخيصا لمبحث لم ينشر في كتابي " حقائق الموت في القرآن الكريم " الذي صدر ونفذ منذ سنوات . في ذلك الحادث اقتربت من الموت في ثانية أو ثانيتين وازددت فهما لقوله تعالى " وَلَقَدْ كُنْتُمْ تَمَنَّوْنَ الْمَوْتَ مِنْ قَبْلِ أَنْ تَلْقَوْهُ فَقَدْ رَأَيْتُمُوهُ وَأَنْتُمْ تَنْظُرُونَ . آل عمران : 143 " . وعرفت أن التفكر النظري في الموت شيء والاقتراب منه في لحظات الخطر شيء آخر . والأمر يحتاج إلى كاتب منشغل بالموضوع لكي يكتب تجربته وأحاسيسه .. ولقد خرجت من هذا الحادث بعدة دروس اعتبرها نعمة من الله العلي الوهاب . 1 ـ الدرس الأول هو ما تأكد لدي من عظمة الإنسان المصري .. وذلك ما كنت دائما أراهن عليه ، وكثيرا ما قلت أن في النفس المصرية حضارة عمقها سبعون قرنا من الزمان ، وهذه الحضارة تُفصح عن نفسها وقت المحنة فتنفض عنها خبائث الفساد ويندفع المصري في شهامة ورجولة يفعل ما ينبغي . كنت اركب بجانب السائق الذي حاول أن يتخطى السيارة التي أمامه فاصطدم بأتوبيس في الاتجاه العكسي ، ورأيت نفسي وقد اصطدمت جبهتي في كابينة السيارة الداخلية ، وهي ثوان قليلة التي أبعدتنا عن الموت ، فلو كان الاصطدام بمقدمة السيارة لتحولت إلى حطام تحت الأتوبيس ، ولكن السائق في ثانية واحدة افلت ولم يعط الأتوبيس إلا فرصة الاصطدام الجانبي فقط فإنحفرت الإصابة الدموية في شخصي الضعيف فقط . نزلت من السيارة وجرح غائر في جبهتي لا يبعد عن العين إلا بضع سنتيمترات ، ولكن النزيف الدموي المتدفق جعل منظري مفزعا ، ولم اشعر إلا بالأيدي الرحيمة تتلقفني وتنقلني إلى سيارة جرت مسرعة إلى مستشفى أبو زعبل . وهناك قام طبيب شاب اسمه مجدي بخياطة الجرح تعاونه آنسة. لم يسألني احد عن اسمي ، الجميع تطوع بالإسعاف دون أن ينتظر حتى كلمة شكر ، حتى الطبيب الشاب حين عرضت عليه مالا رفض بإباء وشمم .. تأكدت لي عظمة الإنسان المصري ، وشعرت أنه يستحق ما أقوله فيه وما آمله منه ، هو فقط يريد مشروعا حضاريا يفرغ فيه شحنته الحضارية الأصيلة .. وهذا المشروع الحضاري شرحه يطول .. 2 ـ الدرس الثاني في موضوع الألم . في نقاشي مع صاحبي الملحد كان يسرف في وصف معاناة الأطفال الأبرياء المرضى ويعتبر الله تعالى مسئولا عن ذلك وكنت أقول له " إن من رحمة الله تعالى بنا انه جعل حدا أقصى لتحمل الألم فإذا وصل الألم إلى منتهاه دخل الإنسان في إغماء ، والأطفال يقل إحساسهم بالألم ، وهم يبكون بلا سبب ، ونحن لا نتذكر شيئا من ذكريات الطفولة ،ونحن نضخم في الإحساس بألم الأطفال ، لأن الله تعالى جعل حب الأطفال غريزة فينا لأنهم أحوج إلينا وإلى رحمتنا وعطفنا ، والله تعالى ارحم الراحمين بنا وبهم ، ولذلك فإن ما تصفه من ألام الأطفال إنما هو أمر مبالغ فيه . وكان صاحبي الملحد لا يقتنع . وما كنت أقوله نظريا عرفته عمليا ، كان منظر الدماء على وجهي وملابسي تثير الجميع ، حتى كنت أحس بالشفقة عليهم ، وكان إحساسي بالألم متوسطا لأنني فقدت الإحساس بمنطقة الجرح ، واعتقدت أنني لو رأيت شخصا آخر في نفس حالتي لكنت أكثر الناس إشفاقا عليه . وفعلا فإن ما نراه على المريض أو الذي يحتضر به شيء ، وما يحس المريض شيء آخر ، هو بالتأكيد اقل مما نتوقع أو ما نتخيل .. وتأكدت من قوة حجتي مع صاحبي الملحد .. 3 ـ الدرس الثالث كان في غرفة العمليات ، فالمستشفى المذكور لم يكن به مخدر واضطر الطبيب الشاب إلى خياطة الجرح بدون بنج .. واستجمعت كل قوتي وعزمت على ألا أصرخ مهما بلغ الألم . وتحملت عشر غرز دون أن يعلو صوتي ، وتأكد لي مجددا ما كنت اردده من قبل من أهمية أن يقهر الإنسان نفسه إذا أراد أن يقهر العالم . والحل إنك تستطيع إذا قهرت نفسك أن تتحدى العالم كله بل حتى تتحدى ألام الجراحة بدون بنج , المهم أن تبيع نفسك لله تعالى طاعة لكتابه وهو الحق الذي نزل على خاتم النبيين ، أما إذ غلبتك نفسك فقد صرت عبدا لسيجارة مجرد سيجارة .) انتهى المقال ، وأظنُّ إنه لا يزال صالحا للاستهلاك الآدمى .
#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
معانى ( كان ومشتقاتها ) وتنوع زمنها بما يخالف قواعد النحو (
...
-
عن ( التفضيل بين الأبناء / الشيخ كشك وحافظ الأسد )
-
التداخل بين الأزمنة فى اللسان العربى القرآنى : ( ج 2 )
-
عن ( ولد عاق / مومياء / صعاليك الانترنت /أُمُّه هاوية / تلقى
...
-
عن ( تناكحوا تناسلوا / مسألة ميراث / هذا الجيل الضائع )
-
التداخل بين الأزمنة فى اللسان العربى القرآنى ( ج 1 ) الانتقا
...
-
عن ( حمير السلطان / لا يرجعون / منكرو الصلوات الخمس )
-
عن ( خلائف / سارية الجبل / نوم الظالم / الصلاة فى أرذل العمر
...
-
فشل النحويين فى موضوع ( الأمر ):
-
عن (قصّ / السيسى ذو الأوتاد / دعاء السفر / الفتوحات الكافرة
...
-
عن معضلة الزمن والميتافيزيقا فى رؤية قرآنية
-
عن ( المرية والمراء / أول المسلمين / التنمر والتحرش / نصف تم
...
-
الزمن المتحرّك بين خلق السماوات والأرض وبين تدميرهما وخلود ا
...
-
عن ( أوتاد فرعون / الجبال أوتادا / لسعيها راضية / قولا بليغا
...
-
1 / 5 / ب 3 : لمحة عن الايجاز بالحذف فى القرآن الكريم
-
عن ( التوبة من الشذوذ )
-
1 / 4 / 2/ ب 3 : لمحة عن اسلوب الاستفهام فى الخطاب الالهى لل
...
-
عن ( أُكذوبة أنت ومالك لأبيك / التحدّى القرآنى للبشر / المست
...
-
ف 1 / 4 / ب 3 : لمحة عن اسلوب الاستفهام فى القرآن الكريم : ج
...
-
عن ( الآية 177 من سورة البقرة والتى توجز الاسلام )
المزيد.....
-
تردد قناة طيور الجنة كيدز 2024 نايل سات وعربسات وخطوات ضبط ا
...
-
خبيران: -سوريا الجديدة- تواجه تحديات أمنية وسط محاولات لتوظي
...
-
أردوغان يهنئ يهود تركيا بعيد حانوكا
-
“السلام عليكم.. وعليكم السلام” بكل بساطة اضبط الآن التردد ال
...
-
“صار عندنا بيبي جميل” بخطوات بسيطة اضبط الآن تردد قناة طيور
...
-
“صار عنا بيبي بحكي بو” ثبت الآن التردد الجديد 2025 لقناة طيو
...
-
هل تتخوف تل أبيب من تكوّن دولة إسلامية متطرفة في دمشق؟
-
الجهاد الاسلامي: الشعب اليمني حر ويواصل اسناده لغزة رغم حجم
...
-
الجهاد الاسلامي: اليمن سند حقيقي وجزء اساس من هذه المعركة
-
مصادر سورية: الاشتباكات تدور في مناطق تسكنها الطائفة العلوية
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|