أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - الزمن المتحرّك بين خلق السماوات والأرض وبين تدميرهما وخلود اليوم الآخر















المزيد.....


الزمن المتحرّك بين خلق السماوات والأرض وبين تدميرهما وخلود اليوم الآخر


أحمد صبحى منصور

الحوار المتمدن-العدد: 8090 - 2024 / 9 / 4 - 22:18
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


كتاب ( القرآن الكريم والنحو العربى )
الفصل الثانى : إعجاز الحديث القرآنى عن الزمن
( الزمن المتحرّك بين خلق السماوات والأرض وبين تدميرهما وخلود اليوم الآخر)
أولا :
1 ـ هذا الكون الحالى هو السماوات السبع والأرضين السبع . قال جل وعلا : ( اللَّهُ الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ وَمِنْ الأَرْضِ مِثْلَهُنَّ يَتَنَزَّلُ الأَمْرُ بَيْنَهُنَّ ) (12) الطلاق ). هناك ست أرضين برزخية تتداخل فى أرضنا المادية وما بين السماوات والأرض المادية من نجوم ومجرات بالتريليونات . ويتخلل هذا العالم المادى بالترتيب برازخ الأرض الستة ثم برازخ السماوات السبع . خلق الله جل وعلا كل هذه السماوات والأرضين ليختبرنا أينا أحسن عملا . قال جل وعلا : ( وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً ) (7) هود ). وكل هذا الكون بسماواته وأراضيه سيتم تدميره بانتهاء إختبار البشر ، وهذا هو قيام الساعة ، ويأتى بعدها اليوم الآخر بعد إنتهاء اليوم الأول ( هذه الدنيا ) . اليوم الآخر هو اليوم الخالد ، هو اليوم الذى نلقى فيه رب العالمين ليحاسبنا ، ثم نكون الى خلود فى الجنة أو خلود فى النار. اليوم الدنيوى مقداره بالتقدير الالهى خمسون ألف سنة . خلال هذا اليوم تحمل الملائكة هذا الكون بكل ما فيه ومن فيه تعرج به الى الرحمن جل وعلا ، وحين تصل الى النهاية تقوم الساعة ، قال جل وعلا : ( تَعْرُجُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ (4) المعارج ). ويأتى اليوم الآخر بسماوات بديلة وأرض بديلة ، قال جل وعلا : ( يَوْمَ تُبَدَّلُ الأَرْضُ غَيْرَ الأَرْضِ وَالسَّمَوَاتُ وَبَرَزُوا لِلَّهِ الْوَاحِدِ الْقَهَّارِ (48) ابراهيم ).
2 ـ ونلاحظ أن الزمن يغلّف حديث رب العزة جل وعلا عن الدنيا والآخرة ، ففيه ألفاظ ( اليوم ) ( الساعة ) و( الأشهر ) و( السنة )..الخ . بما يعنى أن الزمن هو ـ كما إكتشفت نظرية النسبية ـ الضلع الرابع للمادة . والمفهوم من وصفه جل وعلا بأنه ( فاطر السماوات والأرض ) أنه خلق السماوات والأرض من لاشىء ، أى من الصفر . ونتصور إنه جل وعلا أخذ قطعة من الزمن وفجرها فكانت الانفجار العظيم الذى إنتج العالم بسماوته وأراضيه ، كما قال جل وعلا : ( أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ كَانَتَا رَتْقاً فَفَتَقْنَاهُمَا ) (30) الأنبباء ). ونشأ عنه كونان نقيضان يتوسعان ، قال جل وعلا : ( وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْيدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ (47) الذاريات )، إن كل المخلوقات زوجان نقيضان . قال جل وعلا : ( وَالَّذِي خَلَقَ الأَزْوَاجَ كُلَّهَا ) (12) الزخرف ) ( سُبْحَانَ الَّذِي خَلَقَ الأَزْوَاجَ كُلَّهَا مِمَّا تُنْبِتُ الأَرْضُ وَمِنْ أَنفُسِهِمْ وَمِمَّا لا يَعْلَمُونَ (36) يس ) ( وَمِنْ كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ ) (49) الذاريات ). الكونان النقيضان لو إلتقيا يتدمران ، ولأنهما يتوسعان بطريقة بيضاوية فسيلتقيان ويتدمران ، وهنا قيام الساعة . فى تصوير ذلك يقول جل وعلا : ( يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ وَعْداً عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ (104) الأنبياء ). أى إن فاطر السماوات والأرض خلقهما من الصفر ، ثم يتم تدميرهما ويعودان للصفر ، ويأتى اليوم الآخر بالخلود ، حيث لا موت ، بل نعيم خالد أو جحيم خالد .
3 ـ الله جل وعلا هو خالق الزمن ، وهو الذى فوق الزمن. وهو جل وعلا يخاطبنا ونحن نعيش فى زمن متحرك . كل منا يركب قطار الحياة فى محطة ولادته ، ويظل فيه الى أن يغادره فى محطة موته ، وكل شىء محسوب مكتوب مسجل . قال جل وعلا : ( وَمَا يُعَمَّرُ مِنْ مُعَمَّرٍ وَلا يُنْقَصُ مِنْ عُمُرِهِ إِلاَّ فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ (11) ( فاطر ). قطار الحياة هذا يسير متحركا الى الأمام ، لا يتوقف ولا يتباطأ ، وله سرعة محكومة محددة ، أى من وقت ولادتك وانت تسير نحو موعد موتك المحدد سلفا بسرعة 60 دقيقة فى الساعة . يستحيل أن تعود الى الوراء ، ونتدبر قوله جل وعلا يعظنا : ( وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُوراً (62) الفرقان ) .
4 ـ فى سورة المعارج مقارنة بين يوم الدنيا ( الذى نعيشه ) واليوم الآخر ، الذى سننتهى اليه . مقدار يوم الدنيا خمسون ألف سنة بالتقدير الالهى ، وهو زمن متحرك له بداية وله نهاية ، قال جل وعلا : ( تَعْرُجُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ (4) المعارج ). وفى يوم الدنيا هذا يقوم الروح جبريل ومن معه من الملائكة بحمل الأمر الالهى للبشر بالحتميات ( من الميلاد والموت والرزق والمصائب خيرها وشرها ) تتنزل به ليلة القدر كل عام ، وقبله كان الروح والملائكة معه يتنزلون بالوحى والرسالة السماوية على الأنبياء . وانتهى هذا بنزول خاتم الرسالات السماوية وهو القرآن الكريم ، دليلا على قُرب نهاية هذا اليوم الأول ، ولم يعد من وظيفة جبريل ( الروح ) وصحبه من الملائكة سوى النزول بالحتميات سنويا ليلة القدر بكل من سيولد ومقادير الرزق والمصائب ومن سيموت ، وموضع ووقت موته . وبعد أن تأخذ كل نفس حظها من إختبار هذه الحياة الدنيا ، أو اليوم الأول بزمنه المتحرك ، تأتى الساعة بتدمير وإنفجار العالم بأرضه وسماواته وما بينهما من كواكب ونجوم ومجرات وعوالم البرزخ . ويقول جل وعلا عن إقتراب القيامة (فَاصْبِرْ صَبْراً جَمِيلاً (5) إِنَّهُمْ يَرَوْنَهُ بَعِيداً (6) وَنَرَاهُ قَرِيباً (7) يَوْمَ تَكُونُ السَّمَاءُ كَالْمُهْلِ (8) المعارج)
5 ـ نزل القرآن الكريم محفوظا من لدن الرحمن جل وعلا حيث أنه الكلمة الأخيرة من الله جل وعلا للبشر من وقت نزوله الى قيام الساعة . وكل منّا فى فترة حياته المؤقتة فى هذه الدنيا يكون له القرآن الكريم نذيرا . قال جل وعلا : ( إِنْ هُوَ إِلاَّ ذِكْرٌ وَقُرْآنٌ مُبِينٌ (69) لِيُنْذِرَ مَنْ كَانَ حَيّاً وَيَحِقَّ الْقَوْلُ عَلَى الْكَافِرِينَ (70) يس ) .
6 ـ من الطبيعى أن يكون الخطاب الالهى لنا معقدا من حيث الزمن ، فالذى يخاطبنا هو خالق الزمن وهو الذى فوق الزمن ، وهو الذى يعلم الغيب والشهادة ، بينما نحن نعلم جزءا من عالم الشهادة والمشاهدة . لذا فالزمن فى القرآن الكريم معقّد ومتداخل ، غفل عن تدبره علماء النحو الذين ــ بكل سذاجة ـ قسموا الزمن الى ماض ومضارع ومستقبل .
أخيرا
مع إن موضوعنا عن القرآن الكريم وعلم النحو إلا إن كتاباتنا كلها تهدف للوعظ بالقرآن الكريم . والزمن هنا عنصر أساس فى هذا الوعظ . ومنه فهمنا لنسبية الزمن بين الدنيا والبرزخ ثم ونحن فى الآخرة .
1 ـ النفس البشرية كائن برزخى . تدخل جسدها وتعيش به زمنها المحدد سلفا. خلال هذا الزمن تعود النفس مؤقتا للبرزخ عند النوم ، ثم تعود للبرزخ نهائيا بالموت . قال جل وعلا : ( اللَّهُ يَتَوَفَّى الأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (42) الزمر ). فى اليقظة نحسُّ بالزمن . ولكن لا نحسُّ به فى النوم ، أو فى الإغماء . مهما طال وقت النوم ـ أو الإغماء ـ فعند اليقظة نعتقد أنه مرّ يوم أو بعض يوم .
2 ـ هناك من أماته الله جل وعلا مائة عام ثم أيقظه ، فاعتقد أنه لبث يوما أو بعض يوم . قال جل وعلا : ( أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَى قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّى يُحْيِي هَذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ قَالَ لَبِثْتُ يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالَ بَلْ لَبِثْتَ مِائَةَ عَامٍ ) (259) البقرة ). وأهل الكهف قال عنهم جل وعلا : ( وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعاً (25) الكهف) وعندما إستيقظوا ظنوا أنهم لبثوا يوما أو بعض يوم . قال جل وعلا : ( وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءَلُوا بَيْنَهُمْ قَالَ قَائِلٌ مِنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالُوا رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثْتُمْ ) (19) الكهف ). وفيما عدا نعيم البرزخ للمقتولين فى سبيل الله جل وعلا وعذاب قوم نوح وفرعون وقومه ، فلا إحساس بالزمن فى البرزخ لكل من يموت من البشر.
3 ـ وبعد أن تأخذ كل أجيال البشر حظها فى هذه الحياة الدنيا تقوم الساعة ويكون البعث ، وعندها يظن الكافرون إنهم لبثوا فى البرزخ يوما أو بعض يوم أو ساعة . قال جل وعلا :
3 / 1 : ( وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَةٍ كَذَلِكَ كَانُوا يُؤْفَكُونَ (55) وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَالإِيمَانَ لَقَدْ لَبِثْتُمْ فِي كِتَابِ اللَّهِ إِلَى يَوْمِ الْبَعْثِ فَهَذَا يَوْمُ الْبَعْثِ وَلَكِنَّكُمْ كُنتُمْ لا تَعْلَمُونَ (56) الروم ) .
3 / 2 : ( يَسْأَلُونَكَ عَنْ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا (42) فِيمَ أَنْتَ مِنْ ذِكْرَاهَا (43) إِلَى رَبِّكَ مُنتَهَاهَا (44) إِنَّمَا أَنْتَ مُنذِرُ مَنْ يَخْشَاهَا (45) كَأَنَّهُمْ يَوْمَ يَرَوْنَهَا لَمْ يَلْبَثُوا إِلاَّ عَشِيَّةً أَوْ ضُحَاهَا (46) النازعات ).
4 ـ بل إنه عند الحشر يتذكرون حياتهم الدنيوى كيوم إلتقوا فيه ببعضهم وتعارفوا . قال جل وعلا . ( وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ كَأَنْ لَمْ يَلْبَثُوا إِلاَّ سَاعَةً مِنْ النَّهَارِ يَتَعَارَفُونَ بَيْنَهُمْ ) (45) يونس )
5 ـ ثم هذا الحوار الذى يجرى بين رب العزة جل وعلا وأهل النار ، والذى نرجو تدبره والتعايش معه : ( تَلْفَحُ وُجُوهَهُمْ النَّارُ وَهُمْ فِيهَا كَالِحُونَ (104) أَلَمْ تَكُنْ آيَاتِي تُتْلَى عَلَيْكُمْ فَكُنتُمْ بِهَا تُكَذِّبُونَ (105) قَالُوا رَبَّنَا غَلَبَتْ عَلَيْنَا شِقْوَتُنَا وَكُنَّا قَوْماً ضَالِّينَ (106) رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْهَا فَإِنْ عُدْنَا فَإِنَّا ظَالِمُونَ (107) قَالَ اخْسَئُوا فِيهَا وَلا تُكَلِّمُونِ (108) إِنَّهُ كَانَ فَرِيقٌ مِنْ عِبَادِي يَقُولُونَ رَبَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ (109) فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيّاً حَتَّى أَنسَوْكُمْ ذِكْرِي وَكُنتُمْ مِنْهُمْ تَضْحَكُونَ (110) إِنِّي جَزَيْتُهُمْ الْيَوْمَ بِمَا صَبَرُوا أَنَّهُمْ هُمْ الْفَائِزُونَ (111) قَالَ كَمْ لَبِثْتُمْ فِي الأَرْضِ عَدَدَ سِنِينَ (112) قَالُوا لَبِثْنَا يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ فَاسْأَلْ الْعَادِّينَ (113) قَالَ إِنْ لَبِثْتُمْ إِلاَّ قَلِيلاً لَوْ أَنَّكُمْ كُنتُمْ تَعْلَمُونَ (114) أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثاً وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لا تُرْجَعُونَ (115) المؤمنون ). برجاء تدبر الآيات الأربع الأخيرة .
6 ـ النتيجة المستفادة : فترة البرزخ لا إحساس فيها بالزمن ، و عند البعث للجميع سيشعر الجميع أنهم لبثوا ساعة أو يوما وبعض يوم ، يسرى هذا من آدم الى آخر جيل سيموت من أبنائه . سيسرى علىّ وعليك وعليه وعليها وعليهم وعليهن . كل منا عند البعث سيظن أنه مرّ عليه يوم أو بعض يوم ، وأنه مات من يوم أو بعض يوم أو من حوالى ساعة . بالتالى فإن ما بينك وبين البعث هو ما تبقى لك من عُمر مضافا اليه فترة البرزخ ( ساعة أو يوما وبعض يوم ) . قالها جل وعلا لخصوم النبى محمد وهو حىُّ وهم أحياء . قال لهم جل وعلا :
6 / 1 :( إِنَّا أَنذَرْنَاكُمْ عَذَابًا قَرِيبًا يَوْمَ يَنظُرُ الْمَرْءُ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ وَيَقُولُ الْكَافِرُ يَا لَيْتَنِي كُنتُ تُرَابًا (40) النبأ )،
6 / 2 : ( قُلْ إِنَّمَا أَعِظُكُمْ بِوَاحِدَةٍ أَنْ تَقُومُوا لِلَّهِ مَثْنَى وَفُرَادَى ثُمَّ تَتَفَكَّرُوا مَا بِصَاحِبِكُمْ مِنْ جِنَّةٍ إِنْ هُوَ إِلاَّ نَذِيرٌ لَكُمْ بَيْنَ يَدَيْ عَذَابٍ شَدِيدٍ (46) سبأ ). خصوم النبى محمد عليه السلام عاشوا بعد هذه الآيات المكية بضع سنوات ، سيضاف لها يوم أو بعض يوم ، ثم يرون العذاب .



#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عن ( أوتاد فرعون / الجبال أوتادا / لسعيها راضية / قولا بليغا ...
- 1 / 5 / ب 3 : لمحة عن الايجاز بالحذف فى القرآن الكريم
- عن ( التوبة من الشذوذ )
- 1 / 4 / 2/ ب 3 : لمحة عن اسلوب الاستفهام فى الخطاب الالهى لل ...
- عن ( أُكذوبة أنت ومالك لأبيك / التحدّى القرآنى للبشر / المست ...
- ف 1 / 4 / ب 3 : لمحة عن اسلوب الاستفهام فى القرآن الكريم : ج ...
- عن ( الآية 177 من سورة البقرة والتى توجز الاسلام )
- ف 1 / 4 / ب 3 : لمحة عن اسلوب الاستفهام فى القرآن الكريم : ج ...
- عن ( رعاية أب عجوز كان قاسيا / مقمحون )
- ف 1 / 4 / ب 3 : لمحة عن اسلوب الاستفهام فى القرآن الكريم : ج ...
- عن سورة ( ألم نشرح لك صدرك )
- ف 1 / 3 / 3 : السخرية الالهية من الكافرين فى القرآن الكريم :
- عن ( الوعد والعهد والعقد / نكاح الجدّة )
- ف 1 / 2 ب 3 : الجملة الاعتراضية فى القرآن الكريم :
- عن ( مبلسين / العروة الوثقى / إستقبال القبلة / سايق عليك الن ...
- ف 1 ب 3 : مرجع الضمير فى القرآن الكريم
- عن : ( الدعاء / تركة بلا وريث / صعاليك الانترنت )
- مقدمة الباب الثالث : تفوّق القرآن الكريم على النحويين وغيرهم
- عن ( الجنتان / غار حراء أو غار خراء / فقه الحيل الحنفى )
- ف 5 ب 2 : علماء النحو وإختراع مصطلحات جديدة فى الدين و ( الع ...


المزيد.....




- الشرطة الألمانية تنفي أن تكون دوافع هجوم ماغديبورغ إسلامية
- البابا فرانسيس يدين مجددا قسوة الغارات الإسرائيلية على قطاع ...
- نزل تردد قناة طيور الجنة الان على النايل سات والعرب سات بجود ...
- آية الله السيستاني يرفض الإفتاء بحل -الحشد الشعبي- في العراق ...
- بالفيديو.. تظاهرة حاشدة أمام مقر السراي الحكومي في بيروت تطا ...
- مغردون يعلقون على التوجهات المعادية للإسلام لمنفذ هجوم ماغدب ...
- سوريا.. إحترام حقوق الأقليات الدينية ما بين الوعود والواقع
- بابا الفاتيكان: الغارات الإسرائيلية على غزة ليست حربا بل وحش ...
- “ماما جابت بيبي” تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 على النايل ...
- وفاة زعيم تنظيم الإخوان الدولي يوسف ندا


المزيد.....

- شهداء الحرف والكلمة في الإسلام / المستنير الحازمي
- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - الزمن المتحرّك بين خلق السماوات والأرض وبين تدميرهما وخلود اليوم الآخر