أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - عن ( أُكذوبة أنت ومالك لأبيك / التحدّى القرآنى للبشر / المستفيد من تقزيم مصر)















المزيد.....

عن ( أُكذوبة أنت ومالك لأبيك / التحدّى القرآنى للبشر / المستفيد من تقزيم مصر)


أحمد صبحى منصور

الحوار المتمدن-العدد: 8085 - 2024 / 8 / 30 - 16:00
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


السؤال الأول :
وقعت فى مشكلة مع أبى . انا ابنه الأكبر ، تعبت معه فى تربية أخوتى الصغار حتى كبروا وتخرجوا وتوظفوا . وعاشوا فى القاهرة وأنا مع أبى أكافح معه حتى بعد تخرجى من الجامعة وعملى فى البلد ناظر مدرسة . أبى الآن هو مريض بالسرطان ويريد أن يكتب أملاكه لنا بالتساوى ، وهذا فى رأيى ظلم . لأن الأراضى التى إشتراها أبى وأرباح الدكان هى من عملى وحدى بعد مرض أبى . لما إعترضت شكانى أبى للعالم الأزهرى وهو ابن عم لنا ويعرف حقى . وقد قال لى أمام أبى : قال رسول الله لشخص : ( انت ومالك لابيك ). هل فعلا ق ال النبى هذا ؟ أنا متابع لما تكتب ، وأعرف إنك لا تؤمن بأى حديث خارج القرآن . ولكن هذا الحديث يبدو غاية فى الاقناع . فهل يتفق معناه مع القرآن بحيث يكون حجّة شرعية لحرمانى من حقى . أنا فقط اطلب حقى فى تعبى وعرقى كل تلك السنين ، والباقى يتقسم علينا بالتساوى وفق الشرع . ما رأيك يا استاذنا ؟
إجابة السؤال الأول :
هو فعلا حديث فى دينهم السُنّى ( الملّاكى ) . وهو حديث كافر ، ونحن نقول هذا وعظا . ونتساءل :
1 ـ قولهم ( أنت ومالك لآبيك ) يعنى أنت مملوك لأبيك .. فماذا عن الأم ، والعادة أن تأتى الوصية بالوالدين معا دون تفرقة ؟
2 ـ قولهم ( أنت ومالك لآبيك ) يعنى أنت مملوك لأبيك . إسلاميا فنحن مملوكون للخالق جل وعلا وحده . والمؤمنون الصابرون إذا أصابتهم مصيبة أعلنوا أنهم ( لله ) أى مملوكون لله جل وعلا وإليه مرجعهم .لذا يستحقون صلوات من ربهم ورحمة. قال جل وعلا :( وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنْ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنْ الأَمْوَالِ وَالأَنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرْ الصَّابِرِينَ (155) الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ (156) أُوْلَئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِنْ رَبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُهْتَدُونَ (157) البقرة )
السؤال الثانى :
برجاء أن تكتب لنا عن تحدى الله سبحانه وتعالى العرب ان يأتوا بمثيل للقرآن الكريم، وهل هذا التحدى قائم حتى الآن ؟
إجابة السؤال الثانى :
إشتهر العرب بالفصاحة ، وكانوا فيها يتنافسون شعرا ونثرا . إتهموا النبى محمدا بأنه هو الذى صنع القرآن ، فنزل لهم القرآن الكريم بالتحدى ، على مراحل :
1 ـ أن يأتوا بحديث مثله . قال لهم جل وعلا : ( فَلْيَأْتُوا بِحَدِيثٍ مِثْلِهِ إِنْ كَانُوا صَادِقِينَ (34) .( الطور ). نلاحظ إستعمال كلمة حديث هنا ، فى إشارة الى أحاديث باطلة شيطانية قادمة ، ونزلت آيات قرآنية كثيرة فى أن من يفتريها هو أظلم الناس لرب الناس . ومنها ذلك الحديث الكافر القائل : ( أإلا وإنِّي أوتيتُ الكتابَ ومثلَه معهُ ) . ليس للقرآن الكريم مثيل . هم يكفرون بقوله جل وعلا : ( قُلْ لَئِنْ اجْتَمَعَتْ الإِنسُ وَالْجِنُّ عَلَى أَنْ يَأْتُوا بِمِثْلِ هَذَا الْقُرْآنِ لا يَأْتُونَ بِمِثْلِهِ وَلَوْ كَانَ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ ظَهِيراً (88)الاسراء ). هم ينطبق عليهم قوله جل وعلا : ( أَفَبِهَذَا الْحَدِيثِ أَنْتُمْ مُدْهِنُونَ (81) وَتَجْعَلُونَ رِزْقَكُمْ أَنَّكُمْ تُكَذِّبُونَ (82) الواقعة ). جميعهم يجعلون تكذيبهم بحديث الله جل وعلا مصدر رزق لهم .
2 ، نزل سقف التحدى الى أن يأتوا ليس بحديث مثله ــ بل بعشر سور يفترونها طالما يزعمون ان محمدا إفترى هذا القرآن . قال جل وعلا : ( أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُوا بِعَشْرِ سُوَرٍ مِثْلِهِ مُفْتَرَيَاتٍ وَادْعُوا مَنْ اسْتَطَعْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ (13) فَإِلَّمْ يَسْتَجِيبُوا لَكُمْ فَاعْلَمُوا أَنَّمَا أُنزِلَ بِعِلْمِ اللَّهِ وَأَنْ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ فَهَلْ أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ (14) هود ). التحدى هنا لهم ومن يستطيع مساعدتهم كائنا ما كان . هذا إذا كانوا صادقين فى زعمهم أنه إفترى القرآن الكريم .
3 ـ عجزوا فنزل سقف التحدى الى أن يأتوا بسورة واحدة فقط . تكرر هذا التحدى مرتين فى مكة ثم فى المدينة . قال جل وعلا :
3 / 1 : ( أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَاهُ قُلْ فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِثْلِهِ وَادْعُوا مَنْ اسْتَطَعْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ (38) يونس )
3 / 2 : ( وَإِنْ كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ (23) فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا وَلَنْ تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ (24) البقرة ). الرائع هنا هو تلك الجملة الاعتراضية ( ولن تفعلوا ). هى حكم إلاهى مسبق ، ينطبق على أئمة المحمديين ، ومنهم علماء ( النحو ).
4 ـ فقد إخترعوا ما أسموه بالتفسير ، يكفرون بما تكرر فى وصف القرآن الكريم بالكتاب المبين والقرآن المبين ، والآيات البيّنات المُبينات والتى تحوى التفصيلات والمُيسّر للذكر . إتهموا القرآن الكريم بأنه لوغارتيمات تحتاج الى تفسيرهم . ثم إذا قرأت تفسيرهم وجدت هذيانا وتخلفا وتناقضات وأباطيل وطعنا فى القرآن الكريم . تأتى الآية فى سطرين أو ثلاثة ، ثم يأتون بتفسيرهم فى صفحات لا يخرج منها القارىء بشىء . ما يفعلونه أنبأ الله جل وعلا به من قبل ، وهدّد من يرتكبه ، وجاء بالفعل المضارع قوله جل وعلا : ( إِنَّ الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي آيَاتِنَا لا يَخْفَوْنَ عَلَيْنَا أَفَمَنْ يُلْقَى فِي النَّارِ خَيْرٌ أَمْ مَنْ يَأْتِي آمِناً يَوْمَ الْقِيَامَةِ اعْمَلُوا مَا شِئْتُمْ إِنَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (40) إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِالذِّكْرِ لَمَّا جَاءَهُمْ وَإِنَّهُ لَكِتَابٌ عَزِيزٌ (41) لا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلا مِنْ خَلْفِهِ تَنزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ (42) فصلت ). هذا ينطبق على عصرنا وما بعد عصرنا الى آخر الزمان .
السؤال الثالث :
ماذا كسب العرب من تقزيم مصر ؟
إجابة السؤال الثالث :
مصر هى الدولة الراسخة فى المنطقة ، وهى أقدم دولة فى العالم ، ولا تزال قائمة . هى فى منتصف العالم ، وما حولها شرقا وغربا وشمالا وجنوبا مناطق قامت فيها دول مؤقتة ، منها ما إزدهر ثم إندثر ، ومنها ما سيدثر عما قليل . وتبقى مصر . مصر هى أول دولة تعرضت للإحتلال ، وأول دولة كونت إمبراطورية ، والدولة الوحيدة المذكورة فى القرآن الكريم والعهدين القديم والحديث ، كانت قبلهما ولا تزال بعدهما حتى الآن . فى العصر المملوكى : هذا العسكر المملوكى إمتدت به إمبراطورية مصر شرقا الى جنوب تركيا وغرب العراق وشملت الحجاز ، وغربا الى طبرق وجنوبا الى شمال السودان ، وقضى العسكر المملوكى على الغزو المغولى وإستأصل الوجود الصليبى . العسكر المصرى الخائب الفاشل الخائن الفاسد ـ والذى يحتل مصر من عام 1952 ـ هو الذى قام بتقزيم مصر . بالتالى تقافز وتنازع الأقزام ليلعبوا دور مصر فى ريادة المنطقة ، لا فارق بين صدام والقذافى وابن زايد وابن سلمان . لذا إختلّ الميزان ، وأصبح لاسرائيل السلطان . هذا هو الذى كسبه العرب من تقزيم مصر . لو هبّ المصريون وأسقطوا حكم العسكر الخائن الفاسد الفاشل وأسسوا حكما ديمقراطيا بدولة مدنية حقوقية فن يكون وجود للأقزام ولا اسرائيل ولا وجود لنفوذ أمريكى أو موزمبيقى .!!



#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ف 1 / 4 / ب 3 : لمحة عن اسلوب الاستفهام فى القرآن الكريم : ج ...
- عن ( الآية 177 من سورة البقرة والتى توجز الاسلام )
- ف 1 / 4 / ب 3 : لمحة عن اسلوب الاستفهام فى القرآن الكريم : ج ...
- عن ( رعاية أب عجوز كان قاسيا / مقمحون )
- ف 1 / 4 / ب 3 : لمحة عن اسلوب الاستفهام فى القرآن الكريم : ج ...
- عن سورة ( ألم نشرح لك صدرك )
- ف 1 / 3 / 3 : السخرية الالهية من الكافرين فى القرآن الكريم :
- عن ( الوعد والعهد والعقد / نكاح الجدّة )
- ف 1 / 2 ب 3 : الجملة الاعتراضية فى القرآن الكريم :
- عن ( مبلسين / العروة الوثقى / إستقبال القبلة / سايق عليك الن ...
- ف 1 ب 3 : مرجع الضمير فى القرآن الكريم
- عن : ( الدعاء / تركة بلا وريث / صعاليك الانترنت )
- مقدمة الباب الثالث : تفوّق القرآن الكريم على النحويين وغيرهم
- عن ( الجنتان / غار حراء أو غار خراء / فقه الحيل الحنفى )
- ف 5 ب 2 : علماء النحو وإختراع مصطلحات جديدة فى الدين و ( الع ...
- عن ( الاصلاح هدم وبناء / مومياء فرعون موسى )
- ف 4 ب 2 : نماذج من مصطلحاتهم التى تعتدى على القرآن الكريم
- الآية الأخيرة من سورة ( الكهف )
- عن ( يرفض زواج إبنته / الادخار حلال / مدرارا / يوم الزينة ال ...
- عن ( المصرى الظالم المظلوم خاسر الدنيا والآخرة )


المزيد.....




- رئيس مجلس الشورى الاسلامي: لايمكن للاعداء ان يمسوا باستقلال ...
- رئيس مجلس الشورى الاسلامي: بناء على تصريحات قائد الثورة لابد ...
- بيربوك تعتبر هجوم 7 أكتوبر نقطة تحول لكل من اليهود والألمان ...
- ماما جابت بيبي..أحدث تردد قناة طيور الجنة بيبي على الأقمار ا ...
- نزلها الآن تردد قناة طيور الجنة بيبي على نايل سات وعرب سات ل ...
- تفاصيل مخطط منسوب لإيران.. الهدف -يهودي- في اليونان
- غزة.. الاحتلال يقتحم قرية مردا شمال سلفيت ويهدد أهلها
- تعــرف على موعد انتهاء تسجيل الحج 1446 بالإمارات وخطوات التس ...
- قائد بحرية حرس الثورة الاسلامية اللواء تنكسيري: نعد أنفسنا ل ...
- قائد بحرية حرس الثورة الإسلامية اللواء تنكسيري: نحن من يرسي ...


المزيد.....

- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - عن ( أُكذوبة أنت ومالك لأبيك / التحدّى القرآنى للبشر / المستفيد من تقزيم مصر)