أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الصحافة والاعلام - نصير عواد - عندما يخسر التلْفاز موقعه















المزيد.....

عندما يخسر التلْفاز موقعه


نصير عواد

الحوار المتمدن-العدد: 8078 - 2024 / 8 / 23 - 18:16
المحور: الصحافة والاعلام
    


في زمنٍ آخر، عدّه كثيرون زمناً جميلا، لم ينشغل الآباء بتوجيه أبنائهم أي من البرامج التلفزيونية يُسمح بمشاهدتها، وأيها لا، فلقد كانت القنوات التلفزيونية بالعراق تُعد على أصابع اليد الواحدة، تجلس العائلة بغرفة المعيشة قدام الشاشة من دون اعتراض او تبطّر، تشاهد ذات البرامج من دون فترات مخصّصة لهذا الجيل او ذاك. أتذكر هذا المشهد البكر لعائلة يجمعها صندوق بالأبيض والاسود، في حين تنتشر اليوم العشرات من القنوات التلفزيونية الملونة وآلاف البرامج المقلّدة والوجوه التي مسحت ملامحها طبقات الزيوت وعمليات التجميل. يقدمون على شاشتها برامج مملة ومستعارة وخادشه أحيانا، زاعمين ان المجتمع العراقي بات منفتحا بعد الاحتلال، وأن لا خوف على قيّمه وأخلاقه. في عراق اليوم توجد (57) قناة تلفزيونية، وهو رقم يعادل ما موجود في أربع دول أوربية: بلجيكا (20) قناة، النروج (23)، سويسرا (11)، استونيا (4). يقف خلف تمويل القنوات العراقية رجال أعمال وزعماء أحزاب وأمراء حرب، استخدموا مباني الدولة واشتروا أجهزة تصوير حديثة واستقدموا أشهر مقدمي البرامج وألبسوا القنوات عناوين احزابهم وتياراتهم: الغدير، بدر، العهد، الولاء، كربلاء، سرايا السلام، النجباء، الحشد الشعبي، الامام الغائب... وغيرها من القنوات التي تشرف عليها وتدعمها إيران. وأغلب الظن ان هذا الانفلات الإعلامي (57 قناة) لم يكن سببه الوحيد دخول الاحتلال، أو فقط التنافس الإعلامي مع التيارات الأخرى، ففي جزء منه كان رد فعل على هيمنة الاتجاه القومي الذي فرضه النظام السابق. يومذاك كان نشاط الأحزاب الإسلامية على شريط كاسيت تتبادله الأيدي، كصوت فقط، وبعد الاحتلال اكتشفوا تأثير الصورة في صنع ثقافة تروج لمشروعهم السياسي. وهذه الطفرة، من الكاسيت إلى الصورة، من دون المرور بحقول أدبية وفنية وعلمية، ألهت الإسلاميين عن حقيقة ان الواقع العراقي أكثر تعقيدا، وأن شحن التلفزيون بالمشاريع المنجزة والمسلسلات التركية وبرامج الوعظ التي تظهر رجل الدين أكثر ورعا، قد لا تجذب المشاهد. ليس فقط لأن الكذبة كبرت وصار يعرف تفاصيلها الصغير قبل الكبير، بل لأن ثقافة المجتمع العراقي كانت قد تنوّعت وتشابكت من أعوام طويلة؛ تارة أممية، وتارة أخرى قومية، وثالثة دينية ورابعة طائفية وقبلية، لم تتمكن كليا قرارات الاستيلاء الفوقية من إيقاف تداخلها واندماجها. وكان النظام الديكتاتوري قد سبق الاحزاب التي جاءت مع الاحتلال في نشر ثقافة احادية وإعادة كتابة التاريخ وترسيم ثقافة قومية "خالصة" جوهرها أفكار حزب البعث العربي الاشتراكي.
إنّ فكرة انشاء الأحزاب والتيارات الدينية بعد سقوط الديكتاتور بُنيت على مفهوم القوة، تضمن ذلك القدرة على التسلّح والاستحواذ على المال العام وتصعيد الشعائر الحسينية والاستعانة بالصورة للسيطرة على عقل المجموع. لكل حزب قناته ومفتيه ومرجعه، حرّموا فيها فنون ووضعوا أخرى في خانة "المكروه" ودعموا ماديا ومعنويا تلك التي تخدم مصالحهم السياسية، تحت بند "الضرورات تبيح المحظورات" حرصوا فيها على ان لا يرى الأطفال مشاهد العري والجنس، ويشاهدون بدلا عنها برامج السلاح وجثث القتلى وخطابات الشحن الطائفي وشعائر الحزن التي تخرج الحسرة من أعماق الروح. ومثلما كانت هذه الاحزاب تعمل بمحاذاة الدولة، نجد القنوات التلفزيونية التابعة لها تشتغل على ذات المنوال، لا خطاب رسميّ لها ولا توجه دينيّ بحت ولا رؤية تمثل عامة العراقيين، على الرغم من ان تصميم الاستوديو والألوان وخامة المحلّلين كلها تشي بتوجهات أصحابها. واللافت ان هذه القنوات المقدسة، حرفيًا أو مجازيًا، لا تقارير عن نشاطها المالي يطلع عليه المواطن، ولا اعتذار فيها عن الاخبار الخاطئة، ولا يُسمع عن إضرابات أو خروج معلن بين عامليها، فأغلبهم ينظرون لأنفسهم كـ "حشديين" أولا ومن ثم عاملين في القناة. وأمام هذا الواقع المؤلم فإن هيئة الاعلام والاتصالات غالبا ما تكون عاجزة عن فعل شيء، بل حتى في حال وجود خروقات صارخة فإن الهيئة ستتعامل معها مثلما يتعامل المجتمع مع التيارات المسلحة "اعتراض عام على المضمون، ولكن لا تحديد أو تسمية لتيار باسمه"
لا شك ان للتلفزيون علاقة ما بالثقافة، فالثقافة مفهوم واسع، ولكن السؤال هو كم هي نسبة الثقافة التي تقدمها الشاشة؟ فنحن في بلد لا توجد فيه إحصاءات ونسب مشاهدة وأرباح وقصص نجاح. على العموم يمكننا القول ان الباحثين عن الثقافة على شاشة التلفاز العراقية سوف لن يجدوا منها الكثير، لأنها ستزودهم بشعارات ونصائح ومواعظ، أكثر مما تزودهم بأفكار. بدليل ان انخفاض مستوى ثقافة الفرد العراقي، وتراجع مظاهر الثقافة في البيت والشارع، باتت حقائق لا تحتاج جهدا لملاحظتها. نلمسه في ظهور أجيال يائسة، بدأ تاريخ العراق عندها بدخول الاحتلال الأمريكي، تعرف عن المعممين وأمراء الحرب أكثر مما تعرف عن علماء البلد واعلامه. أجيال ليس لديها الوقت والصبر للجلوس وقراءة أمهات الكتب، وجل ثقافتها عبر وسائل التواصل الاجتماعي ومتابعة المسلسلات التركية البطيئة التي يستطيع المشاهد فيها الذهاب للمطبخ لعمل الشاي، ويعود من دون ان يفوّت شئيا. موقفنا السلبي هذا لا يقلل من حقيقة ان الترفيه من وظائف الشاشة الفضية، فيه للدراما أولوية، في مجتمع تجلس أغلب نسائه بالبيت. فالترفيه ليس سبة او دمغة سلبية بقدر ما هو دليل على استجابة لحاجات المجتمع، وهو من جهة أخرى يوفر فسحة للمواطن للهروب من واقع فيه الكثير من الفقر والبطالة وانعدام الخدمات.
إنّ السياسيين الذين جاؤوا مع الاحتلال ودخلوا بغداد كفاتحين، من دون آليات ومعرفة في إدارة الدولة، كانوا قد اضطروا للاستعانة بالكوادر الفنية والإعلامية التي عملت زمن النظام السابق، من الذين لجأوا إلى قبائلهم وطوائفهم، أو العمل في الأحزاب الجديدة درأ للأخطار التي تواجههم. وكما هو الحال في السياق الاجتماعي عاشت هذه الشريحة من الإعلاميين والمثقفين مع الخطر، تعمل أكثر من غيرها وتتقاضى أقل، صحبة غضب مكتوم لو كشف أحدهم عنه لدفع الثمن غاليا. استدعى ذلك ان تغير هذه الشريحة الهشة من شكلها وأن تلقن نفسها بعض المعتقدات التي ترضي أصحاب نعمتها. وهذا التخادم بين رجال الديكتاتور وبين ضحاياه لم يحظ بقبول كل المتضررين، عدّه البعض انتهازية فاقعة، وعدّه البعض الآخر شطارة وتكيفاً للعيش، في حين ذهب آخرون إلى عدم تجاهل الظاهرة، لأنها تبيّن كيفية تسرب الذين تمتعوا بخيرات الديكتاتور للأحزاب الجديدة ومؤسسات الدولة الأخرى، وكيفية تحولهم إلى أدوات في الصراع الدائر بين أحزاب العملية السياسية. وللتذكير فقط فإن التهديد الذي تعرض له المثقف العراقي في زمن النظام السابق، وعاني بسببه النفي والتشرد، يشبه في بعض فصوله التهديد الذي تعرض له مثقف السلطة بعد سقوط النظام، مع فارق رمزي ان الأول كان مأساة والثاني مهزلة.
ما يشغلنا بعد كل هذه الأعوام ليس حرص الآباء او ثقتهم العالية بسلوك أبنائهم، فهم حتى لا يجلسون معهم لمشاهدة البرامج التلفزيونية ولم يفكروا بشراء كتب لأشغالهم بالقراءة. كذلك لا يشغلنا عدد القنوات التلفزيونية إن كان قليلا او كثيرا، فهي في الحالين تلقينية ومملة تتناول موضوعات لا علاقة مباشرة لها بمشكلات المجتمع في البطالة وغياب الخدمات وضعف التعليم والاقتصاد والصحة، ولكن الذي يشغلنا حقا هو أن بلدنا ليس بخير، وأن نذر الخراب ما زالت تأتي من أماكن أعمق، ولم يكن اغلاق دُور السينما وتهميش المؤسسات الثقافية وهروب أصحاب الرأي إلى مناطق آمنة سوى قمة جبل الجليد. أحيانا نصبّر أنفسنا بالقول اننا نعيش فترة انتقالية، وأن المستقبل سيجلب معه وجوها سياسية وإعلامية مختلفة، وأن المشاهدين لن يستمروا بالتكيف مع والصمت على برامج سطحية، ولكن ما يحدث بين الفينة والأخرى من توافق بين ذوق المشاهد وبين طموح السياسي ورأي الإعلامي، يحبطنا ويعيدنا إلى أرض الواقع.



#نصير_عواد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- في تحوّل المنضمات المسلّحة إلى -الجريمة المنظمة-
- لماذا نردّد كلمات دون غيرها؟
- الدعوة لانتخاب -ترامب-
- لن يمروا، باقٍ ويتمدد، وحدة الساحات..
- هل الغرب الامبريالي فقط هو سبب مشاكلنا؟
- الاغلبية العراقيّة بين السكوت والصمت
- ديموقراطية الفوضى، خمسمائة حزب عراقي
- في انتصار الأحزاب على العراق
- السلاح الموازي متعدّد الاستعمالات
- الاغنية -السبعينيّة- سيدة الشجن العراقيّ
- حضور الجنس وغياب الحب في رواية (الحُلْو الهارب إلى مصيره)
- النّاس هم الأغنية
- خبراء خارج قائمة المطلوبين
- ثلاث روايات عراقيّة تُصّور جحيم تجربة الثوار في الجبل
- دور العزلة في التشدّد الإيرانيّ
- محترفو المعارضة
- معتدلو -الشيعة- بالعراق
- صفحات هدم الذاكرة العراقيّة
- دور الرجاء في صناعة المزارات الوهميّة
- العنف المتبادل يُبطل الاختلاف


المزيد.....




- شاهد.. فيضانات مميتة تضرب بنغلاديش واتهامات للهند بالتسبب في ...
- ما هي وجهات العرب السياحية الجديدة في آسيا الوسطى؟
- صواريخ حزب الله الدقيقة يمكنها الوصول إلى أي مكان في إسرائيل ...
- دراسة: كلما زاد المجهود العقلي زادت مشاعر القلق الإحباط
- بوساطة إماراتية.. روسيا وأوكرانيا تتبادلان 230 أسير حرب
- بوتين يجتمع بقيادة القوات المشتركة ويتلقى تقريرا حول الوضع ف ...
- -لن نقع في الفخ -.. عراقجي: انتقامنا سيؤخذ بالوقت المناسب وا ...
- الدفاع الروسية: خسائر الجيش الأوكراني على محور كورسك بلغت 36 ...
- سلطنة عمان.. رحلة جبلية تنتهي بوفاة مواطن و3 أشخاص من جنسيات ...
- سفير الصين في موسكو: شي جين بينغ سيحضر قمة بريكس في قازان


المزيد.....

- السوق المريضة: الصحافة في العصر الرقمي / كرم نعمة
- سلاح غير مرخص: دونالد ترامب قوة إعلامية بلا مسؤولية / كرم نعمة
- مجلة سماء الأمير / أسماء محمد مصطفى
- إنتخابات الكنيست 25 / محمد السهلي
- المسؤولية الاجتماعية لوسائل الإعلام التقليدية في المجتمع. / غادة محمود عبد الحميد
- داخل الكليبتوقراطية العراقية / يونس الخشاب
- تقنيات وطرق حديثة في سرد القصص الصحفية / حسني رفعت حسني
- فنّ السخريّة السياسيّة في الوطن العربي: الوظيفة التصحيحيّة ل ... / عصام بن الشيخ
- ‏ / زياد بوزيان
- الإعلام و الوساطة : أدوار و معايير و فخ تمثيل الجماهير / مريم الحسن


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الصحافة والاعلام - نصير عواد - عندما يخسر التلْفاز موقعه