أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - توما حميد - مشروع -تعديل- قانون الأحوال الشخصية العراقي يعكس إنحطاط الاسلام السياسي!















المزيد.....

مشروع -تعديل- قانون الأحوال الشخصية العراقي يعكس إنحطاط الاسلام السياسي!


توما حميد
كاتب وناشط سياسي


الحوار المتمدن-العدد: 8073 - 2024 / 8 / 18 - 18:11
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


مرة اخرى، تحاول القوى الاسلامية الشيعية " تعديل" قانون الاحوال الشخصية العراقي رقم 188 الذي أُقر في عام 1959 في عهد عبد الكريم قاسم والنافذ حاليا في كل ارجاء البلد.
وتحاول قوى الاسلام السياسي الشيعي إمرار مشروع "التعديل" في البرلمان من خلال المساومة مع القوى الإسلامية السنية عن طريق ربط هذا المشروع بما يسمى بقانون "العفو العام"، الذي يتعلق بمصير حوالي 50 الف سجين، جرى إعتقال الكثير بصورة تعسفية، حُكم اكثر من 25 ألف منهم بالاعدام.
محتوى المشروع!
ان "التعديلات" التي تقترحها القوى الشيعية تنص على أنه يحق للافراد البالغين من "المسلمين" عند إبرام عقود الزواج الاختيار بين قانون الاحوال الشخصية المعمول به الان أو الاحتكام الى أحكام المذهب الشيعي أو السني لتنظيم جميع مسائل الأحوال الشخصية، ويجوز لمن لم يسبق له اختيار تطبيق أحكام مذهب معين عند إبرام عقد الزواج، تقديم طلب إلى محكمة الأحوال الشخصية المختصة لتطبيق أحكام الشرع على الأحوال الشخصية وفق المذهب الذي يختاره، ويجب على المحكمة الاستجابة لطلبهم". سيكون على محكمة الاحوال الشخصية مصادقة "عقود الزواج التي تبرم على يد من له تخويل شرعي من ديواني الوقفين الشيعي والسني".
ان ماتسمى بالتعديلات هي في الحقيقة نسف كامل لقانون الاحوال الشخصية وتبديله بمدونة يكتبها رجال دين وسيكون لها آثار مدمرة على المجتمع باسره. ستنهي هذه "التعديلات"، اذا اقرت، كل مكاسب المراة وستقضي على الكثير من الملامح المدنية في المجتمع.
ان اعتماد احكام المذاهب الاسلامية سيسلب المرأة انسانيتها ويمنح الرجال سلطة أكبر حتى من السلطة التي يتمتعون بها الآن على النساء، ويعمق التجاوزات على حقوقهن وسيعني شرعنة زواج القاصرات والزواج المؤقت باسم زواج المسيار او المتعة وحرمان المرأة من حق حضانة الاطفال وحق السكن وحق النفقة والميراث، وسوف يعطي رجال الدين دوراً اساسياً في تحديد الحياة الاسرية ويزيد من سلطتهم على المرأة والطفل.
فحسب الاحكام الشرعية، ان سن الزواج المقبول والذي تقره مراجع الفقة الجعفري عند الشيعة والحنفي عند السنة هو تسعة سنوات قمرية بدلا من 18 عاما حسب قانون الطفولة العالمي الذي يستند على المعايير العلمية. هذا يعني بان هذا القانون سوف يضفي الشرعية على البدوفيليا بحق فتيات لا تتجاوز اعمارهم تسع سنوات مما يحرمهم من طفولة طبيعية ومن التعليم والتطور المهني والعمل ويعرض حياتهن للخطر بسبب العنف العائلي وسوء المعاملة الجنسية والنفسية والحمل ومخاطر الولادة.
وسوف تفقد المرأة حق حضانة الطفل بعد بلوغ الطفل سبع سنوات أو يسقط حقها مباشرة اذا تزوجت مرة اخرى بعد الطلاق، في وقت ان شرط عدم الزواج لنيل حضانة الابناء لاينطبق على الرجل!! كما سيكون الجد من الاب أحق بالحضانة في حال توفى الاب أو إنتفت شروط الحضانة. سيُجبر الكثير من النساء على تحمل مختلف أشكال سوء المعاملة من أجل البقاء مع الاطفال. كما ستمنع الكثير من النساء من الزواج ثانية بعد الطلاق حتى لاتحرم من أبنائهن.
حسب هذا القانون المقترح، ان استحقاق حق النفقة للمرأة هو شرط الاستمتاع بها جنسيا وطاعة الرجل مما سيحول العلاقة بين الرجل والمراة الى علاقة الزبون ببائعة جنس. وسيكون بامكان الرجل الزواج من امرأة ثانية بشكل سري بدون علم الزوجة الاولى، كما سيقلص حصة المرأة من الميراث.
حسب هذا التعديل، لن تخصع الكثير من عقود الزواج للتسجيل في المحاكم، بل يتم اجراؤها من قبل رجال الدين مما يجعل من السهل على الرجال زواج القاصرات والتنصل من مسؤولياتهم والنكث بحقوق الزوجات في حال الطلاق، وعدم الاعتراف بنسب الاطفال.
ورغم استناده على احكام الشريعة الاسلامية في الكثير من الامور، إلا ان قانون الأحوال الشخصية الحالي فيه الكثير من الايجابيات بالمقارنة مع القانون المقترح، اذ يحظر الزواج دون سن 18 عاما، وينطبق على جميع مواطني البلد بغض النظر عن المذهب، وينظم الامور الشخصية في محاكم الدولة المدنية ويقيد دور الرجال الدين في قضايا الاسرة من زواج وطلاق وارث، ويضمن القانون الحالي حق الام في حضانة الاطفال بعد الطلاق حتى يتم الطفل الخامسة عشرة من العمر، ولاتسقط حضانة الام بعد زواجها الثاني، ويجرم الزواج خارج المحكمة.
مبررات متهافتة لاتنطلي على الأغلبية!
ان الجدال الجاري حول مشروع تعديل قانون الاحوال الشخصية يكشف ضحالة القوى الاسلامية ومفكريهم، اذ يعجزون في الدفاع عن مشروعهم ويعتمدون بشكل كلي على التضليل وافتراضهم بان الجماهير العراقية ساذجة وستنطلي عليها الحجج الواهية التي يقدمونها، في حين يتبين من الجدال والنقاشات بان شرائح واسعة في المجتمع العراقي تعي الحقيقة، وهناك عدد هائل من المختصين في كل المجالات الذين يعرفون بأدق التفاصيل فيما يتعلق بالقانون الحالي وما سيحدث في حال تم امرار هذه "التعديلات".
يجتمع كل الاسلاميين على ترديد نفس العبارات وهي: "ان هذا القانون يتناسب مع الشريعة ومع الدين والدستور العراقي، اليس من حقنا كاغلبية ان نتبع ما نؤمن به؟" و"القانون يضمن الحرية في الاختيار، فهو اختياري، ويعكس الديمقراطية". "ان هذا التعديل هو حق العراقيين واغلبية الشعب وهو حق دستوري وشرعي وانساني"، و"انه يعكس معتقدات الفرد والطبيعة الاسلامية للمجتمع وينسجم مع الاعراف والافكار المجتمعية من الناحية العملية"، كما "انه يحافظ على الهوية الدينية للعراق و العراقيين، انه يحافظ على قيم المجتمع"، وانه "ينظم ما هو موجود الان من زواج القاصرات والزاوج خارج المحاكم"، وان "هذا ماتريده المرجعية، وانه مستند الى النص الدستور". ويقولون رغم ان السن القانوني حسب الشريعة هو تسع سنوات الا ان هذا في الواقع لن يتم لانه لايوجد اب يزوج بنته وهي بعمر تسع سنوات، وان تحديد سن البلوغ القانونية للفتاة للزواج من الناحية الفقهية يتم حسب القياسات العلمية المتبعة".!!
هناك الف حق وحق وحرية يدوس عليها الاسلاميون او لايقولون عنها شئ ولكن يتبجحون بالدفاع عن حق الرجل في اضطهاد المرأة والطفل من خلال "حرية ممارسة احكام المذاهب". ف60% من الشباب هم بدون عمل، لاتوجد ابسط الخدمات، لا ضمان بطالة، لا توجد ميزانية للشؤون الاجتماعية، تُقمع اية معارضة، وهناك الف قضية وقضية حيوية في المجتمع تتطلب تشريعا مثل حماية البيئة وتنظيم السير وتنظيم كيفية تقديم الخدمات وعمل الاطفال وغيرها ولكن القوى الاسلامية تترك كل هذه الامور وتريد ان تشرع قانون يبيح اضطهاد المرأة وسوء معاملة الاطفال.
ان حديثهم عن حقوق الاغلبية الشيعية هو رياء. لا نعرف من خولهم للحديث نيابة عن المجتمع وعن الذين يصنفونهم كشيعة؟ المجتمع او سكان المناطق الجنوبية هم ليسوا كتلة متجانسة بل فيهم من العلمانيين والشيوعيون والاشتراكيون والمهتمون بمصالهم الدنيوية بدلا من " احكام الشريعة" في الحقيقة الكثير من المؤمنين بالاسلام وخاصة النساء يقفون ضد القانون المقترح؟.

ان جوابنا على ان هذا التعديل الذي يتناسب مع الشريعة والدستور العراقي، هو ببساطة لتذهب الشريعة وليذهب الدستور الذي يشرع البدوفيليا ويعتدي على حقوق المرأة الى الجحيم. ان هذا النوع من النقاش هو تفسير الماء بالماء. ياتون بدستور اسلامي رجعي ثم يجعلونه سبب لسن المزيد من القوانين الرجعية. ان الشريعة الاسلامية هي شريعة عصر الجواري، فلايمكن استخدامها لتبرير سن قوانين رجعية جديدة.
من جهة، فعلا حسب تقديرات الامم المتحدة، فان 28 % من الفتيات في العراق يتزوجن دون سن الـ18. ولكن هذه الجرائم تتم بسبب تسلط الاسلام السياسي على المجتمع. اذ كشف التقرير العام الحالي لمنظمة "هيومن رايتش ووتش" أن رجال الدين في العراق يعقدون آلاف الزيجات سنويا، بما فيها زيجات الأطفال التي تخالف القوانين العراقية. اي ان نفس الاسلاميين يقومون باشاعة هذه الظواهر، ومن ثم يريدون تقنينها لانها موجودة. كما ان مكافحة هذه الجرائم ليس من خلال اضفاء الشرعية عليها وتقديم الدعم القانوني لها، بل من خلال تجريمها ومحاسبة المجرمين.
ان أحد الحجج التي يقدمها الاسلاميون هي "ان لهذا القانون الجديد ضرورة، اذ جاء لحل مشاكل اجتماعية كثيرة في المجتمع، ووضع حد لظاهرة التفكك الاسري"! في حين ان البيان الذي اصدرته اللجنة التي صاغت قانون الاحوال الشخصية الحالي في عام 1959 يقول ان هذا القانون سن لان "في تعدد مصادر القضاء واختلاف الاحكام ما يجعل حياة العائلة غير مستقرة وحقوق الفرد غير مضمونة". اي ان القانون الحالي جاء ليعالج المشاكل التي خلقها الاحتكام الى احكام الفقية الطائفية. كما ان تزويج القاصرات والبدوفيليا وحرمان المراة من ابسط الحقوق وتدخل رجال الدين في امور الاسرة سوف يزيد من المشاكل بكل انواعها من اقتصادية واجتماعية وصحية ونفسية بمئات المرات.
ويدأب الاسلامييون على التاكيد بان زواج الاطفال هو امر طبيعي ولايمانعون تزويج القاصرات بحجة ان سن البلوغ ( البدني) وبلوغ الرشد ( العقلي) يختلف من شخص الى اخر وان سن التسع سنوات هو سن البلوغ في حين ان سن الرشد قد يكون اكبر من 9 سنوات. في الحقيقة ان احكام الفقة الحنفي لاتشترط الرشد، بل تشترط البلوغ فقط. كما ان ليس بامكان رجل الدين اي امكانية لتقييم مدى بلوغ الفتاة الرشد.ان من يحدد بلوغ الفتاة سن الرشد هو ولي الامر وليس شخص مختص. ان فكرة كون الفتاة بالغة بدنيا بمجرد بدء العادة الشهرية او بروز الثدي هو امر سخيف، فالدراسات تؤكد بان الحمل مثلا له اثار كارثية على الطفلة. هذا عدا ان الزواج والحمل يحتاج الى النضوج النفسي والعقلي والاجتماعي.
ويتحجج قسم من الاسلاميين بان هذا يحدث في الغرب ايضا بدليل ان الاطفال دون سن ال 18 يمكن ان يكون لهم بوي فريند (صديق حميمي)، فهم يهملون حقيقة ان الجنس هو غير الزواج ومسؤولياته والحمل والانجاب. كما ان القانون يمنع اقامة علاقة جنسية بين شخص بالغ وطفل، اي ان العلاقات الجنسية تكون بين افراد باعمار متقاربة.
ويقوم بعض الرجال الرجعيين والمتخلفين بتاييد هذا التعديل لان سقوط حق المطلقة بالحضانة يضمن راحتهم في حال قرروا الزواج من امرأة مطلقة. هل توجد انانية وشخصية مريضة بهذا القدر، بحيث يقبل بحرمان الطفل من رعاية امه، ويحرم الام من الطفل حتى تسهل حياته؟! ومن اجبر مثل هكذا متخلف على الزواج من مطلقة؟؟ كما يقولون من الافضل ان يعيش الطفل مع ابوه من ان يعيش مع زوج امه، ولكن لايقولون لماذا لاينطبق ها المنطق على الرجل الذي عادة مايتزوج بعد الطلاق؟!
مالذي يدفع تيارات الاسلام السياسي للقتال بهذه الضراوة من اجل فرض الشريعة الاسلامية الطائفية في هذا الوقت بالذات رغم الرفض الشعبي العارم. وماذا الذي جرى في المجتمع بحيث يستوجب تشريع هذا القانون اليوم؟
الهدف الأساسي من هذا "التعديل"!
يتحدث البعض عن ان هذا التعديل هو من أجل المنافسة مع التيار الصدري في تمثيل الشيعة، التيار الصدري الذي طرح يوم الغدير عطلة رسمية واقرها البرلمان، أو ان هذه العملية تمثل سعي شخص أو اشخاص من أجل الشهرة والترند و"الطشة" بالعراقي، أودغدة مشاعر الفئات المتخلفة والرجعية وكسبها وبالأخص انهم مقبلون على "انتخابات" وغير هذه. من الممكن ان تكون هذه الجوانب صحيحة أو لها مكان ما، ولكنها ليست اساس القضية. ان اساس هذه القضية هو سعي تيار معين من أجل ترسيخ وتثبيت أركان دولة طائفية، تمثل الشيعة وقوانين الشيعة أحد أركانها. وبالأخص اذا ما أخذنا بنظر الأعتبار التغيرات الكبيرة الجارية في المنطقة والتي يمكن ان تدفع الاوضاع نحو مسارات غير مرغوبة بالنسبة لهم.
من جهة أخرى، ان هذه الخطوة تاتي من ضمن رزمة أوسع الا وهي حسم مصير السلطة على صعيد العراق ككل، وترى علائم هذا الأمر بخصوص اقليم كردستان وكركوك ومصادرة الحريات السياسية والحقوق المدنية وحملات الاعتقالات واصدار القوانين الخاصة بهذا الصدد وغيرها

ان هذا التعديل هو تقهقر الى الوراء لعقود وربما قرون. ويعتبر تراجعاً للعراق الذي وقع على قانون الطفولة عن التزامته الدولية، ويمثل تراجعاً عن مكاسب المراة التي حققت عبر عقود من النضال. كما يكرس تقسيم المجتمع على اسس طائفية ويقوض سلطة القانون والدولة وينشر الفوضى فيما يخص الاحوال الشخيصة.
سوف يزيد الظلم وعدم المساواة وانعدام الحقوق، والفقر في المجتمع، ويتعاظم تسليع المرأة جنسيا والحط من كرامتها وسيزيد الخلافات الاسرية وتعدد الزوجات والطلاق عندما يتم تطبيق القوانين الطائفية على عقود الزواج القديمة، ويقوي سلطة الدين ورجال الدين على حياة الفرد ومن تدخل الدين في شؤون الدولة والتربية وحياة الانسان إجمالاً.
ان هذا التعديل يعكس مدى انحطاط الاسلام السياسي وقواه الرجعية. رغم استناد قانون الاحوال الشخصية الحالي على الشريعة الاسلامية، الا انه كان من القوانين المتقدمة نوعاً ما في المنطقة. ان تعديل القوانين الاجتماعية يجب ان يكون نحو الافضل، من اجل التلائم مع القوانين الدولية او تغيير مكانة شرائح معينة في المجتمع نحو الافضل، الا ان الاسلام السياسي يريد ان يعيدنا الى عهد الجواري.
ان هذا التقهقر لا يقتصر على العراق، بل هو من ميزات كل النظام الرأسمالي المتازم في هذه المرحلة من تطوره. فهناك تراجع في مستوى المعيشة وظروف العمل والحريات و الحقوق تقريبا في معظم انحاء العالم. ان مايحدث في العراق هو ما لدى النظام الرأسمالي العالمي لجماهير هذه البقعة من العالم. انه يتماشئ مع سياسات الهوية واحلال حقوق الاغلبيات والاقليات على حقوق الانسان العالمية. انه يتماشى مع "الديمقراطية البرجوازية" الغربية بالذات التي تتحمل مسؤولية كبيرة عما يحدث في العراق. فالغرب وامريكا بالذات انتجا هذا القيح في العراق. لقد وضعوا مجموعة حثالة في السلطة ليس لهم اي ربط بالمجتمع المدني، بالقانون وبالدولة.
هناك رفض واسع وعارم في المجتمع ضد محاولات تمرير هذا القانون. يجب تطوير هذا الرفض، اعطائه افق، وتوجيهه وقيادته. ان الوقوف بوجه هذا المسعى هو محطة اخرى من محطات التصدي للقوى الاسلامية والقومية والعشائرية. يجب ان لا تقتصر وظيفة كل قوى التحرر والمساواة على افشال امرار هذا القانون، بل النضال الحاسم من اجل تحسين قانون الاحوال الشخصية ومن اجل تحقيق المساواة الكاملة بين الرجل والمرأة. ان هذه المحاولات من قبل الاسلاميين لن تقف الا من خلال ثورة تزيلهم من السلطة الى الابد، تصادر اموالهم وتقدمهم الى العدالة بسبب الجرائم التي ارتكبوها ضد سكان هذا البلد.



#توما_حميد (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- اراء حول محاولة اغتيال دونالد ترامب!
- نيل جوليان اسانج لحريته، دليل على اهمية الارادة و النضال الا ...
- مرة اخرى، حول موقف منصور حكمت من تعدد الاقطاب العالمية!
- لا هي -نيوليبرالية- ولا -كليبتوقراطية-، بل رأسمالية حقيقية!! ...
- لماذا كل هذا الرعب من احتجاجات الطلاب في الجامعات الغربية؟
- مواجهة ايران-اسرائيل، مسرحية ام خطر حقيقي على جماهير المنطقة ...
- رأسمالية السوق الحر تسلك نفس مسار رأسمالية الدولة!.
- خطاب روشي سوناك، علامة ذعر الطبقة الحاكمة!
- مجاعة غزة، وصمة عار على جبين البشرية!
- قرار محكمة العدل الدولية صفعة قانونية واخلاقية لإسرائيل والغ ...
- استقالة غاي ومقابلة البرغوثي!
- مؤتمر المناخ، -كوب 28-، والانحدار الى الحضيض!
- غلق مضيق باب المندب، محطة تاريخية مهمة!
- الفاشية تطرح نفسها كبديل من جديد!
- نظام الفرص المتكافئة ام النهب والاستغلال!
- البشرية المتمدنة هي الأمل الوحيد لإنهاء مأساة جماهير فلسطين!
- أيام فضحت نفاق الغرب!
- الالة العسكرية والاستخبارتية الإسرائيلية تتعرض الى الاذلال!
- معضلة المخدرات في العراق-الجزء الثاني والثالث
- ماذا يميز الانقلابات الاخيرة في افريقيا؟؟


المزيد.....




- مشهد يحبس الأنفاس.. مغامر يتسلق جدارًا صخريًا حادًا بسويسرا ...
- وسط التصعيد الأوكراني والتحذير من الرد الروسي.. ترامب يختار ...
- انخفاض أعدادها ينذر بالخطر.. الزرافة في قائمة الأنواع مهددة ...
- هوكستين في تل أبيب.. هل بات وقف إطلاق النار قريبا في لبنان؟ ...
- حرس الحدود السعودي يحبط محاولة تهريب نحو طن حشيش و103 أطنان ...
- زاخاروفا: الغرب يريد تصعيد النزاع على جثث الأوكرانيين
- صاروخ روسي يدمر جسرا عائما للقوات الأوكرانية على محور كراسني ...
- عشرات القتلى في قصف إسرائيلي -عنيف- على شمال غزة، ووزير الدف ...
- الشيوخ الأمريكي يرفض بأغلبية ساحقة وقف مبيعات أسلحة لإسرائيل ...
- غلق أشهر مطعم في مصر


المزيد.....

- المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021 / غازي الصوراني
- المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020 / غازي الصوراني
- المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و ... / غازي الصوراني
- دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد ... / غازي الصوراني
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية / سعيد الوجاني
- ، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال ... / ياسر جابر الجمَّال
- الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية / خالد فارس
- دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني / فلاح أمين الرهيمي
- .سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية . / فريد العليبي .


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - توما حميد - مشروع -تعديل- قانون الأحوال الشخصية العراقي يعكس إنحطاط الاسلام السياسي!