رائد الحواري
الحوار المتمدن-العدد: 8073 - 2024 / 8 / 18 - 00:54
المحور:
سيرة ذاتية
السيرة في "للقضبان رواية أيضا" حسين حلمي شاكر
أي إنجاز أدبي فلسطيني يحسب لفلسطين كما يحسب لكاتبه، فنحن بأمس الحاجة إلى توثيق الحقائق، توثيق ما يجري في فلسطين ولشعبها، وبما أن المادة الأدبية أكثر حضورا وتأثيرا وبقاء من المادة السياسية أو الإعلامية، وهذا ما يعطي الأدب قيمة أعلى من بقية أجناس الكتابة، وعدما يأتي العمل مختصرا ومكثفا، فهذا يشير إلى أنه يواكب العصر، وأن الكاتب يعي أهمية أن يكون نصه جاذبا/مقبولا من لعموم القراء، وليس للخاصة فحسب.
"حسين حلمي شاكر" من كتاب القصة القصيرة جدا، وقد انعكست كتابته لهذا الشكل على كتابه " للقضبان رواية أيضا" الذي يصعب تجنسيه، فيه سيرة مختصرة للكاتب، وفيه شيء من الرواية، وفي شيء من التخيل، لهذا سنترك التجنيس ونهتم بما طرحه الكاتب من أفكار، والطريقة التي قدم بها.
يبدأ الكاتب بالحديث عن ولادته ساردا ما سمعه من أمه وكيف ولدته في الحقل، ثم ينقلنا إلى مراحل نموه حتى انه يتحدث عن (طقوس تطهيره) ثم يعرج إلى التعليم وقسوة المعلم، حتى أنه توقف عند هذه القسوة في ثلاثة مواضع، وهذا يشير إلى أن التعليم كان بمثابة جلد للطالب أكثر منه تعليما، ويمر على حرب 67 وهزيمة الجيوش العربي "أبا وائل" الذي ترك فلسطين وتجه شرقا، والهزيمة جعلت الكاتب لاحقا يحاول تحقيق انتصار من خلال البندقية التي واجه بها المحتل، وكما تناول حال الفلسطيني إن كان من خلال النكبة أو النكسة والهجرة التي لازمتها، كما توقف عند الأم ودورها في إعطائه الحنان والحب والشجاعة والقوة والقدرة على مواجهة الاحتلال والواقع، ويحدثنا عن حبه الأول "نور" التي استشهدت في الانتفاضة وأثر ذلك عليه، خاصة انه كان أسيرا لدى الاحتلال، حيث توقف الكاتب (مطولا) عند هذه التجربة، من باديتها وحتى الإفراج عنه، واللافت في حديثه عن تجربة الأسر حديثه عن الأسرى العرب: "الأردنيون والسوريون واللبنانيون والعراقيون واليمنيون والسودانيون باختلاف مذاهبهم ودياناتهم" ص49، وهذا يشير إلى البعد القومي العربي للمسألة الفلسطينية، وأيضا إلى تجازها البعد الطائفي/المذهبي/الديني فهي قضية وطنية قومية، وما وجود الأسرى العرب في سجون الاحتلال إلا صورة عن إيمانهم بأنها قضية العرب كما هي قضية الفلسطينيين، ثم يعرج إلى أوسلو وكيف يراه مبهما، لا هو جميل ولا قبيح.
أما عن الشكل الذي قدمت به السيرة فقد بدأت بالحديث متخيلا ولادته، وأنهاها بصيغة أدبية، وكأنه من خلال الخاتمة يقول للقارئ أنه أديب وما هذا الكتاب إلا شيئا من إنجازاته، وما الخاتمة إلا صورة عن قدرته على استخدام الصيغة الأدبية.
الكتاب من منشورات الآن ناشرون وموزعون، عمان، الأردن، الطبعة الأولى 1018.
#رائد_الحواري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟