أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - محمد علي سليمان - النخبة والمجتمع مقدمة عامة ج1















المزيد.....

النخبة والمجتمع مقدمة عامة ج1


محمد علي سليمان
قاص وباحث من سوريا


الحوار المتمدن-العدد: 8067 - 2024 / 8 / 12 - 20:12
المحور: المجتمع المدني
    


في التاريخ القديم، يمكن القول أن مفهوم النخبة يعود إلى أفلاطون وكتابه " الجمهورية "، " فكتاب الدولة _ الجمهورية _ قد ألهم كل التفكير الخيالي في الفلسفة الأوروبية بشكل حاسم، فقد أدى دوره دائماً وبشكل مستمر في هذا التأثير والإلهام: تصور صفوة _ نخبة _ حاكمة وحكيمة، وتعيش في نفس الوقت حياة متقشفة " . وقد قسم أفلاطون المجتمع إلى ثلاث طبقات: الطبقة الحاكمة، وطبقة الجند، والطبقة العامة المحكومة. واشترط في الطبقة الحاكمة أن تكون من الفلاسفة وتعمل بهدى العقل والحكمة. وفي التاريخ الحديث يعود التصور الاجتماعي والسياسي للنخبة إلى دفاع سان سيمون عن حكم العلماء ورجال الصناعة. فقد ربط سان سيمون الإصلاح الاجتماعي والاقتصادي بوجود نخبة من العلماء والمفكرين ورجال الصناعة وضرورة إسناد الحكم إلى هذه النخبة الفاعلة في المجتمع والقادرة على التغيير الاجتماعي، فهي التي تشكل روح الأمة، ذلك أن سان سيمون يرى أن تقدم الدول لن يتم إلا بفعل تقدم العلوم والفنون والحرف. ويوضح سان سيمون رؤيته للنخب عن طريق مثال " الزنابير والنحل "، حيث يرى أن فقدان الأمة للعلماء، والمفكرين، والمهندسين، والحرفيين والصناعيين من شأنه أن يسبب بؤساً كبيراً لأن هؤلاء هم المنتجون الأساسيون في المجتمع، والذين يساهمون بصورة مباشرة في تقدم الأمم _ إنهم مجتمع النحل. أما مجتمع الزنابير فهم كبار ضباط العرش، والنبلاء، ورجال الكنيسة، وحاشية الملك فإن فقدانهم لن يكون له نتائج سيئة بالنسبة إلى حيوية الأمة . وماركس كان له أيضاً موقف من النخب، وقد ربط ماركس النخب بالطبقات الاجتماعية، أي جعل النخبة تابعة اجتماعياً واقتصادياً للطبقة الاجتماعية. وقد ظهر مفهوما " النخبة الحاكمة " و" الطبقة السياسية " كبديلين عن تصور ماركس واستحالة تحقيق مجتمع طبقي. وعلى رأي بولانتزاس فإن " تيار نظريات الصفوة السياسية، والطبقة السياسية، وهو تيار متمركس يستند إلى تصور ماركسي مزعوم مؤداه أن المستوى الاقتصادي لا يمكن أن ينطوي على علاقات سلطة، قوة، بالمعنى الدقيق: وهو مفهوم مماثل للمفهوم الاقتصادي الضيق للطبقات الاجتماعية " . وفي رأي باريتو " أن ماركس لم يكن على خطأ فحسب بجعل السلطة من نتائج السيطرة الاقتصادية، ولكنه بالإضافة إلى ذلك لم يجد، ولا خلفاؤه، إجابات مرضية عن مشكل العمل السياسي الذي يميل إلى التقسيم الثنائي: نخبة _ جمع بشري " . وهذا يعني أن نظرية النخبة محاولة للهروب من الماركسية، من " الطبقة الاجتماعية " إلى " النخبة السياسية " واستبدال التفسير الاجتماعي الاقتصادي بالتفسير السياسي عن طريق النخب التي تتبادل السلطة عبر القوة: قوة تلك النخبة الحاكمة التي تتكون بشكل رئيسي من النخب العسكرية والصناعية والسياسية. وعليه، فإن النخبة ليست ديمقراطية، فهي لا تؤمن بتبادل السلطة عبر الانتخابات الديمقراطية، بل تؤمن بتبادل السلطة عبر حكم النخب بوسائل سلمية أو عنفية.
ويمكن القول إن نظرية النخبة في العصر الحديث _ نظرية باريتو قسمت المجتمع إلى طبقتين:
1 _ الطبقة العليا:
وتقسم إلى قسمين:
1_ النخبة الحاكمة: وتشمل الأفراد الذين يقومون بدور مباشر ورئيسي في الحكومة، وهم وصلوا إلى مواقعهم المتميزة بفضل قدراتهم العالية، وهم يتصفون بقوة النفوذ ويملكون قرار تغيير بنية المجتمع.
2 _ النخبة غير الحاكمة: وهي تشمل باقي الأفراد في طبقة النخبة.
2_ الطبقة السفلى
وهي تتكون من اللانخبة _ العامة التي تشكل الطبقة المحكومة.
وترى نظرية النخبة أن كل طبقة تفرز نخبة ترتبط بها وتتجدد (تتكون) دورياً وظيفتها الأساسية القيام بالوظائف الاجتماعية. ورغم أن بعض مفكري نظرية النخبة مثل باريتو لا يربط النخبة بالقضايا الاجتماعية وأن النخب لا تصبح طبقة حاكمة نتيجة وضعها الاقتصادي، فإن المفكرين الآخرين مثل موسكا وبيرين وشومبيتر وبوتومور يرون أن هناك ارتباطاً قوياً بين التحولات الاجتماعية وصعود وهبوط النخب. وتؤمن نظرية النخبة أن التغيير السياسي يحدث وقت تقدر نخبة جديدة أن تحل محل النخبة الحاكمة بالعنف أو بالدهاء (لأن النخبة الحاكمة تمارس حكمها أيضاً بالعنف والدهاء _ الأيديولوجيا) وذلك بعد وصول النخبة الحاكمة إلى مرحلة الترهل السياسي والاجتماعي بحيث لم تعد قادرة على فرض سلطتها على المجتمع والحفاظ على التماسك الاجتماعي. وهذا ما يدعى بلغة باريتو بـ " دوران النخب ": نخبة الثعالب: وهي التي لا تؤمن بالعنف وتحكم عن طريق الدبلوماسية السياسية والمناورات السياسية. ونخبة الأسود: التي تؤمن بحل إشكاليات الحكم بالعنف. ولكن الحكم لا يدار بالعنف، وهكذا تصعد نخبة الثعالب إلى الحكم من جديد، ويستمر دوران النخب الحاكمة. وبشكل تميز نظرية النخبة بين ثلاثة أنواع من دورات النخب الحاكمة: دورة تجري بين مراتب مختلفة من النخبة الحاكمة نفسها. ودورة تجري عندما يستطيع أفراد من الطبقات الدنيا النجاح في دخول النخبة الحاكمة. ودورة تظهر بعد أن تشكل الطبقات الدنيا نخبة جديدة تدخل في صراع على السلطة مع النخبة الحاكمة.
ومن جهته يقسم بوتومور النخب في المجتمعات الغربية إلى:
1 _ المفكرون: وهذه النخبة موجودة دائماً في كل البلدان، وهي أقل انسجاماً وتماسكاً وتعكس اختلافاً كبيراً في الرأي حول المسائل السياسية والثقافية، ودورهم يتحدد بنقد المجتمع. وبرأيه " لا يبدو أن المفكرين، في وقتنا الحاضر يشكلون عادة نخبة متماسكة متطرفة تلعب دوراً بارزاً في الحياة السياسية إلا في البلدان غير النامية " .
2 _ مديرو الصناعات: وهم الذين تسلموا السلطة الاقتصادية التي كانت سابقاً في أيدي أصحاب الصناعة الرأسمالية بعد أن عرفت الصناعة الحديثة فصلاً جذرياً بين امتلاك وإدارة الصناعة. وهم مترابطون مع المالكين الرأسماليين ترابطاً حميماً بحيث يشكلون فئة اجتماعية واحدة تملك بالسلطة الاقتصادية. وهم " نخبة بمعنى أنهم يتمتعون بصيت عال ويتخذون قرارات اقتصادية هامة.. لكنهم ليسوا مستقلين عن طبقة أصحاب الممتلكات العليا وليسوا في سبيل صيرورتهم طبقة جديدة حاكمة " .
3 _ كبار موظفي الحكومة (البيروقراطيون): وهم بشكل عام بعيدين عن القرار السياسي رغم تأثيرهم في المجتمع، علاقاتها قوية مع الطبقات العليا في المجتمع، وتظهر قوة البيروقراطية عندما تصبح الطبقة الحاكمة ضعيفة وغير مستقرة. و" إذا كانت الحكومة تقبل أن تصبح بيروقراطية فإنها تسجن نفسها في مهمات الإدارة وتكف عن أن تمارس وظائفها التحريضية. ويفسد السلطان بطريقتين: حين بصبح روتينياً أو حين يصبح تعسفياً " .
وهذه النخب، برأي بوتومور، لا تعتبر مزاحمة جدية على مركز الطبقة الحاكمة، حيث ولا واحدة منها مستقلة بشكل كاف، ومتماسكة بشكل كاف لتشكل قوة منافسة على مركز النخبة الحاكمة . وعليه فإن فاعلية أية نخبة اجتماعياً ناتجة عن ترابطها مع الطبقة الحاكمة.
ومن جهته فإن رايت ميلز يقسم النخب إلى: نخب سياسية ونخب اقتصادية ونخب عسكرية، ويمكن القول إن النخبة العسكرية أصبحت مندمجة في المجتمع الصناعي بالنخبة الصناعية بما يسمى المركب الصناعي العسكري، وأن النخبة السياسية هي في النهاية نخب دورية مؤقتة ناتجة عن وجودها المتعلق بالانتخابات ودورها ثانوي في البنية الاجتماعية لارتباطها بالطبقة الحاكمة. فالنخب السياسية التي كانت في واجهة السلطة تراجعت لصالح نخب الاقتصاد والنخب العسكرية، مما أبرز تحالف نخب الاقتصاد والنخب العسكرية في إدارة النظام العالمي.



#محمد_علي_سليمان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مرة أخرى: جدل الأسئلة والأجوبة
- جدل الأسئلة والأجوبة
- غرام في المقهى
- إشكالية الإنسان العربي
- يوميات الكتب ج2
- يوميات الكتب جزء 1
- الرواية واسيرة الذاتية خصام أو توافق
- 2 مرة أخرى تنوير عربي جديد: سوسيولوجيا الفضيلة
- تنوير العقل العربي ؛ على هامش كتاب - الطرق إلى الحداثة -
- الواقع وتمظهره الأدبي
- أفضل العوالم أفضل العصور القسم الثاني
- أفضل العوالم أفضل العصور
- عبد الرحمن بدوي ومقال التنوير: رواية - هموم الشباب -
- بهاء الطاهر والعلمانية: رواية - خالتي صفية والدير -
- فاوست العربي الإنسان العربي الفاعل اجتماعياً
- أمواج فصل من قصة
- حول - الكتلة التاريخية -
- تقدموا وتأخرنا: حول التقدم والتأخر
- العولمة: أمركة العالم
- رواية المجتمع مجتمع الرواية


المزيد.....




- حماس عن اعتراف وزير دفاع الاحتلال بمسئولية إسرائيل عن تأخير ...
- -اسرائيل- تحذر جنودها في جورجيا وأذربيجان والأمم المتحدة تحذ ...
- المغرب.. -انتحار وهمي- يكشف عملية تعذيب حتى الموت والمتهم يق ...
- لماذا أصبحت ألمانيا وجهة بديلة للمهاجرين في إيطاليا؟
- مخيم النصيرات.. مصائب متتالية تطارد النازحين
- لماذا صارت ألمانيا وجهة بديلة للمهاجرين في إيطاليا؟
- الاحتلال الاسرائيلي يوظف المياه في اطار ممارسته لجريمة الإبا ...
- الخلافات تتصاعد حول قانون الأحوال الشخصية.. قانونية البرلمان ...
- مؤسسات الأسرى: أكثر من 10 آلاف حالة اعتقال في الضفة منذ أكتو ...
- إنفوجراف | أحكام الإعدام في مصر لشهر يونيو 2024


المزيد.....

- أية رسالة للتنشيط السوسيوثقافي في تكوين شخصية المرء -الأطفال ... / موافق محمد
- بيداغوجيا البُرْهانِ فِي فَضاءِ الثَوْرَةِ الرَقْمِيَّةِ / علي أسعد وطفة
- مأزق الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية: مقاربة نقدية / علي أسعد وطفة
- العدوانية الإنسانية في سيكولوجيا فرويد / علي أسعد وطفة
- الاتصالات الخاصة بالراديو البحري باللغتين العربية والانكليزي ... / محمد عبد الكريم يوسف
- التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن ... / حمه الهمامي
- تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار / زهير الخويلدي
- منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس ... / رامي نصرالله
- من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط / زهير الخويلدي
- فراعنة فى الدنمارك / محيى الدين غريب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - المجتمع المدني - محمد علي سليمان - النخبة والمجتمع مقدمة عامة ج1