أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - راندا شوقى الحمامصى - استبدال السيف بالكلمة- مفهوم حضرة بهاءالله للسلام – (1-4)















المزيد.....

استبدال السيف بالكلمة- مفهوم حضرة بهاءالله للسلام – (1-4)


راندا شوقى الحمامصى

الحوار المتمدن-العدد: 8059 - 2024 / 8 / 4 - 14:15
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


على الرغم من أن القرن العشرين شهد اعترافًا متزايدًا بمبادئ مثل حقوق الإنسان العالمية، والمثل الديمقراطية، والمساواة بين البشر، والعدالة الاجتماعية، والحل السلمي للصراعات، وإدانة همجية الحرب، إلا أنه كان مع ذلك واحدًا من أكثر القرون دموية. في كل تاريخ البشرية. لم يكن من الممكن التنبؤ بمثل هذا التطور من قبل المنظرين الاجتماعيين الكلاسيكيين الذين كتبوا في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، والذين إما لم يكرسون الكثير من الاهتمام لمسألة الحرب والسلام أو كانوا متفائلين بشأن آفاق السلام في القرن العشرين. في حين كانت الحرب والسلام مسألتين مركزيتين في النظريات الاجتماعية لكل من أوغست كونت (1798-1857)، مؤسس الوضعية، وهربرت سبنسر (1820-1903)،2 مؤسس الفلسفة التطورية والتركيبية، على سبيل المثال، فقد تصور كلاهما اعتبر التغيير الاجتماعي بمثابة حركة تطورية نحو التقدم ووصف المجتمع الحديث الناشئ بأنه مجتمع سلمي في الأساس - مجتمع يتم فيه استبدال الغزو العسكري الذي يهدف إلى الاستحواذ على الأراضي بالمنافسة الاقتصادية والصناعية.3 وافترض منظرون كلاسيكيون آخرون بشكل عام أن الحرب بين الأمم شيئًا من الماضي.4 وكانت جذور هذا التفاؤل جزئيًا في الأمن النسبي الذي كانت تتمتع به أوروبا خلال القرن التاسع عشر، حيث كانت هناك مرحلة طويلة نسبيًا من السلام بين نهاية الحروب النابليونية في عام 1815 وبداية الحرب العالمية الأولى في عام 1914. انقطعت بشكل أساسي بسبب الحرب الألمانية الفرنسية عام 1870. ومع ذلك، كان هذا الأمن مجرد وهم، مصحوبًا بزيادة النزعة العسكرية والقومية في أوروبا والنطاق الواسع من الحرب والإبادة الجماعية التي ارتكبتها القوى الأوروبية في سعيها للغزو الاستعماري. في أفريقيا وأجزاءأخرى من العالم.
على النقيض من التفاؤل الذي في غير محله لدى علماء الاجتماع الكلاسيكيين في القرن التاسع عشر، تقف الشخصية الروحية لحضرة بهاءالله، الذي ولد عام 1817 في بلاد فارس وأطلق دينًا عالميًا تحويليًا يتمحور حول الحاجة الملحة وضرورة صنع السلام. لقد أدرك أن الهياكل المؤسسية في القرن التاسع عشر وتوجهها الثقافي شجعت أشكالًا مختلفة من العنف، بما في ذلك الحروب الدولية. تتضح أهمية حضرة بهاءالله ورؤاه من حيث تطبيقها على حركات السلام ودراسات السلام من خلال فحص رؤيته للعالم والطريقة التي تعيد بها كتاباته بناء المفاهيم الأساسية مثل التصوف والدين والنظام الاجتماعي - مع التركيز على استبدال السيف بالكلمة.

حضرة بهاءالله ونزع السيف
وُلد ميرزا حسين علي نوري، الذي أخذ لقب حضرة بهاءالله، في طهران بإيران عام 1817. وعندما كان شابًا، قبل حضرة بهاءالله ادعاء تاجر شاب من شيراز يُعرف بالباب (البوابة) ليكون الموعود الشيعي في الإسلام. أعلن رجال الدين وسلطات الدولة في إيران أن أفكار حضرة الباب هرطقة وخطيرة، وأطلقوا العنان لحملة إبادة جماعية ممنهجة موجهة ضد أتباعه البابيين. أُعدم حضرة الباب نفسه عام 1850، أي بعد ست سنوات فقط من إعلان دعوته. في حين قدمت كتابات حضرة الباب تفسيرات جديدة ومبتكرة للأفكار الدينية، فقد أشارت إلى الظهور الوشيك لمظهر جديد من الله (نبي أو رسول) وحددت وحيه بأكمله كتمهيد لمجيء ذلك المربي الروحي العظيم. خلال مذبحة البابيين عام 1852، سُجن حضرة بهاءالله في زنزانة في طهران، حيث تلقى تجربة الوحي التي صنعت عهدًا جديدًا، واعتبر نفسه الموعود من جميع الأديان، بما في ذلك الدين البابي. وبعد أربعة أشهر من السجن ومصادرة جميع ممتلكاته، تم نفيه إلى الإمبراطورية العثمانية، أولاً إلى بغداد، ثم في عام 1863 إلى القسطنطينية (إسطنبول)، ومن هناك إلى أدرنة (أدرنة)، وأخيراً في عام 1868. إلى مدينة عكا المحصنة في الأراضي المقدسة، حيث توفي سنة 1892.
على الرغم من أن حضرة بهاءالله أسس دينًا جديدًا، إلا أن معنى الدين، وخاصة الهدف النهائي منه، قد تغير في كتاباته. كما هو متصور تقليديًا، غالبًا ما يركز الدين على مجموعة من المذاهب اللاهوتية حول الله والأنبياء والعالم الآخر ويوم القيامة. وبينما تمت مناقشة هذه المفاهيم وتوضيحها في كتاباته، يؤكد حضرة بهاءالله أنه جاء لتجديد وتنشيط البشرية، ولإعادة بناء العالم، وإحلال السلام. وفي عمله الأخير، كتاب العهد، يصف الغرض من حياته وآلامه وإعلانه وكتاباته بهذه الطريقة:
لم يكن هدف هذا المظلوم من بقاء الويلات والمحن، وتنزيل الآيات الكريمة، وإظهار الأدلة إلا إطفاء نار البغضاء والعداوة، حتى ينير أفق قلوب الناس بنور التوافق. وتحقيق السلام والهدوء الحقيقي.5
وبعبارة أخرى، تأكيد إن المبادئ الروحية لا تنفصل عن تغيير النظام الاجتماعي وعن استبدال الكراهية والعنف بالحب والسلام العالمي. فمن وجهة النظر البهائية، يجب أن يكون الدين سببًا للوحدة والوئام بين البشر، وإذا أصبح سببًا للعداء والعنف، فمن الأفضل ألا يكون هناك دين 6. إن صنع السلام هو جوهر التوجه المعياري لحضرة بهاءالله ونظرته للعالم. ومن المثير للسخرية إذن أن ملك إيران والسلطان العثماني ثارا معًا ضد حضرة بهاءالله لإسكات صوته من خلال التآمر لنفيه إلى مدينة عكاء؛ ومع ذلك، فإن قرارهم القمعي في النهاية لم يكن سوى مثال على المفهوم الهيغلي لمكر العقل 7، حيث يدرك العقل خطته من خلال العواقب غير المقصودة لأفعال الأفراد الذين هدفهم هو رغباتهم الأنانية. وكما ذكر حضرة بهاءالله مرارًا وتكرارًا، كان رده على هذا النفي الأخير الذي أمر به هذين الملكين هو إعلان رسالته علنًا إلى حكام العالم. ولدى وصوله إلى عكا، كتب رسائل إلى زعماء العالم، بما في ذلك قادة ألمانيا وإنجلترا وروسيا وإيران وفرنسا، وكذلك إلى البابا، معلنا بوضوح قضيته ودعاهم جميعا إلى الاتحاد وإحلال السلام العالمي. المفارقة الثانية هي أنه من خلال هذا المنفى تم إحضاره إلى الأرض المقدسة، حيث تم التنبؤ بقدوم السلام النهائي في العالم، عندما يتغذى الذئب والحمل معًا ويتم ضرب السيوف في محاريث. 8
من أجل فهم العلاقة الحيوية بين ظهور حضرة بهاءالله واهتمامه بالسلام بشكل أفضل، دعونا نفحص تجربة الوحي في زنزانة طهران عام 1852 والتي كانت بمثابة ميلاد الدين البهائي. يصف حضرة بهاءالله هذه التجربة قائلا:
ذات ليلة، في المنام، سمعت هذه الكلمات السامية من كل جانب: إنا لننصرنك بنفسك وبقلمك. ولا تحزن على ما أصابك ولا تخف فإنك آمن. بعد حين سيُنشئ الله خزائن الأرض رجالاً ينصرونك بك وباسمك، حيث أحيا الله بهم قلوب الذين عرفوه.9
يلخص هذا البيان الموجز العديد من التعاليم الأساسية للدين البهائي، ومن أهمها استبدال الكلمة بالسيف. إن انتصار أمر حضرة بهاءالله سيتم من خلال شخص حضرة بهاءالله وشخصيته وبواسطة قلمه: فالكلمات وتجسيدها في الأفعال هي الوسيلة الوحيدة التي من خلالها تصل رسالة حضرة بهاءالله. وبذلك يبطل المفهوم الإسلامي للجهاد، كما ينسخ أي مفهوم للدين ونشره يتضمن العنف والتمييز والإكراه والاجتناب وكراهية الآخرين. يعرض حضرة بهاءالله باستمرار القضاء على التعصب الديني والكراهية والعنف كأحد الأهداف الرئيسية لوحيه.
تحدد تجربة الوحي الأولى هذه الرسالة الجوهرية للدين الجديد من حيث طريقة الترويج لها: إن الطريقة السلمية والحوارية هي جوهر المفهوم الجديد للسلام والعدالة. على عكس المذاهب التي تبرر أشكال العنف والقمع باعتبارها وسائل مقبولة أو حتى ضرورية لإحلال السلام والعدالة في العالم، تؤكد تعاليم حضرة بهاءالله بشكل قاطع على وحدة الجوهر والطريقة في صنع السلام: فالسلام يتحقق من خلال الطريقة التي نعيش بها. والكلمات التي نستخدمها، والوسائل التي نستخدمها لتحقيق العدالة والوحدة والسلام. بالنسبة لحضرة بهاءالله، لقد حان الوقت لرفض شريعة الغاب ليس فقط في تصريحاتنا المعيارية حول الإنسانية ولكن أيضًا في الأساليب التي نتبعها لتحقيق المثل العليا.10
الكلمة أو القلم لها مكانة مركزية في الفلسفة البهائية. في تجربة الوحي، هناك حوار بين الله وحضرة بهاءالله، وهو تكرار دقيق للمحادثة بين الله وموسى. وفقاً للقرآن، أعطى الله لموسى برهانين: عصاه ويده اللامعة. عندما وضع موسى عصاه على الأرض، تحولت إلى حية عظيمة، مما جعله يخاف ويتراجع. يقول له الله: لا تخف، فأنت في أمان.11 هذه الكلمات نفسها يقولها الله الآن لحضرة بهاءالله.12 مما يعني أن عصا موسى قد تم استبدالها بقلم حضرة بهاءالله. كدليل قوي على الحقيقة. وبالمثل، بدلًا من يد موسى، أصبح كيان حضرة بهاءالله وشخصيته برهانًا جديدًا عليه. النتيجة المباشرة هي وحدة حضرة بهاءالله وموسى. يعكس هذا أحد تعاليم حضرة بهاءالله الأساسية: أن جميع المظاهر الإلهية واحدة وأنها تنقل نفس الحقيقة الروحية الأساسية، مما يؤدي إلى مبدأ الانسجام والوحدة بين جميع الأديان.
إن استبدال العصا بالقلم يؤكد أيضًا على حقيقة أن قضيته تنتصر من خلال تأثير كلماته، وليس من خلال أداء الظواهر الخارقة للطبيعة أو المعجزات. رسالته وتعاليمه تشكل الدليل الأعظم على صدقه. إن استبدال المعجزات الجسدية بمعجزة الروح، أي الكلمة، هو إحدى السمات المميزة الرئيسية لرؤية حضرة بهاءالله للعالم. لكن التعبير الأكثر مباشرة عن مركزية القلم في ظهور حضرة بهاءالله هو التعريف والمفهوم الجديدان للإنسان الذي تم تقديمه في تجربة الوحي الأولى هذه. إن التأكيد على أن قضية حضرة بهاءالله لا يمكن أن تنتصر إلا بالقلم يعني أن كل نفس تمتلك القدرة على التعرف على الحقيقة الروحية بشكل مستقل. كثيرًا ما يشير حضرة بهاءالله إلى أن الله خلق جميع البشر ليكونوا مرايا للصفات الإلهية، ولأن جميع الأفراد مسؤولون عن تحقيق هذه الهبة الإلهية، فإن جميع كتابات حضرة بهاءالله، بطريقة أو بأخرى، تدعو إلى الاستقلال الروحي؛ ولا ينبغي لأحد أن يتبع أو يقلد أي شخص آخر بشكل أعمى في القضايا الروحية والسياسية والأخلاقية. ولهذا السبب تم إلغاء الكهنوت في الدين البهائي وأصبح جميع البهائيين مسؤولين بشكل متساوٍ ومباشر أمام الله. إن المغزى من هذا الاستقلال الروحي هو استخدام الأشكال الديمقراطية لصنع القرار، كما تميز المؤسسات الإدارية البهائية. إلا أن هذا الشكل من الديمقراطية يتجاوز التعريف المادي والحزبي للأشكال السائدة في المجتمع. بل هي ديمقراطية الشورى المبنية على تعريف روحي للواقع ينظر إلى كل البشر على أنهم كائنات نبيلة لهم حقوق.
لا بد من التأكيد على أحد الآثار النهائية لهذه التجربة الأولى للوحي. وبحسب وصف حضرة بهاءالله، فإن رسالة الله وصلت إليه عن طريق خادمة السماء. في حين أن الله، الذي لا يمكن معرفته، ليس ذكرًا ولا أنثى، فإن إعلان الله من خلال هذه الكلمة، الحقيقة المقدسة الأسمى في العالم المخلوق، يُقدم كحقيقة أنثوية. لم يتلق حضرة بهاءالله الوحي من شجرة أو طير أو ملاك ذكر، بل من ملاك أنثى ترمز مجازيًا إلى الحقيقة الباطنية الباطنية لجميع أنبياء الله. لذلك، فإن بداية الوحي البهائي تتميز بإعادة النظر بشكل أساسي في مكانة المرأة. ولم يعودوا تجسيدًا ورموزًا للرغبات الأنانية واللاعقلانية والفساد والجاذبية الدنيوية؛ بل إنهم يمثلون الانعكاس الأسمى لله في هذا العالم. وفي الوقت نفسه، فإن رفع السيف في تجربة الوحي الأولى هذه هو نقد ثوري للثقافة الأبوية والنظرة العالمية. هاتين النقطتين لا يمكن فصلهما. إن تحقيق ثقافة السلام يتطلب المساواة والوحدة بين الرجل والمرأة، حيث أن العنف والسلطة الأبوية لا ينفصلان.
ترجمة نادر السعيدي
الأربعاء 22 مايو 2019



#راندا_شوقى_الحمامصى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الحضارة والنظام العالمي - الحداثة كعصر انتقالي (2-2)
- الحضارة والنظام العالمي - الحداثة كعصر انتقالي (1-2)
- البشرية تتجه نحو السلام رغم المحن والمصائب التي تمر بها
- مرحلة مخاض تمر بها الإنسانية اليوم
- مستقبل البشرية
- السّلامُ العَالميُّ هو مستقبل العالم 5-5
- السّلامُ العَالميُّ هو مستقبل العالم 4-5
- حتمية السلام العالمي
- السّلامُ العالميّ هو مستقبل العالم 3-5
- السلام العالمي واقع وليس بخيال
- السّلام العالميّ هو مستقبل العالم 2-5
- السّلام العالميّ هو مستقبل العالم 1-5
- المدنية الإلهية (الثامن والأخير)
- الحرب ووحدة العالم الإنساني
- المدنية الإلهية (7)
- المدنية الإلهية (6)
- المدنية الإلهية (5)
- المدنية الإلهية (4)
- المدنية الإلهية (3)
- المدنية الإلهية (2)


المزيد.....




- على وقع الاعتداءات .. بريطانيا ستخصص ما يصل إلى 38 مليون دول ...
- ثبتها الآن لأطفالك تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 على نايل ...
- لغز التنويم المغناطيسي.. بين الطقوس الدينية القديمة والعلاج ...
- “أسعدي طفلك الآن بأغاني البيبي” حدث تردد قناة طيور الجنة بيب ...
- في حفل توزيع جوائز حقوق الإنسان الإسلامية الـ8 بطهران.. شاهد ...
- ماما جابت بيبي.. تردد قناة طيور الجنة على نايل سات وعرب سات2 ...
- غريب آبادي: إحياء يوم حقوق الإنسان الإسلامية انعكاس كامل لظل ...
- الجائزة الإسلامية لحقوق الإنسان الثامنة إلى الشهيد إسماعيل ه ...
- البابا فرانسيس يدعو الفنزويليين للبحث عن الحقيقة
- “ماما جابت بيبي” تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 على نايل س ...


المزيد.....

- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - راندا شوقى الحمامصى - استبدال السيف بالكلمة- مفهوم حضرة بهاءالله للسلام – (1-4)