أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حبطيش وعلي - هل الإدراك مصدره الحواس أم العقل؟















المزيد.....


هل الإدراك مصدره الحواس أم العقل؟


حبطيش وعلي
كاتب وشاعر و باحث في مجال الفلسفة العامة و تعليمياتها

(Habtiche Ouali)


الحوار المتمدن-العدد: 8049 - 2024 / 7 / 25 - 10:09
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


### طرح المشكلة:
#### التمهيد التاريخي
لطالما كان سؤال مصدر الإدراك موضوعًا للنقاش الفلسفي منذ العصور القديمة. استكشف الفلاسفة الإغريق مثل سقراط وأفلاطون وأرسطو، هذه المسألة بعمق. اعتقد أفلاطون أن المعرفة الحقيقية تأتي من العقل وتحتوي على طبيعة ثابتة وغير متغيرة، بينما رأى أرسطو أن المعرفة تأتي من التجربة الحسية. خلال العصور الوسطى، هيمنت الفلسفة المسيحية على الفكر الأوروبي، حيث اتبع الفلاسفة مثل توما الأكويني وجهة نظر أرسطو. ومع حلول العصر الحديث، ظهر تجريبية جون لوك وعقلانية رينيه ديكارت لتشكل إطارًا جديدًا لهذا النقاش.
#### تعريف المفاهيم
- **الإدراك**: العملية العقلية التي من خلالها يفسر الإنسان المعلومات الحسية ويحولها إلى معرفة وفهم.
- **الحواس**: الوسائل التي يتفاعل بها الكائن الحي مع العالم الخارجي، مثل البصر والسمع والشم واللمس والتذوق.
- **العقل**: الجهاز العقلي المسؤول عن التفكير والتحليل والفهم والاستنتاج.
#### العاند الفلسفي
عبر التاريخ الفلسفي، ظهرت مدرستان رئيسيتان لمناقشة مصدر الإدراك:
1. **التجريبية**: يرى التجريبيون أن جميع المعرفة تأتي من التجربة الحسية. يمثل جون لوك وديفيد هيوم وجهة النظر هذه. يعتقدون أن العقل يبدأ كورقة بيضاء (Tabula Rasa) وأن التجارب الحسية تملأ هذه الورقة بالمعرفة.
2. **العقلانية**: يعتقد العقلانيون أن العقل هو المصدر الأساسي للإدراك والمعرفة. يمثل رينيه ديكارت وإيمانويل كانط هذا الاتجاه. يؤكدون أن العقل لديه قدرات فطرية تمكنه من تفسير وتنظيم المعلومات الحسية للوصول إلى المعرفة الحقيقية.
#### طرح السؤال وإعادة صياغته
بناءً على ما سبق، يمكننا طرح السؤال الفلسفي التالي:
- **هل الإدراك مصدره الحواس أم العقل؟**
ثم إعادة صياغة السؤال لتحديد الفرضية بشكل أعمق:
- **هل تعتمد المعرفة والإدراك بشكل أساسي على التجارب الحسية التي نحصل عليها من الحواس، أم أن العقل يلعب الدور الأهم في تفسير وتنظيم هذه المعلومات لتكوين المعرفة؟**
الموقف الأول: مصدر المعرفة الحواس
شرح الموقف
التجريبية، كموقف فلسفي، تؤكد أن جميع المعرفة تأتي من التجربة الحسية. هذا الموقف يعتمد على الفكرة القائلة بأن العقل يبدأ كورقة بيضاء (Tabula Rasa) وأن التجارب الحسية تملأ هذه الورقة بالمعرفة.
### الممثلين لموقف أن الحواس هي مصدر المعرفة

#### 1. جون لوك (John Locke)
- **الفترة الزمنية**: 1632-1704
- **الأعمال الرئيسية**: "مقالة عن الفهم البشري" (An Essay Concerning Human Understanding)
- **الأفكار الرئيسية**: يعتبر جون لوك أحد أبرز المدافعين عن التجريبية. قدم مفهوم "اللوحة البيضاء" (Tabula Rasa)، حيث يعتقد أن العقل عند الولادة يكون خاليًا من الأفكار والمعرفة، وتكتسب جميع الأفكار والمعرفة من خلال التجربة الحسية. قسم الأفكار إلى بسيطة ومعقدة، مشيرًا إلى أن الأفكار البسيطة تأتي مباشرة من التجربة الحسية بينما تتكون الأفكار المعقدة من تراكم وتركيب هذه الأفكار البسيطة.

#### 2. ديفيد هيوم (David Hume)
- **الفترة الزمنية**: 1711-1776
- **الأعمال الرئيسية**: "تحقيق في الفهم البشري" (An Enquiry Concerning Human Understanding)
- **الأفكار الرئيسية**: ذهب هيوم إلى ما هو أبعد من لوك في تجريبيته. أكد أن جميع الأفكار هي نسخ باهتة من انطباعات حواسنا، وأن مفاهيم مثل العلية (السبب والنتيجة) ليست إلا عادات ذهنية نتعلمها من تكرار الأحداث وليست لها أساس عقلاني مستقل. رأى أن المعرفة تعتمد بشكل كامل على تجربتنا الحسية وأن العقل ليس له دور مستقل في توليد المعرفة.

#### 3. جورج بيركلي (George Berkeley)
- **الفترة الزمنية**: 1685-1753
- **الأعمال الرئيسية**: "مقالة نحو نظرية جديدة في الرؤية" (An Essay Towards a New Theory of Vision) و "رسائل عن المبادئ الإنسانية" (A Treatise Concerning the Principles of Human Knowledge)
- **الأفكار الرئيسية**: عُرف بموقفه الفلسفي المسمى بالـ "المثالية الذاتية" (Subjective Idealism). جادل بيركلي بأن الأشياء المادية لا توجد إلا بقدر ما يتم إدراكها بالحواس. "الوجود هو أن تكون مُدرَكًا" (Esse est percipi). بالنسبة له، لا يمكن أن توجد الأشياء بدون أن تُدرَك، وبالتالي، فإن المعرفة تأتي فقط من التجربة الحسية.

#### 4. فرانسيس بيكون (Francis Bacon)
- **الفترة الزمنية**: 1561-1626
- **الأعمال الرئيسية**: "نوفوم أورغانوم" (Novum Organum)
- **الأفكار الرئيسية**: يُعتبر بيكون مؤسس المنهج العلمي الحديث وأحد رواد التجريبية. دعا إلى جمع البيانات من خلال الملاحظة والتجربة لتكوين المعرفة، ورفض الأفكار السابقة القائمة على التأمل والعقل المجرد. شجع على اعتماد المنهج التجريبي كأساس لفهم العالم الطبيعي.
### الحجج التاريخية في الفكر الفلسفي حول أن الحواس هي مصدر المعرفة

#### 1. الحجج في الفلسفة اليونانية القديمة

- **أرسطو (Aristotle)**: كان أرسطو من أوائل الفلاسفة الذين أكدوا على أهمية الحواس في اكتساب المعرفة. في كتابه "الميتافيزيقا"، يشرح أن كل معرفة تبدأ من الحواس وأن العقل ينظم هذه المعلومات الحسية للوصول إلى المعرفة. أرسطو رأى أن الإدراك الحسي هو الأساس الذي نبني عليه معرفتنا بالفئات والأشكال العامة للأشياء.

#### 2. الحجج في العصر الحديث

- **فرانسيس بيكون (Francis Bacon)**:
- **المنهج العلمي**: بيكون دعا إلى استخدام المنهج التجريبي، الذي يعتمد على الملاحظة والتجربة الحسية. في "نوفوم أورغانوم"، انتقد الاعتماد على العقل المجرد والتأمل النظري وشجع على جمع البيانات الحسية وتنظيمها للوصول إلى المعرفة. بيكون رأى أن الحواس هي الوسيلة الأولى لفهم العالم وأنه يجب استخدامها بشكل منظم ومنهجي.

- **جون لوك (John Locke)**:
- **اللوحة البيضاء (Tabula Rasa)**: في "مقالة عن الفهم البشري"، قدم لوك فكرة أن العقل يولد خاليًا من الأفكار والمعرفة، وكل المعرفة تأتي من التجربة الحسية. قسم الأفكار إلى بسيطة ومعقدة، موضحًا أن الأفكار البسيطة تأتي مباشرة من التجربة الحسية بينما الأفكار المعقدة هي نتيجة تراكم وتركيب هذه الأفكار البسيطة.
- **التجربة الحسية**: لوك أكد أن الحواس تزودنا بالمعلومات الأساسية وأن هذه المعلومات هي الأساس الذي نبني عليه معرفتنا وفهمنا للعالم.

- **ديفيد هيوم (David Hume)**:
- **الانطباعات والأفكار**: في "تحقيق في الفهم البشري"، ميّز هيوم بين الانطباعات (impressions) والأفكار (ideas). الانطباعات هي التجارب الحسية المباشرة التي تكون أكثر قوة وحيوية، بينما الأفكار هي نسخ باهتة من هذه الانطباعات. هيوم أكد أن جميع أفكارنا تأتي من الانطباعات الحسية وأن الحواس هي المصدر الأساسي للمعرفة.
- **العلية (Causality)**: هيوم جادل بأن مفهوم العلية ليس نتيجة منطقية بحتة بل نتيجة لعاداتنا وتجاربنا الحسية المتكررة. لذا، اعتبر أن معرفتنا بالسبب والنتيجة تأتي من التجربة الحسية وليس من العقل المجرد.

- **جورج بيركلي (George Berkeley)**:
- **المثالية الذاتية (Subjective Idealism)**: في "رسائل عن المبادئ الإنسانية"، جادل بيركلي بأن الأشياء المادية لا توجد إلا بقدر ما يتم إدراكها بالحواس. مقولته الشهيرة "الوجود هو أن تكون مُدرَكًا" (Esse est percipi) تؤكد أن المعرفة تأتي فقط من التجربة الحسية وأن الأشياء لا توجد بدون أن تُدرَك.

#### الحجج المضادة والنقد

- **الوهم والخداع الحسي**: من الانتقادات الرئيسية للتجريبية هو أن الحواس يمكن أن تكون مضللة. مثلما في حالات الوهم البصري أو السراب في الصحراء، الحواس قد تعطينا معلومات خاطئة عن الواقع.
- **المفاهيم المجردة**: هناك حجج تقول بأن الحواس وحدها غير قادرة على تفسير المفاهيم المجردة أو الأفكار المعقدة التي تتجاوز التجربة المباشرة. هذه المفاهيم تتطلب عمليات عقلية تتجاوز البيانات الحسية الخام.
- **الذاكرة والتفكير**: التجريبيون يواجهون صعوبة في تفسير دور الذاكرة والتفكير المجرد في تشكيل المعرفة، حيث أن هذه العمليات العقلية لا تعتمد بشكل مباشر على الحواس.
### خلاصة
الحجج التاريخية التي تدعم أن الحواس هي مصدر المعرفة تستند إلى التأكيد على دور التجربة الحسية في اكتساب وفهم المعلومات. من أرسطو إلى جون لوك وديفيد هيوم، الفلاسفة التجريبيون قدموا العديد من الأدلة على أهمية الحواس في تشكيل المعرفة، مع مواجهتهم لانتقادات تتعلق بقدرة الحواس وحدها على تقديم فهم كامل ودقيق للعالم.
### نقد الموقف الذي يعتبر الحواس مصدر المعرفة

#### 1. خداع الحواس

الحواس يمكن أن تكون مضللة في بعض الأحيان، مما يثير الشكوك حول مدى موثوقيتها كمصدر رئيسي للمعرفة. يمكننا أن نرى أمثلة على ذلك في الأوهام البصرية، السراب في الصحراء، أو حتى في الأحلام. إذا كانت الحواس تخدعنا في بعض الأحيان، فإن الاعتماد الكامل عليها في اكتساب المعرفة قد يؤدي إلى استنتاجات خاطئة.

#### 2. المفاهيم المجردة

التجريبية تواجه صعوبة في تفسير المفاهيم المجردة والأفكار المعقدة التي تتجاوز التجربة الحسية المباشرة. على سبيل المثال، مفاهيم مثل العدالة، الحرية، والأعداد المجردة لا يمكن الحصول عليها مباشرة من التجربة الحسية. هذه المفاهيم تتطلب عمليات عقلية تتجاوز البيانات الحسية الخام.

#### 3. الذاكرة والتفكير المجرد

التجريبية تواجه تحديًا في تفسير دور الذاكرة والتفكير المجرد في تشكيل المعرفة. بينما يمكن للحواس أن توفر لنا بيانات حسية أولية، فإن القدرة على تذكر هذه البيانات، تنظيمها، وتفسيرها بطرق معقدة تتطلب عمليات عقلية لا تعتمد مباشرة على الحواس.

#### 4. الدور الفطري للعقل

الفلاسفة العقلانيون، مثل رينيه ديكارت وإيمانويل كانط، جادلوا بأن العقل يمتلك أفكارًا ومبادئ فطرية تساعد في تنظيم وتفسير البيانات الحسية. ديكارت أكد أن بعض الأفكار، مثل فكرة الله والكوجيتو ("أنا أفكر، إذن أنا موجود")، هي أفكار فطرية لا يمكن أن تأتي من التجربة الحسية. كانط، من جهته، جادل بأن العقل يمتلك هياكل ومفاهيم فطرية (مثل الزمان والمكان) تساعد في تنظيم المعلومات الحسية وتحويلها إلى معرفة.

#### 5. السببية والعلية

ديفيد هيوم، على الرغم من كونه تجريبيًا، أشار إلى أن مفهوم العلية (السببية) ليس ناتجًا عن العقل أو الحواس بشكل مباشر، بل هو نتيجة لعاداتنا وتجاربنا الحسية المتكررة. هذا يطرح مشكلة أن الحواس لا توفر لنا فهمًا حقيقيًا للعلية، بل نحن نعتمد على العقل في تنظيم هذه التجارب المتكررة واستخلاص مفهوم العلية.

#### 6. الأخطاء الحسية والإدراكية

العلوم النفسية الحديثة أظهرت أن الإدراك الحسي يمكن أن يكون مشوشًا بواسطة مجموعة من العوامل، بما في ذلك التوقعات المسبقة، الانتباه، والخلفية الثقافية. هذا يشير إلى أن الحواس لا تعمل بمعزل عن العقل، بل تتأثر بشكل كبير بالعوامل العقلية والنفسية.

الموقف الثاني: مصدر المعرفة هو العقل
شرح الموقف
الموقف العقلاني يؤكد أن العقل هو المصدر الأساسي للمعرفة. وفقًا لهذا الموقف، يمتلك العقل البشري قدرات فطرية تمكنه من اكتساب المعرفة بطريقة مستقلة عن التجربة الحسية. يمكن تلخيص هذا الموقف من خلال النقاط التالية:

الأفكار الفطرية: العقلانيون يعتقدون أن هناك أفكارًا ومبادئ موجودة في العقل منذ الولادة، وليست ناتجة عن التجربة الحسية. هذه الأفكار الفطرية تشمل المفاهيم الأساسية مثل الرياضيات والمنطق والحقائق الميتافيزيقية.

القدرات العقلية الفطرية: العقل يمتلك هياكل ومفاهيم فطرية تمكنه من تنظيم وتفسير البيانات الحسية. هذه الهياكل تشمل مفاهيم مثل الزمان والمكان، التي يعتقد العقلانيون أنها ضرورية لتفسير التجربة الحسية.

التأمل العقلي: يمكن للعقل الوصول إلى المعرفة من خلال التأمل العقلي والتفكير المجرد دون الحاجة إلى الاعتماد على التجربة الحسية. على سبيل المثال، يمكن للعقل فهم الحقائق الرياضية والمنطقية من خلال التفكير المنطقي البحت.

الممثلون لهذا الموقف
رينيه ديكارت (René Descartes)

الفترة الزمنية: 1596-1650
الأعمال الرئيسية: "تأملات في الفلسفة الأولى" (Meditations on First Philosophy)
الأفكار الرئيسية: ديكارت يعتبر أحد المؤسسين الرئيسيين للفلسفة العقلانية. قدم فكرة "الكوجيتو" (أنا أفكر، إذن أنا موجود) كمثال على المعرفة التي يمكن الوصول إليها من خلال العقل وحده. كما أكد على وجود أفكار فطرية مثل فكرة الله، والتي لا يمكن أن تأتي من التجربة الحسية.
باروخ سبينوزا (Baruch Spinoza)

الفترة الزمنية: 1632-1677
الأعمال الرئيسية: "الأخلاق" (Ethics)
الأفكار الرئيسية: سبينوزا رأى أن العقل يمكنه الوصول إلى معرفة الحقائق الأساسية عن الكون والله من خلال التفكير العقلي. واعتبر أن العقل البشري جزء من العقل الإلهي، وأنه يمكنه اكتساب المعرفة عن الطبيعة والوجود من خلال التأمل العقلي.
غوتفريد فيلهلم لايبنتز (Gottfried Wilhelm Leibniz)

الفترة الزمنية: 1646-1716
الأعمال الرئيسية: "المونادولوجيا" (Monadology)
الأفكار الرئيسية: لايبنتز قدم مفهوم "المونادات" كوحدات أساسية للوجود. واعتقد أن العقل البشري يمتلك أفكارًا فطرية وأن المعرفة تأتي من العقل وليس من التجربة الحسية. كما رأى أن العقل يمكنه اكتساب المعرفة عن العالم من خلال التفكير المنطقي والرياضياتي.
إيمانويل كانط (Immanuel Kant)

الفترة الزمنية: 1724-1804
الأعمال الرئيسية: "نقد العقل المحض" (Critique of Pure Reason)
الأفكار الرئيسية: كانط جادل بأن العقل يمتلك هياكل فطرية (مثل الزمان والمكان) التي تمكنه من تنظيم وتفسير البيانات الحسية. رأى أن هناك معرفة يمكن الوصول إليها من خلال العقل وحده (مثل الرياضيات والمنطق)، وأن التجربة الحسية وحدها غير كافية لتفسير كل المعرفة.
الحجج عبر تاريخ الفكر الفلسفي
1. الحجج في الفلسفة القديمة
أفلاطون (Plato): أفلاطون يعتبر أحد أوائل الفلاسفة الذين قدموا حججًا للعقلانية. في محاوراته مثل "الجمهورية" و"فيدون"، جادل أفلاطون بأن المعرفة الحقيقية تتجاوز التجربة الحسية وتأتي من عالم الأفكار أو المثل. رأى أن الحواس تقدم لنا مجرد ظلال للواقع الحقيقي وأن العقل هو الذي يمكنه الوصول إلى المعرفة الحقيقية من خلال التأمل الفلسفي.
2. الحجج في العصر الحديث
رينيه ديكارت (René Descartes):

الكوجيتو: ديكارت استخدم الشك المنهجي للوصول إلى معرفة يقينية. بدأ بالشك في كل شيء حتى وصل إلى النقطة التي لا يمكن الشك فيها: "أنا أفكر، إذن أنا موجود". هذا الكوجيتو يمثل معرفة تأتي من العقل وحده.
الأفكار الفطرية: ديكارت جادل بأن لدينا أفكارًا فطرية، مثل فكرة الله والكمال، التي لا يمكن أن تأتي من التجربة الحسية.
باروخ سبينوزا (Baruch Spinoza):

المنهج الهندسي: سبينوزا استخدم منهجًا عقليًا شبيهًا بالمنهج الهندسي للوصول إلى معرفة عن الطبيعة والله. رأى أن العقل يمكنه الوصول إلى حقائق ضرورية ومطلقة من خلال التأمل العقلي.
غوتفريد فيلهلم لايبنتز (Gottfried Wilhelm Leibniz):

المونادات: لايبنتز جادل بأن الكون مكون من وحدات عقلية تسمى المونادات. ورأى أن المعرفة تأتي من العقل لأن المونادات تمتلك أفكارًا فطرية.
الحقائق الضرورية: لايبنتز ميّز بين الحقائق الضرورية (التي يمكن للعقل الوصول إليها) والحقائق التجريبية (التي تأتي من التجربة الحسية).
إيمانويل كانط (Immanuel Kant):

الهياكل الفطرية: كانط جادل بأن العقل يمتلك هياكل فطرية مثل الزمان والمكان التي تمكنه من تنظيم البيانات الحسية. رأى أن المعرفة تعتمد على تفاعل العقل مع التجربة، لكن العقل يلعب دورًا حاسمًا في تنظيم وتفسير هذه التجربة.
النقد
1. الدور الحيوي للتجربة الحسية
النقد الرئيسي للموقف العقلاني هو التقليل من أهمية التجربة الحسية في اكتساب المعرفة. التجريبيون، مثل جون لوك وديفيد هيوم، جادلوا بأن العقل بدون تجربة حسية سيكون عاجزًا عن اكتساب أي معرفة حقيقية. كل معرفتنا، حسب هؤلاء الفلاسفة، تأتي في النهاية من تفاعلنا مع العالم الخارجي من خلال حواسنا.

2. عدم وجود دليل على الأفكار الفطرية
النقاد يجادلون بأن الأفكار الفطرية ليست واضحة أو موجودة عند جميع البشر. إذا كانت الأفكار الفطرية موجودة بالفعل، لماذا لا نرى هذه الأفكار تظهر عند كل الأفراد بنفس الطريقة؟ لماذا تختلف الأفكار والمعتقدات من ثقافة إلى أخرى إذا كانت هناك أفكار فطرية مشتركة؟

3. القيود العقلية
التجريبيون يؤكدون أن العقل البشري لديه قيود وأنه لا يمكنه تفسير كل شيء من خلال التفكير المجرد فقط. بعض الظواهر والمفاهيم تتطلب تجارب حسية لفهمها وتفسيرها بشكل كامل. العقل وحده قد يكون غير قادر على التعامل مع التعقيد الكامل للعالم الخارجي بدون الاعتماد على التجربة الحسية.
الموقف العقلاني يقدم حججًا قوية بأن العقل يمتلك قدرات فطرية تمكنه من اكتساب المعرفة. ومع ذلك، يواجه هذا الموقف نقدًا يتعلق بتقليل أهمية التجربة الحسية، وعدم وجود دليل واضح على الأفكار الفطرية، والقيود العقلية التي قد تجعل من الصعب الوصول إلى معرفة شاملة عن العالم بدون التجربة الحسية. يبقى التفاعل بين العقل والحواس أمرًا ضروريًا لفهم كامل وشامل للمعرفة.
### التركيب بين الموقف الأول (مصدر المعرفة هو الحواس) والموقف الثاني (مصدر المعرفة هو العقل)

يمكن الدمج بين الموقفين الأول والثاني للوصول إلى رؤية أكثر توازنًا حول كيفية اكتساب المعرفة. التركيب بين التجريبية والعقلانية يسلط الضوء على أن كلا من الحواس والعقل يلعبان دورًا مهمًا في تشكيل معرفتنا. هنا بعض الأفكار الرئيسية لهذا التركيب:

#### 1. **التفاعل بين الحواس والعقل**

- **دور الحواس في جمع البيانات**: الحواس توفر لنا بيانات حسية أساسية عن العالم الخارجي. من خلال الحواس، نحصل على معلومات حول خصائص الأشياء، مثل الألوان، والأصوات، والروائح. هذه البيانات تشكل الأساس الذي نبني عليه معرفتنا.

- **دور العقل في تفسير وتنظيم البيانات**: العقل يلعب دورًا حاسمًا في تفسير وتنظيم البيانات الحسية. على سبيل المثال، مفهوم الزمان والمكان، الذي هو فطري حسب كانط، يساعدنا على تنظيم المعلومات الحسية وتجميعها في تجربة متماسكة. العقل يضيف بعدًا إضافيًا لفهم الحواس من خلال التفكير المجرد، التفسير، والتحليل.

#### 2. **نموذج المعرفة الكلي**

- **اكتساب المعرفة من خلال التجربة**: المعرفة تبدأ من التجربة الحسية، كما يؤكد التجريبيون. ولكن هذه التجربة الحسية لا تكفي بمفردها لتوفير معرفة كاملة. التجارب الحسية تقدم البيانات الأولية، ولكن العقل يضيف إليها البنية والتفسير.

- **التفكير المجرد والقدرات العقلية**: العقل يمكنه أن يفكر ويتأمل ويتوصل إلى مفاهيم مجردة، مثل القوانين الرياضية والمبادئ المنطقية، التي لا يمكن أن تكون ناتجة مباشرة عن التجربة الحسية. العقل يعالج ويعيد تنظيم البيانات الحسية للوصول إلى معرفة أكثر عمقًا وشمولية.

#### 3. **الأفكار الفطرية والتجربة**

- **الأفكار الفطرية كإطار تنظيمي**: في هذا النموذج، يمكن اعتبار الأفكار الفطرية (كما يقول العقلانيون) بمثابة إطار تنظيمي يساعد في فهم وتفسير البيانات الحسية. بدلاً من أن تكون الأفكار الفطرية مصدرًا للمعرفة بشكل منفصل عن التجربة، فهي تعمل كمبادئ تنظيمية تساعد العقل على تفسير المعلومات الحسية بطريقة أكثر فعالية.

- **التجربة كوسيلة للتحقق من الأفكار**: التجربة الحسية يمكن أن توفر تأكيدًا أو تعديلاً للأفكار الفطرية. على سبيل المثال، التجارب الحسية قد تؤكد صحة المفاهيم الرياضية من خلال تطبيقها في العالم الحقيقي، أو قد تحدد حدود تلك المفاهيم.

#### 4. **التوازن بين الحواس والعقل**

- **التجربة الحسية والتفكير العقلاني**: المعرفة الحقيقية تأتي من التفاعل بين التجربة الحسية والتفكير العقلاني. الحواس توفر البيانات الأولية، والعقل يستخدم هذه البيانات لتحليلها وتفسيرها. المعرفة ليست مجرد نتيجة للحواس أو العقل وحدهما، بل هي نتيجة للتفاعل بين الاثنين.

- **القدرة على فهم وتجريد**: العقلانيون والتجريبيون يتفقون على أن القدرة على التفكير المجرد والتأمل هي ضرورية لفهم المعرفة بشكل كامل. ومع ذلك، التجريبيون يؤكدون أهمية البيانات الحسية كأصل للمعرفة، بينما العقلانيون يركزون على دور العقل في بناء وتنظيم هذه المعرفة.

#### 5. **نموذج مثالي للتفاعل**

- **الاستدلال والتجربة**: من خلال دمج الأفكار، يمكننا أن نقول إن المعرفة تعتمد على الاستدلال من التجربة والتفكير العقلاني. الحواس توفر معلومات أساسية، والعقل يستخدم هذه المعلومات لتطوير مفاهيم ومعرفة أكثر تعقيدًا.

- **تجربة حسية ومفاهيم عقلانية**: المعرفة تكون في أفضل حالاتها عندما يتفاعل كل من التجربة الحسية والمفاهيم العقلانية. التجربة الحسية توفر الأساس، بينما العقل يطور هذا الأساس إلى معرفة أعمق من خلال التفكير والتحليل.
التركيب بين الموقفين الأول والثاني يوضح أن المعرفة هي نتيجة تفاعل متكامل بين الحواس والعقل. الحواس توفر البيانات الأساسية عن العالم، بينما العقل يلعب دورًا حاسمًا في تفسير وتنظيم هذه البيانات للوصول إلى معرفة شاملة وعميقة. هذا النموذج التكاملي يعكس واقعًا معقدًا يتجاوز التباين البسيط بين التجريبية والعقلانية.
حل المشكلة:
حل المشكلة يكمن في الاعتراف بأن المعرفة لا تأتي من مصدر واحد فقط، بل هي نتيجة تفاعل بين الحواس والعقل. الحواس توفر البيانات الأساسية التي يحتاجها العقل، والعقل يستخدم هذه البيانات لتطوير مفاهيم ومعرفة أكثر تعقيدًا. من خلال هذا النموذج التفاعلي، يمكننا الوصول إلى فهم شامل للمعرفة وكيفية اكتسابها.



#حبطيش_وعلي (هاشتاغ)       Habtiche_Ouali#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مقارنة بين العلم والفلسفة
- هل الفلسفة ضرورية في ظل التطور العلمي؟
- ### أدوات الفلسفة: مدخل إلى الأسس والأدوات الأساسية
- مشكلة الإحساس و الإدراك
- قارن بين الإحساس و الإدراك
- فلسفة هيوم التجريبية
- المرأة في الفكر العربي الحديث: قاسم أمين
- نقد الإمام أبي حامد الغزالي للمشائية الإسلامية
- أطر المعقولية التاريخية بين ابن خلدون وفولتير
- الفكر الرشدي في أوروبا المسيحية
- تاريخ إشكالية النقل الفلسفي من اليوناني إلى العربي
- مسألة النفس عند الفارابي
- إشكالية العنف وعلاقتها ببناء السلم العالمي -حنة آرندت-
- نقد الأصواية المعاصرة عند روجيه غارودي -الأصولية الإسلامية -
- السلام الدائم بين الدين والفلسفة عند إيمانويل كانط
- الفكر الإصلاحي عند محمد عبده
- إشكالية العودة إلى الذات علي شريعتي
- العدم عند جان بول سارتر
- فلسفة التاريخ عند القديس أوغسطين
- مكانة الحرية في الفلسفة السياسية الحديثة


المزيد.....




- هل يؤثر انسحاب بايدن من السباق الرئاسي على مفاوضات وقف إطلاق ...
- وسائل إعلام: زيلينسكي وفريقه يشعران بالقلق من لقاء بوتين وأر ...
- وزير الخارجية الصيني: العلاقات بين روسيا والصين مستقرة والثق ...
- السحر انتهى بنزول المعوذتين.. الداعية خالد الجندي يعلق على ح ...
- -حقيقة أم تريند ؟-.. إقامة أول حفل طلاق في مصر يثير جدلا افت ...
- تريستي الإيطالية تحتفظ بجدار الفصل على شاطئ El Pedocin.. حيث ...
- مصر تطلب توضيحات من الكويت بشأن معادلة الشهادات المصرية
- روجر ووترز عن خطاب نتنياهو: الكونغرس دعا مجرما وقاتلا جماعيا ...
- وكالة: سقوط 4 صواريخ على قاعدة عين الأسد الجوية في العراق
- القوات الجوية الروسية والصينية تجريان دورية جوية مشتركة فوق ...


المزيد.....

- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي
- فلسفات تسائل حياتنا / محمد الهلالي
- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج
- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - حبطيش وعلي - هل الإدراك مصدره الحواس أم العقل؟