أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - راندا شوقى الحمامصى - الحضارة والنظام العالمي - الحداثة كعصر انتقالي (1-2)















المزيد.....

الحضارة والنظام العالمي - الحداثة كعصر انتقالي (1-2)


راندا شوقى الحمامصى

الحوار المتمدن-العدد: 8045 - 2024 / 7 / 21 - 18:17
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


تصف الكتابات البهائية الفترة الحديثة بأنها عصر الانتقال نحو حضارة عالمية مستقبلية تظهر وحدة البشرية وتنوعها الأساسي. يكتب حضرة بهاءالله أن "توازن العالم قد اختل" بسبب "التأثير المهتز" "لهذا النظام العالمي الجديد الأعظم". ويتوسع بيت العدل الأعظم في تفسير تصريحات حضرة بهاءالله من خلال تشبيه هذه التحولات المدمرة بفترة المراهقة: "إن الإنسانية، على قناعة راسخة لدى كل أتباع حضرة بهاءالله، تقترب اليوم من مرحلة التتويج في عملية استغرقت آلاف السنين أوصلتها من طفولتها الجماعية إلى عتبة النضج - وهي المرحلة التي ستشهد توحيد الجنس البشري. وكما هو الحال بالنسبة للفرد الذي يمر خلال فترة المراهقة غير المستقرة والواعدة، والتي تظهر خلالها القوى والقدرات الكامنة، فإن البشرية ككل تمر بمرحلة انتقالية غير مسبوقة. وراء الكثير من الاضطرابات والاضطراب في الحياة المعاصرة تكمن نوبات وبدايات الإنسانية التي تكافح من أجل بلوغ سن الرشد. إن الممارسات والأعراف المقبولة على نطاق واسع، والمواقف والعادات العزيزة، أصبحت عتيقة واحدة تلو الأخرى، حيث بدأت ضرورات النضج في تأكيد نفسها. كتابات.1 يستكشف هذا المقال فكرة الحداثة كعصر انتقالي كما وردت في الكتابات البهائية.2
أصول العصر الانتقالي الحديث
يبدأ عصر التحول الحديث كحركة للخروج من نظام الحضارة في العصور الوسطى، وتشمل بعض التعبيرات البارزة عنها أسرة سونغ الإمبراطورية الصينية (960-1279 م)، والمجتمع الهندوسي الإسلامي في الهند المغولية (1526-1857 م. (وإمبراطورية مالي في غرب أفريقيا (1235-1670 م)، وبيزنطة المسيحية الأرثوذكسية (286-1453 م. (اعتمد كل مجتمع من مجتمعات العصور الوسطى هذه على ركيزة مادية للنشاط الزراعي القائم على القرية. وكانت هذه القرى الزراعية، بدورها، يحكمها كادر من النخب الحضرية التي كان يُعتقد أن سلطتها تنحدر هرميًا من السلطات المسموح بها إلهيًا لإمبراطور أو ملك واحد. وكانت كلتا الطبقتين الاجتماعيتين، بدورها، جزءا لا يتجزأ من نظام ديني ميتافيزيقي مشترك، من بين تلك المرتبطة بالإسلام والمسيحية والبوذية والهندوسية والكونفوشيوسية الجديدة كانت بارزة في وقت واحد. وعلى الرغم من أنه بحلول عام 1250 م تقريبًا، كانت بعض نخب العالم القديم قد أنشأت شبكة ذات معنى من الترابط الأفرو-أوراسي، إلا أن كل مجتمع في العصور الوسطى ظل إلى حد كبير يعتبر نفسه مستقلاً حضاريًا.3

إن تحديد كيف ومتى بدأ نظام العصور الوسطى في التدهور على وجه التحديد هو موضوع نقاش علمي. لكن الأمر الواضح هو أن اضطرابات «القرن التاسع عشر الطويل» - من عام 1770 إلى عام 1920 تقريبًا- افتتحت عصر التحول الحديث من خلال اقتلاع أسس حضارة العصور الوسطى بقوة. أدى ظهور التصنيع الصناعي إلى تقويض الركيزة الزراعية القروية للحياة في العصور الوسطى من خلال إطلاق العنان للقوى التفجيرية للوقود الأحفوري، والتكنولوجيا الميكانيكية، والتوسع الحضري الكبير. لقد حفزت الثورات الشعبوية في الولايات المتحدة (1765-1791)، وفرنسا (1789-1799)، وهايتي (1791-1804) نواقل جديدة للتغيير السياسي الذي من شأنه أن يساعد، بحلول منتصف القرن العشرين، في الإطاحة بمعظم القوى الكبرى في العالم, الإمبراطوريات الملكية. أدى النفوذ المنتشر للأيديولوجيات العلمانية والمادية إلى تعطيل السلطة المسلم بها للمؤسسات الكنسية والعقائد الدينية الراسخة. وطغت سلسلة من تقنيات النقل والاتصالات الرائدة، بما في ذلك الباخرة (1803)، والقاطرة (1804)، والإبراق الكهربائي (1844)، والسيارات التي تعمل بالبنزين (1886)، والإذاعة الإذاعية (1896)، والطائرة (1903) مفاهيم العصور الوسطى عن الاستقلال الحضاري من خلال الربط بشكل كبير بين المناطق النائية من الأرض. إذن، تم إزاحة كل من الركائز الأساسية لحضارة العصور الوسطى واحدًا تلو الآخر بشكل حاسم خلال القرن التاسع عشر الطويل. 4
عصر الإحباط الأيديولوجي
أثارت الاضطرابات التي شهدها القرن التاسع عشر الطويل موسمًا عاصفًا من الاضطرابات الفكرية والاضطراب. كيف، بدأ كل عقل يقظ يتساءل، هل ينبغي بناء مجتمع عادل وسلمي ومزدهر إن لم يكن من خلال ركائز القرون الوسطى القديمة المتمثلة في الزراعة القروية، والإمبراطورية الملكية، والدين الكنسي؟ ونظراً للتأثير الهائل الذي تمتعت به شعوب أوروبا وأمريكا الشمالية في ذلك الوقت، حاول العديد من المثقفين الإجابة على هذا السؤال من خلال تقديم بعض السمات المثيرة للإعجاب للمجتمعات الغربية الحديثة - سعيهم إلى تقرير المصير العقلاني؛ سعيهم الدؤوب لتحقيق التقدم العلمي والتكنولوجي؛ والتزاماتها المتوسعة بالسياسة الديمقراطية وديناميكية الأسواق الحرة ذاتية التصحيح؛ ومخططاتهم الناشئة للمساواة السياسية والاقتصادية؛ أو حتى حماستهم القومية – باعتبارها الأسس الحاسمة لنظام حضاري جديد وحديث يجب أن تتبناه جميع الشعوب في نهاية المطاف.-
لقد أسفرت التحقيقات المتمحورة حول الغرب والتي أجراها مفكرو القرن التاسع عشر عن كوكبة من الإيديولوجيات المؤثرة ــ بما في ذلك الليبرالية؛ الرأسمالية. الاشتراكية. القومية. الفوضوية. الإنسانية العلمانية؛ المادية العلمية؛ العضوية. الطوباوية التكنولوجية؛ والاستبداد المستنير – الذي سلط الضوء على بعض السمات الحقيقية لعصر التحول الحديث. ومع ذلك، استخدمت كل من هذه الأيديولوجيات أيضًا عددًا كبيرًا من الافتراضات الأحادية الجانب والمتمحورة حول الذات بشكل مثير للإشكال، حتى أن الجهود اللاحقة لتفعيل مطالبها انتهت بالتأرجح ذهابًا وإيابًا بين لحظات تشجيع التقدم والإحباط المحبط. على سبيل المثال، يفكر المرء في كيف أن الجهود التي بذلتها فرنسا الثورية لتفعيل المثل العليا للحرية والمساواة والتضامن سياسيا أعقبها بسرعة القمع الاستبدادي في عهد الإرهاب والنظام النابليوني. أو يمكن للمرء أن يذكر أيضًا كيف ساعدت المساعي لإثبات الصلاحية العالمية للعلم الحديث، والتي قدمها مفكرون مثل دينيس ديدرو (1713-1784) وأوغست كونت (1798-1857)، في تحفيز كوكبة جديدة مشجعة من المعتقدات المادية الغامضة.
وبملاحظة هذه الصعوبات، سعى مفكرو القرن التاسع عشر إلى معالجة العيوب العديدة التي ابتليت بها إيديولوجياتهم الحديثة العزيزة بثلاث طرق واسعة على الأقل. أولاً، كان هناك أولئك الذين، مثل ج.و.ف. ادعى غوته (1749-1832)، وجون ستيوارت ميل (1806-1873)، وكارل ماركس (1818-1883)، ووالت ويتمان (1819-1892)، أن البشرية لا يمكنها الاستمرار في السير على طريق التقدم الحديث إلا من خلال المزيد من الاتساق والثبات. اعتناق جذري لمُثُل التنوير، ولا سيما مبادئ الحرية والمساواة والعقلانية. ثانياً، قدم كثيرون آخرون ادعاءً موازياً مفاده أن معالجة الإخفاقات الإيديولوجية للحداثة الغربية تتطلب إحياء واحد أو آخر من تقاليد الإنسانية العظيمة في مرحلة ما قبل الحداثة؛ خذ بعين الاعتبار، على سبيل المثال، جهود فريدريش نيتشه (1844-1900)، وسورين كيركجارد (1817-1855)، ومهندسي إصلاح ميجي، على التوالي، لإعادة إشراك روح شرك هوميروس، والمسيحية المبكرة، و من الشنتوية اليابانية. وثالثًا، يواجه المرء مجموعة متزايدة من الأصوات التي، على طريقة ماركيز دو ساد (1740-1814) أو ماكس شتيرنر (1806-1856)، اقترحت أن مجتمعًا أكثر مثالية لا يمكن أن ينشأ إلا بعد ادعاءات الغرب الأخلاقية والأيديولوجية. لقد تم تخريبها وكشفها بقوة. ولذلك، تعرض المشهد الفكري للقرن التاسع عشر الطويل لضغوط متقاطعة من خلال الجهود المبذولة لإظهار كيف يمكن حل العيوب الحاسمة في الحداثة الغربية من خلال تبني مُثُل التنوير بشكل أكثر شمولاً، أو من خلال إحياء بعض التقاليد الأخلاقية والروحية ما قبل الحداثة، أو من خلال الإفساد النقدي. الجانب المظلم للحضارة الغربية الحديثة.
من الواضح أن الكثير قد حدث منذ نهاية القرن التاسع عشر الطويل، بما في ذلك أحداث هزت العالم مثل أزمة الكساد الأعظم في ثلاثينيات القرن العشرين؛ الحرب العالمية الثانية؛ والانتشار النووي في الحرب الباردة؛ وإنهاء الاستعمار والموجة الثالثة من تشكيل الدولة القومية؛ "الدفعة الكبيرة" للتنمية الدولية؛ تشكيل الأمم المتحدة؛ إنشاء النظام الدولي لحقوق الإنسان؛ والنفوذ العالمي المتزايد لمجتمعات شرق وجنوب آسيا؛ الثورة الرقمية؛ والمسار المتسارع لتغير المناخ المتمركز حول الإنسان. ومع ذلك، فإن الخطابات الفكرية المهيمنة ــ وخاصة في الغرب ــ تستمر في الدوران داخل نفس الأفق المحدود من الإمكانيات الإيديولوجية التي تبلورت بين عامي 1770 و 1920. والواقع أنه على الرغم من التقدم المثير للإعجاب في المعرفة الذي حدث خلال هذا القرن، فإن العديد من أكثر علماءنا ذكاءً. لا يزال المفكرون البارزون يفترضون أنه إذا أرادت الإنسانية المعاصرة معالجة مشاكلها الحضارية المتصاعدة، فيجب عليها أن تفعل ذلك إما عن طريق إعادة إلزام نفسها بمُثُل عصر التنوير، أو تجديد ارتباطها ببعض التقاليد الأقدم والمتفوقة ظاهريًا، أو التفكيك بشكل تخريبي. الأسس القمعية والمخادعة للحضارة الغربية الحديثة.
تشبيه المراهقة الجماعية
تكشف أطروحة عصر الانتقال عن أفق جديد من الاحتمالات التفسيرية. إنه يعيد صياغة المتجهات المضطربة للفكر الحديث والتغيير الاجتماعي باعتبارها تعبيرات أولية عن عملية لا تزال تتكشف من التحول الحضاري العالمي والتي يمكن تشبيهها بالمراهقة الجماعية للبشرية. "إن العصور الطويلة من الطفولة والطفولة التي كان على الجنس البشري أن يمر بها، قد انحسرت في الخلفية"، هذا ما أعلنه حضرة شوقي أفندي، الذي شغل منصب الرئيس الإداري للدين البهائي من عام 1921 إلى عام 1957، في رسالة مكتوبة عدة مرات. سنوات قبل اندلاع الحرب العالمية الثانية. "تشهد البشرية الآن الاضطرابات المرتبطة دائمًا بالمرحلة الأكثر اضطرابًا في تطورها، وهي مرحلة المراهقة، عندما يصل اندفاع الشباب وعنفوانه إلى ذروته، ويجب أن يحل محله تدريجيًا الهدوء والحكمة والنضج. التي تميز مرحلة الرجولة. عندها سيصل الجنس البشري إلى تلك الدرجة من النضج التي ستمكنه من اكتساب جميع القوى والقدرات التي يجب أن يعتمد عليها تطوره النهائي. أو مرة أخرى، كما يوضح بيت العدل الأعظم، “لقد مر الجنس البشري، كوحدة عضوية متميزة، بمراحل تطورية مماثلة لمرحلتي الرضاعة والطفولة في حياة أعضائه الفرديين، وهو الآن في ذروته”. فترة مراهقتها المضطربة تقترب من بلوغها سن الرشد الذي طال انتظاره.5
هذه الصورة تستحق دراسة متأنية. بالنسبة للأفراد، تتميز فترة المراهقة بالتطور السريع للقدرات الشبيهة بالبالغين. ومع ذلك، لا يوجد في البداية إطار ناضج لتوجيه هذه القوى الجديدة. يجب على الشاب أن يكافح من أجل توضيح المفاهيم والقيم والهويات التي سيعتمد عليها عندما يقترب من عتبة البلوغ. وهذه مهمة صعبة للغاية، وتزداد صعوبة بسبب ارتباطات الشباب المتنافسة بمعايير الطفولة المعروفة، وتزايد افتتانهم بقدراتهم العقلية والبدنية، وتعميق الشكوك حول مزايا النماذج المختلفة لحياة البالغين. في الواقع، من الشعور الناتج عن الارتباك على وجه التحديد هو الذي تنشأ أنماط "الاضطراب"، و"الاندفاع"، و"العنف" التي ترتبط بشكل ثابت بفترة المراهقة البشرية.
عند تطبيقه على العصر الانتقالي الحديث، فإن تشبيه المراهقة يعيد صياغة الفوضى المتكاثرة للأيديولوجيات الحديثة، ليس كتعبير عن حالة لا يمكن تجاوزها من النضج الاجتماعي والسياسي والفكري، بل كثمرة فوضوية ولكنها واعدة لقدرات البشرية المزدهرة. لتصور حقبة جديدة من الحضارة المتكاملة عالميا. بالإضافة إلى ذلك، يشجع هذا التشبيه رؤية طويلة المدى للتغيير الاجتماعي الذي يمكن أن يمكّن الأجيال المتعاقبة من مواصلة العمل من أجل بناء مجتمع عالمي متغير عضوياً. في هذا الصدد، يمكن للمرء أن يأخذ في الاعتبار الفرق بين الشاب الذي، لأنه يرى نفسه يعيش لليوم فقط، يبدد طاقاته في السعي وراء الملذات والحماسات العابرة، وآخر، من خلال بقائه أكثر وعيًا بالضرورات التي تلوح في الأفق. في مرحلة البلوغ، يكرسون أنفسهم بضمير حي للمهام التي تعدهم لما ينتظرهم في المستقبل.

علاوة على ذلك، فإن الجهد المبذول لإعادة تشكيل سرد المرء للتاريخ بطريقة قياسية، يساعد في توضيح الدور الحاسم الذي تلعبه القياسات الأخرى بالفعل في تشكيل الفكر حول التاريخ الحديث. في الواقع، يشكل مفهوم التنوير في حد ذاته أحد هذه القياسات المؤثرة، مما يشير إلى مُثُل الوهم المنفي والإدراك الموضح عقلانيًا والذي أثر بشكل عميق على مسار الثقافة والتاريخ الغربيين الحديثين. ويمكن للمرء أيضًا أن يتعرف بسهولة على العديد من الصور الأخرى - المستندة، على سبيل المثال، إلى نموذج التفاعل الذري، أو إلى الضغوط الانتقائية الطبيعية لحياة الغابة، أو حتى إلى عمليات المصانع الصناعية والساعات الميكانيكية - التي تستمر في توجيه الأفكار السائدة. حول السمات المحددة للوجود الاجتماعي الحديث. وبالتالي، فبدلاً من التطلع إلى استبدال السرديات الموضوعية والمحايدة ظاهريًا للحداثة التي يستخدمها المثقفون المعاصرون بأخرى تصويرية غير مبررة، تسعى أطروحة عصر الانتقال في الواقع إلى تحويل المحتويات التناظرية الموجودة للخيال التاريخي الحديث.

بقلم بنيامين شويل
الاثنين 16 يناير 2023
https://bahaiworld.bahai.org/library/modernity-as-an-age-of-transition/



#راندا_شوقى_الحمامصى (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- البشرية تتجه نحو السلام رغم المحن والمصائب التي تمر بها
- مرحلة مخاض تمر بها الإنسانية اليوم
- مستقبل البشرية
- السّلامُ العَالميُّ هو مستقبل العالم 5-5
- السّلامُ العَالميُّ هو مستقبل العالم 4-5
- حتمية السلام العالمي
- السّلامُ العالميّ هو مستقبل العالم 3-5
- السلام العالمي واقع وليس بخيال
- السّلام العالميّ هو مستقبل العالم 2-5
- السّلام العالميّ هو مستقبل العالم 1-5
- المدنية الإلهية (الثامن والأخير)
- الحرب ووحدة العالم الإنساني
- المدنية الإلهية (7)
- المدنية الإلهية (6)
- المدنية الإلهية (5)
- المدنية الإلهية (4)
- المدنية الإلهية (3)
- المدنية الإلهية (2)
- المدنية الإلهية (1)
- السلام العالمي لكانط و الرؤية البهائية لمستقبل النظام العالم ...


المزيد.....




- أوقات ممتعة وسعيدة … استقبل تردد قناة طيور الجنة بيبى 2024
- -المقاومة الإسلامية في العراق- تعلن استهداف إيلات بالطيران ا ...
- صحف عالمية: عائلات أسرى تلاحق نتنياهو بواشنطن وحكومته تغير ت ...
- بزشكيان يتقدم بالشكر إلى قائد الثورة الإسلامية
- الدفعة -التاريخية- الأولى.. الجيش الإسرائيلي يستدعي ألفا من ...
- قائد الثورة: قضية غزة لازالت القضية الاولى للعالم الاسلامي ...
- الأطفال بتتسلى جداً.. تردد قناة طيور الجنة بيبي 2024 على ناي ...
- قائد الثورة الاسلامية يستقبل اليوم اعضاء مجلس الشورى الاسلام ...
- مصر.. قرار بحبس صاحب محل أجهزة كهربائية بعد حريق حارة اليهود ...
- حلق بأطفالك مع طيور الجنة.. تردد قناة طيور الجنة بيبي عبر أق ...


المزيد.....

- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - راندا شوقى الحمامصى - الحضارة والنظام العالمي - الحداثة كعصر انتقالي (1-2)