|
لماذا الإنسان كائن غير مكتمل؟
زهير الخويلدي
الحوار المتمدن-العدد: 8044 - 2024 / 7 / 20 - 11:30
المحور:
الصحة والسلامة الجسدية والنفسية
تمهيد منذ أن أظهر ميشيل فوكو، في القرن العشرين، أن شخصية الإنسان اختراع حديث، ومنذ أن ابتدع نيتشه مفهوم الانسان الأعلى في القرن التاسع عشر، اعتدنا على اعتبار الإنسان مخلوقا مؤقتا، نشأ في العصر الحديث، وسوف ينسحب منه بالضرورة يومًا أو آخر عندما يصل تاريخ انتهاء صلاحيته، وهو ما أثاره فوكو في السطور الأخيرة من كتابه الرائد «الكلمات والأشياء»: «يمكننا الرهان على أن الإنسان سوف يتلاشى، مثل وجه من الرمال على حافة البحر. » إن هذا التصور للإنسان باعتباره مخلوقًا محدودًا، سواء في طموحاته أو في مدته، حتى وإن كان يُدرَس بشكل شائع في المجال الفلسفي، إلا أنه يصطدم مع الفطرة السليمة التي تتخيل بسهولة على خطى ديكارت أن الإنسان "سيد" "ومالك الطبيعة" له مكانة مركزية في هذا العالم، وهي بطريقة ما لا نهائية في الطبيعة. بعد ديكارت، ستعتبر الإنسانية ككل الإنسان كائنًا محددًا، تم تحديد معالمه وخصائصه الأساسية. علاوة على ذلك، فإن ما نسميه "حقوق الإنسان" سوف يقوم على تعريف دقيق للإنسان. ولذلك اعتدنا على التفكير في الإنسان كشيء محدد بوضوح، في حين يبدو أن الفلسفة، منذ القرن التاسع عشر، تنأى بنفسها عن هذا المفهوم الواضح والمتميز للإنسان. يمكننا أن نستنتج أن هذا صراع بين الكلاسيكيين والمحدثين، وسيكون هذا أحد محاور تفكيرنا، لأن التخلي عن المصادر الدينية لتفسير ماهية الإنسان لا يمكن إلا أن يثير قطيعة مع الصورة الكلاسيكية للإنسانية. لكن سيتعين علينا أن نذهب إلى ما هو أبعد من هذا التعارض التاريخي، من خلال الاهتمام ببذور عدم اكتمال الإنسان التي يمكن أن نجدها في العصور القديمة، على سبيل المثال من خلال دراسة أرسطو للمعنى الذي يحمل للإنسان حقيقة وجود أبدي. بهذه الطريقة سنكون قادرين على تحديد الطريقة التي يمكننا من خلالها اعتبار الإنسان كائنًا غير مكتمل حقًا. كيف يمكننا تفسير الدور المهم الذي يلعبه تعلم اللغة، والقواعد الاجتماعية، والمهنة في الوجود الإنساني؟ كيف يمكننا أن نفسر أن تعلمًا معينًا يحدث طوال الحياة الانسانية؟ للإجابة على هذا السؤال، تم صياغة نظرية جديدة للإنسان في بداية الأربعينيات من القرن العشرين: نظرية "الكائن غير المكتمل". كان لهذه النظرية العديد من الاختلافات وحظيت بتأييد عدد من علماء الأحياء وعلماء الأنثروبولوجيا والفلاسفة. الإنسان كائن فانٍ، حياته محكومة جزئيًا بمحددات بيولوجية. وإدراكًا لحدوده، يستطيع الإنسان بالتالي أن يسعى لملء فجواته. ولذلك فإن الإنسان غير مكتمل ولكنه قابل للكمال: فمن خلال التقنية أو الثقافة على وجه الخصوص، يتمكن من التحسن. إن الوجود الإنساني مفتوح دائمًا ولا يمكن أن يصل إلى حالة الاكتمال الكامل. وفي الواقع، فإن هذا الاكتمال سيشير إلى أن الإنسان قد وجد شبعه في السعادة المطلقة وأن وجوده يمكن الحكم عليه بالكمال. على العكس من ذلك، فإن وجود الإنسان محدود وغير كامل، وكأن الإنسان لم يتوقف أبدًا عن البحث عن نفسه. وكيف يتسم هذا النقص؟ فهل ينبغي بالضرورة أن نرى وراء هذا المصطلح منظورا سلبيا يكشف عن نقص أصيل في الإنسان؟ 1. الإنسان كائن محدود ا. وجود عابر إن الوجود البشري محدود بالزمن، والإنسان ليس أبديا. الإنسان ينتمي إلى الطبيعة ويخضع لإيقاعها. بمجرد أن يولد كائن حي، فإنه محكوم عليه بالموت. إن وجود الإنسان له بداية ونهاية. يقول مونتين في مقالاته أن "الطبيعة البشرية كلها هي بين الولادة والموت". إن حياة الإنسان دائمًا ما تكون في هذا الوسط، وهو ما يميزه عن الله. العالم الفاني هش والموت يهدد دائمًا أي شخص يولد. لذلك فإن الشكل الأول لعدم اكتمال الإنسان هو ذو طبيعة مؤقتة: ضد ضرورة الوقت، لا يستطيع الإنسان القتال، وبالنسبة للبعض، ستكون الحياة دائمًا أقصر من أن تكتمل جميع مشاريعهم. ب. الخضوع للحياة الطبيعية وحتى لو أراد الإنسان ذلك، فإنه لا يستطيع الهروب من الضروريات التي تفرضها عليه الطبيعة. يتم تحديد جزء من الوجود البشري من خلال حقيقة أنه، مثل الحيوانات، لديه احتياجات. كما يخضع الإنسان لتأثيرات الحياة النباتية: فلا بد له من أن يتغذى، ويشرب، وينام، ويحمي نفسه، لكي يبقى على قيد الحياة. يجب تلبية عدد معين من الاحتياجات الحيوية. ولذلك فإن الإنسان يعيش حياة فورية وطبيعية: فهو لا يستطيع الهروب من هذه التحديدات البيولوجية التي هي من نصيب جميع الكائنات الحية والتي تتحمل ثقل الضرورة. 2. الإنسان، كائن غير كامل ا. الإنسان يدرك حدوده حياة الإنسان مكونة من القلق. كل تصرفاته تذكره بأن كل شيء غير ممكن بالنسبة له. يعلم الإنسان أن وجوده ليس غير محدود وأن رغباته تتعارض مع ضرورات الطبيعة: وهذه المعرفة هي بالتالي مصدر معاناة له. على عكس الحيوانات التي لا تدرك عيوبها، فإن الإنسان لديه القدرة على تمثيلها. ب. الوعي بعدم الاكتمال يؤدي إلى الرغبة كل رغبة تولد من الشعور بالنقص. إذا رغب الإنسان، فذلك لأنه ليس كل ما يمكن أن يكون عليه، ولأنه مقتنع بشدة بذلك. ولذلك فمن الممكن تعريف الإنسان بأنه كائن الرغبة. والأكثر من ذلك، أن كل رغبة هي رغبة في الكمال: وفي المال والسلطة يريد أن يشعر بأنه أقوى مما هو عليه بالفعل. لا يمكن أن يرغب إلا كائن ضعيف وغير مكتمل. ج. عدم الاكتمال هو علامة العظمة حتى لو كنا نختبر الشعور بالنقص بشكل مؤلم، لأنه يذكرنا بمدى ضعف الإنسان، فإن هذا الوعي بالنقص هو مع ذلك عظمة في نفس الوقت. وهذه المعرفة التي يمنحها الضمير هي قوة له. في كتابه "أفكار"، يوضح باسكال أن "عظمة الإنسان عظيمة في أنه يعرف أنه بائس". كما يعلم الإنسان أن كل شيء ليس في قدرته وأنه يجب عليه أن يعمل ليصل إلى الكمال: وهذه المعرفة هي التي تدفعه إلى العمل وعدم الاكتفاء بما يُعطى له. في نهاية المطاف، هذا النقص هو بناء. 3. الإنسان، كائن كامل ا. التكنولوجيا وسيلة اخترعها الإنسان لسد نقصه فالإنسان، جسديا، لا يملك الوسائل اللازمة لتحقيق جميع رغباته: على سبيل المثال، لا يستطيع الطيران في السماء، ولا العيش في مناطق مرتفعة أو منخفضة بشكل مفرط. لكنه بفضل التكنولوجيا يستطيع أن يخترع الوسائل التي ستمكنه من التغلب على هذه المستحيلات، وتجاوز حدوده: فصنع طائرات للسفر في السماء أو صنع ملابس دافئة ليقي نفسه من البرد. ومن خلال التكنولوجيا يعوض الإنسان عيوبه الأصلية ويستطيع من خلال الثقافة أن يصنع الأدوات التي نسيت الطبيعة أن تمنحه إياها على شكل أعضاء. هذه هي الأطروحة التي وضعها أفلاطون في بروتاغوراس، في قصة أسطورة بروميثيوس: سرق الإنسان النار من الآلهة واستطاع بفضلها أن يصنع أدوات تتيح له تلبية احتياجاته واستكمال ما لم تمنحه إياه الطبيعة له. ب. الحرية، قوة أعطيت للإنسان ليكمل وجوده بنفسه ولا يمكن أن نحصر الإنسان في تعريف ثابت لا يمكن تجاوزه: فهو لا يولد جاهزا، وعليه أن يختار وجوده في كل لحظة. وهو حر في أن يقرر ما سيفعله في حياته. هذه الحرية ممكنة فقط لكائن غير مكتمل وغير مكتمل في الأصل: ولأن الإنسان لم يولد بعد مثاليًا وكاملًا، فمن المنطقي بالنسبة له أن يتصرف لملء هذه الفجوات. إن سارتر في كتابه الوجودية إنسانية يظهر أن الإنسان نفسه هو الذي يكمل وجوده باختياراته الحرة وأفعاله. لو كان الإنسان قد ولد كاملاً بالفعل، لما استطاع أن يبحث عن نفسه وعن المشاريع التي تقوده إلى تجاوز نفسه. وبعيدًا عن كونه ضعفًا وعيبًا، فإن عدم اكتمال الإنسان هو بالتالي قوة: وهذا النقص هو الذي يدفعه إلى تجاوز حدوده باستمرار وعدم الرضا أبدًا عما يُمنح له على الفور. الإنسان غير كامل، بالطبع، لكنه دائمًا قابل للكمال، أي قادر، في يوم من الأيام، على أن يصبح كاملاً. خاتمة خلاصة القول إن الوجود الإنساني مفتوح دائمًا ولا يمكن أن يصل إلى حالة الاكتمال التام. وفي الواقع، فإن هذا الاكتمال سيشير إلى أن الإنسان قد وجد شبعه في السعادة المطلقة وأنه يمكن الحكم على وجوده بالكمال. على العكس من ذلك، فإن وجود الإنسان محدود وغير كامل، وكأن الإنسان لم يتوقف أبدًا عن البحث عن نفسه. وكيف يتسم هذا النقص؟ فهل ينبغي بالضرورة أن نرى وراء هذا المصطلح منظورا سلبيا يكشف عن نقص أصيل في الإنسان؟ الفكرة الأساسية هي أن الإنسان كائن غير مكتمل بيولوجيا. لا يختبر كائنه ولا غرائزه التطور الكامل الذي تحقق في الأنواع الأخرى التي تكيفت منذ الولادة لتعيش بمفردها دون تعلم أو مساعدة خارجية. عند الولادة، يبدو الإنسان خاليًا من أي برنامج سلوكي. كان سيولد أعزلا، بلا قدراته الخاصة، وبلا غريزة إلا بعض الحواس والعواطف. ولذلك يستغرق الأمر سنوات من النضج والتعلم قبل أن تصبح مستقلة. فكيف يساعد التعليم والتربية والثقافة على تخطي عدم الاكتمال البيولوجي الذي يعاني منه الكائن البشري؟ وكيف يمثل عدم اكتمال الإنسان هو شرط حريته؟ كاتب فلسفي
#زهير_الخويلدي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
استكشافات السلطة والطبقة والدين عند نيتشه وماركس
-
علاقة التشريعات القانونية بالحكومات السياسية عند مونتسكيو
-
النظام السياسي القديم بين الثورة الفرنسية والديمقراطية الأمر
...
-
حنة أرندت، حزب الإنسان يواجه الشمولية
-
سياسة الالتباس بين الإنسانوية والرعب حسب موريس ميرلو بونتي
-
فلسفة الحياة بشكل أفضل حسب بول ريكور
-
الجحيم هو الآخرون عند جان بول سارتر
-
عن روجيه جارودي والابادة الجماعية ومصير فلسطين
-
التصور الفلسفي للدين عند شوبنهاور
-
الأصل الزمني لفكرة القدر
-
التفكر الفلسفي الوجودي في حدث الموت
-
ملاحظات أنطونيو غرامشي حول مكيافيلي والسياسة والأمير الحديث
-
البرنامج الاشتراكي حسب كورنيليوس كاستورياديس
-
التدقيق الفلسفي المعاصر في الفروق بين الإيتيقا والأخلاق
-
استعمالات فلسفية معاصرة بين الهواية والاحتراف
-
فلسفة البراكسيس عند أنطونيو غرامشي في مواجهة الاختزالية والا
...
-
منزلة الجسد في الفلسفة والعلم من الاغتراب الى المقاومة
-
هل من الحرية أن يريد الانسان الشر لغيره؟
-
نظرة فلسفية حول مشكلة الدولة
-
الإنسان والعمل بين الوقوع في الاغتراب الاجتماعي والنضال اليو
...
المزيد.....
-
تونس: هجوم بسكين على عنصر أمن نفذه شقيق مشتبه به في قضايا إر
...
-
مقتل عنصري أمن في اشتباكات بحمص بين إدارة العمليات العسكرية
...
-
نتنياهو يضع عقبة جديدة أمام التوصل لصفقة تبادل للأسرى
-
زلزال عنيف يضرب جزيرة هونشو اليابانية
-
موزمبيق.. هروب آلاف السجناء وسط أعمال عنف
-
الحوثيون يصدرون بيانا عن الغارات الإسرائيلية: -لن تمر دون عق
...
-
البيت الأبيض يتألق باحتفالات عيد الميلاد لعام 2024
-
مصرع 6 أشخاص من عائلة مصرية في حريق شب بمنزلهم في الجيزة
-
المغرب.. إتلاف أكثر من 4 أطنان من المخدرات بمدينة سطات (صور)
...
-
ماسك يقرع مجددا جرس الإنذار عن احتمال إفلاس الولايات المتحدة
...
المزيد.....
-
الجِنْس خَارج الزَّواج (2/2)
/ عبد الرحمان النوضة
-
الجِنْس خَارج الزَّواج (1/2)
/ عبد الرحمان النوضة
-
دفتر النشاط الخاص بمتلازمة داون
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
الحكمة اليهودية لنجاح الأعمال (مقدمة) مقدمة الكتاب
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
الحكمة اليهودية لنجاح الأعمال (3) ، الطريق المتواضع و إخراج
...
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
ثمانون عاما بلا دواءٍ أو علاج
/ توفيق أبو شومر
-
كأس من عصير الأيام ، الجزء الثالث
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
كأس من عصير الأيام الجزء الثاني
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
ثلاث مقاربات حول الرأسمالية والصحة النفسية
/ سعيد العليمى
-
الشجرة الارجوانيّة
/ بتول الفارس
المزيد.....
|