أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - عن ( إنكار السُنّة فى العصر العباسى / ظلم ذوى القربى )















المزيد.....

عن ( إنكار السُنّة فى العصر العباسى / ظلم ذوى القربى )


أحمد صبحى منصور

الحوار المتمدن-العدد: 8040 - 2024 / 7 / 16 - 14:21
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


السؤال الأول :
لماذا لم يظهر من ينكر السُنّة فى العصر العباسى ؟
إجابة السؤال الأول :
1 ـ أبو حنيفة أول أئمة الفقهاء لم يكن يعترف بنسبة الأحاديث للنبى محمد عليه السلام ، ويعرف أنها من صناعة رفاقه الفقهاء الخادمين للدولة العباسية . وربما كان هذا سبب قتله عام 150 هجرية. المعتزلة أطلقوا على أهل الحديث لقب ( الحشوية ) لأنهم يحشون رءوسهم بأكاذيب . الشافعى ت 204 هو الذى أسّس فعلا الدين السنى بكتابه ( الأم ) ورسالته . وقد إتبع اسلوب المناظرة ، يردّ على من ينكر زعمه بأن الأحاديث هى الرسول . أى كان كلامه موجها لمن ينكر الأحاديث ، أى كانوا موجودين مؤثرين فى عصره فى العصر العباسى الأول . أصبح الحديث والسُنّة الدين الرسمى فى الدولة العباسية من خلافة المتوكل العباسى ، وهو بداية العصر العباسى الثانى ، ولأن المتوكل إضطهد خصومه فإن من ينكر الأحاديث والسنة عمدوا الى حرب السُنّة بنفس اسلوبهم ، وهو صناعة أحاديث ضدهم ، ومنها حديث ( لا تكتبوا عنى غير القرآن ومن كتب غير القرآن فليمحه ) . رد عليهم السنيون بإضافة لهذا الحديث ( وحدثوا عنى ولا حرج ) وهذا رواه مسلم . وردوا عليهم أيضا بأحاديث زعموا فيها أن النبى قال ( أكتبوا لأبى شاه ) وأن هناك صحفا مكتوبة بالأحاديث لفلان وفلان .. وطبعا لا أثر لها . ثم هذا الحديث الذى يهاجم من ينكر السنة ( يوشك رجل أن يقعد متكئا على أريكته يحدّث بحديث من حديثى فيقول : بيننا وبينكم كتاب الله ، فما وجدناه من حلال إستحللناه وما وجدنا فيه من حرام حرّمناه . ألا وإن ما حرّم رسول الله مثل ما حرّم الله ). وهذا الحديث : صادق فى تصويره لحقد السنيين على من ينكر دينهم وفى نقل ما كان يقوله منكرو السُنّة ضدهم . وهو أيضا كاذب فى نسبة هذا القول للرسول محمد عليه السلام ، فلم يكن يعلم الغيب ، ولم يكن له أن يحرّم ما أحل الله ، بل كان متبعا للقرآن الكريم .
2 ـ منشور لنا هنا كتاب عن ( الحنبلية ـ أم الوهابية ـ وتدمير العراق فى العصر العباسى الثانى ) وعدة مقالات بحثية عن المؤرخ الفقيه الحنبلى القصّاص عبد الرحمن بن الجوزى ، وكيف إنه كان كذّابا ومتحيّزا لدينه الحنبلى ، وأنه رفع ابن حنبل فى كتابه عن مناقب ابن حنبل فوق رب العزة جل وعلا ، وأنه ملأ تاريخه المنتظم بأكاذيب ومنامات وأحاديث فى مدح الحنابلة والسنيين وفى الهجوم على خصومهم . وقد تجاهل ذكر منكرى السنة أعداء دينه السنى . وقد راجعنا كتابه ( المنتظم ) فما وجدنا فيه سوى ترجمة لأحد منكرى السُنّة حرص فيها ابن الجوزى على تشويهه . إنه ( الثلجى ) المتوفى عام 266 ، وذكره فى الجزء 12 فى وفيات هذا العام. قال عنه : ( توفي في جمادى الآخرة من هذه السنة محمد بن شجاع أبو عبد الله ويعرف بالثلجي . حدث عن يحيى بن آدم وابن علية ووكيع وصحب الحسن بن زياد اللؤلؤي إلا أنه كان رديء المذهب في القرآن ‏.‏ وقال أحمد بن حنبل‏:‏ الثلجي مبتدع صاحب هوى . أخبرنا القزاز أخبرنا أحمد بن علي الحافظ قال‏:‏ أخبرني البرقاني قال‏:‏ حدثني محمد بن أحمد بن عبد الملك الآدمي قال‏:‏ حدثنا محمد بن علي بن أبي داود البصري حدثنا زكريا الساجي قال‏:‏ كان محمد بن شجاع الثلجي كذابًا احتال في إبطال الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ورده نصرة لأبي حنيفة ورأيه ‏.‏ أخبرنا القزاز أخبرنا أبو بكر الخطيب قال‏:‏ حدثني أحمد بن محمد المستملي حدثنا محمد بن جعفر الوراق أخبرنا أبو الفتح الأزدي الحافظ قال‏:‏ محمد بن شجاع الثلجي كذاب لا يحل الرواية عنه لسوء مذهبه وزيغه في الدين ‏.‏قال بن عدي‏:‏ كان يضع الأحاديث في التشبيه ينسبها إلى أصحاب الحديث يثلبهم بها ‏.‏). المفهوم ممّا قاله ابن الجوزى أن ( الثلجى ) هذا كان مناصرا لرأى أبى حنيفة المقتول عام 150 هجرية ، أى إن قتل أبى حنيفة لم يوقف رأيه فى إنكار السُنّة ، وأن الثلجى فى نظر ابن الجوزى ( ردىء المذهب فى القرآن ) أى يكتفى بالقرآن وحده . المهم أن الثلجى كان يكيد لأهل الحديث بأن يصنع أحاديث تطعن فيهم وفى دينهم ، لذا حرّموا الرواية عنه .
السؤال الثانى :
ذهبت لأخطب فتاة فرفضنى ابوها وهو من اقاربى . إستغربت جدا لانى كنت واثق انه سيرحب بى . قلت له انك تعلم سمعتى الطيبة فقال لى إننى اطيب من اللازم ، وانه لا يثق فى قدرتى على حماية ابنته اذا تزوجتها . جرح كرامتى ، وخرجت من عنده أبحث عن عيوبى التى جعلت هذا الرجل يرفض زواجى من ابنته مع قرابتنا ومعرفته بى . قابلت ابنته صدفة فاستأذنتها ان اتكلم معها عن سبب رفض ابوها لى . قالت لى نفس الكلام انى طيب اكثر من اللازم . وان طيبتى تجعل الناس تطمع فى وتخدعنى وانا لا اتعلم من تجاربى السيئة مع الناس حتى ان من يخدعنى مرة يعتذر واصدقه فيخدعنى للمرة الثانية . وذكرتنى بحكايات حقيقية حصلت لى . نصحتنى باسم قرابتنا ان اراجع نفسى . فكرت فى كلامها ، وتذكرت ان بعض اقاربى استنجد بى وسلّفته مبلغ من المال واعتذر عن السداد فتنازلت له عن المبلغ . وتكرر هذا يستدين ويعتذر ، واسامحه . وفى النهاية رفضت مساعدته فخاصمنى . وآخر كان يقوم بتجهيز شقته للزواج وقصد مساعدتى فوعدته أن أتكفل بشراء صالون ، وقلت هذا لتاجر الموبيليا . وفوجئت به يشترى على حسابى منه غرفة سفرة ، وكلمنى صاحب المعرض فخجلت أن أرفض ، ووافقت . وهذا الشخص بالذات استهزأ بى بعدها وقال انى عبيط . هل هذا خطأ منى أم خطأ من الناس . هل خطأ ان اسامح الناس واجد لهم الاعذار . أنا شاب متدين واحافظ على الصلاة واعرف دينى وملتزم به ولكن لا حظّ لى مع الناس خصوصا أقاربى . منهم من يستهين بى ومنهم من يخدعنى ، والقليل منهم من يحترمنى . يعنى كلام قريبى صحيح ، إننى طيب اكثر من اللازم . ما رأيك يا استاذى هل انا مخطىء فى إعطاء حق ذوى القربى ؟ هل أنا مخطىء فى العفو عنهم ؟ أرجو أن تجيبنى فأنا ممن يقرأ لك ومن أهل القرآن .
إجابة السؤال الثانى :
1 ـ من أسف أن أمثالك قليلون فى هذا الزمن الردىء الذى فسدت فيه أخلاق الناس ، واصبح المال هو المعبود الأكبر ، ليس مهما كيف يحصلون عليه ، المهم الحصول عليه ، وبأى طريق .
2 ـ أقاربك إستغلوا طيبتك الى أبعد حد ، وأنت ساعدتهم فى هذا . إن هناك حقا عليك لذوى القربى ، ولكن هو حق عليك لهم ولك حق عليهم . وإذا أعطيتهم حقهم فعليهم أن يردوا جميلك بما يستطيعون ، لا أن يعتبروك فريسة لهم . تذكّر إن الله جل وعلا قال : ( وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلا تُبَذِّرْ تَبْذِيراً (26) إالاسراء ) ِ. هذا لك ولهم . ثم قال ( وَإِمَّا تُعْرِضَنَّ عَنْهُمْ ابْتِغَاءَ رَحْمَةٍ مِنْ رَبِّكَ تَرْجُوهَا فَقُلْ لَهُمْ قَوْلاً مَيْسُوراً (28) الاسراء ) ، يعنى إذا اساءوا اليك وأنكروا جميلك فاعرض عنهم بكل أدب وقل لهم قولا ميسورا . إن الله جل وعلا يقول : ( وَلا تَنسَوْا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (237) البقرة ) ويقول : ( هَلْ جَزَاءُ الإِحْسَانِ إِلاَّ الإِحْسَانُ (60) الرحمن ) من يرد الحسنة بالسيئة لا بد من الإعراض عنه . إعرض عنهم ، وانتظر الأجر والثواب من ربك جل وعلا الذى لا يضيع أجر من أحسن عملا .



#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عن : أثر التصوف فى المعتقدات الاجتماعية : ( الاعتقاد فى الجن ...
- عن ( السيسى وشيخ الأزهر / المصرى الظالم المظلوم )
- عن : أثر دين التصوف فى المعتقدات الاجتماعية فى ( التداوى وال ...
- عن ( الله جل وعلا غنى عن جهادنا ولكن .. / أمريكا والامبراطور ...
- أثر التصوف في نشر الخمول فى المجتمع المصرى المملوكى والعثمان ...
- عن ( ابن السبيل والسيسى )
- أثر التصوف في نشر : التواكل والتسول والخضوع والتذلل
- عن ( ضحية أبيه وقاضى القضاة / لبد / الحجب فى الميراث / نقير ...
- عن أثر التصوف في : عدم الاعتراض والانكار فى مصر المملوكية
- عن ( الموت صديقى / أشهر الفقهاء فى القرن الأول الهجرى / القر ...
- بعض الآثار الإيجابية الأخرى : خدمات متفرقة / الأمر بالمعروف ...
- عن ( نفس مقالة اليهود والنصارى / إقراض الله/ الصلاة على النب ...
- عن بعض آثار إيجــابية لبعض الصوفية في العصر المملوكي : الضيا ...
- عن علاقة الصوفية بقُطّاع الطرق ومشايخ العرب ( العُربان )
- عن ( قراقوش / المتكبر المتغطرس )
- عن علاقة الصوفية بأصحاب الحرف والفلاحين فى مصر المملوكية
- عن ( يعظم / روايات التراث والشعر الجاهلى / أحاديث فى العلم ا ...
- عن أثرالتصوف فى الحياة الاجتماعية فى مصر المملوكية : مدخل ، ...
- عن ( وبال / فى بيتنا كنز / دار الفُطرة / سبع )
- عن أثر التصوف في الفنون المعمارية والزخارف المملوكية والخط ا ...


المزيد.....




- رئيس وزراء الإحتلال الأسبق ايهود باراك: الإطاحة بوزير الحرب ...
- المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف موقع الراهب بقذائف المدفع ...
- لماذا يصوت مسلمو أميركا لمرشحة يهودية بدلا من ترامب وهاريس؟ ...
- غدا.. الأردن يستضيف اجتماعا للجنة الوزارية العربية الإسلامية ...
- بعد دعمها لفلسطين.. منظمة أوقفوا معاداة السامية تختار غريتا ...
- المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف تجمعا لجنود الاحتلال في ت ...
- الهيئة الإسلامية المسيحية تحذر من تصاعد إرهاب المستوطنين الم ...
- “شغلها 24 ساعة وابسط ولادك” تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 ...
- قائد الثورة الإسلامية يؤكد لدى استقباله الفرق الإيرانية المش ...
- قائد الثورة الإسلامية: منعوا دولة من المشاركة في الألعاب الأ ...


المزيد.....

- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - عن ( إنكار السُنّة فى العصر العباسى / ظلم ذوى القربى )