|
مناقشة لطيفة بين الخوئي والقحطاني
صفاء علي حميد
الحوار المتمدن-العدد: 8039 - 2024 / 7 / 15 - 21:01
المحور:
سيرة ذاتية
عدم دقة السيدان الخوئي والقحطاني بروايات الكتب الأربعة
قال الأستاذ الفاضل ناطق سعيد ما نصه [[ قد جرت مناقشة لطيفة جداً بين السيد أبي عبد الله الحسين القحطاني وبين السيد المحقق الخوئي قد بين السيد القحطاني تناقض المحقق في تعامله مع الأخبار الشريفة .
فقد ذهب الخوئي في كتابه ( التبيان في تفسير القرآن ) إلى القول بأن الروايات التي تتحدث عن السنن وانطباقها هي أخبار آحاد لا تفيد علماً ولا عملاً ثم رجع في موضع أخر وقال بأن حديث السنن مأثور عن النبي صلى الله عليه وآل وسلم تسليم وقد ناقشه السيد القحطاني وبين خطاه بشكل مفصل (1) .
أن ما ادهشني في المناقشة هو جهل المحقق الخوئي لروايات الكتب الأربعة حيث بين السيد القحطاني جهل المحقق بشكل واضح وصريح وذلك في قوله " ثم أن العجيب من السيد الخوئي والذي يوصف بأنه المحقق يذكر أن هذه الروايات لم يرد لها ذكر في الكتب الأربعة حيث كتب يقول في صفحة (220) من كتابة ( ولم يذكر من هذه الروايات شيء في الكتب الأربعة ) .
والحقيقة أنه يوجد في كتاب الكافي ومن لا يحضره الفقيه هذه الرواية وهي واردة عن زرارة عن الإمام أبي جعفر عليه السلام في قوله تعالى لتركبن طبقاً عن طبق قال يا زرارة أولم تركب هذه الأمة كل ما كان في بني إسرائيل حذو النعل بالنعل والقذة بالقذة (2) " (3) ]] (4) انتهى كلام الاستاذ المحترم ناطق سعيد .
نقول أن السيد الخوئي قد وقع بخطأ وهو نفي ورود رواية ركبان الأمة ما كان في بني إسرائيل لأن الرواية وردت في كافي الكليني وفقيه الصدوق رضوان الله عليهما .
أما السيد القحطاني فقد وقع بخلط بين رواية الكافي والفقيه وسوف ننقل كلا الروايتين لتعرف ذلك بنفسك :
رواية الكليني : عن زرارة ، عن أبي جعفر عليه السلام في قوله تعالى : " لتركبن طبقا عن طبق " قال : يا زرارة أو لم تركب هذه الامة بعد نبيها طبقا عن طبق في أمر فلان وفلان وفلان (5) .
رواية الصدوق : قال النبي صلى الله عليه وآله : يكون في هذه الامة كل ما كان في بني إسرائيل حذو النعل بالنعل وحذو القذة بالقذة (6) .
فبعد نقل الروايتين يتضح مما تقدم :
1. عدم دقة السيد الخوئي في قوله " لم يذكر من هذه الروايات شي في الكتب الأربعة " والحال خلاف ذلك إذ أننا قرأنا رواية الكافي ورواية الفقيه ...
2. عدم دقة السيد القحطاني في رد قول السيد الخوئي فقد خلط بين الروايتين ووضع رواية الفقيه لسند رواية الكافي ...
ومن باب الأفادة نذكر ما قاله العلامة المجلسي رضوان الله عليه في تعليقته على رواية الكافي أذ يقول ما نصه : " طَبَقاً عَنْ طَبَقٍ" أي كانت ضلالتهم بعد نبيهم مطابقة لما صدر من الأمم السابقة من ترك الخليفة واتباع العجل والسامري وأشباه ذلك .
كما قال علي بن إبراهيم في تفسير هذه الآية: يقول حالا بعد حال، يقول: تركبن سنة من كان قبلكم حذو النعل بالنعل و القذة بالقذة لا تخطئون طريقتهم ولا يخطئ شبر بشبر وذراع بذراع وباع بباع حتى أن لو كان من قبلكم دخل حجر ضب لدخلتموه ، قالوا : اليهود و النصارى تعني يا رسول الله؟ قال : فمن أعني لتنقضن عرى الإسلام عروة عروة ، فيكون أول ما تنقضون من دينكم الأمانة وآخر الصلاة .
ويحتمل أن يكون المراد تطابق أحوال خلفاء الجور في الشدة والفساد ، قال البيضاوي طَبَقاً عَنْ طَبَقٍ ، أي حالا بعد حال مطابقة لأختها في الشدة أو مراتب الشدة بعد المراتب ]] (7) .
تنبيه : لقد راجعنا كتاب ( التبيان في تفسير القرآن ) للسيد الخوئي فوجدنا عبارته التي يقول فيها ( ولم يذكر من هذه الروايات شيء في الكتب الأربعة ) وبهذا يثبت ما قلنا على السيد الخوئي .
أما السيد القحطاني فقد راجعنا كتاب ( القحطاني يناقش العلماء والمدعين ) فوجدنا نفس العبارة التي نقلها عنه الاستاذ ناطق سعيد .
نسأل الله تبارك وتعالى أن يعصمنا من الخطأ والزلل أنه أرحم الراحمين .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الهوامش (1) راجع كتاب القحطاني يناقش العلماء والمدعين ـ ص 133 وما بعدها . (2) الكافي ـ الشيخ الكليني ـ ج 1 ـ ص 415 / من لا يحضره الفقيه ـ ج 1 ـ ص 203 . (3) القحطاني يناقش العلماء والمدعين ـ ص 135 . (4) سقيفة الغيبة / ناطق سعيد / ص 39 ـ 40 . (5) الكافي / ج 1 / ص 416 / باب فيه نكت ونتف من التنزيل في الولاية / ح 17 . (6) من لا يحضره الفقيه / ج 1 / ص 203 / ح 609 . (7) مرآة العقول في شرح أخبار آل الرسول / ج 5 / ص 20 ـ 21 .
#صفاء_علي_حميد (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الشيعة ومدح الحكومات
-
تحية للعنف والدكتاتورية
-
الوزير نعيم العبودي يظلم قصي شفيق
-
تخويف الاغلبية بقوة السلاح
-
ليس الذكر كالانثى
-
العراق عاصمة أمام الاصلاح
-
اعتبروا بعثمان الاموي
-
المرأة المنفصلة
-
رئيس الفضائل وينبوعها
-
هدهد نصر الله الكاذب
-
لقاء الياسري مع منى سامي
-
انصفه وكفى
-
حسين عصرنا
-
العتبة الحسينية تشكر الحكومة !
-
ثلاثية البؤس
-
اعترافات
-
الاسلام الحقيقي
-
ديناني بركان الفلسفة والعرفان
-
مقارنة بين شيعة الكراسي والاكراد
-
البرزاني يصافح السراق الخونة
المزيد.....
-
-عيد الدني-.. فيروز تبلغ عامها الـ90
-
خبيرة في لغة الجسد تكشف حقيقة علاقة ترامب وماسك
-
الكوفية الفلسطينية: حكاية رمز، وتاريخ شعب
-
71 قتيلا -موالين لإيران- بقصف على تدمر السورية نُسب لإسرائيل
...
-
20 ألف كيلومتر بالدراجة يقطعها الألماني إفريتس من أجل المناخ
...
-
الدفاع الروسية تعلن تحرير بلدة جديدة في دونيتسك والقضاء على
...
-
الكرملين يعلق على تصريح البنتاغون حول تبادل الضربات النووية
...
-
روسيا.. اكتشاف جينات في فول الصويا يتم تنشيطها لتقليل خسائر
...
-
هيئة بريطانية: حادث على بعد 74 ميلا جنوب غربي عدن
-
عشرات القتلى والجرحى بينهم أطفال في قصف إسرائيلي على قطاع غز
...
المزيد.....
-
سيرة القيد والقلم
/ نبهان خريشة
-
سيرة الضوء... صفحات من حياة الشيخ خطاب صالح الضامن
/ خطاب عمران الضامن
-
على أطلال جيلنا - وأيام كانت معهم
/ سعيد العليمى
-
الجاسوسية بنكهة مغربية
/ جدو جبريل
-
رواية سيدي قنصل بابل
/ نبيل نوري لگزار موحان
-
الناس في صعيد مصر: ذكريات الطفولة
/ أيمن زهري
-
يوميات الحرب والحب والخوف
/ حسين علي الحمداني
-
ادمان السياسة - سيرة من القومية للماركسية للديمقراطية
/ جورج كتن
-
بصراحة.. لا غير..
/ وديع العبيدي
-
تروبادورالثورة الدائمة بشير السباعى - تشماويون وتروتسكيون
/ سعيد العليمى
المزيد.....
|