مكسيم العراقي
كاتب وباحث واكاديمي
(Maxim Al-iraqi)
الحوار المتمدن-العدد: 8036 - 2024 / 7 / 12 - 08:54
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
5—الاله يتعلل ويتاجر بالاشهر الحرم في النسيئة وهو قد الغى حرمة تلك الاشهر واقعا!
6—كيف الغى الاله الاشهر الحرم, وبعض من معارك المسلمين في الاشهر الحرم!
(5)
قبل مناقشة راي الاله والمفسرين في تفسير الاية التالية عن الغاء النسيئة, عن احد المصادر وهو احد ائمة الارهاب وهو سيد قطب:
عن المصدر:
القرآن الكريم - في ظلال القرآن لسيد قطب - تفسير سورة التوبة - الآية 37 (quran-tafsir.net)
( إنما النسيء زيادة في الكفر . يضل به الذين كفروا يحلونه عاماً ويحرمونه عاماً ، ليواطئوا عدة ما حرم اللّه ، فيحلوا ما حرم اللّه . زين لهم سوء أعمالهم . واللّه لا يهدي القوم الكافرين ) .
قال مجاهد: كان رجل من بني كنانة يأتي كل عام إلى الموسم على حمار له فيقول : أيها الناس . إني لا أعاب ولا أخاب ، ولا مرد لما أقول . أنا قد حرمنا المحرم وأخرنا صفر . ثم يجيء العام المقبل بعده فيقول مثل مقالته ، ويقول : إنا قد حرمنا صفر وأخرنا المحرم فهو قوله : ( ليواطئوا عدة ما حرم اللّه ) قال : يعني الأربعة . فيحلوا ما حرم اللّه تأخير هذا الشهر الحرام .
وقال عبدالرحمن بن زيد بن أسلم : هذا رجل من بني كنانة يقال له القلمس ، وكان في الجاهلية وكانوا في الجاهلية لا يغير بعضهم على بعض في الشهر الحرام ، يلقى الرجل قاتل أبيه ولا يمد إليه يده ؛ فلما كان هو قال : اخرجوا بنا . قالوا له : هذا المحرم . قال : ننسئه العام . هما العام صفران . فإذا كان العام القابل قضينا . . جعلناهما محرمين . . قال ففعل ذلك . فلما كان عام قابل قال لا تغزوا في صفر . حرموه مع المحرم . هما محرمان . .
فهذان قولان في الآية ، وصورتان من صور النسيء . في الصورة الأولى يحرم صفر بدل المحرم فالشهور المحرمة أربعة في العدد ، ولكنها ليست هي التي نص عليها اللّه ، بسبب إحلال شهر المحرم . وفي الصورة الثانية يحرم في عام ثلاثة أشهر وفي عام آخر خمسة أشهر فالمجموع ثمانية في عامين بمتوسط أربعة في العام ولكن حرمة المحرم ضاعت في أحدهما ، وحل صفر ضاع في ثانيهما !
وهذه كتلك في إحلال ما حرم اللّه ؛ والمخالفة عن شرع اللّه . .
( زيادة في الكفر ) . .
ذلك أنه - كما أسلفنا - كفر مزاولة التشريع إلى جانب كفر الاعتقاد .
( يضل به الذين كفروا ) . .
ويخدعون بما فيه من تلاعب وتحريف وتأويل . .
( زين لهم سوء أعمالهم ) . .
فإذا هم يرون السوء حسناً ، ويرون قبح الانحراف جمالاً ، ولا يدركون ما هم فيه من ضلال ولجاج في الكفر بهذه الأعمال .
( واللّه لا يهدي القوم الكافرين ) . .
الذين ستروا قلوبهم عن الهدى وستروا دلائل الهدى عن قلوبهم . فاستحقوا بذلك أن يتركهم اللّه لما هم فيه من ظلام وضلال .
(انتهى)
وهكذا فان اله قريش لم يستوعب فوائد اضافة شهر كل 3 اعوام ولكنه ايضا كما يبدو يعتقد جدا في شهر النسيئة من:
1. انه مجرد تلاعب بالاشهر ليس له فائدة!
2. ان الاشهر الحرم يمكن ان تكون 3 في عام والذي يليه تكون 5 وان حرمة الله ضاعت في السنة الاولى!!! وهذا امر يرفضه الاله!
3. ان الاله تاجر بتلك الحرمة! ثم الغاها اتباعه واقعا!
4. لم يفهم الاله ان اضافة شهر النسيئة سيودي فقط الى دفع الشهر الاول للامام اي تاخيره شهر حتى تصبح عدد الاشهر كل حوالي 3 سنوات هي 13 شهر قمري! واعتبر ذلك تجاوزا على حرمة الاشهر الحرم ولكنه لم ينظر للفوائد الجمة المترتبة على ذلك.
5. لم ينظر اله قريش الى ان الغاء شهر النسيئة هو نقمة على الامة لانه خرب كل المواعيد الطبيعية وجعل العرب يدورون في حلقة مفرغة, وربما لم يدر بخلده نتائج ذلك التحريم من المشقة الخطيرة على الامة وتعقد عباداتها!
6. لم يعترض اله قريش او يتوقع ان يكون جماد الاولى في تموز! وربيع الاول في اب مثلا وبذا فان الاله كان غير قادر على التنبوء بخراب الاشهر العربية معنى ومضمونا!
ومن تناقضات الاله:
قال ( وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ) ثم نسى وقال عند انتصاره (فإذا انسلخ الأشهر الحرم فاقتلوا المشركين حيث وجدتموهم وخذوهم واحصروهم واقعدوا لهم كل مرصد ۚ فإن تابوا وأقاموا الصلاة وآتوا الزكاة فخلوا سبيلهم ۚ إن الله غفور رحيم) ولكنه عندما كان ضعيفا قال (ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن) وقال (وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما)
وهذا ليس غريب على اله يقول عن نفسه انه خير الماكرين!
ولكن ماالذي حصل بعد ان ثار الاله من اجل اشهره الحرم!
لقد قام بتحليل كل الاشهر وسفك فيها الدماء! تحت حجج واهية مع ان البعض يقول ان تلك الحرمة مازالت نافذة المفعول!
وهكذا فان الاله يتصرف كانه تاجر بالمقدسات كما يتاجر اتباعه اليوم بالمقدسات! علي والحسين وفلسطين والدين او من الجانب الاخر الصحابة وام المؤمنين! الخ
وقد استغل محمد شهرا حراما وهو ذي القعدة سنة 6 للهجرة واتجه الى مكة للحج وهو يعلم انه لااحد من قريش سيقاتله لحرمة هذا الشهر!
كما استغل من قبل (ديمقراطية) قريش التي لم تغتاله عندما كان بينهم!
ولم تقتل علي وهو نائم في الفراش وقد كان فيما بعد قتال العرب واليهود!
اما قصة فراره من مكة الى المدينة مع ابو بكر مع دليلهما عبد الله بن اريقط اعلم الناس بالصحراء مع جمل كما يقول فيلم الرسالة فقد اختبا النبي في غار حراء ولم نعرف اين وضعوا الجمل هل ادخلوه معهم واين كان اريقط!
وفي السنة التي حج فيها محمد حجة الوداع ادعى انها السنة التي وصل ذو الحجة إلى موضعه الأصلي! بعد تغييره من أهل الجاهلية بالنسيء؛ وذلك لما جاء في الصحيحين وغيرهما أن النبي قال في حجة الوداع: إن الزمان قد استدار كهيئته يوم خلق الله السماوات والأرض، السنة اثنا عشر شهراً، منها أربعة حرم، ثلاث متواليات ذو القعدة وذو الحجة والمحرم، ورجب مضر الذي بين جمادى وشعبان.
من المصدر:
بطلان النسيء ورجوع الأشهر إلى مواضعها في عام حجة الوداع (islamweb.net)
وهذا ادعاء باطل علميا لان اله قريش جعل دوران الارض حول الشمس لعام, هي العام الحقيقي والطبيعة تتسق مع ذلك وتعيد تكرار نفسها وليس للامر علاقة مع الاشهر القمرية اما عدد تلك الاشهر ان كانت 12 او 13 فلا يغير في الامر شيئا!
ان الاعتماد على القمر وليس الشمس يرجع الى ان معارف البدو واهل الجزيرة كانت محدودة والامر لحساب السنة الشمسية يحتاج الى حسابات وتسجيلات كانت الحضارات العراقية قد سبقت العالم الى ذلك!
بينما كان العرب يكتبون على جلود الحيوانات والعظام! ولم يكونوا يستخدمون الورق!
المفارقة الاخرى ان اتباع اله قريش هم من قاتلوا في الاشهر الحرم! التي حرمها الله كما يقول القران!
وجاء في القران، من اخر مانزل منه آخِرِ ، ولذا ليس فيه منسخوخ (يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُحِلُّوا شَعَائِرَ اللَّهِ وَلَا الشَّهْرَ الْحَرَامَ وَلَا الْهَدْيَ وَلَا الْقَلَائِدَ).
ولكن محمد حَاصَرَ أَهْلَ الطَّائِفِ فِي شَهْرٍ حَرَامٍ -وَهُوَ ذُو الْقَعْدَةِ -كَمَا ثَبَتَ فِي الصَّحِيحَيْنِ: (أَنَّهُ خَرَجَ إِلَى هَوَازِنَ فِي شَوَّالَ، فَلَمَّا كَسَرَهُمْ وَاسْتَفَاءَ أَمْوَالَهُمْ، وَرَجَعَ فَلُّهم، فَلَجَئُوا إِلَى الطَّائِفِ -عَمد إِلَى الطَّائِفِ فَحَاصَرَهَا أَرْبَعِينَ يَوْمًا، وَانْصَرَفَ وَلَمْ يَفْتَتِحْهَا) فَثَبَتَ أَنَّهُ حَاصَرَ فِي الشَّهْرِ الْحَرَامِ.
اختلف العلماء هل حرمة القتال فيها باقية أو نسخت؟ على قولين: الجمهور على أنها نسخت وأن تحريم القتال فيها نسخ، وقول آخر: أنها باقية ولم تنسخ ، وأن التحريم فيها باقي ولا يزال، وهذا القول أظهر من جهة الدليل " انتهى من "مجموع فتاوى ابن باز" (18/ 433).
وقال الشيخ ابن عثيمين:
" القول الراجح من أقوال العلماء: أنه لا يجوز القتال فيها ، إلا ما كان دفاعاً ، أو كان قد انعقدت أسبابه من قبل، بمعنى: أنه لا يجوز أن نبدأ قتال الكفار في هذه الأشهر الحرم، إلا إذا كان دفاعاً، بمعنى أنهم هم الذين بدءونا في القتال، أو كان ذلك امتداداً لقتال سابق على هذه الأشهر " انتهى من "اللقاء الشهري" (27/ 3) بترقيم الشاملة.
من المصدر:
هل نسخ القتال في الأشهر الحرم ؟ - الإسلام سؤال وجواب (islamqa.info)
(6)
نزلت الاية لما قتلت سرية عبد الله بن جحش عمرو بن الحضرمي واخذهم اموالهم, وهكذا فان المسلمون لايهتمون بالاشهر الحرم وقد دافع عنهم الههم بطرق ملتوية لاعلاقة لها بالدفاع الحقيقيّ:
﴿ يَسْأَلُونَكَ عَنِ الشَّهْرِ الْحَرَامِ قِتَالٍ فِيهِ ۖ قُلْ قِتَالٌ فِيهِ كَبِيرٌ ۖ وَصَدٌّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ وَكُفْرٌ بِهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَإِخْرَاجُ أَهْلِهِ مِنْهُ أَكْبَرُ عِندَ اللَّهِ ۚ وَالْفِتْنَةُ أَكْبَرُ مِنَ الْقَتْلِ ۗ وَلَا يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّىٰ يَرُدُّوكُمْ عَن دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُوا ۚ وَمَن يَرْتَدِدْ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَٰئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ۖ وَأُولَٰئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ ۖ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ﴾
[ سورة البقرة: 217]
هذه الآية نزلت بسبب ما حصل, لسرية عبد الله بن جحش, وقتلهم عمرو بن الحضرمي, وأخذهم أموالهم, في شهر رجب، وعيرهم المشركون بالقتال بالأشهر الحرم, ورد المولف بان فيهم من القبائح ما بعضه أعظم مما عيروا به المسلمين!, وقال في بيان مهم:
--وَصَدٌّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ - أي: صد المشركين من يريد الإيمان بالله وبرسوله, وفتنتهم من آمن به, وسعيهم في ردهم عن دينهم,
--وكفرهم الحاصل في الشهر الحرام, والبلد الحرام,
--وَإِخْرَاجُ أَهْلِهِ - أي: أهل المسجد الحرام, وهم النبي وأصحابه, لأنهم أحق به.
ثم أخبر الاله أنهم لن يزالوا يقاتلون المؤمنين، وليس غرضهم في أموالهم وقتلهم, وإنما غرضهم أن يرجعوهم عن دينهم, ويكونوا كفارا بعد إيمانهم حتى يكونوا من أصحاب السعير، فهم باذلون قدرتهم في ذلك, ساعون بما أمكنهم, ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون الخ....
وهكذا وجد الاله اسبابا لالغاء الاشهر الحرم والقتال فيها دون سابق انذار للعرب حتى يحتاطوا , اي انهم اخذوا الناس على حين غرة!
وكل قتال له اسبابه ولاعلاقة له بسبب القتال في شهر حرم!
لاحظ ان الاله كان قد انفعل وغضب بسبب تزحيف الاشهر الحرم احيانا وفق شهر النسيئة المضاف!
وذلك الاله نفسه قد امر بقتل كل من يترك الاسلام بينما لم يفعل ذلك كفار قريش! بل مجرد صد...
اما اخراج الناس عن ديارهم وسبيهم وقتلهم ونهبهم فهي في صلب تعاليم الاله!
الان ماهي بعض معارك التاريخ الاسلامي في الاشهر الحرم التي اهتز لحرمتها اله قريش!
1. غزوة بني قينقاع (2 هـ)
هذه الغزوة وقعت في شهر شوال، ولكن الحصار امتد حتى شهر ذي القعدة، وهو من الأشهر الحرم.
2. غزوة الطائف (8 هـ)
وقعت بعد فتح مكة في شهر شوال واستمرت حتى شهر ذي القعدة. هذه الغزوة جاءت بعد أن هاجم المسلمون قبيلة هوازن وثقيف في معركة حنين، فتراجعوا إلى مدينة الطائف، وحاصرهم المسلمون هناك حتى انتهاء الأشهر الحرم.
3. غزوة تبوك (9 هـ)
غزوة تبوك وقعت في شهر رجب، وهو من الأشهر الحرم.
4. غزوة بدر الكبرى (2 هـ)
معركة بدر الكبرى وقعت في السابع عشر من شهر رمضان. ورغم أن رمضان ليس من الأشهر الحرم، فإن التحركات والتجهيزات للحرب بدأت قبل رمضان، مما يعني أنها تداخلت مع الأشهر الحرم (رجب وشعبان).
5. غزوة بني المصطلق (5 هـ)
وقعت في شهر شعبان، لكن الغزوة نفسها كانت قد بدأت التحضيرات لها في شهر رجب.
6. وقعت معركة القادسية في شهر محرم من السنة 15 هـ (نوفمبر 636 م) ويقول البعض انا وقعت في رجب.
7. معركة اليرموك وقعت في صيف عام 636 ميلادي، وتحديداً في شهر أغسطس (رجب) من ذلك العام.
8.معركة صفين (37 هـ) بدأت في شهر صفر من العام 37 هـ واستمرت حتى شهر ذو الحجة من نفس العام.
10. الحسين بن علي بدأ سيره إلى كربلاء من مكة في 8 ذي الحجة 60 هـ، ووصل كربلاء في 2 محرم 61 هـ، حيث انتهت رحلته بمقتله في العاشر من محرم في معركة كربلاء.
وهو ذاهب للحرب مع يزيد ان نصره اهل الكوفة لتعود الحرب الاهلية الفاشلة السابقة من اجل السلطة!
11. قُتل عمر، في 26 ذو الحجة سنة 23 هـ (644 م).
12.قُتل عثمان، في 18 ذي الحجة سنة 35 هـ (17 يونيو 656 م).
13. معركة الحرة (683 م) : وقعت في شهر محرم، بين جيشي عبد الله بن الزبير وجيش يزيد بن معاوية في منطقة الحرة بالقرب من مكة.
#مكسيم_العراقي (هاشتاغ)
Maxim_Al-iraqi#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟