|
الارهاب الفكري وايديلوجية تفخيخ العقول
حسين علي محمود
الحوار المتمدن-العدد: 8031 - 2024 / 7 / 7 - 09:15
المحور:
المجتمع المدني
ان كلمة الارهاب بالمفهوم العام تعني نوعا معين من الجرائم التي تقع اما بطريق العنف أو التهديد به، ويستهدف مرتكبوها ارغام السلطات أو الهيئات والمؤسسات على أداء عمل او الامتناع عن عمل يخلق مصلحة سياسية او قومية كما يعرض حياة الافراد او اموالهم الى الخطر اذا لم يُلبوا المطالب. يقول الفيلسوف الامريكي نعوم تشومسكي عن الارهاب انه تهديد بأستخدام العنف أو استخدامه بالفعل للتخويف أو الإكراه لتحقيق غايات سياسية في غالب الاحيان، سواء كان ارهاب الجملة الذي يمارسه الأباطرة أو ارهاب التجزئة الذي يمارسه اللصوص.
الإرهاب الفكري يشير الى ممارسة الضغط النفسي والاجتماعي على الأفراد والجماعات بهدف قمع الأفكار والحريات والمعتقدات المختلفة عن السائد أو المتفق عليه في المجتمع حيث تفرض وجهات نظر معينة ومنع الآخرين من ممارسة حرياتهم المجتمعية ونشر الخوف، وتعزيز الأفكار المهيمنة. يشمل هذا النوع من الإرهاب استخدام التهديد، التشهير، العزل الاجتماعي، والتضييق على حرية التعبير والفكر.
الإرهاب الفكري يمكن أن يحدث في مختلف المجالات، مثل السياسة، الدين، والثقافة، ويمكن أن يتم على مستوى الأفراد أو الجماعات، والهدف الأساسي هو فرض الرقابة والتحكم في الفكر والسلوك، مما يعيق الإبداع والتنوع الفكري، ولأسباب واهية منها بحجة انها مخالفة لثقافة أو عقيدة أو مذهب أو رأي ما، مما يعزز التبعية والانصياع للأفكار الدخيلة التي تبحث عن الهيمنة على كل مفاصل المجتمع فالإرهاب الفكري يعج بمفاهيم ساذجة مثل التعصب والتطرف والتكفير وعدم احترام التراث والتاريخ والحضارة.
ينتشر الإرهاب الفكري في جميع انحاء العالم وبصور ونسب مختلفة ومتفاوتة، ولكن ينتشر اكثر في الدول المنغلقة والمستبدة فكرياً، والتي يغيب فيها الحوار والتفاهم، والتي يكون فيها المجتمع ضعيف ومهزوم فكريا وثقافيا
اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة بتوافق الآراء استراتيجية الأمم المتحدة العالمية لمكافحة الإرهاب في 8 أيلول/ سبتمبر 2006. وهي استراتيجية عالمية فريدة لتعزيز الجهود الوطنية والإقليمية والدولية لمكافحة الإرهاب. وتستعرض الجمعية العامة الاستراتيجية كل عامين، مما يجعلها وثيقة حية تتوافق مع أولويات الدول الأعضاء في مكافحة الإرهاب. تعتمد هذه الاستراتيجية على أربع ركائز، رابعها يركّز على احترام حقوق الإنسان وسيادة القانون وضحايا الإرهاب كقاعدة أساسية لمكافحة الإرهاب كما أن المفوضية السامية لحقوق الإنسان توفر المزيد من التعاون والتنسيق والمساعدة عبر تطوير مبادرات لمكافحة الإرهاب وتحترم حقوق الإنسان.
■ ان ابرز انواع الارهاب الفكري .. هي كالآتي :
▪︎ الطائفية: يعني التعصب إلى طائفة أو مذهب على حساب مذهب آخر مع البقاء بالانتماء إلى دين ربما يشمل المذاهب الأُخرى، وقد تعرض بعض المتعصبين لمذهب لأبناء مذهب آخر ومنعهم من ممارسة شعائرهم كنوع من أنواع الإرهاب الفكري والعقائدي. ▪︎ العنصرية: حيث أنها تعج بأبشع صور الإرهاب الفكري وتتمثل بمنع بعض الثقافات واعتبار بعض المواطنيين الذين ينتمون إلى عرق معيين مواطنيين من الدرجة الثانية او الثالثة مثل ما حصل في الولايات المتحدة الأمريكية وجنوب افريقيا من عمليات فصل عنصري (أبارتايد)، واقصاء الهنود الحمر السكان الاصليين. ▪︎ التكفير: وهو الاعتقاد بأن الآخرين لا يستحقون رضا الله، وإن افعالهم آثمة وغير مقبولة من قبل الإله، ويؤمن التكفيريون بأنهم مقربين بأفعالهم الى الله والآخرين يكفرون بالله حتى وإن كانوا لا يعرفون. ▪︎ انتهاك حقوق الإنسان: منذ القدم والعنصرية متجذرة في بعض المجتمعات وعمليات انتهاك لحقوق الإنسان متعددة، مثل الاتجار بالعبيد وعدم احترام أسرى الحرب واعمال السخرة التي تتحول دائماً من إرهاب فكري إلى أعمال عنف ▪︎ انتهاك حقوق المرأة: يعتبر من أنواع الإرهاب الفكري الأكثر انتشاراً في العالم ويتمثل بسلب حق المرأة بالترشح أو سلبها حقها في التصويت أصلاً أو سلب المرأة حق العمل أو التعلم. ▪︎ السياسات دكتاتورية: حيث تقوم الحكومات الدكتاتورية بشتى أنواع إرهاب الدولة من أجل الحفاظ على السلطة واسهل أدوات الدولة امنيا في الحفاظ على نفوذها ممارسة الإرهاب الفكري عن طريق القمع والاستبداد أو ترسيخ الحق الالهي في الحكم أو مطاردة المعارضة السلمية مثل دول الحزب الواحد، وقمع حريات التعبير
في دراسة للباحث احمد مزاحم هادي لمركز النهرين للدراسات الاستراتيجية يقول :
"بطبيعة النفس البشرية الساعية الى تحقيق غاياتها المتزايدة وفق الحاجات الضرورية للوصول للكمال والقبول الاجتماعي، والتمايز بين اقرانها، حيث يسعى الشباب في مرحلة المراهقة المبكرة لتكوين علاقات اجتماعية مع الاصدقاء وكذلك القيام بالدور الاجتماعي معهم، ويتميز الشباب في هذه المرحلة بسرعة الانصياع ويتجنب الممانعة وكسب القبول الاجتماعي، فضلاً عن تأثرهم بالسلوك الجمعي بدافع أفتراض أن الاخرين يعرفون اكثر منهم, حيث تتجاذب في هذه المرحلة العمرية الاهواء والاراء والمعتقدات التي تلاقي هوى في نفسه وتدفعه لتاكيد ذاته في سلوك استقلالي عن الاخرين، وللظروف السياسية والاجتماعية التي تحيط بالفرد تاثير مباشر تجعل من الفرد في ظروف مهياة للانضمام لجماعات تحمل افكار متطرفة او سلبية، ويكون لها وقع بالغ الاهمية في سلوكه العام الظاهر، وقد يكون هذا السلوك في اللاوعي، وينعكس هذا السلوك في الاعلام للتعبير عن وجهات النظر التي يتبناها".
■ اثار الارهاب الفكري على المنظومة المجتمعية
▪︎ يحد من حرية التعبير والحوار المفتوح، مما يؤدي إلى جمود فكري وعدم تطور الأفكار. ▪︎ يعزز مناخ الكراهية والتعصب، حيث يتم رفض الآراء المخالفة بحدة وعداء. ▪︎ يقلل من التنوع في الأفكار والثقافات، مما يؤدي إلى مجتمع أقل تنوعاً وإبداعاً. ▪︎ يؤدي إلى تمزق الروابط الاجتماعية وزيادة التوترات بين مختلف الفئات داخل المجتمع. ▪︎ يقف عائقاً أمام البحث العلمي والتكنولوجي، حيث يتم قمع الأفكار الجديدة والمبتكرة. ▪︎ يؤثر سلباً على جودة التعليم ويحد من قدرة الطلاب على التفكير النقدي والإبداع. ▪︎ يؤدي إلى تفاقم الظلم الاجتماعي حيث يتم قمع الفئات الضعيفة والمهمشة من التعبير عن آرائها والدفاع عن حقوقها.
لقد حدد الباحث اسماعيل عبد الفتاح عبد الكافي في كتابه "الارهاب ومحاربته في العالم المعاصر" عشرة أنواع للإرهاب وهي : ( الارهاب الفردي، ارهاب الدولة، الإرهاب الدولي، الارهاب الثوري، الارهاب المحلي، الارهاب الانفصالي او العرقي، الارهاب الفكري، الارهاب النفسي، الارهاب الانتحاري، الإرهاب الفوضوي )
■ ان الإرهاب الفكري ينشأ من عدة الأسباب ومن أبرزها :
▪︎ التعصب الأيديولوجي والالتزام الشديد بأيديولوجية معينة يمكن أن يؤدي إلى رفض الأفكار المختلفة ومعاقبة من يحملون آراء مغايرة. ▪︎ بعض الصفحات الممولة او الافراد في وسائل التواصل الاجتماعي بعملون على نشر الإرهاب الفكري عن طريق المنشورات posts او المحتوى المرئي ▪︎ الجهل وعدم الفهم الصحيح للأفكار والمفاهيم يمكن أن يقود إلى سوء الفهم والمشادات الكلامية. ▪︎ التربية على القيم والمعتقدات المغلوطة وعدم تشجيع التفكير النقدي والابداعي يمكن أن يسهم في انتشار الإرهاب الفكري. ▪︎ بعض المجتمعات أو الحكومات لديها اجندات خبيثة مما تشجع الأفكار المتطرفة لقمع الاصوات المعارضة أو للحفاظ على السلطة. ▪︎ هاجس الخوف من فقدان الهوية الثقافية أو الاجتماعية قد يدفع بعض الأفراد أو المجموعات للتصدي بقوة للأفكار الجديدة والتنموية. ▪︎ تأثير العوامل النفسية مثل الشعور بالتهديد أو الدونية يمكن أن تؤدي إلى تبني مواقف متشددة ومتطرفة.
تشدد العديد من قرارات مجلس الأمن بما فيها القرار رقم 1624 (2005) والقرار 2354 (2017) على الدور المهم الذي يضطلع به الشركاء غير التقليديين الآخرين - مثل المجتمع المدني والأوساط الأكاديمية ووسائل الإعلام - في مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف بشكل فعال. وتتعاون "المديرية التنفيذية للجنة مكافحة الإرهاب" بانتظام مع المجتمع المدني بشأن مجموعة من القضايا، بما فيها عند إجراء زيارات إلى الدول بالنيابة عن "لجنة مكافحة الإرهاب" وتشجيع الحكومات على القيام بالمثل في إطار مقاربة شاملة تطال المجتمع بأسره لمكافحة الإرهاب والتطرف العنيف.
■ ان معالجة الإرهاب الفكري يتطلب نهجاً شاملاً يشمل العديد من الخطط الاستراتيجية ومنهاج فكري علمي حيث ينبغي :
▪︎ تعزيز التعليم وتطوير المناهج الدراسية ونشر الوعي حول القيم الإنسانية والاحترام المتبادل، والتفاهم بين الثقافات مع التركيز على تعليم النقد البناء والتفكير التحليلي.
▪︎ تنظيم ورش تدريبية وندوات علمية لتعزيز الوعي بأهمية الحوار والتفاهم بين الثقافات المجتمعية. ▪︎ يجب تحسين الظروف الاقتصادية وتوفير فرص عمل للشباب لتقليل احتمالية انجرافهم نحو الفكر المتطرف والجريمة المنظمة. ▪︎ توجيه الإعلام لنشر رسائل إيجابية وتشجيع الحوار الفكري البناء، لتقديم محتوى يعزز السلام والتفاهم ويعتمد على مصادر موثوقة لتجنب المعلومات الكاذبة والشائعات لإثارة الرأي العام. ▪︎ تطوير وتطبيق قوانين صارمة لمكافحة نشر الفكر المتطرف والتحريض على خطاب الكراهية، سواء عبر الإنترنت أو في المجتمعات. ▪︎ تعزيز التعاون بين الدول لتبادل المعلومات والخبرات في مجال مكافحة الإرهاب الفكري وملاحقة ومعاقبة من ينشرون الفكر المتشدد. ▪︎ دور الأسرة مهم جدا في غرس القيم الإيجابية والتربية المبنية على التسامح والاحترام وكذلك دعم المجتمعات المحلية في تنظيم فعاليات تعزز الوحدة والتعاون. ▪︎ توفير الدعم النفسي والاجتماعي للأفراد الذين قد يكونون عرضة للاستقطاب من قبل الجماعات المتطرفة او من تأثروا نوعا ما بالفكر المتشدد، والعمل على إعادة تأهيلهم نفسيا واجتماعيا ▪︎ تعزيز دور المؤسسات الدينية في نشر الفهم الحقيقي للدين، عن طريق استخدام الخطاب الديني والثقافي المعتدل لتعزيز التسامح والتعايش بين الأديان والثقافات المختلفة، بالاضافة الى تفنيد الأفكار المتطرفة التي تحاول استغلال الدين لتحقيق غاياتها المسمومة.
#حسين_علي_محمود (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
ثقافة الانترنت
-
الكلاب البشرية أو ظاهرة الاستكلاب
-
التحرش الجنسي
-
بناء الإنسان
-
ظاهرة الكلاب السائبة
-
الماكينة البشيرية وصناع المحتوى
-
الذباب الالكتروني .. طريقة عمله وتأثيره
-
الإنتحار و تداعياته على المجتمع
-
المخدرات .. أضرارها وكيفية الوقاية منها
-
آفة الطلاق في المجتمع .. الاسباب والحلول
-
التصحر والتغيرات المناخية من أبرز التحديات التي تواجه المجتم
...
-
الابتزاز الإلكتروني ومدى تأثيره على المجتمع
-
سقوط طائرة رئيسي؛ اسباب وخفايا غامضة‼️
-
زعماء وملوك دولة العراق منذ التأسيس والى اليوم
-
اليوم العالمي لحرية الصحافة
-
بلوگرات وفشنستات الدولة العميقة
-
انجاب بدون وعي
-
مهرجان الربيع رسالة محبة واشراقة حضارية
-
تنهيدات رمضانية
-
حكومة خدمات ام بروباگندا ‼️
المزيد.....
-
ماذا قال منسق الأمم المتحدة للسلام في الشرق الأوسط قبل مغادر
...
-
الأمم المتحدة: 7 مخابز فقط من أصل 19 بقطاع غزة يمكنها إنتاج
...
-
مفوضية شؤون اللاجئين: 427 ألف نازح في الصومال بسبب الصراع وا
...
-
اكثر من 130 شهيدا بغارات استهدفت النازحين بغزة خلال الساعات
...
-
اعتقال رجل من فلوريدا بتهمة التخطيط لتفجير بورصة نيويورك
-
ايران ترفض القرار المسيّس الذي تبنته كندا حول حقوق الانسان ف
...
-
مايك ميلروي لـ-الحرة-: المجاعة في غزة وصلت مرحلة الخطر
-
الأمم المتحدة: 9.8 ملايين طفل يمني بحاجة لمساعدة إنسانية
-
تونس: توجيه تهمة تصل عقوبتها إلى الإعدام إلى عبير موسي رئيسة
...
-
هيومن رايتس ووتش تتهم ولي العهد السعودي باستخدام صندوق الاست
...
المزيد.....
-
أية رسالة للتنشيط السوسيوثقافي في تكوين شخصية المرء -الأطفال
...
/ موافق محمد
-
بيداغوجيا البُرْهانِ فِي فَضاءِ الثَوْرَةِ الرَقْمِيَّةِ
/ علي أسعد وطفة
-
مأزق الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية: مقاربة نقدية
/ علي أسعد وطفة
-
العدوانية الإنسانية في سيكولوجيا فرويد
/ علي أسعد وطفة
-
الاتصالات الخاصة بالراديو البحري باللغتين العربية والانكليزي
...
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن
...
/ حمه الهمامي
-
تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار
/ زهير الخويلدي
-
منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس
...
/ رامي نصرالله
-
من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط
/ زهير الخويلدي
-
فراعنة فى الدنمارك
/ محيى الدين غريب
المزيد.....
|