أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - عن ( سواء / فجور النفس وتقواها / بين فساد مبارك وفساد السيسى )















المزيد.....

عن ( سواء / فجور النفس وتقواها / بين فساد مبارك وفساد السيسى )


أحمد صبحى منصور

الحوار المتمدن-العدد: 8029 - 2024 / 7 / 5 - 14:21
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


عن ( سواء / فجور النفس وتقواها / بين فساد مبارك وفساد السيسى )
السؤال الأول :
هل معنى سواء فى آية ( فَاطَّلَعَ فَرَآهُ فِي سَوَاءِ الْجَحِيمِ (55) الصافات ) هو نفس معناها فى آية : ( إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ ءأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لا يُؤْمِنُونَ (6) البقرة )
إجابة السؤال الأول :
يختلف معنى ( سواء ) حسب السياق . نستعرض معانى ( سواء ) ، مع رجاء تدبر الآيات الكريمة .
أولا :
( سواء ) بمعنى المساواة . وتأنى فى السياق القرآنى فى أنه لا فائدة ، أى يستوى إن تفعل أو لا تفعل . قال جل وعلا :
1 ـ ( إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ ءأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لا يُؤْمِنُونَ (6) البقرة )
2 ـ ( وَإِن تَدْعُوهُمْ إِلَى الْهُدَى لاَ يَتَّبِعُوكُمْ سَوَاء عَلَيْكُمْ أَدَعَوْتُمُوهُمْ أَمْ أَنتُمْ صَامِتُونَ (193) الأعراف )
3 ـ ( وَسَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنذِرْهُمْ لا يُؤْمِنُونَ (10) يس ). يستوى أن تنذرهم أو لا تنذرهم .
4 ـ ( قَالُوا سَوَاءٌ عَلَيْنَا أَوَعَظْتَ أَمْ لَمْ تَكُنْ مِنْ الْوَاعِظِينَ (136) الشعراء ). يستوى أن تعظ أو لا تعظ
5 ـ ( سَوَاءٌ عَلَيْنَا أَجَزِعْنَا أَمْ صَبَرْنَا مَا لَنَا مِنْ مَحِيصٍ (21) الرعد ). يستوى الجزع أو الصبر .
6 ـ ( اصْلَوْهَا فَاصْبِرُوا أَوْ لا تَصْبِرُوا سَوَاءٌ عَلَيْكُمْ ) (16) الطور ). يستوى أن تصبروا أو لا تصبروا .
7 ـ ( سَوَاءٌ مِنْكُمْ مَنْ أَسَرَّ الْقَوْلَ وَمَنْ جَهَرَ بِهِ وَمَنْ هُوَ مُسْتَخْفٍ بِاللَّيْلِ وَسَارِبٌ بِالنَّهَارِ (10) الرعد ). يستوى السّر أو الجهر .
8 ـ ( أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أَنْ نَجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاءً مَحْيَاهُمْ وَمَمَاتُهُمْ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ (21) الجاثية ). لا يستوى العُصاة والمتقون.
9 ـ ( سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَسْتَغْفَرْتَ لَهُمْ أَمْ لَمْ تَسْتَغْفِرْ لَهُمْ لَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ لا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ (6) المنافقون ). لن يغفر الله جل وعلا لهم سواء إستغفرت لهم أم لا تستغفر.
ثانيا :
( سواء ) بمعنى ( جميعا ) على قدم المساواة . قال جل وعلا :
1 ـ ( وَإِمَّا تَخَافَنَّ مِنْ قَوْمٍ خِيَانَةً فَانْبِذْ إِلَيْهِمْ عَلَى سَوَاءٍ إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْخَائِنِينَ (58) الأنفال ).
2 ـ ( قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللَّهَ وَلا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلا يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِنْ دُونِ اللَّهِ ) (64) آل عمران )
3 ـ ( وَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ كَمَا كَفَرُوا فَتَكُونُونَ سَوَاءً ) (89) النساء ).
4 ـ ( وَاللَّهُ فَضَّلَ بَعْضَكُمْ عَلَى بَعْضٍ فِي الرِّزْقِ فَمَا الَّذِينَ فُضِّلُوا بِرَادِّي رِزْقِهِمْ عَلَى مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَهُمْ فِيهِ سَوَاءٌ ) (71) النحل ).
5 ـ ( فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُلْ آذَنْتُكُمْ عَلَى سَوَاءٍ ) (109) الأنبياء )
6 ـ ( إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ الَّذِي جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِ سَوَاءً الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِي ) (25) الحج ). البيت الحرام للجميع ، لمن عاش فى مكة ولمن قطع البوادى راحلا اليه.
7 ـ ( ضَرَبَ لَكُمْ مَثَلاً مِنْ أَنْفُسِكُمْ هَلْ لَكُمْ مِنْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ مِنْ شُرَكَاءَ فِي مَا رَزَقْنَاكُمْ فَأَنْتُمْ فِيهِ سَوَاءٌ ) َ(28) الروم ).
8 ـ ( وَبَارَكَ فِيهَا وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا فِي أَرْبَعَةِ أَيَّامٍ سَوَاءً لِلسَّائِلِينَ (10) فصلت ). موارد الأرض لجميع الباحثين على قدم المساواة
9 ـ ( ضُرِبَتْ عَلَيْهِمْ الذِّلَّةُ أَيْنَ مَا ثُقِفُوا إِلاَّ بِحَبْلٍ مِنْ اللَّهِ وَحَبْلٍ مِنْ النَّاسِ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِنْ اللَّهِ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمْ الْمَسْكَنَةُ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَانُوا يَكْفُرُونَ بِآيَاتِ اللَّهِ وَيَقْتُلُونَ الأَنبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ (112) لَيْسُوا سَوَاءً مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ أُمَّةٌ قَائِمَةٌ يَتْلُونَ آيَاتِ اللَّهِ آنَاءَ اللَّيْلِ وَهُمْ يَسْجُدُونَ (113) يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنْ الْمُنْكَرِ وَيُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَأُوْلَئِكَ مِنَ الصَّالِحِينَ (114) وَمَا يَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ فَلَنْ يُكْفَرُوهُ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالْمُتَّقِينَ (115) آل عمران ). أى ليس أهل الكتاب سواء ، منهم مؤمنون متقون .
ثالثا :
سواء بمعنى الاستقامة أو عدمها ، ويأتى معها ( السبيل ) أو ( الصراط ) حسب السياق .
عن الهداية قال جل وعلا :
1 ـ ( وَلَمَّا تَوَجَّهَ تِلْقَاءَ مَدْيَنَ قَالَ عَسَى رَبِّي أَنْ يَهْدِيَنِي سَوَاءَ السَّبِيلِ (22) القصص )
2 ـ ( فَاحْكُمْ بَيْنَنَا بِالْحَقِّ وَلا تُشْطِطْ وَاهْدِنَا إِلَى سَوَاءِ الصِّرَاطِ (22) ص )
عن الضلالة قال جل وعلا :
1 ـ ( وَمَنْ يَتَبَدَّلْ الْكُفْرَ بِالإِيمَانِ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ (108) البقرة )
2 ـ ( وَمَنْ يَفْعَلْهُ مِنْكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ (1) الممتحنة )
3 ـ ( فَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ مِنْكُمْ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ (12) المائدة )
4 ـ ( أُوْلَئِكَ شَرٌّ مَكَاناً وَأَضَلُّ عَنْ سَوَاءِ السَّبِيلِ (60) المائدة )
5 ـ ( وَضَلُّوا عَنْ سَوَاءِ السَّبِيلِ (77) المائدة )
رابعا :
سواء بمعنى أسفل . قال جل وعلا :
1 ـ ( فَاطَّلَعَ فَرَآهُ فِي سَوَاءِ الْجَحِيمِ (55) الصافات )
2 ـ ( خُذُوهُ فَاعْتِلُوهُ إِلَى سَوَاءِ الْجَحِيمِ (47) الدخان )
السؤال الثانى : ما هو المقصود ب ( دسّاها ) فى سورة ( والشمس وضحاها )؟
إجابة السؤال الثانى :
مصطلح ( دسّ ) جاء مرتين فقط فى القرآن الكريم . فى قوله جل وعلا :
1 ـ عن وأد الطفلة فى الجاهلية : ( وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالأُنثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدّاً وَهُوَ كَظِيمٌ (58) يَتَوَارَى مِنْ الْقَوْمِ مِنْ سُوءِ مَا بُشِّرَ بِهِ أَيُمْسِكُهُ عَلَى هُونٍ أَمْ يَدُسُّهُ فِي التُّرَابِ أَلا سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ (59) النحل ) . ( دسّ ) هنا تعنى الدفن فى التراب .
2 ـ عن النفس البشرية : ( وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا (7) فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا (8) قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا (9) وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا (10) الشمس ).
الله جل وعلا ألهم النفس البشرية الفجور والتقوى ، والفجور فيها مقدم على التقوى . هناك ( النفس اللّوّامة ) أى ما يعرف بالضمير : ( وَلا أُقْسِمُ بِالنَّفْسِ اللَّوَّامَةِ (2) القيامة ) ، وأيضا النفس الأمّارة بالسوء الداعية للفجور ( وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلاَّ مَا رَحِمَ رَبِّي إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَحِيمٌ (53) يوسف ) . هذا ما قالته عن نفسها إمرأة العزيز تعترف علنا بذنبها أمام الملك والملأ . فعلت هذا بإرادتها العليا ، وقد قال جل وعلا عن هذه ( الأنا العليا ) التى ( تنهى النفس عن الهوى ) التى تتطهّر بها النفس وتتزكى : ( وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنْ الْهَوَى (40) فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى (41) النازعات ). إذ إن هناك إرادة عليا تختار الفلاح أو الخسران تجعل الفرد يفلح بتزكية نفسه فيدخل الجنة فى الآخرة : ( قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا (9) الشمس ) ، أوتجعله يستسلم للنفس الأمّارة بالسوء بما ينتهى به الى الخيبة والخسران : ( وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا (10) الشمس ). وعليه فإن ( دسّاها ) هنا تعنى نقيض ( زكّاها ) .
السؤال الثالث :
ما هو الفرق بين فساد مبارك وفساد السيىسى ؟
إجابة السؤال الثالث :
مبارك ترك مصر أنقاضا . السيسى يبيع هذه الأنقاض . !!



#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عن أثر التصوف فى المغنى والغناء لغير الصوفية
- عن ( يونس ذو النون / المحو والاثبات وأم الكتاب / مبلغ كاش فى ...
- عن أثر التصوف في الموسيقى فى العصر المملوكى
- عن ( تغيير القضاء والقدر / السجون التركية والمصرية / يا حسرة ...
- عن أثر التصوف في الشعر في العصر المملوكي : في الأسلوب والمسا ...
- ( حام حول الحمى / إن شاء الله والجبرية / بايدن وترامب ونهاية ...
- عن : أثر التصوف في الشعر في العصر المملوكي : فى الإنكار ( ال ...
- عن ( الليل والنهار فى البرزخ / ثبت ثباتا )
- عن : أثر التصوف في الشعر في العصر المملوكي : فى الاغراض
- عن أثر التصوف فى الأدب المملوكي : فى النثر والقصّة
- عن ( التراب / يَا لَيْتَنِي قَدَّمْتُ لِحَيَاتِي )
- تعليم ( إقراء ) الأطفال فى المؤسسات الصوفية فى مصر المملوكية ...
- عن الترادف والبيان فى القرآن الكريم
- عن اثر التصوف فى المكتبات المملوكية
- عن ( الحج هذا العام / التخاطب فى البرزخ / الظهار / قصد السبي ...
- عن ( فلسطين واللصوص / مواخر / أتراب / خيانة السيسى / الأرحام ...
- شيوخ الصوفية والتعليم المملوكى : ( المؤلفات العلمية للطلبة / ...
- عن شيوخ الصوفية والتعليم المملوكى : ( المناصب / الميعاد / ال ...
- عن ( لا نهتم بهم / الحشرات من تانى / كفر ابليس وفرعون / معنى ...
- عن التعليم ومؤسسات الصوفية : فى : الأزهر والزوايا والرباط وا ...


المزيد.....




- سيف الإسلام القذافي يوجه رسالة شماتة إلى كاميرون بعد خسارة ح ...
- “أبسطي أطفالك بأغاني البيبي” تردد قناة طيور الجنة بيبي عرب س ...
- فرحهم بأغاني البيبي المفضلة..تردد قناة طيور الجنة بيبي على ن ...
- سيف الإسلام القذافي يتوجه برسالة إلى كاميرون بعد خسارة حزب ا ...
- “افرحوا يا ولاد” تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 على النايل ...
- إسماعيل مرتجى.. قارئ غزي صدح بالقرآن في المسجد الأقصى
- سلي أولادك بأجمل أغاني قناة طيور الجنة بيبي على عرب سات وناي ...
- الحرب الصليبية المنسية.. يوم أُبيد المسلمون في البلقان
- قائد الثورة الاسلامية يستقبل أعضاء الحكومة الـ13
- البطريرك كيريل يهنئ بزشكيان ويؤكد تمسك الشعبين بالقيم الروحي ...


المزيد.....

- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - أحمد صبحى منصور - عن ( سواء / فجور النفس وتقواها / بين فساد مبارك وفساد السيسى )