أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - زهير الخويلدي - فلسفة الحياة بشكل أفضل حسب بول ريكور















المزيد.....


فلسفة الحياة بشكل أفضل حسب بول ريكور


زهير الخويلدي

الحوار المتمدن-العدد: 8026 - 2024 / 7 / 2 - 14:25
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


تمهيد
ينتزل ترجمة هذا المقال حول بول ريكور في سياق ما أفرزته الانتخابات الفرنسية من صعود أقصى اليمين وتراجع كتلة الوسطيين والبحث عن مدى التزام الرئيس ماكرون بالأفكار الايتيقية والكونية التي اشتغل عليها بول ريكور طيلة حياته وكذلك التطرق الى راهنية الفكر السياسي الريكوري في تطوير الديمقراطية والمواطنة وحقوق الانسان والعدالة ومعالجة الأزمات التي تطرأ بين الثاقافات والشعوب.
الترجمة:
"إن قراءة بول ريكور تعني عبور كتلة فلسفية واسعة، تهيمن عليها الأعمال العظيمة، مدفوعة بالرغبة في تعزيز "الانسان القادر" من خلال محدودية وجوده ومأساته. تدور أحداث المشهد قبل سنوات قليلة، في منطقة صراع في جمهورية الكونغو الديمقراطية، بعيداً عن فرنسا ومدينة فالنسيا، حيث ولد الفيلسوف بول ريكور في 27 فبراير/شباط 1913. «التقيت هناك بأسقف، والده لقد احترقت الكنيسة، ودُمر كل شيء من حوله. وقال لي: "أقرأ لريكور لأنه يمنحني الشجاعة"، يتذكر الفيلسوف أوليفييه أبيل الذي كان صديقه. «نعم، قراءة ريكور أمر متطلب، لكنها قراءة مشجعة. قراءة مشجعة تبعث الثقة وتقوي. "
إذا تمكنا من تقييم العمل من خلال آثاره، ومن خلال ما يثيره في قارئه، نجد هنا مقاربة جميلة لعمل الفيلسوف. لكن عمل بول ريكور، المجزأ والوافر، ربما يجد أيضًا توافقًا دقيقًا هناك. لأن الأسئلة الكبرى التي لفتت انتباه الفيلسوف – الإرادة، اللغة، الهرمينوطيقا (1)، الذات، السياسة، الأخلاق، العدالة، الدين… – يمكن ربطها بهذا الخيط غير المرئي، بهذه الرغبة في الانتباه إلى إمكانيات الوجود.
الحياة والعمل مفتوحان أمام الإنسان في القرن العشرين الذي أساء معاملته كثيرًا. غير أن حياة بول ريكور كانت منذ البداية تتسم بالغياب والمأساة. وسرعان ما فقد بول الصغير والدته، ثم والده الذي توفي في الجبهة عام 1915، خلال الحرب العالمية الأولى. بعد أن أصبح تحت وصاية الأمة، نشأ الطفل على يد أجداده من جهة الأب وخالته في رين. تلقى تعليمًا بروتستانتيًا مصلحًا، تقيًا وغير عقائدي للغاية، تميز بالقراءة اليومية للكتاب المقدس والصلاة، والتي تحدث عنها باعتبارها تراثًا بلا معاناة. الطفولة وحيدة إلى حد ما، لكنها ليست تعيسة، لأنه بسرعة كبيرة، وسع الصبي الصغير عالمه من خلال الخوض في الكتب: في المدرسة الإعدادية، جول فيرن، والتر سكوت، تشارلز ديكنز، ثم في المدرسة الثانوية، مونتاني وباسكال، ستندال و فلوبير، وكتاب التراجيديا اليونانيين، وشكسبير، وخاصة دوستويفسكي، الذي فتحه مبكرًا جدًا على سؤال الشر. سيحتفظ بول ريكور بذوقه في النصوص إلى الأبد. «أنا مهووس بالنص»، قال ذلك بروح الدعابة في نهاية حياته، بعد أن عمل كثيرًا على دور القراءة والسرد، والترجمة والتأويل، في بناء الذات والمجتمعات.
المعتقدات تخضع لاختبار النقد
تتألق الحياة اليومية للطفولة أيضًا بالمدرسة – العمومية منها والعلمانية – حيث يكون ريكور طالبًا مشتتًا للغاية، ولكنه متشوق للمعرفة ومتألق. إنه مدين للمؤسسة الجمهورية بمواجهته الحاسمة مع الفلسفة ومع معلمه الأول، رولاند دالبيز، الذي قدم له نصيحة حول المثابرة التي لن ينساها: "عندما تظهر عقبة، يجب علينا مواجهتها، لا تلتف حولها"، لا تخف أبدًا من الذهاب ورؤيتها. «هذا النوع من الجرأة الفلسفية رافقتني طوال حياتي»، قال ريكور. "عوائق" في التفكير؟ أسئلة وجودية وفلسفية؟ يمر بها الشاب عند دخوله مرحلة البلوغ. على عتبة المراهقة، أثناء اتصاله بأصدقائه المسالمين، أدرك أن وفاة والده لا تحمل أي شيء من التضحية البطولية التي نقلتها إليه عبادة الأسرة. ثم يبدو له الأمر بمثابة موت سخيف ومشاركة في خطأ تاريخي لفرنسا. هذه التضحية عديمة الفائدة سوف تغذي تفكيرًا مكثفًا في العدالة والمأساة، والذي تفاقم مرة أخرى بوفاة أخته أليس، التي توفيت بمرض السل في عام 1935، وهو العام الذي تزوج فيه ريكور من سيمون ليجاس، صديقة الطفولة. ولكن هناك سؤال آخر كبير وحميم يطارد الشاب. ويرجع ذلك إلى التعبير عن دعوته الفلسفية وإيمانه البروتستانتي: كيف يمكنك أن تكون فيلسوفا بذاتك دون أن تتوقف عن أن تكون مؤمنا؟ وكيف يمكن تجنب الخلط والتداخل غير المشروع بين العقل والإيمان وما يمكن أن يسببه من اضطراب؟ على هذا السؤال، سيجيب بول ريكور بتمييز صارم بين المجالات: فهو يرفض أن يطلق على نفسه اسم "الفيلسوف البروتستانتي"، لكنه يفترض أنه "فيلسوف وبروتستانتي". بل إنه قال إنه "مسيحي التعبير الفلسفي، كما أن رامبرانت رسام باختصار ومسيحي تعبير تصويري وباخ موسيقي باختصار ومسيحي تعبير موسيقي". إنه يقف في قطبية مزدوجة، قطب «النقد والاقتناع»، من دون الخضوع لواحد منهما. لكن هذا التحديد للمجالات يجعل صداها ممكنًا. وبينما يظل ريكور متمسكًا بالبعد اللاأدري للفلسفة، فهو مهتم بما يفتحها على ما وراء نفسها، على حدودها، على "الآخر" الذي يمثله الدين بالنسبة لها. لقد اجتاز عام 1935 بنجاح التبريز الفلسفة ، وأصبح أستاذًا للفلسفة أولاً في المدرسة الثانوية، ثم في جامعات ستراسبورغ والسوربون ونانتير، وسيظل ريكور يفكر طوال حياته في مسألة الإنسان. ماذا يستطيع الإنسان أن يفعل؟ ما هي إمكانياتها؟ "ربما يسمع القارئ الحديث هنا، قبل كل شيء، القدرة المنتصرة التي يتمتع بها الإنسان على القيام بالأشياء، ومعرفة الطبيعة والسيطرة عليها"، كما يحلل الفيلسوف جان جروندين (2). هذا جزء من الإنسان بالطبع، ولكن من خلال الإمكانية يجب علينا أيضًا أن نفهم أن الإنسان يمكن أن يعاني، وأنه قد لا يكون على مستوى إمكاناته، وبالتالي يمكنه أن يفعل الشر، ولكن أيضًا يمكنه أن يتصرف، ويتحدث، ويروي تجربته ، يوفي بالوعود، يغفر، يتأثر بالله."
مفكر في المدينة
بين كوجيتو ديكارت الممجد وكوجيتو نيتشه المهين، يتتبع ريكور طريق "كوجيتو مناضل وجريح"، يقود وجودًا "خاضعًا ومقودًا" في نفس الوقت، "ذاتًا" ممزقة وملتزمة، تتميز بالمحدودية وممغنط بما لا نهاية. كائن حريته هي "استقلال تابع، مبادرة متقبلة". هذا "الانسان القادر"، الذي يقترب منه بلطف، سيسعى ريكور إلى تقويته في "جهوده من أجل الوجود". لا يخلو الفيلسوف من الشجاعة، فيتعامل مع السلبيات، مع ما يعيق حياة الإنسان ويشغل الفكر: الشر، والخطأ، والذنب، والمحدودية، والموت... ويدخل في حوار مع "أساتذة الشك" – ماركس ونيتشه وفرويد - الذين جاءوا، كل بطريقته الخاصة، لتفكيك صورة الانسان الحر المسيطر. يقرأها ريكور بعناية، ويدير مناقشات وثيقة، ويتقبل حرارة انتقاداتهم. طوال الحوارات، يتم إثراء أفكاره بالعودة في كل مرة لتعميق ما يبدو له أنه يشكل ماهية الإنسانية: “القدرة على الاثبات، والقدرة على قول نعم؛ أن نقول نعم لموارد الحياة في مواجهة الموت، لموارد المعنى في مواجهة ما لا معنى له والعبث.". "الإنسان فرح النعم في مواجهة حزن التناهي" يلخصه بصيغة بديعة (3).ولا يحصر ريكور هذا الاهتمام في إمكانيات مجال التفكير التأملي والأكاديمي. إنه يوسعه باهتمام مستمر بحياة المدينة. يعود اهتمامه بالسياسة إلى التزاماته الاشتراكية والسلمية الأولى خلال فترة ما بين الحربين العالميتين، وإلى عمله النضالي داخل المسيحية الاجتماعية، وهي حركة تريد تنفيذ دعوة الإنجيل للعدالة والتحرير. وقد عززته تجربته مع الحرب العالمية الثانية - حيث كان سجينًا لمدة خمس سنوات في معسكر ضباط يديره الفيرماخت في بوميرانيا (بولندا الآن) - وهي تجربة جعلته يقدر هشاشة السياسة والسياسة الألمانية والشر المتطرف الذي تشكله الشمولية. ملتزمًا بمجلة فكر Esprit، التي انضم إلى مركز نشاطها وأفكارها من خلال الاستقرار مع عائلته في عام 1957 في الجدران البيضاء، شاتيناي مالابري (أوت دو سين) سيقوم ريكور ببناء ، خلال النصف الثاني من القرن العشرين على مر السنين ، حكمة عملية مرتبطة بمواجهة تحديات الديمقراطية الاجتماعية. ولهذا، يجب عليه الرد على الماركسيين، الذين لا يرون في السياسة سوى مشهد زائف تحدده لعبة القوى الاقتصادية، لينقل التناقض إلى أنصار الليبرالية الاقتصادية، الذين يؤيدون سياسة مخفضة إلى الحد الأدنى، ولكنه يعارضون أيضًا مصادرة السياسة من قبل الخبراء. فالسياسة عند ريكور ليست علماً، بل هي مسألة تشاور بين المواطنين.
الايتيقا كرغبة في الخير
تميز ريكور عن الشمولية النازية، وظهر في وقت مبكر جدًا معارضا للشمولية السوفيتية وصديق فلاسفة الشرق المنشقين، وانخرط ريكور في "متاهة السياسة" للتفكير في وعودها وكذلك في مخاطرها. إن الدولة، الضرورية للمجتمع البشري لكي يتصرف بشكل جماعي ويظهر نفسه على مر الزمن، تبدو له كمزيج من العقلانية واللاعقلانية. وإذا لم يفسدها العنف المؤسس للسلطة بالكامل، فإنها تظل "الجانب المظلم". يرى ريكور أن السياسة تميل إلى “شرور محددة من حقيقة أنها تبدو محتملة الوجود فوقنا، أو حتى في الحد الأقصى، ضدنا”. يمكن أن تصبح الدولة فاسدة، وتتحول إلى "ظاهرة محضة للسلطة". ولذلك يجب أن "تظل تحت المراقبة" من قبل المواطنين. كما رأى ريكور أن هناك "مفارقة سياسية" يجب أن تعبر بالضرورة عن بعدين: مستوى هرمي عمودي، يميز بين أولئك الذين يحكمون وبين المحكومين، ومستوى أفقي توافقي، يتعلق بـ "الرغبة في العيش معًا". هذه "الرغبة في العيش معًا" الهشة يمكن أن تضيع، وبالتالي يجب الاهتمام بها. "المدينة قابلة للتلف بشكل أساسي. ولقد أكد ريكور أن بقاءها يعتمد علينا. إن استمرارية هذه الرغبة وتجديدها هي موضوع مسؤوليتنا. " وفي مجال الأخلاق أيضًا، سيترك ريكور أثرًا عميقًا في عقول الناس. في عام 1990، نشر الفيلسوف كتاب "عين الذات آخر"، وهو التأليف الرائد في عمله. إنه يجمع أفكاره حول الإنسان وبناء "الذات"، وهو مثال يميزه عن "الأنا". تسمح له هذه الفكرة بالتفكير في ذات غير متطابقة مع هذا النمط أو ذاك من الوجود، ثابتة، ولكنها ذات قادرة على التحدث، والفعل، وإخبار الذات، والحفاظ على كلمتها والشهادة لذاتها. ذات قادرة على «الرد على الاتهام بصيغة النصب: ها أنا ذا!» "، يكتب ريكور. ولا يمكن تحقيق هذا الوصول إلى الذات دون الآخرين. "أقصر طريق من الذات إلى الذات يمر عبر الغير." في قلب هذا الكتاب، جدد ريكور بعمق التفكير في الايتيقا، التي يعرفها بأنها الرغبة في "حياة طيبة، مع الآخرين ومن أجلهم، في مؤسسات عادلة". يتم اختيار كل كلمة في هذا التعريف الذي يهتم بـ "أنا" و"أنت" و"نحن"، مما يتجنب الانغلاق على الذات ونسيان الذات ويضع الرغبة في الحياة الجيدة في المسعى الأوسع لمجتمع عادل . كما أوضح ريكور المعضلات التي يطرحها البحث عن الفعل الجيد من خلال التمييز بين مصطلح الإيتيقا - الذي يعرفه بأنه "الهدف من الحياة المكتملة" - ومصطلح الأخلاق ، الذي يتكون من "معايير تتميز بكليهما بالمطالبة بالكونية" وبتأثير القيد. إن "ايتيقاه الصغيرة"، كما يسميها بالتواضع الذي يميزه - ولكنها تحتوي على كل مقومات الايتيقا الكبيرة. لقد سعى إلى تجنب صراع الإيتيقا من خلال اقتراح ثلاث مراحل في التفكير الإيتيقي. على المستوى الأول، يعطي الأولوية للإيتيقا ، للرغبة في الخير، لأن ريكور يدافع عن فكرة أنه “قبل أخلاقية الأعراف، هناك ايتيقا الرغبة في العيش الكريم”. وفي المستوى الثاني، يقترح ممرًا ضروريًا عبر المعايير الأخلاقية، التي يتمثل دورها في التذكير بالواجب والالتزام، وهي خطوة أساسية بسبب وجود الشر. وأخيرًا، على المستوى الثالث، يدعو إلى العودة إلى الوضع الملموس، وإلى تنمية الحكمة العملية، مع المخاطرة باتخاذ قرارات جديدة يتطلبها أحيانًا تعقيد مواقف الحياة. ومع ذلك، "لا يمكن للحكمة العملية أن تتفق أبدا على تحويل الاستثناء من القاعدة إلى قاعدة"، كما يقول ريكور. سيساعد هذا التفكير العديد من مقدمي الرعاية الذين يواجهون معضلات صعبة في مواجهة المرض.
شرف الحياة
سيعمل الفيلسوف، حتى نهاية حياته، على البحث عن طرق يمكنها تحرير الفعل الإنساني. ولكن مع مرور الوقت، ومع حالات الفجيعة المتعاقبة والضعف بسبب الشيخوخة، فإن حياة الفيلسوف الخاصة هي التي تصبح المشهد الذي تختبر فيه رغبته في الوجود. "إن مخاطر الشيخوخة هي الحزن والملل. يرتبط الحزن بوجوب التخلي عن أشياء كثيرة. هناك عمل يجب القيام به لسحب الاستثمارات. لا يمكن السيطرة على الحزن، ولكن ما يمكن السيطرة عليه هو الموافقة على الحزن، كما يقول بول ريكور، في مقابلة في عيد ميلاده التسعين (4). الجواب على الملل هو أن تكون منتبهاً ومنفتحاً على كل ما يحدث جديداً. وهذا ما أسماه ديكارت الإعجاب، وهو نفس الدهشة." ومع تراجع قوته، يستمر الفيلسوف في الرغبة في "تكريم الحياة". لقد عهد إلى نفسه بالكامل بمهمة "الحياة حتى الموت". وكتب في ملاحظات ستنشر بعد وفاته: "التناهي، بمعنى المحدودية، يحيلنا إلى شيء أبعد، عالم حياتنا، العالم الوحيد الذي نملكه". وأكثر من أي وقت مضى، أصبح الفيلسوف مقتنعا بأن الإنسان ليس "مع الموت"، بحسب صيغة هيدجر، بل "ضد الموت" بشكل أساسي. وفي هذه اللحظة الأخيرة يشحذ في داخله حوار نقد العقل والاقتناع بالإيمان. الأول يفرض عليه زهدًا صارمًا، ورفضًا لتخيل كيف ستكون الحياة بعد الموت. والثاني يقوده إلى تجديد الثقة بالله، ولكن مع الانفصال عن الاهتمام بالذات. إيمانه ينمو. إنه يقف على خط التلال. "أسأل الله إذا أموت أن يفعل بي ما يشاء. أنا لا أطلب أي شيء، ولا أطلب أي شيء بعد ذلك. "إنني أوكل إلى الآخرين، الناجين مني، مهمة الاستيلاء على رغبتي في الوجود، وعلى جهدي من أجل الوجود، في زمن الأحياء" هكذا كتب ريكور قبل حوالي عشر سنوات من وفاته. وفي كتاباته، نجد هذا الزخم تقريبًا كلمة كلمة: "أقول: يا الله، ستفعل بي ما تريد. ربما لا شيء. أتقبل أنني لم أعد كذلك. ثم ينشأ أمل آخر غير الرغبة في الاستمرار في الوجود." ويظل الفيلسوف متواضعا إزاء هذا "الأمل الآخ". لكنه يترك هذه الوصية المؤثرة في النور والظل، حيث يخترق ضوء ناعم وقوي. انه مسيحي "الريح الكاملة". إن التفكير في الدين يمر عبر جزء كبير من عمل بول ريكور، وغالباً خلال أبحاث أخرى ـ حول اللغة، والأساطير، والأخلاق، وما إلى ذلك ـ كملاحظة خلفية. كما أن ريكور، المسيحي والبروتستانتي الملتزم، جدّد طريقة التفكير حول وجود المسيحيين في المجتمع.
إيمان متواضع، شكله الكتاب المقدس
من خلال مشاركته في الحركة المسيحية الاجتماعية واتحاد التعليم البروتستانتي، فكر بول ريكور في طرائق عمل المسيحيين في المجتمع، متمنيًا لهم أن يكونوا رجالًا ونساء "في العلن" وألا ينسحبوا إلى الحي اليهودي. وفي دراسة "الاجتماع" والجار، المنشورة في كتاب "التاريخ والحقيقة" عام 1955، اهتم بالتوتر بين محبة الجار، المتجسدة في الشخصية الإنجيلية للسامري الصالح، والعدالة التي تتقدم من خلال المؤسسات الاجتماعية. . وبدلا من أن يعارضهما ريكور، يعتبرهما "وجهين لنفس المحبة"، أحدهما حميم واختياري والآخر مجرد وأوسع. "يريد ريكور أن يكون للإيمان تأثيرات تناسب الجميع"، كما يحلل دانييل فراي. ما يهمه هو كيف يمكن علمنة الأفكار ذات الأصل الديني، التي يحملها الشهود، ومناقشتها على مستوى المصلحة الجماعية للمشاركة في الصالح العام. " بالنسبة لريكور، يمكن للقناعات المسيحية، من خلال عملية العلمنة، أن تتسرب بشكل مجهول لصالح المجتمع ويكون لها تأثير واسع، من خلال المؤسسات العلمانية. إن حب الجار يلعب دور الحافز لانتقاد العالم الاجتماعي، الذي يجب أن يتقدم دائمًا نحو العدالة. وفي مواجهة رؤية للديمقراطية تقتصر على الإجراءات القانونية، يدافع ريكور عن مكان الإدانات، التي يجب أن يكون من الممكن مواجهتها في الفضاء العام الذي تحافظ عليه الدولة. ويعتقد أن "الديمقراطية تتطلب قواعد وإجراءات للتحكيم في النزاعات، ولكنها تتطلب أيضًا قناعات وقيمًا لدعم وتوجيه عمليات التحكيم". إذا تُركت هذه القناعات لحالها، فيمكن أن "تصاب بالجنون"، ولهذا السبب يجب عليهم الدخول في حوار ضروري. وهذا ما أصبح ممكناً بفضل «علمانية المواجهة»، وليس «علمانية الامتناع» التي تعقّم القناعات. هذا التصور لمشاركة المسيحيين في الحياة الجماعية يرتكز على رفض الحياة المنقسمة بين المقدسة والدنيوية، والتي ليس فيها أي شيء إنجيلي. وشدد على أننا "مدعوون لأن نجد في الإيمان ليس مبدأ الانفصال، بل مبدأ الحيوية الداخلية لوجودنا".
الكنيسة، مجتمع طوباوي
لم يكن بول ريكور مسيحيًا منعزلاً، بل كان عضوًا نشطًا في الكنيسة البروتستانتية الإصلاحية. "كان أحد أعمدة رعية ماسي، ثم في روبنسون، في منطقة باريس. كان يحب الموعظة الحسنة! يشهد الفيلسوف أوليفييه أبيل. حتى أنه اقترح على روبنسون إنشاء مجموعات نقاش داخل الجمعية، بعد الوعظ، لإطالة فترة استقبالها، مثل غرف الصدى. " لم يتوقف ريكور ، كمفكر المؤسسة و"العيش المشترك"، قط عن التفكير في الكنيسة ودورها في المجتمع. "بالنسبة له، الكنيسة هي مكان لليوتوبيا، لاختراع أشكال المجتمع - مجتمعات حرة، لأن الكنيسة هي جمعية تطوعية، لا أحد ملزم بالذهاب إلى هناك"، يتابع أوليفييه أبيل. بالنسبة له، إنها مساحة حيث يمكننا أن نتساءل عما نفعله معًا، وما يمكننا أن نبتكره معًا..." بالنسبة لريكور، فإن سبب وجود الكنائس هو التساؤل باستمرار عن مسألة الغايات، والأهداف، "من منظور ما" ، في مجتمع البصيرة ". وفي هذا السياق يستخدم فكرة اليوتوبيا: “أسمي اليوتوبيا هذا الهدف المتمثل في تحقيق الإنسانية المكتملة، سواء كمجموعة كاملة من البشر أو كمصير فردي لكل شخص. " وبالتالي يجب على جماعة المؤمنين أن تسعى لتحقيق هدفين: التغلب على "الخصوصيات والأنانية، واحتياجات الإنسانية ككل"، ولكن أيضًا الاستجابة لـ "عدم الكشف عن هويته" و"لاإنسانية المجتمع الصناعي"، التي "تتطلب" علينا أن نشخصن العلاقات المجردة بشكل متزايد قدر الإمكان. وأضاف ريكور: "أقول مثل سبينوزا: كلما زادت معرفتنا بالأشياء المفردة، زادت معرفتنا بالله". بالنسبة للفيلسوف، على الكنائس – مثل المجموعات الفكرية الأخرى، الإنسانية أو الدينية – أن تحمل المثل الأعلى والأمل. وباستخدام تصنيف عالم الاجتماع الألماني ماكس فيبر، يعتقد أن السياسيين يجب أن يجسدوا "ايتيقا المسؤولية"، عندما يتعين على الكنائس أن تحمل "ايتيقا الإدانة"، بطريقة لا تسود فيها الواقعية والسخرية في القرارات المشتركة، ولكن يتم التعبير عن الحد الأقصى من المعنى والعدالة هناك.
ريكور، مصدر الإلهام المتعدد
على الرغم من أن فكر بول ريكور كان بطيئًا في الاعتراف به في فرنسا، إلا أنه اليوم موضوع الكثير من البحث. وفي عام 2017، وجد نفسه في دائرة الضوء خلال الحملة الرئاسية لإيمانويل ماكرون، الذي كان مساعده. هناك أعمال يستغرق التعرف عليها وقتًا، لكنها تُخصب العقول لفترة طويلة. وهذه هي حالة ريكور، التي لوحظ بالتأكيد منذ الخمسينيات، ولكنه لم يكن في دائرة الضوء إلا منذ التسعينيات. "إن خصوبة عمل بول ريكور واضحة اليوم، كما يقول المؤرخ فرانسوا دوسيه (5). إنه فكر منفتح وبالتالي انشغل في العمل، والذي يستمر العمل عليه، للإلهام، في العديد من المجالات: التاريخ والقانون والطب... في الستينيات والسبعينيات، التي كانت مفتونة بالأفكار المنهجية والقوية والقابلة للتطبيق مثل الميكانيكا، التي يمكن أن يعاني عمله من عدم تشكيل نظام مغلق. اليوم، هو أحد الأصول. " ويضيف: "منذ وفاته، أصبحنا أكثر وعيًا بالعدد الهائل من الحوارات التي أقامها ريكور في البيئات الأكثر تنوعًا، في فرنسا، ولكن أيضًا في أوروبا وأمريكا اللاتينية والولايات المتحدة، وفي إفريقيا وآسيا». الفيلسوف أوليفييه أبيل، الذي أشار إلى أن أعماله "حظيت بقراءة جيدة" بشكل خاص في الأوساط الكاثوليكية، "لا شك لأنها تساعد في التعبير عن التقاليد والجدة، في عالم أصبحت فيه معارضتهما مميتة".
ريكور وتأثير إيمانويل ماكرون؟
إن التغطية الإعلامية لاسم ريكور في وقت انتخاب إيمانويل ماكرون يمكن أن تكون مجرد حكاية. في التسعينيات، ساعد الرئيس المستقبلي، الذي كان حينها طالبًا، الفيلسوف في كتابه الذاكرة والتاريخ والنسيان (2000). ومن هذا القرب ولدت الصداقة. خلال الحملة الرئاسية عام 2017، سعى العديد من المعلقين إلى إقامة صلة بين عمل ريكور وبرنامج مرشح إلى الأمام. وقد نشر المؤرخ فرانسوا دوس، الذي قدم إيمانويل ماكرون إلى بول ريكور، كتابًا خاصًا بعنوان "الفيلسوف والرئيس" (6) حول هذا الموضوع. واليوم، بعد عمل نقدي ثانٍ (7)، يعترف بـ "سذاجته المذهلة". ويشير إلى أنه " لم يعد من الممكن الاعتراف بريكور في سياسة ماكرون، باستثناء أوروبا وسياسة الذاكرة”. "أما "المشهور في نفس الوقت" الذي يطبقه ريكور، فالأمر لا يتعلق بالدبس الذي صنعه الرئيس منه، بل بطريقة تجنب البدائل، والتفكير في المعضلات والمفارقات، والتعبير عن وجهات نظر متعارضة وإيجاد طريق للهروب من خلال التفكير أكثر، بل على العكس من ذلك، فهو أمر صعب للغاية!
افتراق
يشاركنا أوليفييه مونجين، المدير السابق لمجلة فكر ، والصديق والمتذوق لأعمال الفيلسوف، هذا التحليل. «يمكننا أن نقول عن ريكور إنه لعب دور المثقف السياسي لماكرون، ولكن ليس أكثر من ذلك بقليل.علاوة على ذلك، فإن ماكرون أدبي ومسرحي أكثر من كونه فيلسوفًا. لكن دفاعًا عنه، يمكننا القول إنه لم يستغل أبدًا ريكور، الذي لم يقتبس منه أبدًا. » بالنسبة للمتخصصين، فإن عمودية السلطة والظلم الاجتماعي ووصم الأجانب تضع سياسة إيمانويل ماكرون في تناقض واضح مع فكر ريكور السياسي. يقول أوليفييه مونجين: "يجب ألا ننسى التزام بول ريكور إلى جانب الأجانب وفي سيماد (8)". وبعيدًا عن الخلافات السياسية، يظل عمل المفكر ثمينًا بينما أصبح عصرنا أكثر قتامة منذ وفاته في عام 2005. ويشير أوليفييه مونجين إلى أنه "مع عودة الأوبئة والحرب والإرهاب، يبدو تفكيره حول الضعف والشر ضروريًا". يقول فرانسوا دوس: "اليوم، يُختبر حزن اليوتوبيا بصعوبة وهو محفوف بالتراجع والانسحاب إلى الهوية والهمجية". يذكرنا ريكور بأهمية اليوتوبيا، وبناء المشروع الاجتماعي، وتوفير أفق للتوقعات."
بقلم إيلودي موروت
الاحالات والهوامش:
(1) مجال فلسفي يهتم بالمسائل المتعلقة بتفسير النصوص.
(2) بول ريكور، سلسلة «ماذا أعرف؟ »، النشر الجامعي الفرنسي
(3) فلسفة الإرادة. 2. التناهي والشعور بالاثم، ، 592 صفحة،
(4) لاكروا بتاريخ 26 فبراير 2003، أعيد طبعه في ريكور، طبعات دو ليرن، 2004
(5) هو مؤلف بول ريكور. معاني الحياة (1913-2005)، لا ديكوفرت، 714 صفحة،
(6) المخزن، 256 صفحة،
(7) ماكرون أو الأوهام الضائعة. دموع بول ريكور، الباسور، 416 ص،
(8) جمعية تقديم المساعدة للمهاجرين واللاجئين والنازحين وطالبي اللجوء والأجانب الذين هم في وضع غير نظامي، أنشئت عام 1939.
المصدر: مجلة الصليب، بتاريخ 3 – 9- 2023
كاتب فلسفي



#زهير_الخويلدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الجحيم هو الآخرون عند جان بول سارتر
- عن روجيه جارودي والابادة الجماعية ومصير فلسطين
- التصور الفلسفي للدين عند شوبنهاور
- الأصل الزمني لفكرة القدر
- التفكر الفلسفي الوجودي في حدث الموت
- ملاحظات أنطونيو غرامشي حول مكيافيلي والسياسة والأمير الحديث
- البرنامج الاشتراكي حسب كورنيليوس كاستورياديس
- التدقيق الفلسفي المعاصر في الفروق بين الإيتيقا والأخلاق
- استعمالات فلسفية معاصرة بين الهواية والاحتراف
- فلسفة البراكسيس عند أنطونيو غرامشي في مواجهة الاختزالية والا ...
- منزلة الجسد في الفلسفة والعلم من الاغتراب الى المقاومة
- هل من الحرية أن يريد الانسان الشر لغيره؟
- نظرة فلسفية حول مشكلة الدولة
- الإنسان والعمل بين الوقوع في الاغتراب الاجتماعي والنضال اليو ...
- سيكولوجيا الحشود بين غياب التفرد وقوة الضعفاء
- الذكاء الاصطناعي والثورة الرقمية
- التباس مفهوم العدالة وتحولاتها التاريخية
- أسطورة التقدم المادي للغرب وحقيقة التقدم الروحي للشرق
- قراءة مارتن هيدجر للفلسفة الكانطية
- هل للحرية من الناحية الفلسفية والحقوقية درجات؟


المزيد.....




- منظمة: إسرائيل توافق على أكبر عملية مصادرة لأراض بالضفة الغر ...
- بعيدا عن عدسات وسائل الإعلام.. اجتماع بين أمير قطر وأردوغان ...
- هل هناك خلافات بين بوتين وأردوغان؟
- حصيلة قتلى غزة تتخطى عتبة الـ38 ألفا
- ما هي تفاصيل المرحلة الثالثة من الحرب على قطاع غزة؟
- -أطفأ جنود إسرائيليون السجائر في جسدي وضربوني على صدري ورأسي ...
- بالفيديو.. حرائق في الجولان إثر الهجوم الصاروخي لـ-حزب الله- ...
- شاهد.. إصابة مجمع تجاري في عكا بصاروخ
- -العالم متعدد الأقطاب حقيقة واقعة-.. أبرز تصريحات بوتين في - ...
- -الناتو- يخشى انسحاب فرنسا من قيادته العسكرية إذا فازت لوبان ...


المزيد.....

- المُعاناة، المَعنى، العِناية/ مقالة ضد تبرير الشر / ياسين الحاج صالح
- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج
- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - زهير الخويلدي - فلسفة الحياة بشكل أفضل حسب بول ريكور