أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - حنة آرندت بين الفهم والسياسة / شعوب الجبوري - ت: من الألمانية أكد الجبوري















المزيد.....

حنة آرندت بين الفهم والسياسة / شعوب الجبوري - ت: من الألمانية أكد الجبوري


أكد الجبوري

الحوار المتمدن-العدد: 8012 - 2024 / 6 / 18 - 00:17
المحور: الادب والفن
    


حنة آرندت منظرة سياسية وفيلسوفة، ولدت في هانوفر، ألمانيا، ابنة المهندس بول آرندت، ومارثا كوهن. لقد نشأت في مسقط رأس والديها كونيغسبيرغ، شرق بروسيا، حيث انتقلت العائلة عندما أصيب بول أرندت بمرض الزهري. توفي عام 1913.() كانت سنوات الحرب العالمية الأولى صعبة بشكل خاص على الأسرة؛ غالبًا ما كانت سلامتها مهددة بسبب المعارك المتقاربة بين الجيوش البروسية والروسية.() بعد الحرب، أصبحت والدة آرندت اشتراكية ديمقراطية ألمانية وتابعة لروزا لوكسمبورغ (1871 - 1919)، التي كان لكتاباتها تأثير كبير على فكر آرندت. ()

درست أرندت، وهي طالبة مبكرة، الفلسفة في جامعة ماربورغ، حيث التقت بمارتن هايدغر، معلمها، ولفترة وجيزة، عشيقها. حصلت على الدكتوراه تحت إشراف كارل ياسبرز في هايدلبرغ عام 1929. وكانت أطروحتها بعنوان "مفهوم الحب عند القديس أوغسطين".

في عام 1929، تزوجت أرندت من غونتر ستيرن، وهو مؤلف اسمه المستعار غونتر أندرس.() أثناء إقامته في برلين مع شتيرن، كتب سيرة ذاتية لمضيفة القاعة اليهودية الشهيرة في القرن الثامن عشر، راحيل فارنهاجن (1957)، وأصبح منتسبًا بشكل غير رسمي إلى المنظمة الصهيونية الألمانية.() كانت تجري بحثًا لصالح رئيس المنظمة، كورت بلومنفيلد، عندما ألقي القبض عليها في عام 1933 من قبل الغستابو. ()بعد إطلاق سراحه، انضم إلى هجرة اليهود والشيوعيين الألمان الذين لجأوا إلى باريس هربًا من نظام هتلر الشمولي.

عاشت أرندت في فرنسا من عام 1933 إلى عام 1941.() وخلال تلك الفترة، طورت علاقة وثيقة مع الشيوعي البرليني البارز والعصامي هاينريش بلوخر(1899 - 1970).() بعد طلاقها من شتيرن، تزوجت أرندت من بلوخر في عام 1940.() أثناء وجودها في فرنسا، كانت تنتمي إلى مجموعة من المثقفين المهاجرين المناهضين للفاشية تسمى أرندت "القبيلة"، والتي ضمت كاتب المقالات فالتر بنيامين (1892 - 1919) وإلى مجموعة من المهاجرين المناهضين للفاشية. والروائي هيرمان بروخ (1886 - 1951).() كان يعمل في منظمة شباب عالية، وهي منظمة دربت الشباب على الحياة في فلسطين، حتى أدى الاحتلال الألماني لفرنسا إلى اعتقاله. () وسرعان ما هربت هي وبلوخر، وهما أيضًا معتقلان، وشقا طريقهما في النهاية إلى الولايات المتحدة.()

بعد وصولها إلى نيويورك عام 1941، تعلمت أرندت اللغة الإنجليزية. وبدأت العمل في دار نشر المهاجرين. كتبت مقالات تدعو إلى إنشاء دولة يهودية - عربية ثنائية القومية في فلسطين لصحيفة أوفباو،() بالإضافة إلى مقالات عن التاريخ الأوروبي لمجلات مثل السياسة، والمراجعة الحزبية، ومراجعة السياسة، والأمة. ومع انتهاء الحرب العالمية الثانية، بدأ في جمع المواد اللازمة لما سيصبح أطروحته الرئيسية، أصول الشمولية (1951).() رسّخ الكتاب سمعة أرندت كمنظرة سياسية رائدة وأثار جدلاً حادًا، استمر طوال الحرب الباردة، حول الطبيعة الحقيقية للشمولية.

بينما شعر الكثيرون أن آرندت قامت بتحليل النازية بوضوح، اعتقد بعض النقاد أنها كانت أقل نجاحًا في تحديد تطور الستالينية، والتي كانت من وجهة نظر آرندت شكلاً جديدًا مروعًا من دكتاتورية الحزب الواحد أو الشمولية.

قاد الجدل الدائر حول أصول الشمولية أرندت إلى كتابة "الحالة الإنسانية" (1958)،() وهي سلسلة من المقالات المهمة التي تم جمعها لاحقًا في "بين الماضي والمستقبل" (1961)،() و"حول الثورة" (1963).() تدرس هذه الأعمال تاريخ الثورات الحديثة والثورات الحديثة وخاصة الماركسية وتشويهها في الستالينية. زاعمة أن الفعل والكلام هما المكونات الأساسية للحياة السياسية، سعت أرندت إلى توضيح مدى اختلافهما عن نهج ماركس في النظريات والعمل والعمل. نظرت إلى الشؤون السياسية في ضوء الترتيبات الاجتماعية وحللت التغيرات الحديثة في الظروف التكنولوجية والعادات الفكرية. المفاهيم التي كانت عناصر أساسية في التقليد الفلسفي السياسي الأوروبي منذ أفلاطون (الحرية، السلطة، أشكال الحكم، الثورة، العنف) حظيت باهتمام خاص، وخاصة النصائح. وقد نالت المجالس إعجاب أرندت لأنها اعتقدت أنها عنصر أساسي في الجمهورية الديمقراطية.

اكتسبت دراسة أرندت للشمولية النازية تركيزًا جديدًا عندما حضرت محاكمة المجرم النازي سيئ السمعة أدولف أيخمان (1906 - 1962) في إسرائيل عام 1961.() ونشرت روايتها عن تلك المحاكمة في سلسلة في مجلة نيويوركر (1963) ثم في وقت لاحق تحت عنوان أيخمان في القدس: تقرير عن الشمولية النازية. أثارت تفاهة الشر (1964)() جدلاً هائلاً. جادل النقاد بأنها أكدت بشكل خاطئ على دور المجالس اليهودية الأوروبية (المجالس اليهودية) في الحل النهائي للنازيين. وأن تصويره لأيخمان على أنه إنسان طائش ومبتذل وليس وحشًا معتلًا اجتماعيًا كان سخيًا للغاية؛ وأن تحليله لعدم كفاية القانون الإسرائيلي أو الدولي لمعالجة "الجرائم ضد الإنسانية" كان معيباً. على الرغم من أن العبارة الرئيسية التي استخدمتها أرندت في وصف أيخمان، "تفاهة الشر"، أصبحت لغة شائعة ولم تعد تثير عاصفة من الاحتجاجات، إلا أن أطروحاتها الأساسية حول طبيعة الشر لا تزال موضع نقاش.

معتقدة أنها أثارت أسئلة أكثر مما أجبت عليه بصورتها لأيخمان، شرعت أرندت في استكشاف طيشها وتفاهتها فلسفيًا. ومن هذا البحث ظهر العمل مؤلف من مجلدين نُشر بعد وفاتها بعنوان "حياة العقل" (1977، 1978). ()أثناء عودته إلى العمل في الفلسفة، "حبه الأول"، أصبحت تشعر بقلق عميق بشأن الحالة الأخلاقية والسياسية للولايات المتحدة، وطنها الثاني. نشرت مقالات عن اغتيال جون كينيدي (1917 - 1963)،() وحركة الحقوق المدنية، وحرب فيتنام، وعنف المستهلك الذي اندلع في مدن البلاد وفي الحرم الجامعي. تم جمع مقالاته، والتي تشمل "حول العنف"، في أزمة الجمهورية (1972).()

خلال الستينيات المضطربة، اعتمدت أرندت على رفقة زوجها بلوخر، وأصدقائها المهاجرين القدامى من "القبيلة"، ومجموعة من الأصدقاء الأمريكيين الجدد، بما في ذلك الروائية ماري مكارثي. قامت أرندت بالتدريس في جامعة كاليفورنيا-بيركلي وجامعة شيكاغو من عام 1957 إلى عام 1967 وفي المدرسة الجديدة في مدينة نيويورك بعد عام 1968.() وقد تركتها وفاة بلوخر في عام 1970 دون "رفيقها المفكر"، الشخص الذي شاركها بعمق. . شغفها بفهم وشرح القرن العشرين، والذي كان لديهم ما تحب أن تسميه "منظور المنبوذ". توفيت أرندت في مدينة نيويورك 1976.

من بين المنظرين السياسيين الأمريكيين المهمين في القرن العشرين، ربما كان لحنه أرندت التأثير الأقل على السياسة العامة، حيث لم يُترجم عملها إلى السياسة الليبرالية أو المحافظة السائدة. لكن عملها لا مثيل له كنموذج للنطاق التاريخي والعمق الفلسفي.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Copyright © akka2024
المكان والتاريخ: طوكيـو ـ 6/18/24
ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية
ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).



#أكد_الجبوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- -أنا لا أنتمي إلى حلقة الفلاسفة-/بقلم حنة آرندت - ت: من الأل ...
- قصة: -تاريخ هذا الديك- / بقلم لوركا - ت: من الإسبانية أكد ال ...
- أنجيلا ديفز: صوت المقاومة الصعب (2-2) / الغزالي الجبوري - ت: ...
- نظرة القوة/ بقلم ميشيل فوكو/ ت: من الفرنسية أكد الجبوري
- حفل تخرج - هايكو السينيو - أكد الجبوري
- الليل يغادر الحديقة/ بقلم جان كوكتو - ت: من الفرنسية أكد الج ...
- كيف تدافع عن نفسك؟ / بقلم ميشيل فوكو - ت: من الفرنسية أكد ال ...
- عن -رسالة فولتير- في نقد الحوكمة العقلانية - شعوب الجبوري - ...
- مختارات شعرية/ بقلم الإسباني بيثنتي أليكساندري - ت: من الإسب ...
- كيف للمرء يعرف نفسه؟ بقلم ميشيل فوكو - ت: من الفرنسية أكد ال ...
- كيف للمرء يعرف نفسه؟ / بقلم ميشيل فوكو - ت: من الفرنسية أكد ...
- حدود المنهج العلمي/ بقلم بترند رسل - ت: من الإنكليزية أكد ال ...
- ما هو المجتمع اللامسؤول / بقلم جان بول سارتر - ت: من الفرنسي ...
- الإنسان يخشى الفكر/ بقلم بترند راسل - ت: من الإنكليزية أكد ا ...
- نيتشه وفرويد وماركس / بقلم ميشيل فوكو - ت: من الفرنسية أ
- -أهديه صمتي- الفصل الأول/بقلم ماريو فارغاس يوسا - ت: من الإس ...
- قصيدة: مديح الظل/ بقلم خورخي لويس بورخيس - ت: من الإسبانية أ ...
- أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (15 - 15) والأخيرة/ إش ...
- سيوران ونيتشه بين العدمية المظلمة والتشاؤم الراديكالي / إشبي ...
- أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (14 - 15)/ إشبيليا الج ...


المزيد.....




- الندرة والترجمة وموت المؤلف.. كتّاب ونقاد يحللون إشكالية الن ...
- قصيدة (فراق امي)الشاعر مدحت سبيع.مصر.
- انطلاق أيام الثقافة الإماراتية بموسكو
- استعلم عنها بكل سهولة.. رابط الاستعلام عن نتيجة الدبلومات ال ...
- الروائي الليبي هشام مطر يفوز بجائزة أورويل للرواية السياسية ...
- على وقع ضحكات الجمهور.. شاهد كيف سخر الكوميدي جون ستيوارت من ...
- عودة محرر القدس… مسلسل صلاح الدين الأيوبي الحلقة 29 الجزء 2 ...
- جهز مستنداتك.. تنسيق الدبلومات الفنية 2024-2025 جميع المحافظ ...
- استمتع بأقوى الأحداث… موعد عرض مسلسل قيامة عثمان الجزء الساد ...
- حالة رعب حقيقية في منزل فنانة مصرية (فيديو)


المزيد.....

- نظرية التداخلات الأجناسية في رواية كل من عليها خان للسيد ح ... / روباش عليمة
- خواطر الشيطان / عدنان رضوان
- إتقان الذات / عدنان رضوان
- الكتابة المسرحية للأطفال بين الواقع والتجريب أعمال السيد ... / الويزة جبابلية
- تمثلات التجريب في المسرح العربي : السيد حافظ أنموذجاً / عبدالستار عبد ثابت البيضاني
- الصراع الدرامى فى مسرح السيد حافظ التجريبى مسرحية بوابة الم ... / محمد السيد عبدالعاطي دحريجة
- سأُحاولُكِ مرَّة أُخرى/ ديوان / ريتا عودة
- أنا جنونُكَ--- مجموعة قصصيّة / ريتا عودة
- صحيفة -روسيا الأدبية- تنشر بحث: -بوشكين العربي- باللغة الروس ... / شاهر أحمد نصر
- حكايات أحفادي- قصص قصيرة جدا / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - حنة آرندت بين الفهم والسياسة / شعوب الجبوري - ت: من الألمانية أكد الجبوري