|
محادثات مع الله - الجزء الثاني (42)
نيل دونالد والش
الحوار المتمدن-العدد: 8010 - 2024 / 6 / 16 - 16:41
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
• بالنسبة للأشخاص الذين قد لا يتمكنون أبدًا من قراءة هذه الكتب - ما هي السبل التي يمكن استخدامها هنا، الآن، للعودة إلى الحكمة، والعودة إلى الوضوح، والعودة الى النفس الكلية؟ هل نحن بحاجة إلى العودة إلى الدين؟ هل هذا هو الرابط المفقود؟ العودة إلى الروحانية. انسى الدين. • هذا البيان سوف يثير غضب الكثير من الناس. سوف يتفاعل الناس مع هذا الكتاب بأكمله بالغضب.. إلا إذا لم يفعلوا ذلك. • لماذا تقول انسوا الدين؟ لأنه ليس جيدا بالنسبة لك. افهم أنه لكي ينجح الدين المنظم، عليه أن يجعل الناس يعتقدون أنهم في حاجة إليه. لكي يضع الناس ثقتهم في شيء آخر، يجب عليهم أولاً أن يفقدوا الثقة في أنفسهم. لذا فإن المهمة الأولى للدين المنظم هي أن يجعلك تفقد الثقة في نفسك. المهمة الثانية هي جعلك ترى أن لديه الإجابات التي لا تملكها. والمهمة الثالثة والأهم هي جعلك تتقبل إجاباته دون سؤال. إذا سألت، تبدأ في التفكير! إذا كنت تعتقد، عليك أن تبدأ في العودة إلى ذلك المصدر في الداخل. لا يمكن للدين أن يجعلك تفعل ذلك، لأنك عرضة للتوصل إلى إجابة مختلفة عما ابتكره. لذلك يجب أن يجعلك الدين تشك في نفسك؛ يجب أن يجعلك تشك في قدرتك على التفكير بشكل مستقيم. المشكلة بالنسبة للدين هي أن هذا يأتي بنتائج عكسية في كثير من الأحيان – لأنه إذا كنت لا تستطيع أن تقبل أفكارك الخاصة دون أدنى شك، فكيف لا يمكنك أن تشك في الأفكار الجديدة التي قدمها لك الدين عن النفس الكلية؟ وسرعان ما تشك في وجودي، ومن المفارقة أنك لم تشك أبدًا من قبل. عندما كنت تعيش بمعرفتك البديهية، ربما لم تكن قد فهمتني تمامًا، لكنك بالتأكيد عرفت أنني كنت هناك! إنه الدين الذي خلق اللاأدريين. وأي مفكر واضح ينظر إلى ما فعله الدين لا بد أن يفترض أن الدين ليس له إله! لأنه الدين الذي ملأ قلوب الناس بالخوف من النفس الكلية، حيث أحبها الإنسان ذات يوم ما هو بكل بهائها. إنه الدين الذي أمر الناس بالسجود أمام النفس الكلية، حيث نهض الإنسان في يوم من الأيام مبتهجًا. إنه الدين الذي أثقل الإنسان بالقلق من غضب النفس الكلية، حيث طلب الإنسان من الله أن يخفف عنه حمله! إنه الدين الذي أمر الإنسان أن يخجل من جسده ومن أكثر وظائفه الطبيعية، حيث كان الإنسان ذات يوم يحتفل بهذه الوظائف باعتبارها أعظم هدايا الحياة! إنه الدين الذي علمك أنه يجب أن يكون لديك وسيط لكي تصل إلى النفس الكلية، حيث كنت تعتقد ذات مرة أنك ستصل إلى الله من خلال عيش حياتك البسيطة في الخير والحق. وهو الدين الذي أمر الإنسان بعبادة النفس الكلية، حيث كان الإنسان في يوم من الأيام يعبد الله لأنه كان من المستحيل ألا يفعل ذلك! لقد خلق الدين في كل مكان ذهب إليه الانقسام، وهو عكس النفس الكلية. لقد فصل الدين الرجل عن النفس الكلية، والرجل عن الرجل، والرجل عن المرأة - فبعض الأديان تقول للرجل أنه فوق المرأة، حتى عندما تدعي أن الله فوق الرجل - مما يمهد الطريق لأعظم الصور الزائفة التي فُرضت على نصف الجنس البشري على الإطلاق . أقول لك هذا: الله ليس فوق الرجل، والرجل ليس فوق المرأة - وهذا ليس "النظام الطبيعي للأشياء" - ولكن هذه هي الطريقة التي تمناها كل من كان لديه السلطة (أي الرجال) عندما شكلوا أنفسهم. الديانات التي تعبد الذكور، تقوم بشكل منهجي بحذف نصف المواد من نسختها النهائية من "الكتب المقدسة" وتحريف الباقي لتناسب قالب نموذجها الذكوري للعالم. إن الدين هو الذي يصر حتى يومنا هذا على أن النساء إلى حد ما أقل، إلى حد ما، مواطنات روحانيات من الدرجة الثانية، بطريقة أو بأخرى غير "مناسبات" لتعليم كلمة النفس الكلية، أو التبشير بكلمة النفس الكلية، أو خدمة الناس. مثل الأطفال، مازلتم تتجادلون حول أي جنس قمت بتعيينه ليكون كهنتي! أقول لكم هذا: أنتم جميعاً كهنة. كل واحد منكم. لا يوجد شخص أو فئة من الناس أكثر "ملاءمة" للقيام بعملي من أي شخص آخر. لكن الكثير من رجالكم يشبهون دولكم تمامًا. المتعطشين للسلطة. إنهم لا يحبون تقاسم السلطة، بل يمارسونها فقط. وقد بنوا نفس النوع من الإله. قوة جائعة و النفس الكلية. إله لا يحب تقاسم السلطة بل يمارسها فحسب، ومع ذلك أقول لكم هذا: إن أعظم هدية من الله هي تقاسم قوة النفس الكلية. أود أن تكون مثلي. • لكننا لا نستطيع أن نكون مثلك! سيكون ذلك تجديفًا. التجديف هو أنك قد تعلمت مثل هذه الأشياء. أقول لك هذا: لقد خُلقت على صورة الله ومثاله، وهذا هو المصير الذي جئت لتحقيقه. أنت لم تأت إلى هنا لتكافح وتكافح ولا "تصل إلى هناك" أبدًا. ولم أرسلك في مهمة من المستحيل إكمالها. آمنوا بخير النفس الكلية، وآمنوا بخير خلق النفس الكلية، أي أنفسكم المقدسة. • لقد قلت شيئًا سابقًا في هذا الكتاب أثار اهتمامي. أود أن أعود عندما نصل إلى نهاية هذا المجلد. قلت: "السلطة المطلقة لا تتطلب أي شيء على الإطلاق". هل هذه طبيعة النفس الكلية؟ لقد فهمت الآن. لقد قلت: "الله هو كل شيء، والله يصبح كل شيء. لا يوجد شيء ليس هو النفس الكلية، وكل ما يختبره الله في نفسه، يختبره فيك، مثلك ومن خلالك. في أنقى صوري، أنا المطلق. أنا كل شيء على الإطلاق، وبالتالي لا أحتاج ولا أريد ولا أطلب أي شيء على الإطلاق. من هذا الشكل النقي تمامًا، أنا كما خلقتني. يبدو الأمر كما لو أنك رأيت الله أخيرًا وتقول: "حسنًا، ما رأيك في ذلك؟" ومع ذلك، بغض النظر عما تصنعه مني، لا أستطيع أن أنسى، وسوف أعود دائمًا إلى أنقى صورتي. كل الباقي هو خيال. إنه شيء تقوم باختلاقه. هناك من يجعلونني إلهًا غيورًا؛ ولكن من يستطيع أن يشعر بالغيرة عندما يكون لدى الإنسان كل شيء؟ هناك من يجعلونني إلهًا غاضبًا؛ ولكن ما الذي يمكن أن يجعلني غاضبًا عندما لا أستطيع أن أتأذى أو أتضرر بأي شكل من الأشكال؟ هناك من يجعلونني إلهًا منتقمًا؛ ولكن ممن سأنتقم، لأن كل الموجود هو أنا؟ ولماذا أعاقب نفسي لمجرد الخلق؟ أو، إذا كنت لا بد أن تفكر فينا منفصلين، فلماذا خلقتك، وأعطيك القدرة على الإبداع، وأعطيك حرية الاختيار لخلق ما ترغب في تجربته، ثم أعاقبك إلى الأبد لاتخاذك الاختيار "الخاطئ"؟ أقول لك هذا: لن أفعل شيئًا كهذا – وفي هذه الحقيقة تكمن تحررك من طغيان النفس الكلية. في الحقيقة، ليس هناك طغيان إلا في مخيلتك. يمكنك العودة إلى المنزل وقتما تشاء. يمكننا أن نكون معا مرة أخرى وقتما تشاء. إن نشوة اتحادك معي هي لك أن تعرفها مرة أخرى. في قطرة من قبعة. عند شعورك بالرياح على وجهك. على صوت لعبة الكريكيت تحت سماء الماس في ليلة صيفية. عند أول نظرة لقوس قزح وأول صرخة لطفل حديث الولادة. عند آخر شعاع لغروب الشمس المذهل وآخر نفس في حياة مذهلة. وأنا معك دائمًا، حتى إلى نهاية الزمن. إن اتحادك معي كامل، لقد كان دائمًا، وسيظل كذلك دائمًا. أنت وأنا واحد، الآن وحتى إلى الأبد. اذهب الآن، واجعل من حياتك بيانًا لهذه الحقيقة. اجعل أيامك ولياليك انعكاسًا لأعلى فكرة بداخلك. اسمح للحظات الآن أن تكون مليئة بنشوة الله المذهلة التي ظهرت من خلالك. افعل ذلك من خلال التعبير عن حبك الأبدي وغير المشروط لجميع أولئك الذين تلمس حياتهم. كن نورًا للظلمة ولا تلعنها. كن حامل الشعلة. أنت كذلك. فلتكن كذلك.
#نيل_دونالد_والش (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
محادثات مع الله - الجزء الثاني (41)
-
محادثات مع الله - الجزء الثاني (40)
-
محادثات مع الله - الجزء الثاني (39)
-
محادثات مع الله - الجزء الثاني (38)
-
محادثات مع الله - الجزء الثاني (37)
-
محادثات مع الله - الجزء الثاني (36)
-
محادثات مع الله - الجزء الثاني (35)
-
محادثات مع الله - الجزء الثاني (34)
-
محادثات مع الله - الجزء الثاني (33)
-
محادثات مع الله - الجزء الثاني (32)
-
محادثات مع الله - الجزء الثاني (31)
-
شفاء الأرواح () برمهنسا يوغانندا
-
شفاء الأرواح (2) برمهنسا يوغانندا
-
شفاء الأرواح (1)
-
محادثات مع الله - الجزء الثاني (30)
-
محادثات مع الله - الجزء الثاني (29)
-
محادثات مع الله - الجزء الثاني (28)
-
محادثات مع الله - الجزء الثاني (27)
-
محادثات مع الله - الجزء الثاني (26)
-
محادثات مع الله - الجزء الثاني (25)
المزيد.....
-
خارجية الأردن: اقتحام بن غفير المسجد الأقصى خطوة استفزازية م
...
-
بن غفير يقتحم الأقصى احتفالا بعيد -الأنوار- اليهودي ومكتب نت
...
-
حماس: اقتحام بن غفير المسجد الأقصى انتهاك جديد وخطير
-
الرئيس الايراني: لو كان المسلمون متحدين لما تجرأت -اسرائيل-
...
-
حماس: اقتحام بن غفير المسجد الأقصى انتهاك جديد وخطير
-
وجهاء الطائفة العلوية في حمص يصدرون بيانا إلى أهالي المحافظة
...
-
وزير الامن المتطرف بن غفير يقتحم الاقصى بأول ايام -عيد الانو
...
-
عاجل | مصادر للجزيرة: وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن
...
-
لأول مرة منذ 50 عاما.. مسيحيو دمشق يحتفلون بالميلاد من دون ح
...
-
دعوات مقدسية للرباط في المسجد الاقصى وصد اقتحامات المستوطنين
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|