|
عن ( بكاء السماء / صُمّاً وَعُمْيَاناً / الليل والنهار خلفة / ابو لهب / الدعاء للكافر )
أحمد صبحى منصور
الحوار المتمدن-العدد: 8001 - 2024 / 6 / 7 - 15:27
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
السؤال الأول : ما معنى أن السماء تبكى فى آية ( فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمْ السَّمَاءُ وَالأَرْضُ ) (29) الدخان )؟ إجابة السؤال الأول : قال جل وعلا عن نهاية فرعون وقومه : ( كَمْ تَرَكُوا مِنْ جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (25) وَزُرُوعٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ (26) وَنَعْمَةٍ كَانُوا فِيهَا فَاكِهِينَ (27) كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا قَوْماً آخَرِينَ (28) فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمْ السَّمَاءُ وَالأَرْضُ وَمَا كَانُوا مُنظَرِينَ (29) الدخان ) . عدم بكاء السماء والأرض عليهم تعبير مجازى ، يعنى حقارتهم . أساليب المجاز من تشبيه واستعارة وكناية تتكرر فى القرآن الكريم فى القصص والوعظ والكلام عن الجنة والنار وعوالم الغيبيات وصفات الله جل وعلا ، ولا ينكرها سوى الجهلة . ما رأيك فى قوله جل وعلا فى قصة موسى مع العبد الصالح : ( فَوَجَدَا فِيهَا جِدَاراً يُرِيدُ أَنْ يَنقَضَّ فَأَقَامَهُ ) (77) الكهف ) . هل يوجد جدار حىُّ يريد أن يسقط وينقضُّ ؟ السؤال الثانى : ما معنى قوله تعالى : ( وَالَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِآيَاتِ رَبِّهِمْ لَمْ يَخِرُّوا عَلَيْهَا صُمّاً وَعُمْيَاناً (73) الفرقان ) ؟ إجابة السؤال الثانى : 1 ـ المؤمن المتّقى إذا ذكّرته بآية قرآنية خشع لها قلبه ، وزادته إيمانا . قال جل وعلا : ( إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آياتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانَاً وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ (2) الأنفال ) 2 ـ الكافرون على العكس . قال جل وعلا : 2 / 1 : ( وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمْ الْقُرْآنُ لا يَسْجُدُونَ (21) بَلْ الَّذِينَ كَفَرُوا يُكَذِّبُونَ (22) وَاللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا يُوعُونَ (23) فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ (24) الانشقاق ) 2 / 2 : ( وَإِنْ تَدْعُوهُمْ إِلَى الْهُدَى لا يَسْمَعُوا وَتَرَاهُمْ يَنظُرُونَ إِلَيْكَ وَهُمْ لا يُبْصِرُونَ (198) الأعراف ). 3 ـ فى الفارق بينهما قال جل وعلا : ( وَإِذَا مَا أُنزِلَتْ سُورَةٌ فَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ أَيُّكُمْ زَادَتْهُ هَذِهِ إِيمَاناً فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا فَزَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَهُمْ يَسْتَبْشِرُونَ (124) وَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَتْهُمْ رِجْساً إِلَى رِجْسِهِمْ وَمَاتُوا وَهُمْ كَافِرُونَ (125) التوبة ). السؤال الثالث : قال جل وعلا : ( وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ خِلْفَةً لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يَذَّكَّرَ أَوْ أَرَادَ شُكُوراً (62) الفرقان ) . سؤالى : كيف يكون الليل والنهار خلفة ؟ وكيف يكون الليل والنهار للتذكر والشكر ؟ إجابة السؤال الثالث : 1 ـ الليل يخلف النهار والنهار يخلف الليل ، أى يتداخلان ويطارد أحدهما الآخر . قال جل وعلا : 1 / 1 : ( تُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَتُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَتُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَتُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ وَتَرْزُقُ مَن تَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ ( 27 ) آل عمران ) 1 / 2 : ( ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ يُولِجُ اللَّيْلَ فِي النَّهَارِ وَيُولِجُ النَّهَارَ فِي اللَّيْلِ وَأَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ ) ( 61 ) الحج ) 1 / 3 : ( يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا ) ( 54 ) الأعراف ) 1 / 4 : ( خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ بِالْحَقِّ يُكَوِّرُ اللَّيْلَ عَلَى النَّهَارِ وَيُكَوِّرُ النَّهَارَ عَلَى اللَّيْلِ ) (5) الزمر ). 2 ـ نحن أيضا أجيال يخلف بعضها بعضا ، قال جل وعلا : 2 / 1 : ( وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلائِفَ الأَرْضِ ) (165) الأنعام ) 2 / 2 : ( هُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلائِفَ فِي الأَرْضِ) (39) فاطر ) 3 ـ قال جل وعلا :( وَمَا يُعَمَّرُ مِنْ مُعَمَّرٍ وَلا يُنْقَصُ مِنْ عُمُرِهِ إِلاَّ فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ (11) فاطر ) كل منا يولد وقد تحدد الزمن الذى سيعيشه ، أى تحدد موعد موته بالدقيقة والثانية ، أى يبدأ العدُّ التنازلى لموته بمجرد ميلاده . ويتناقص عمره مع كل دقيقة الى أن ينتهى عمره أو يوفّى عمره فيموت . وتعود نفسه الى البرزخ الذى أتت منه . كل ذلك مكتوب أو فى ( كتاب ) . الفرد منا مثل شخص يقف على بقعة ثلج على سطح محيط ، وتتآكل بإنتظام من تحت قدميه ، الى أن تنتهى فيسقط فى قاع المحيط . 4 ـ المؤمن المتقى يعى ذلك لأن يرجو لقاء ربه جل وعلا يوم القيامة ، ويجد فى ذلك فرصة للتذكّر والهداية وشُكر ربه جل وعلا . السؤال الرابع : قالوا ان ابو لهب اسمه هكذا بسبب وسامته . هل هذا صحيح ؟ إجابة السؤال الرابع : 1 ـ لا يهمنا إن كان وسيما أو قبيحا . يكفى ما قاله عنه رب العزة جل وعلا : ( تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ (1) مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ (2) سَيَصْلَى نَاراً ذَاتَ لَهَبٍ (3) وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ (4) فِي جِيدِهَا حَبْلٌ مِنْ مَسَدٍ (5) المسد ). 2 ـ القضية الأهم أن القرابة من النبى لا تعنى أن تكون له حصانة . هناك آزر والد ابراهيم عليه السلام ، وإبن نوح ، وزوجة نوح وزوجة لوط . ونتذكر تلك الأميرة المصرية المؤمنة زوجة فرعون موسى ، والفارق الهائل بينها وبينه . إقرأ قوله جل وعلا : 2 / 1 ـ ( سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنْ الْمَاءِ قَالَ لا عَاصِمَ الْيَوْمَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِلاَّ مَنْ رَحِمَ وَحَالَ بَيْنَهُمَا الْمَوْجُ فَكَانَ مِنْ الْمُغْرَقِينَ (43) وَقِيلَ يَا أَرْضُ ابْلَعِي مَاءَكِ وَيَاسَمَاءُ أَقْلِعِي وَغِيضَ الْمَاءُ وَقُضِيَ الأَمْرُ وَاسْتَوَتْ عَلَى الْجُودِيِّ وَقِيلَ بُعْداً لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (44) وَنَادَى نُوحٌ رَبَّهُ فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنْتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ (45) قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ فَلا تَسْأَلْنِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّي أَعِظُكَ أَنْ تَكُونَ مِنْ الْجَاهِلِينَ (46) قَالَ رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلاَّ تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُنْ مِنْ الْخَاسِرِينَ (47) هود ) 2 / 2 ـ ( وَمَا كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ لأَبِيهِ إِلاَّ عَنْ مَوْعِدَةٍ وَعَدَهَا إِيَّاهُ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ لِلَّهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لأَوَّاهٌ حَلِيمٌ (114) التوبة ) 2 / 3 ـ ( ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً لِلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ وَاِمْرَأَةَ لُوطٍ كَانَتَا تَحْتَ عَبْدَيْنِ مِنْ عِبَادِنَا صَالِحَيْنِ فَخَانَتَاهُمَا فَلَمْ يُغْنِيَا عَنْهُمَا مِنْ اللَّهِ شَيْئاً وَقِيلَ ادْخُلا النَّارَ مَعَ الدَّاخِلِينَ (10) وَضَرَبَ اللَّهُ مَثَلاً لِلَّذِينَ آمَنُوا اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِنْدَكَ بَيْتاً فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِنْ فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنْ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (11) التحريم ) 3 ـ ثم : لا تهمنا الأسماء ، فهناك من تسمى أو يُسمّى باسم محمد وأحمد ، وهم من أكابر المجرمين . السؤال الخامس : هل يستجيب الله تعالى للمؤمن إذا دعا للكافر ؟ إجابة السؤال الخامس : 1 ـ الفيصل فى إستجابة الدعاء أن يكون بتضرع وإخلاص . 2 ـ للمؤمن أن يدعو للكافر بالهداية وبالرزق الحلال . 3 ـ موضوع فلان مؤمن أو كافر محلُّ نظر ، لأن كل فرد يرى نفسه على الايمان الصحيح ومن يخالفه ليس مؤمنا صحيح الإيمان . الذى نحكم عليه هو الاسلام السلوكى بمعنى السلام والإيمان السلوكى هو الأمن والأمان . لذا فالأفضل أن تدعو لنفسك وللغير بالهداية ، وبالرزق الحلال . 4 ـ نتدبر فى قوله جل وعلا : ( وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّ اجْعَلْ هَذَا بَلَداً آمِناً وَارْزُقْ أَهْلَهُ مِنْ الثَّمَرَاتِ مَنْ آمَنَ مِنْهُمْ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ قَالَ وَمَنْ كَفَرَ فَأُمَتِّعُهُ قَلِيلاً ثُمَّ أَضْطَرُّهُ إِلَى عَذَابِ النَّارِ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (126) البقرة ). ابراهيم قصر دعوته بالرزق لمن آمن فقط ، وجاء الرد من الله جل وعلا بأنه جل وعلا يرزق أيضا فى هذه الدنيا الكفار أيضا . ثم هم فى الآخرة خالدون فى الجحيم .
#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
أهم المؤسسات الصوفية في مصر المملوكية :(القبور المقدسة المزو
...
-
عن ( معيار الحكم على البشر / مسألة ميراث / الله جل وعلا يجيب
...
-
عن أهم المؤسسات الصوفية في مصر المملوكية : الأضرحة : ( القبو
...
-
عن ( وَلِتُصْنَعَ عَلَى عَيْنِي / لا تعارض / وَاجْعَلْنَا لِ
...
-
عن أهم المؤسسات الصوفية في مصر المملوكية : الرُّبط والتُّرب
-
عن ( مخلصا بكسر اللام وفتحها / معيار الحكم على البشر )
-
عن أهم المؤسسات الصوفية في مصر المملوكية : الخوانق والزوايا
-
عن ( لا تناقض هنا / وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً )
-
عن ( الحرق قتلا وتعذيبا / الوزير قرآنيا )
-
التصوف وحركة التعمير فى مصر المملوكية..
-
المقدمة والفهرس لكتاب : أثر التصوف الثقافى والمعمارى والاجتم
...
-
عن ( سفاح التجمع / أئمة الكفر يكتمون الحق / إتّق شرّ من أحسن
...
-
عن ( يد الله جل وعلا / عجوز للمرأة فقط أم للرجل أيضا / إسراف
...
-
ثلاثة أسئلة فقط .!!
-
عن ( إرهاب السحرة / قائلون / ملائكة يمشون مطمئنين / مستقر )
-
عن ( عثمان الفاسد والرسم العثمانى / تليفون هدية / نعمة الله
...
-
عن ( الآية والإعجاز / الإغتياب )
-
الأمثال الشعبية مصدرا صادقا للتأريخ
-
عن ( انواع الرزق )
-
عن : سجى / حديث ينشر الأنانية / الناقلون عنّا / الحجة الالهي
...
المزيد.....
-
مستعمرون ينشرون صورة تُحاكي إقامة الهيكل على أنقاض المسجد ال
...
-
الإعلام العبري: المهم أن نتذكر أن السيسي هو نفس الجنرال الذي
...
-
ثبتها فوراً لأطفالك.. تردد قناة طيور الجنة 2024 على نايل سات
...
-
الجنائية الدولية تسجن قياديا سابقا في أنصار الدين بمالي
-
نزع سلاح حزب الله والتوترات الطائفية في لبنان.. شاهد ما قاله
...
-
الدعم الأميركي لكيان الاحتلال في مواجهة المقاومة الإسلامية
-
إيهود باراك يفصح عما سيحدث لنتنياهو فور توقف الحرب على غزة
-
“ألف مبروك للحجاج”.. نتائج أسماء الفائزين بقرعة الحج 2025 في
...
-
“ماما جابت بيبي” تردد قناة طيور الجنة الجديد 2024 بجودة عالي
...
-
طقوس بسيطة لأسقف بسيط.. البابا فرانسيس يراجع تفاصيل جنازته ع
...
المزيد.....
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
-
الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5
/ جدو جبريل
المزيد.....
|