|
عن أهم المؤسسات الصوفية في مصر المملوكية : الرُّبط والتُّرب
أحمد صبحى منصور
الحوار المتمدن-العدد: 7998 - 2024 / 6 / 4 - 21:58
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
أهم المؤسسات الصوفية في مصر المملوكية : الرُّبط والتُّرب كتاب : أثر التصوف المعمارى والثقافى والاجتماعى فى مصر المملوكية الفصل الأول : أثر التصوف في ازدهار العمارة الدينية والتعمير أهم المؤسسات الصوفية في مصر المملوكية : الرُّبط والتُّرب ( الرُبــــــــــط ) 1 ـ لا فارق كبيرا بين الرباط والزاية إلا مجرد الاسم ، غاية ما هناك أن الرباط كان يعنى فى الجهاد السنى فى العصور الوسطى المرابطة على ( الثغور ) أو الحدود مع الدولة البيزنطية فى قلاع تسمى ( رباط ) وجمعها ( أربطة ) . وجاء الصوفية بمفهوم جديد للجهاد يتفرغون له وهو ( جهاد النفس ) والذى إعتبروه فى التراث الجهاد الأكبر ، فأقيمت ( أربطة ) يقيم فيها الصوفية عالة على من ينفق عليهم بزعم جهاد النفس . 2 ـ وقد أقام المماليك الكثير من الربط . وأشهرها رباط الأفرم عز الدين أيبك وقرر فيه فقراء تنعقد بهم الجمعة ، ويقيمون فيه ليلاً ونهاراً وأقام لهم الرصد لصلاتهم ، ورباط الآثار الذي أقامه الوزير ابن حنا ، واحتوى بعض الآثار المنسوبة للنبى عليه السلام وجُعِل فيه الطعام للوارد والصادر والجراية لخدمة الآثار النبوية وشرطَ أن يسكنه عشرة من الفقراء المجردين . واليه تُنسب منطقة ( أثر النبى ) الحالية فى القاهرة . وجدد الأمير جانبك رباطا ً وأنزل فيه الفقراء . ورباط الخازن أقامه علم الدين سنجر ورباط قراسنقر ورباط الأمير مسعود ، وآخر للأمير ابن قزل بسطح المقطم والرباط العديمي أقامه ابن العديم ورباط الأمير الهكاري والي الإسكندرية . 2 ــ وأقام المتصوفة كثيراً من الربط . وقبل العصر المملوكي أنشأ عبد الرحمن الغناني أول رباط بصعيد مصر ودفن فيه سنة 592 . وبنى محي الدين المصري رباطاً حسناً بمصر ، واستوطن أبو الحسن القوص أخميم وبنى بها رباطاً ، وبنى عبد الغفار بن نوح رباطاً بظاهر قوص وأعانه في البناء أحد معتقديه ، وبنى أبو القاسم سليمان رباطاً خارج ادفو . وذكرت أربطة لمتصوفة آخرين مثل ابن مقلد وابن يحيى الصفي والخطاب السيوطي في الصعيد . 3 ـ ويحدث أن يدفن في الرباط شيخه أو صاحبه . 4 ــ وأقيمت أربطة خاصة بالنساء لإيوائهن وتعليمهن مثل رباط البغدادية ورباط الست كليلة ورباط بنت الخواص
" التربــــــــــــــــــــة " 1- التربة ـ اى المقابر وأماكن دفن الموتى ، وأطلق عليها فى مصر ( القرافة ) . وتلعب التربة - والضريح ــ دوراً هاماً في التاريخ الصوفي ، ويكفي أن التربة بمعناها التقليدي ( المقدس ) قد نشأت في تاريخ المسلمين بعناية التصوف . وبالتصوف أُقيمت زوايا صوفية داخل الترب والمقابر ، وتحولت بعض المقابر المقدسة الى أضرحة ، وأصبحت الترب أو المدافن مليئة بالناس ومقصدا للتنزه وزيارة الأولياء الأحياء والموتى ، بل أصبحت من معالم السياحة الدينية بمفهوم عصرنا ، يأتى اليها الزوار لمصر ، ومنهم رحالة كابن بطوطة وابن ظهيرة . 2- في العصر المملوكي أصبحت التربة إحدى وسائل الشهرة الصوفية فيقيم فيها أحدهم مُدّة فلا يلبث أن يعتقده الناس ، مثل يحي الصنافيري الذي أقام بالقرافة مدة يسيرة ثم توجه إلى صنافير فاشتهر حاله . وأقام المتبولي بضريح البدوي وانتقل إلى القاهرة مشهوراً . ونشأ عبد الله الدرويش بزاوية يوسف العجمي ثم خرج منها ( بجذبة ربانية ) ( ثم اشتهر حاله عندما أقام بباب القرافة وصار الناس يهرولون إليه من البلاد والقرى وشهد له علماء الزمان بالولاية) . وأقام المنوفي بالتربة فاشتهر بالصلاح . وكان الحيدري القاطن بتربة زوجة طرغان – معتقداً مقصوداً بالزيارة . وأقام آخر بالقرافة ( فصار له أصحاب ومريدون ) . 2 ـ وتلقب بعض الصوفية بالقرافي ووصفوا بالولاية مثل المعتقد سليم القرافي . وابن الناصح القرافي . 3- وبالتصوف أقام المماليك الترب لأنفسهم وللمتصوفة ، وبازدياد التصوف في البرجية ظهر فيها بناء المدافن الكبيرة . فالأشرف برسباي أقام تربة بالصحراء بجوار تربة الناصر فرج خارج باب النصر ، وقرر الناصر فرج في مشيخة تربته الشيخ صدر الدين العجمي ورتب عنده أربعين صوفياً بالخير واللحم والمعاليم ، وقريباً منها أنشأ خشقدم تربته وقرر فيها وظائف من الصوفية والقراء يحضرون في أوقات الصلاة وعمل لهم بيوتاً تصلح للزواج والسكنى ورتب لهم الأموال والطعام ، أما قايتباي فقرر في مشيخة تربة قاضى الجماعة وقرر في خطبتها الشيخ الحرفي مع ثلاثين صوفياً في أوقات الصلاة، وبنى لهم البيوت وقرر لهم الجوامك ( المرتبات ) ، وجعل بها جامعاً بخطبة وحوضاً وصهريجاً .. الخ ويذكر أن السلطان قلاوون في الدولة البحرية " لما رأى التربة الصلاحية أمر بإنشاء تربة ومدرسة ..الخ " . 4 ــ وشارك الأمراء في الميدان حيث كان لبعضهم تربتان كالأمير أقوش النجيبي ، والأمير شرف الداودار . ودفن الصوفي بيرم التركي في تربة جاني بك المشد . وكان الصاحب بهاء الدين يحب الفقراء فأنشأ لهم تربة ( وكان يتولى تجهيزهم حتى جمع في تربته رفات مائة ولى) وأنشأ كافور الضرغتمشى تربته وجعل فيها خطبة وصوفية ـ وأوقف عليها ـ ( وكان يحبها حباً عظيماً ويغضب ممن يسميها تربة وكان لا يزال يزخرفها ويجدد ما تلف فيها من الزخرفة) . 5 ـ وأقام بعض الأمراء في تربته فالأمير بيدمر البدري (عمّر تربة مليحة أقام بها نحو الشهرين ) . 6 ــ وجدّد الأمير جانبك رباطا ، ثم جدّد أيضا تربة (وجعل فيها حوشاً ومقعداً وأصطبلاً ومطبخاً وميضأة وصهريجاً وحوضاً وكُتّاباً ( لتعليم الأطفال ) وجدد بئرها وقرر فيها شيخاً وخمسين صوفياً ومقرئين يقرأون في الخمسة أوقات ، كل جوقة ثلاثة نفر ، كل وقت، وجعل عليهم كاتب غيبة، ومادحاً ( أى منشدا للمدائح النبوية ) وخادماً للشيخ وإماماً وفراشاً وبواباً ومزملاتيا ( ساقيا للماء ) و سواقاً ورشاشاً ، وأجرى على الكل الجوامك اللائقة وكذا على الأيتام المنزلين بالكُتّاب) . ويعطي النص السابق صورة الحياة الصوفية في التربة . 5 ــ ولا أدل على أهمية التربة في العصر المملوكي من تأليف الكتب في زيارتها مثل ( تحفة الأحباب ) للسخاوى الصوفى ، و( الكواكب السيارة فى ترتيب الزيارة ) لابن الزيات ، وهى تبين أهم قبورها ومسالكها والأنشطة فيها ....
#أحمد_صبحى_منصور (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
عن ( مخلصا بكسر اللام وفتحها / معيار الحكم على البشر )
-
عن أهم المؤسسات الصوفية في مصر المملوكية : الخوانق والزوايا
-
عن ( لا تناقض هنا / وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَاماً )
-
عن ( الحرق قتلا وتعذيبا / الوزير قرآنيا )
-
التصوف وحركة التعمير فى مصر المملوكية..
-
المقدمة والفهرس لكتاب : أثر التصوف الثقافى والمعمارى والاجتم
...
-
عن ( سفاح التجمع / أئمة الكفر يكتمون الحق / إتّق شرّ من أحسن
...
-
عن ( يد الله جل وعلا / عجوز للمرأة فقط أم للرجل أيضا / إسراف
...
-
ثلاثة أسئلة فقط .!!
-
عن ( إرهاب السحرة / قائلون / ملائكة يمشون مطمئنين / مستقر )
-
عن ( عثمان الفاسد والرسم العثمانى / تليفون هدية / نعمة الله
...
-
عن ( الآية والإعجاز / الإغتياب )
-
الأمثال الشعبية مصدرا صادقا للتأريخ
-
عن ( انواع الرزق )
-
عن : سجى / حديث ينشر الأنانية / الناقلون عنّا / الحجة الالهي
...
-
إتّخذوه مهجورا .!!
-
عن ( ذرأ والشركاء عند المشركين / التشابه والمتشابه )
-
عن ( شجرة النار / زعمهم أن الملائكة بنات الله / ألحقنى بالصا
...
-
عن ( معنى - أنشأ - / معنى الثياب / مسألة ميراث ووصية )
-
منسك / نُسُك / شرعة
المزيد.....
-
أختري للعالم: هدف الصهاينة والأميركان إقصاء المقاومة الإسلام
...
-
اسعدي أطفالك بكل جديد.. ضبط تردد قناة طيور الجنة بيبي 2025 ع
...
-
شاهد: لحظة إطلاق سراح الأسيرة الإسرائيلية أربيل يهود وتسليمه
...
-
تسليم الأسيرة الإسرائيلية أربيل يهود للصليب الأحمر في خان يو
...
-
تردد قناة طيور الجنة الجديد على القمر الصناعي النايل سات وال
...
-
مستعمرون يقطعون أشجار زيتون غرب سلفيت
-
تسليم رهينتين في خان يونس.. ونشر فيديو ليهود وموزيس
-
بالفيديو.. تسليم أربيل يهود للصليب الأحمر في خان يونس
-
الصليب الأحمر يتسلم المحتجزين الإسرائيليين أربيل يهود وجادي
...
-
القناة 13 العبرية: وصول الاسيرين يهود وموسيس الى نقطة التسلي
...
المزيد.....
-
السلطة والاستغلال السياسى للدين
/ سعيد العليمى
-
نشأة الديانات الابراهيمية -قراءة عقلانية
/ د. لبيب سلطان
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
المزيد.....
|