أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (11 - 15)/ إشبيليا الجبوري مع شعوب الجبوري - ت: من الفرنسية أكد الجبوري















المزيد.....

أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (11 - 15)/ إشبيليا الجبوري مع شعوب الجبوري - ت: من الفرنسية أكد الجبوري


أكد الجبوري

الحوار المتمدن-العدد: 7997 - 2024 / 6 / 3 - 08:28
المحور: الادب والفن
    


…تابع
—————
دوستويفسكي وكيركجارد وهيغل. لقد آمن كيركيجارد بالله رغم العقل. لقد نشأ على عقلانية هيغل، وكان طريقه إلى الإيمان هو الاستشهاد: "من الأعماق أصرخ إليك يا رب"(). من ناحية أخرى، كان دوستويفسكي أكثر لنا، وأكثر لاتينية، ولم يكن إيمانه بحاجة إلى سبب، مثل كل روسي أصلي، ولد مؤمنا؛ ويمكنه أن يقول شعرياً: "سنقوم ونعود إلى الحياة، وسنرى بعضنا البعض مرة أخرى وسنحكي بكل سعادة وفرح لبعضنا البعض كل ما حدث"().

يعد سورين كيركيجارد أحد أبرز الشخصيات في تاريخ الفلسفة. لم يكن عالماً أو مفكراً أستاذاً. بل شاعر فيلسوف متدين، قريب من دوستويفسكي. في كلا الكاتبين، المقاطع في كتابيهما مليئة بالتوتر الخارق. أصواتهم - مع ما لوحظ من اختلاف - كانت وستظل أصوات بكاء في الصحراء تستحق أن تُسمع.

عاش كيركيجارد ودوستويفسكي في عصر هيمنت عليه فلسفة هيغل. على الرغم من أنه - كما يقولون - لم يدرس دوستويفسكي هيغل أبدًا، إلا أن كيركجارد، من ناحية أخرى، كان يعرف هيغل تمامًا. لكن بما أن دوستويفسكي كان يتمتع بحساسية غير عادية تجاه الأفكار الفلسفية، فإن ما أحضره له أصدقاؤه من ألمانيا كان كافيًا ليحصل على فكرة واضحة عن المشكلات التي تثيرها وتحلها فلسفة هيغل أو التي لم تحلها؛ لكن فلسفة هيغل الدينية كانت غير مقبولة لدى دوستويفسكي. فإذا كنا -افتراضيا- نعتقد أن هيغل قد عاش في زمن الكاتب الروسي؛ وكان سيقرأها: سيهز كتفيه بازدراء ويصف دوستويفسكي بالبربري، المتوحش، الجاهل: من الواضح أنه لم يذق ثمرة شجرة المعرفة. بالنسبة لهيغل، هناك قانون ثابت بموجبه كل ما له بداية، يجب أن يكون له نهاية؛ ولذلك، لا يوجد أحد ولا حاجة إلى اللجوء إليه لطرح تفسير للكائنات المتناهية: “إن التمسك بوجهة نظر المتناهي أمر صحيح أخلاقيًا ودينيًا، والرغبة في تجاوز وجهة النظر هذه هي تهور." فإن الفكر جنون" ().

إن فلسفة الروح -عند هيغل- هي فلسفة الروح لأنها قادرة على السمو فوق الأشياء المتناهية والعابرة وسنعتنق فلسفة الروح عندما نتوقف عن القلق بشأن تفاهتنا، وبالتالي، غير جديرة بكل اهتمام. يقول هيغل.

أننا على يقين تقريبًا من أن هيغل كان سيقول شيئًا كهذا عن دوستويفسكي وقرائه.

وكان سيشير إلى كتابه "تاريخ الفلسفة" حيث يوضح أنه كان من المفترض أن يكون سقراط قد مات مسمومًا وأنه لم يكن هناك أي خطأ في ذلك: مات يوناني عجوز - كما يقول هيغل: هل يستحق الأمر إثارة فضيحة بشأن مثل هذه التافهة؟ ويمكن تلخيص مثالية هيغل المطلقة على النحو التالي: “كل ما هو حقيقي هو عقلاني، وكل ما هو عقلاني هو حقيقي. فالفكرة لا تنفصل عن الكائن الحقيقي، ولكن ما هو حقيقي أو فعال هو تطوير الفكرة نفسها والعكس صحيح. كل ما هو موجود أو يحدث هو ضمن المطلق، كل شيء مدروس.

"ومن لم يدرك ذلك فليس بفيلسوف، ولم يعتاد على اختراق جوهر الأشياء برؤيته الذكية"(). يكتب هيغل: "بالنسبة لنا، الروح لها الطبيعة كمفترض لها، وهي الحقيقة، وبالتالي، أول شيء فيها على الإطلاق. وفي هذه الحقيقة اختفت الطبيعة، وتحولت الروح إلى الفكرة التي حققت وجودها لذاتها، وموضوعها هو المفهوم بقدر ما هو موضوعه"().

علاوة على ذلك - بالنسبة لهيغل -: الذي لم ينكشف له هذا، لا يحق له أن يعتبر نفسه رجلاً متديناً. إن الدين، وخاصة الدين المطلق - هذا ما يسميه هيغل المسيحية - يكشف للإنسان في الصور، أي، على نحو أقل كمالا، نفس الشيء الذي تراه الروح المفكرة في جوهر الوجود. إن المحتوى الحقيقي للإيمان المسيحي تبرره الفلسفة وليس التاريخ أو الثقافة."أو بالأحرى ما يقوله الكتاب المقدس: "من المسيرة إلى الأمام التي سننظر فيها، يجب علينا أن نميز ونستبعد كل شيء مهما كانت الثقافة والتعليم . هذا المجال لا يتعلق إلا بموضوعات مفردة في حد ذاتها، بحيث يتم جلب الروح العالمية إلى الوجود فيها. وفي الرؤية الفلسفية للروح في حد ذاتها، يتم التفكير فيها وهي تتشكل وتثقف نفسها في مفهومها، وتعتبر تجلياتها بمثابة لحظات إنتاجها نحو ذاتها أو اختتامها مع ذاتها، والتي من خلالها تبدأ في أن تكون واقعا حقيقيا. والروح الفعالة" ().

وهذا يعني أن الكتاب المقدس مقبول فقط إلى الحد الذي تدركه الروح المفكرة على أنه يتوافق مع تلك الحقائق التي يستمدها من نفسه. وكل شيء آخر يجب رفضه. إن روح هيغل الفكرية - خلافًا للكتاب المقدس - تقول إن الحية لم تخدع الإنسان، وأن ثمرة الشجرة المحرمة جلبت لنا أفضل شيء في الحياة: المعرفة. وبنفس الطريقة يرفض الروح المفكر - باعتباره مستحيلاً - المعجزات المذكورة في أجزاء الكتاب المقدس المختلفة.

وليس المقصود منه إعطاء دروس من هيغل؛ بخلاف ذلك، حاولنا فقط إظهار السياق الثقافي الفلسفي؛ أو الأكثر اهتمامًا بمسألة موقف هيغل من الكتاب المقدس وتفسيره؛ ومن هنا يبحث كيركجارد عن الله. وهكذا فإن العهد القديم بالنسبة لهيغل هو أسطورة دينية: "لقد أعطانا خيال شعب مناخه، وتشريعاته وثقافته ومصالحه غريبة علينا، وتاريخه ليس له أي صلة بتاريخنا" ().
"اليهودي، على عكس الرجل اليوناني - يؤكد هيغل - يتميز بالكراهية وعدم الثقة والعداء(). ومن ناحية أخرى، تضعنا الثقافة اليونانية في موقف ديني مختلف تجاه الحياة. اليوناني طفل يلعب بمنتجات خياله، طفل يريد الاستمتاع بوجوده فقط. على العكس من ذلك، فإن اليهودي هو مراهق معذب، كائن مغترب عن العالم، يولد من الألم والحسرة صورة الأب الحامي الذي هو في نفس الوقت قاسٍ وقاسٍ.

- هل هيغل يكتب عن يسوع؟
"يعارض يسوع وصية سيئة عبقرية المصالحة الفائقة (تعديل المحبة)، التي لا تتعارض مع هذا القانون فحسب، بل تجعله غير ضروري تمامًا، لأنه يشمل في حد ذاته وفرة حية وغنية جدًا لدرجة أنه بالنسبة له إن شيئًا فقيرًا مثل القانون لا وجود له أصلًا" ().
وأول من لم يفهم هم تلاميذه، لأنهم قاموا في غضب الرب.

لكن مشكلة رسالة يسوع هي أنها أصبحت دينا وضعيا ويجب أن نفهم بهذا "الدين الذي لا يسلم بذاته بالعقل، بل ويتعارض معه، أو يتفق معه، ويطالب مع ذلك بالاعتقاد به فقط على أساس" أساس السلطة" () إذن فإن دين يسوع، جوهر الإيمان لا يوجد في العقائد الوضعية التي يتضمنها أو في الممارسات التي يأمر بها، بل في وصايا الفضيلة () عندما يموت يسوع - هيغل يكتب - هو عندما تصبح الطائفة المسيحية الصغيرة، التي توجد داخلها قضايا مقبولة لأنها لا تقترب من الظلم، مجتمعًا كبيرًا، بل وحتى دولة. ثم تصبح العديد من الأشياء التي تنظم الدين الوضعي غير عادلة وقمعية. ويأتي الرعب عندما تصبح الطائفة دولة: "الكنيسة تشكل الآن دولة في حد ذاتها"().

- وهل كان هيغل يفكر في الولايات البابوية؟.
ومع ذلك، أو على أية حال، فإن الكتاب المقدس المسيحي - المسيحية - يتفوق على الكتاب المقدس العبري - اليهودية - في فهمه وتطوره. وفي نسب هيجل التقييمي، يدرك الفيلسوف التشويه الذي تنتجه روح العصر حتماً في الرسالة، ولأنها تنتمي إلى الروح المطلقة، فلا يمكن إدراكها بدقة إلا من المفهوم. علاوة على ذلك، في الكتاب المقدس العبري -يقول هيغل- هناك أشياء كثيرة هي شعر وليست حقيقة، ويجب على الإنسان أن يؤمن بالمفاهيم التي تنطق بها روحه بالله () أكثر مما يؤمن بالكتب المقدسة المفترضة.

ما يعنيه هيغل هو أن الفلسفة تتغلب على كل الخرافات، حتى تلك التي قد تطرأ على الكتب المختلفة التي تشكل التوراة العبرية. وهكذا، تعرضت العقلانية المجردة لعصر التنوير، وكذلك الوضعية التاريخية الرومانسية، لانتقادات شديدة من قبل هيغل.

بعض التوضيحات. الفلسفة لا تقضي على الدين -كما يقول نقاد هيجل-؛ لأنه علاوة على ذلك، في نظرية هيغل، لا يوجد إلغاء؛ ولكن: الفكر الديالكتيك يتقدم من قول (أطروحة) يعارضه فكرة ثانية (نقيض) ويصل به إلى قول جديد (تركيب) وهو الجمع المتفوق بين الفكرتين الأخريين وهكذا.

فالفلسفة لا تقضي على الدين كما قلنا؛ بل الفلسفة هي تعبير عن تحقيق أكثر كمالا للروح. وهذا يعني أن التمثيل كأسطورة ورمز، حيث يتم التعبير عن الروح المطلقة في الدين، يفسح المجال للفكر، للمفهوم.

وهو في الدين ضمير وتفكير "على شكل شعور وتمثيل"(). فيما يتعلق بهذه المفاهيم، يتجاهل هيجل المركزية المطلقة لشعور "التبعية" في الدين؛ ويقول ذلك بطريقة غير محترمة أو بالأحرى ازدراء: "لو وجدت التبعية لكانت الكلاب أكثر الكائنات تدينًا، إذ تطور فيها شعور التبعية بشكل لا مثيل له في أي كائن آخر" ().

إن "فلسفة الروح" لهيجل لا تتعامل مع الكتاب المقدس بالسخرية والازدراء؛ بل إنه يقبل من الكتاب المقدس فقط ما يمكن "تبريره" للعقل العقلاني. لم يكن هيجل بحاجة إلى الحقيقة "المعلنة"، أو بالأحرى أنه لا يقبلها. وإذا كان في نهاية الثمانينيات من القرن العشرين، عندما أخبرونا - في المدرسة اللاهوتية - أن قصة خلق الإنسان في الكتاب المقدس كانت مجرد طريقة شعرية لبدء الكتاب المقدس؛ وليس صحيحا أننا خلقنا من طين؛ أكثر من نصف كهنة المستقبل مزقوا ملابسهم وصرخوا بالتجديف؛ لا أستطيع أن أتخيل ماذا كانت تعني فلسفة الدين عند هيغل أو مثاليته المطلقة في عصره أو في ذهن كيركيجارد الشاب.

أخيرًا، فيما يتعلق بـ "معجزات" الكتاب المقدس، قال هيغل: "لا يمكن مطالبة الناس بالإيمان بأشياء يمكنهم الإيمان بها، في مرحلة معينة من التعليم: مثل هذا الإيمان هو إيمان بمحتوى محدود"(). وعشوائي، أي غير صحيح: لأن الإيمان الحقيقي ليس له محتوى عرضي. وبالتالي، فإن المعجزة هي عنف ضد الارتباط الطبيعي للظواهر، وبالتالي فهي عنف ضد الروح.



الحلقة القادمة..... ( 12 - 15)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Copyright © akka2024
المكان والتاريخ: طوكيـو ـ 6/03/24
ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية
ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).



#أكد_الجبوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- نيتشه؛- -موت الله- في الثقافة الأوروبية/ إشبيليا الجبوري - ت ...
- أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (10 - 15)/ إشبيليا الج ...
- قصة -الرحلة الأخيرة لسفينة الأشباح-/ بقلم غابرييل غارسيا مار ...
- نيتشه؛- أسباب وعواقب -موت الله- في الثقافة الأوروبية/ إشبيلي ...
- أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (9 - 15)/ إشبيليا الجب ...
- أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (8 - 15)/ إشبيليا الجب ...
- كلارا كامبوامور: حق التصويت النسائي في إسبانيا - ت: من الألم ...
- التصويت النسائي والصراع الطبقي /بقلم روزا لوكسمبورغ - ت: من ...
- رفض روزا باركس التمييز العرفي/ الغزالي الجبوري - ت: من الألم ...
- سبب الفلسفة/بقلم نيتشه - ت: من الألمانية أكد الجبوري
- الخبرة والفقر / بقلم فالتر بنيامين - ت: من الألمانية أكد الج ...
- أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (6 - 15)/ إشبيليا الجب ...
- أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (7 - 15)/ إشبيليا الجب ...
- ولائم الخلود - شعوب الجبوري - ت: من الألمانية أكد الجبوري
- مختارات الشاعر الكوبي: خوسيه انخيل بويسا - ت: من الإسبانية أ ...
- أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (5 - 15) إشبيليا الجبو ...
- ناجي العلي وقامة حنظلة الخالدة// إشبيليا الجبوري - ت: من الي ...
- الإنسان العاقل والإنسان البديهي/ بقلم نيتشه - ت: من الألماني ...
- ناجي العلي وقامة حنظلة الخالدة/ إشبيليا الجبوري - ت: من اليا ...
- أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (4 - 15)/ إشبيليا الجب ...


المزيد.....




- مصر.. فنانة شهيرة تتقدم بشكوى ضد -مصبغة غسيل-
- تردد قناة الزعيم سينما 2024 نايل سات مشاهدة احدث افلام عيد ا ...
- جبل الزيتون.. يوميات ضابط تركي في المشرق العربي
- شوف ابنك هيدخل كلية إيه.. رابط نتيجة الدبلومات الفنية 2024 ب ...
- LINK نتيجة الدبلومات الفنية 2024 الدور الأول بالاسم ورقم الج ...
- رسمي Link نتيجة الدبلومات الفنية 2024 برقم الجلوس والاسم عب ...
- مشاهدة مسلسل تل الرياح الحلقة 127 مترجمة فيديو لاروزا بجودة ...
- بتقنية الخداع البصري.. مصورة كينية تحتفي بالجمال والثقافة في ...
- ضحك من القلب على مغامرات الفأر والقط..تردد قناة توم وجيري ال ...
- حكاية الشتاء.. خريف عمر الروائي بول أوستر


المزيد.....

- خواطر الشيطان / عدنان رضوان
- إتقان الذات / عدنان رضوان
- الكتابة المسرحية للأطفال بين الواقع والتجريب أعمال السيد ... / الويزة جبابلية
- تمثلات التجريب في المسرح العربي : السيد حافظ أنموذجاً / عبدالستار عبد ثابت البيضاني
- الصراع الدرامى فى مسرح السيد حافظ التجريبى مسرحية بوابة الم ... / محمد السيد عبدالعاطي دحريجة
- سأُحاولُكِ مرَّة أُخرى/ ديوان / ريتا عودة
- أنا جنونُكَ--- مجموعة قصصيّة / ريتا عودة
- صحيفة -روسيا الأدبية- تنشر بحث: -بوشكين العربي- باللغة الروس ... / شاهر أحمد نصر
- حكايات أحفادي- قصص قصيرة جدا / السيد حافظ
- غرائبية العتبات النصية في مسرواية "حتى يطمئن قلبي": السيد حا ... / مروة محمد أبواليزيد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - أزمات الوجودية الخلاقة عند دوستويفسكي (11 - 15)/ إشبيليا الجبوري مع شعوب الجبوري - ت: من الفرنسية أكد الجبوري