أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أحمد رباص - إمانويل ليفيناس وإدموند هوسرل: تجاوز الفكرانية الفلسفية (الحزء السابع)














المزيد.....

إمانويل ليفيناس وإدموند هوسرل: تجاوز الفكرانية الفلسفية (الحزء السابع)


أحمد رباص
كاتب

(Ahmed Rabass)


الحوار المتمدن-العدد: 7997 - 2024 / 6 / 3 - 04:52
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


- النموذج الاستعاري عند ليفيناس والنموذج الفكراني عند هوسرل (2/2)
بدلاً من البحث، كما هو الحال في الفكر الغربي المعاصر، عن معيار المعقول في الأفق التعددي للمعرفة والمجتمعات من خلال تعيين مبدإ موحد جديد غير تمييزي في كل مناسبة (الحاجة، العلم، الوجود أو الله في خدمتنا)، راهن ليفيناس على طريق خالٍ من أي غائية ومن أي افتراضات ثقافية أو نظرية. هكذا دعا البحث عن المعنى، خارج أي سياق للتفسير، إلى توجه جديد ومقاربة جديدة لمعنى الحياة غير متوقف على التباين الجوهري للدلالات. ولإثبات ذلك، أقام ليفيناس علاقة صارمة بين الدلالة والتفكر من ناحية، وبين الحس والتوجه من ناحية أخرى. وتتحدد هوية المعنى بالإحالة إلى متلق مجهول يرث الاستكشاف الفينومينولوجي لآفاق غير متوقعة ولكنه يحدث انقطاعا في الفكر بفكرة ظهور غير مكون بطبيعته، في حين أن هوية المعنى تتحدد بمؤسسة منطقية تعترف بحصة تأثير السياق الملموس (التاريخي، الثقافي، الاقتصادي، الخ..) والتي هي، كما تقتضي الظاهراتية، جزء من عالم متعدد المعاني:
"ألا ينبغي منذئذ أن نميز، من ناحية، الدلالات، في تعدديتها الثقافية، ومن ناحية أخرى، ابمعنى، وجهة ووحدة الوجود، الحدث البدائي الذي تأتي لتوضع فيه جميع التمشيات الأخرى للفكر وسائر الحياة التاريخية للوجود؟"
عبر هذه المقتضيات المختلفة، قدم ليفيناس مستويين متكاملين من الدلالة: مستوى الدلالة أو المقول الذي يتم إنتاجه كوظيفة للمفهومية (تترجم في تحليل هوسرل على أنها مصادفة بين القصد والحدس)، ومستوى المعنى، القول أو المعقول الذي يتولد من فيضان القدر التأملي من خلال فتح وميض على عالم التعالي الساحر وغير المرئي . وهكذا، فإن التوجه الجديد الذي قدمه ليفيناس بفضل فكرة المعقول يسمح ببديل للمقاربة النظرية لأنه يجردنا من المعطى، من الآن، من التعددية وحتى من الدلالة التي تحول دون رؤية أبعد. في الواقع، إنها تحجب هذه الخلفية التي تعطي معنى لكل شيء.
مثل الإحالة الاستعارية، ترتب تقديم التوجه الجديد عند ليفيناس، عن فيضان المستوى المباشر للبنية الأنوية/الانعكاسية للأفق القصدي الذي يقود إلى السياق القبتفكري الذي ينبثق منه المعنى. هذا السياق الدلالي لا يتكيف بشكل متعالي كمصدر للتأمل، بل كمصدر للحكمة. هذه الحكمة لا يفهمها ليفيناس باعتبارها وحدة العلم وفقا للعصور اليونانية القديمة، أو المعرفة الكاملة وفقا للعقلانيين، أو باعتبارها "أحاسيس من عمق" عقولنا تتطلب تحولا إلى "أشكال واضحة وعقلانية" وفقا للظاهراتية الهوسرلية. بل ككلمة إلهية ذات نفحة أخلاقية. على عكس أولئك الذين يؤيدون التماسك العقلاني والصروح التأملية الصارمة، لم يقلل ليفيناس من شأن فوضى اللاعقلاني وغموض ما هو مخفي، وبالتالي سعى إلى توسيع نطاق الطيف الفلسفي إلى ما هو أبعد من الثبات النظري. يتمثل تمشيه في حرف تركيز النظرة المتأملة لأجل تجنب السقوط في كهف اللوغوس والوصول إلى المخفي في مكان آخر. ولكن مم يتكون هذا المعنى المخفي؟ وكيف ننظر إلى التوجه الجديد القبتفكري الذي يؤدي إليه؟
(يتبع)
المرجع: https://www.cairn.info/revue-internationale-de-philosophie-2006-1-page-35.htm



#أحمد_رباص (هاشتاغ)       Ahmed_Rabass#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- شذرات من كتاب حياتي في الجنوب المغربي
- إمانويل ليفيناس وإدموند هوسرل: تجاوز الفكرانية الفلسفية (الج ...
- المنظمة المغربية لحقوق الإنسان تدعو الحكومة إلى أخذ اقتراحات ...
- محمد الفايد داعية إسلامي ليس بينه وبين العلم إلا الشر والإقص ...
- دردشة فيسبوكية حول الترجمة
- إمانويل ليفيناس وإدموند راسل: تجاوز الفكرانية الفلسفية (الجز ...
- إمانويل ليفيناس وإدموند هوسرل: تجاوز الفكرانية الفلسفية (الج ...
- استبد بي الفرح وكأني في حلم جميل
- إمانويل ليفيناس وإدموند هوسرل: تجاوز الفكرانية الفلسفية (الج ...
- الدار البيصاء: تفاصيل ومعلومات عن انهيار عمارة حي بوركون
- لقاء لتكريم روح إدمون عمران المالح، نصير التنوع
- الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان يوجه رسالة إلى الجهات ا ...
- إمانويل ليفيناس وإدموند هوسرل: تجاوز الفكرانية الفلسفية (الج ...
- الجمعية المغربية لحقوق الإنسان تنظم ندوة صحافية حول تطورات و ...
- إمانويل ليفيناس وإدموند هوسرل: تجاوز الفكرانية الفلسفية (الج ...
- جون ستيوارت ميل: رائد المساواة بين الرجل والمرأة
- جون ستيوارت ميل: رائد المساواة بين الرجل والمرأة (2/2)
- جون ستيوارت ميل: رائد المساواة بين المرأة والرجل (2/1)
- جاك دريدا وعبد الكبير الخطيبي ارتبطا بعلاقة صداقة من نوع خاص
- يوم دراسي حول راهنية فكر ليون برنشفيك الفلسفي (2/2)


المزيد.....




- جدل في مصر بعد اعتماد قانون يمنح القطاع الخاص حق إدارة المست ...
- غزة.. الحياة تستمر رغم الألم
- قبل المناظرة بساعات.. ما ينبغي أن يتجنبه كل من بايدن وترامب ...
- المجر تُعيق إصدار بيان مشترك لدول الاتحاد يندد بحظر روسيا لو ...
- خبير ألماني: أربعة أو خمسة أطفال يموتون من الجوع يوميا في ال ...
- البيت الأبيض: لا نعتزم إجبار كييف على تقديم تنازلات إقليمية ...
- نيبينزيا: كييف دمرت أكثر من 1000 مؤسسة صحية وتعليمية وقتلت م ...
- نتنياهو يرد على انتقاد غالانت والبيت الأبيض يعلّق
- الحوثيون والمقاومة العراقية تستهدفان سفينة إسرائيلية في مينا ...
- وزيرا الخارجية المصري والتركي يبحثان هاتفيا العلاقات الثنائي ...


المزيد.....

- الحلم جنين الواقع -الجزء التاسع / كريمة سلام
- سيغموند فرويد ، يهودية الأنوار : وفاء - مبهم - و - جوهري - / الحسن علاج
- فيلسوف من الرعيل الأول للمذهب الإنساني لفظه تاريخ الفلسفة ال ... / إدريس ولد القابلة
- المجتمع الإنساني بين مفهومي الحضارة والمدنيّة عند موريس جنزب ... / حسام الدين فياض
- القهر الاجتماعي عند حسن حنفي؛ قراءة في الوضع الراهن للواقع ا ... / حسام الدين فياض
- فلسفة الدين والأسئلة الكبرى، روبرت نيفيل / محمد عبد الكريم يوسف
- يوميات على هامش الحلم / عماد زولي
- نقض هيجل / هيبت بافي حلبجة
- العدالة الجنائية للأحداث الجانحين؛ الخريطة البنيوية للأطفال ... / بلال عوض سلامة
- المسار الكرونولوجي لمشكلة المعرفة عبر مجرى تاريخ الفكر الفلس ... / حبطيش وعلي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - أحمد رباص - إمانويل ليفيناس وإدموند هوسرل: تجاوز الفكرانية الفلسفية (الحزء السابع)