أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - آرام كربيت - هواجس ثقافية 156















المزيد.....

هواجس ثقافية 156


آرام كربيت

الحوار المتمدن-العدد: 7967 - 2024 / 5 / 4 - 14:09
المحور: الادب والفن
    


الوعي بالظلم هو المخرج الوحيد من العبودية.
إن الوعي بالوعي، يستدعي منّا كبشر أن نفكر بعمق، أن نعمل على خلق إنسان كقيمة عليا، على نبذ العنف جملة وتفصيلا، خلق إنسان راق، عميق الأرتباط بالطبيعة وبقية الكائنات.
إن مفهوم الثورة، وجود الثورات هو عنف، رد فعل سيء على عنف السلطة، نتائجه في منتهى القسوة، يمنح السلطة، سلطة ذبح الناس، أو يخلق سلطة جديدة خرج من داخل السلطة أو الثورة ذاتها، متمركزة حول نفسها، شديدة القسوة.
إن الوعي بالظروف، الوعي بالحياة، بالاغتراب، بالانفصال عن وجوده، غرب الإنسان، بل حوله إلى حشرة نافقة، لا قيمة له، قيمته ليست منه وله.
الوعي بالوعي سيخلق الإنسان، أخلاقه، أخلاق موضوعية نابعة من ذاته ومن الواقع الأخر، دون عنف أو تدمير ممنهج للحياة والطبيعة.
هذه ليست رومانسية، اطلاقًا، أنها دعوة للعمل على احياء العقل العاقل، إلى دفع العقل لاحترام نفسه، للتمرد على الشهوات المصنعة عبر التاريخ، لربط العقل بمصيره بوسائل بعيدة عن العنف.

موسم الهجرة
موسم الهجرة إلى الشمال، للطيب الصالح، بطله كائن مظلوم، وربما هو مجرد إحساس بالظلم، حاقد على زمنه وماضيه ووجوده ومكانه، بيد أنه فرغ حقده في النساء، بعد أن اكتشف أن المرأة هي الحلقة الضعيفة التي يمكن ركوبها، وخاصة جسده، بعيدًا عن عقلها.
الحاقد كائن مريض، مكانه في مشفى الأمراض النفسية والعقلية، هو رد فعل على العجز والهزيمة التاريخية.
إن المظلومية كمفهوم لن تفضي إلى الراحة مهما قدمت له من مميزات عظيمة، لأن هذه المظلومية استوطنت كل خلية فيه، لأنه شربها منذ نعومة أظفاره، ولا يمكن الانفكاك عنها.
المظلومية صناعة سياسية، دين آخر أو أيديوجية أخرى.
لماذا لا يشعر المرء في العالم الثالث بالمظلومية عندما يكون الحاكم من البيت، بل يعشقها؟
المظلومية السياسية اقذر أنواع الظلم، لأنها تأتي من قوى عاشقة للسلطة، وعندما إلى القمة أو القبة، يفرغ حقدها في بني جلدتها، بمن أوصله أو بمن ركب على ظهره.

قرأت كثيرًا منذ بدايات حياتي وإلى اليوم، أن الشركات الفوق وطنية، العابرة للحدود تتحكم في القرارات السياسية السيادية في الدول المركزية، كالولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية.
اليوم نستيقظ على العكس تمامًا، الدولة في هذه البلدان متحكمة في الشركات الاحتكارية أو العابرة للحدود وترغمها على تنفيذ سياساتها وإلا العقوبات.
بقرار واحد خرجت ستمائة شركة من كبريات الشركات العالمية من روسيا وعادت إلى موطنها في الولايات المتحدة وأوروبا، قبلت مرغمة أن تتعرض لخسارة بالمليارات من الدولارت بدلا من معارضة القرار الحكومي خوفًا من القمع أو المضايقة.
وهددت الإدارة الامريكية والمفوضية الأوروبية دول عملاقة، كالصين والهند بسحب شركاتهم العملاقة من هذين البلدين إذا لا تقطعان العلاقات الاقتصادية والسياسية مع روسيا، وتفرضان العقوبات عليها.
أين الحرية الاقتصادية، منظمة التجارة العالمية، وعدم تدخل السياسة في الاقتصاد؟
هل صحيح أن العولمة حقيقة واقعية، بمعنى هل هناك استقلالية في القرار الاقتصادي والسياسي في عالمنا المعاصر؟
هل هناك إعلام حر في عالمنا بعد أن رأينا كيف تتعرى جميع الدول من الحمولات الثقافية والسياسية الكاذبة تلك التي كانت سائدة لعشرات من السنين التي خلت؟
ربما يخطر في بال الكثير أنني أدافع عن الاستبداد الاقتصادي او السياسي أو الاجتماعي، بالعكس تمامًا، هذه دعوة لمعرفة عالمنا أكثر، ومعرفة أشكال القمع السائد.
هذه دعوة ليكون عالمنا المعاصر أكثر ديمقراطية وحرية عبر فضح كل أشكال القمع سواء السياسي أو الاقصادي، أن لا نبرئ هذا الجانب ونشيطنه، ونغدق على الأخر كل أشكال الخير والأمل.
لمن نحاكم، من هو المسؤول، الدولة أم السياسة أم كليهما؟

كتبت للصديقة مادلين كرابيديان التي كانت في صفي في فترة الطفولة.
صباح الخير يا مادلين، أي والله، كّنا على المقعد الدراسي الواحد في مدرسة الشهداء للأرمن الأرتذوكس في مدينة رأس العين.
أنت جزء جميل من الذاكرة الجميلة. كّنا نلعب معا ونضحك معا برفقة الأطفال الصغار في مثل أعمارنا.
كانت طفولة بسيطة، تحت قبة الشمس، والضوء، وتحت أجراس الكنيسة، وباحتها، وأشجارها وزهرها ووردها وعشبها في تلك الباحة التي كانت أكبر من محيط ملاعب كرة القدم.
هذه الطفولة كانت الأجمل في حياتنا .
كّنا وقتها كبيت واحد خاصة في أيام الصوم، ونذهب إلى الكنيسة ليلًا، ونلعب في محيطها، ونحضر الدرنديسة.
زمان يا مادلين العزيزة، ذكرتيني بأجمل ما كان في تجربتنا في الحياة. اليوم أنت في أرمينيا وأنا في السويد.
تلك المدرسة و باحة الكنيسة و رائحة العشب الربيعي فيها و صالة المراسم والطاولة الخشبية المتقنة التي صنعها المعلم فاروجان اطال الله عمره …كل تلك الذكريات هي محفورة في ذاكرتنا لا نستطيع او بالأحرى لا نريد التخلص منها
المدرسة كانت مفتوحة على باحة الكنيسة، بمعنى لم يكن هناك حاجز، في العام 1969 عملوا حاجز، فصلوا المدرسة عن الباحة الكبيرة، كان كتير بشع هذا الحاجز. كيف يمكن أن ننسى ذكريات الطفولة، أنها جزء جميل من الذاكرة.

لماذا جئت؟
تأخر الوقت كثيرًا، والأزهار ودعت الربيع.
أما كان الأجدى بك أن تبقى غيمة أو وردة حمراء أو بيضاء على امتداد الأرض والسماء.
لماذا جئت؟
الجرح ما زال نافذة مفتوحة على الضوء، يتلألئ في وحدته.
وفنجان قهوتنا هناك ما زال مملوءًا، يسكن على ضفاف شرفتنا، يرتشف بقايا الصمت والبوح اللذيذ.
وأغانينا تدندن في وحدتها.
الا تعلم أن الحب لا يزهر إلا في الحقول، وعلى ضفاف الأنهار البكر، وفي أوائل تفتح الورد.
أما زلت تذكر المطر عندما كان ينقر النافذة؟
وأيقظنا
ما الذي جاء بك إذًا؟
لماذا جئت؟
أي قدر حملك فوق الرياح والضوء وأعادك ثانية؟
آه، لو أنك بقيت بقعة ضوء بعيد!
وبقيت بعيدًا

الرئيس الأمريكي
يمكن للمرء أن يرى بوضوح أن أغلب لقاءات الرئيس الأمريكي، مع الرؤوساء العرب خاصة، وبقية رؤوساء العالم عامًة، حركة غريبة تحدث أمامه: ارتخاء في مفاصل اليدين والقدمين، وانحلال في الجسد كله، مع توتر لذيذ وآهات، وصوت فحيح أو مواء، وضحك رخيص.
يشعر المرء لحظتها، أن لحظة لقاء الذكر بالأثنى أصبح يقينًا.
الرئيس عباس وطاقمه مثلاً، والسيسي، وقس على ذلك

الناس في السويد لا يهتمون في السياسة. بالعموم, العائلة التي تعمل لديها فيلة وسيارتين وكراج, وسياحة عبر العالم مرتين او ثلاثة في السنة. وإنسان هذا البلد متواضع جدا, ولا يبالغ بكلامه, ولا يهمه دين أو قومية أو صراعات. تجربة السويد من انضج التجارب على المستوى الداخلي. كل إنسان في عمله دولة, يقرر وفق القانون حتى دون مراجعة مسؤوله. وكل محافظة تقرر الشأن الداخلي لنفسها دون العودة للعاصمة. البرلمان هو المرجع الاول والاخير.
تصوروا اذا وجد شحاذ على باب مبنى ما لا توجد جهة تستطيع أن تطرده. الأن البرلمان قرر إنهاء هذا الموضوع.
وكل مدينة مثل المدينة مثل القرية أو البيت الواحد المنفرد لوحده, فيه كل الخدمات اللازمة ولا حاجة أن تسافر إلى أي مكان من أجل تمرير ورقة أو غيرها. جواز السفر تأخذه بعد أربعة أيام والهوية أيضاً. لا يشعر المرء ان هناك دولة في السويد. والشرطة لا توقف أي إنسان في الشارع إلا إذا قدت سيارتك وأنت مخالف.
نحن, العرب وغيرنا من الأجانب نشعر بالضغط لاننا لم نتعود على القوانين, نشعر بالاختناق والخوف من شدة تعقيدات القوانين وتوضيحها. نحن ثقافة وهم ثقافة.

إن الاعتدال والتوازن هما اللذان يحققان الانتقال إلى أشكال أرقى للعيش المشترك بين الناس.
بيد أن القلق الوجودي للبشر استثمرته وتستثمره النخبة المالية والثقافية والنفوذ لتحقيق ذاتها كفئة منفصلة عن المجتمع ومهيمنة عليه وعلى الدولة.

في بداية القرن العشرين, عرى اليسار بكل مكوناته, الصراع الدولي وتناقضات النظام الرأسمالي في محاولته حيازة الثروة والنفوذ والسيطرة وجر شعوب العالم إلى حروب ليس لهم فيها ناقة أو جمل.
هزيمة اليسار كتجربة وممارسة وفكر, فسح المجال للقوى الدولية أن تنفرد بهذا العالم وتشكله على مقاسها, عبر زرع الفوضى والدمار وقتل الحياة في كل مكان. وإعادتنا إلى الوحشية الما قبل بدائية.
لن يغطي هذا التوحش إلا البحث عن مخارج لهذا التغول قبل أن تأكل الاحتكارات العالمية العالم كله وتحوله إلى رماد.

كل من وقف إلى جانب السلطة عبر التاريخ مني بالخذلان.
السلطة كمفهوم، كبنية, ستلفظكم يا أغبياء كما يلفظ البحر الزبد. أنتم تقفون مع من يستخدمكم كوقود لآلته الحمقاء. وستندمون بعد أن لا يجدي الندم. إنها من تفرق بين الأخ وأخيه, والجار والجار والمرأة وزوجها. وتزرع الشقاق في البيت الواحد والوطن الواحد.

اي تحليل خارج ادوات العصر وسياق الزمن محكوم عليه بالفشل.



#آرام_كربيت (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- هواجس ثقافية 155
- هواجس ثقافية 154
- هواجس في الثقافة 153
- هواجس ثقافية وسياسية ـ 152 ـ
- هواجس فكرية وثقافية ـ 151 ـ
- هواجس ثقافية وفكرية 150
- هواجس ثقافية وسياسية ـ 149 ــ
- هواجس وأمراض ثقافية 148
- هواجس ثقافية 147
- هواجس ثقافية 146
- هواجس ثقافية 145
- هوجس ثقافية 144
- هواجس في الثقافة 143
- هواجس ثقافية 142
- هواجس ثقافية 141
- هواجس ثقافية 140
- هواجس ثقافية 139
- هواجس ثقافية ــ 138 ــ
- هواجس ثقافية 137
- هواجس ثقافية مقتطفات 136


المزيد.....




- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...
- انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
- -سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف ...
- -مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
- -موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
- شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
- حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع ...
- تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - آرام كربيت - هواجس ثقافية 156