|
شذرة 4
رياض قاسم حسن العلي
الحوار المتمدن-العدد: 7964 - 2024 / 5 / 1 - 00:47
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
وابن إسحاق كاتب السيرة النبوية التي تعرف بالمغازي تعود أصوله مسيحية حيث حيث كان جده يسار عربي مسيحي، من سبي عين تمر سنة 12 هج ، وإن قائد المسلمين خالد بن الوليد لما دخل إلى المدينة وجد أن أربعين غلاما كانوا قد تجمعوا داخل الكنيسة ، وإنهم كانوا يعكفون على دراسة الإنجيل وقد أرسل يسار/ جد محمد بن أسحق، مع الأسرى الآخرين إلى المدينة، ويقال إنه أسلم كما ورد في تاريخ ابن عساكر. ومن المعلوم أن سيرة ابن إسحاق لا وجود لها في الوقت الحاضر ولا نعلم أين اختفت ومن له المصلحة في إخفائها، لكن بعض نصوصها موجودة في بعض كتب التاريخ كالطبري مثلا وقد صدرت نسخ منها لكن لا يمكن الركون إليها . يقول ابن هشام حدثني يزيد بن أبي حبيب المصري، أنه وجد كتابا فيه ذكر من بعث رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- إلى البلدان، وملوك العرب والعجم، وما قال لأصحابه حين بعثهم، قال- ابن إسحاق-: فبعثت به إلى محمد بن شهاب الزهري فعرفه. وأبن إسحاق يروي عن الزهري بكثرة في حين أنه لم يلتق له حيث إن ابن إسحاق هذا ولد في المدينة سنة 80 هجرية بينما الزهري غادر المدينة بعد ولادة ابن إسحاق بعامين أو ثلاثة واستقر في الشام لتدريس وتأديب أولاد الحكام الأمويين ولم يزر المدينة إلا مع أحد حكام الدولة الأموية للحج وزيارة قبر النبي الأعظم. ومن المعروف أن الزهري له علاقة وثيقة بالحجاج الذي فعل بأهل المدينة ما فعل لكن الزهري خان أهله وتقرب من أعدائهم بل يروى عنه بغضه للإمام علي. ولكون ابن إسحاق تعود أصوله إلى المسيحية كما ذكرنا فمن المؤكد بأن في وعيه ولا وعيه يحمل الكثير من المرويات والأدبيات المسيحية المنتشرة في منطقة الهلال الخصيب حيث كان جده من المقيمين في الكنيسة لذا؛ فإن ابن إسحاق أدخل بعض هذا التراث المسيحي في السيرة النبوية ومنها حادثة نزول الوحي أول مرة وحادثة قلق النبي من فتور الوحي وأيضا - ربما بطلب من السلطة - ادخل حوادث وحكايات في السيرة فيها تشنيع على النبي حتى أن ابن هشام اعترف بذلك حيث يقول بالنص (وأشياء بعضها يشنع الحديث به وبعض يسوء بعض الناس ذكره) واعتقد منها هي اختلاق فرية أن النبي تزوج السيدة عائشة وهي بعمر التاسعة أو نحو ذلك في حين أن أي محقق في التاريخ يستطيع أن يثبت أن عمر السيدة عائشة حينما تزوجها النبي كان يقارب الثامنة عشرة كما فعل إسلام البحيري بل إن بعض مرويات ابن إسحاق ترتبط بسيرة أبي جعفر المنصور وكتبرير لأفعاله، والأغرب من كل هذا أن الكثير من المرويات هذه تتناقض مع نصوص القرآن. ففي قصة بدء الوحي للنبي الأعظم كما رواها ابن إسحاق نجدها تتطابق مع القصة التي رواها أوغسطين في اعترافاته حيث نقرأ (فتى يافع أخبرونا أنه يبلغ من العمر الثلاثين في خلال ضغط شديد على ذهنه دخل الحديقة بالقرب من "ميلانو" كان مثقلا بسبب الخطايا التي ارتكبها في شبابه الذي أهدره في الملذات والأهواء التي استنزفت روحه فبينما كان مستلقيا أسفل شجرة ينتحب ويتحسر ويذرف الدموع فجأة استمع لصوت من منزل قريب كان صوت فتي يقول له ويكرر بسرعة "خذ وأقرا، خذ واقرأ" تقبل ذلك ككلام من الله ففتح الكتاب ووقع على إحدى رسائل بولس") -----------------------------
هامش/ أقوال رجال الجرح والتعديل في ابن إسحاق. على الرغم من دفاع الكثيرين عن ابن إسحاق إلا أن مالك بن أنس قد فضحه وفضح كذبه حين وصفه بأنه دجال من الدجاجلة ويقول البعض إن جمع الدجال لم يعرف بالدجاجلة قبل قول مالك هذا ، وقد رد أبن اسحق عليه بقوله: ائتوني ببعض كتبه حتى أبين عيوبه، أنا بيطار كتبه، لكن ابن اسحاق تجرأ وطعن بنسب مالك ويزعم أنه مولى من موالي بني تيم بن مرة ، ويبدو أن هذا الخلاف بين الرجلين يعود لكون ابن إسحاق من الموالي وأنه أكثر ثقافة ووعيا وذكاء من مالك. وقال ابن حجر بأن ابن إسحاق مشهور بالتدليس عن الضعفاء والمجهولين وعن شر منهم ، وَصَفَه بذلك أحمد والدارقطني وغيرهما ،ووصفه هشام بن عروة ويحيى القطان بالكذاب ، أما هشام فقد نفى ان يكون ابن اسحق قد التقى بزوجته وروى عنها حيث يروي ابن اسحق عن فاطمة بنت المنذر زوجة هشام عن أسماء بنت أبي بكر. وقال الذهبي عنه :من تتبع غريب الحديث كُذِّبَ . وهذا من أكبر ذنوب ابن إسحاق ، فإنه يكتب عن كل أحد ولا يتورع سامحه الله . وكان أبن حنبل لا يرتضي أحاديث ابن إسحاق ويقول عنه : إني رأيته يحدث عن جماعة بالحديث الواحد ولا يفصل كلام ذا من كلام ذا . وذكر يعقوب بن شيبة بأن ابن اسحاق يحدث عن المجهولين أحاديث باطلة. ولكن كل هؤلاء لم يكونوا يعرفون ابن إسحاق حق المعرفة بسبب الفترة الزمنية وأنهم لم يلتقوا به إلا مالك زميله ومنافسه وكذلك هشام بن عروة، وأقول إن رأي يحيى القطان في ابن إسحاق يكفي لما عرف به هذا الرجل من نزاهة في القول والرأي.
#رياض_قاسم_حسن_العلي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
فيصلية الروح
-
في شارع بشار
-
شذرة 3
-
شذرة 2
-
شذرة عن رجال الدين
-
شيء عن النسوية
-
نص بلا معنى
-
علي بن ابي طالب وكوثا
-
اقرأ
-
الرياضة والسياسة وأشياء أخرى
-
مفارقات 5
-
مفارقات 4
-
مفارقات 3
-
أفريقيا التي تجعل باريس مضيئة/ فرنسا التي يجب أن نتعرف عليها
-
مفارقات 2
-
مفارقات 1
-
إشارات عابرة 24 (الأخيرة)
-
سقوط الغرب الأخلاقي
-
المسيري وكشف التزييف الصهيوني
-
إشارات عابرة 23
المزيد.....
-
وزير الدفاع الأسبق: يكشف العقيدة الدفاعية للجمهورية الاسلامي
...
-
-ترامب سينقذ العالم من الإسلام المتطرف- – جيروزاليم بوست
-
قائد الثورة الاسلامية في تغريدة: كل فلسطين من النهر الى البح
...
-
الآغا خان الرابع زعيم قاد الطائفة الإسماعيلية النزارية 68 عا
...
-
إيهود باراك: خطة ترامب بشأن غزة -خيال-
-
كلمة الرئيس الايراني بزشكيان امام سفراء الدول الاسلامية في ط
...
-
الاحتلال يحتجز مركبة ويستولي على كاميرات مراقبة في جنين وسلف
...
-
اللواء سلامي يشدد على قوة إيران الإسلامية في مواجهة الضغوط
-
اللواء سلامي: هذه الانجازات هي للرد على اي تهديد ضد ايران وا
...
-
بالودان يواصل استفزاز المسلمين ويحرق نسخة أخرى من المصحف أما
...
المزيد.....
-
السلطة والاستغلال السياسى للدين
/ سعيد العليمى
-
نشأة الديانات الابراهيمية -قراءة عقلانية
/ د. لبيب سلطان
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
المزيد.....
|