أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - عدم مساواة المدارس التعليمية والثقافية/ بقلم بيير بورديو - ت: من الفرنسية أكد الجبوري















المزيد.....


عدم مساواة المدارس التعليمية والثقافية/ بقلم بيير بورديو - ت: من الفرنسية أكد الجبوري


أكد الجبوري

الحوار المتمدن-العدد: 7956 - 2024 / 4 / 23 - 13:22
المحور: الادب والفن
    


اختيار وإعداد شعوب الجبوري ت: من الفرنسية أكد الجبوري

"الهدف من عملي هو إظهار أن الثقافة والتعليم ليسا هوايات بسيطة أو تأثيرات ثانوية."(بيير بورديو، 1930 - 2002)

نص لعالم الاجتماع والفيلسوف الفرنسي بيير بورديو، نُشر في مختارات بعنوان "علم الاجتماع الجديد للتعليم" (1986)

وربما كان الجمود الثقافي، من حيث الإيديولوجية المدرسية، هو الذي يجعلنا ننظر إلى التعليم باعتباره قوة محررة (المدرسة المحررة) وكوسيلة لزيادة الحراك الاجتماعي، حتى عندما يبدو كل شيء يشير إلى أنه كذلك في الواقع. واحدة من أكثر الوسائل فعالية لإدامة النمط الاجتماعي القائم؛ لأنه يقدم لنا تبريرًا واضحًا لعدم المساواة الاجتماعية، فضلاً عن الاعتراف بالتراث الثقافي، أي الاعتراف بهبة اجتماعية يفترض أنها طبيعية.

على الرغم من أن عمليات الإلغاء تتم طوال الفترة المخصصة للتعليم المدرسي، إلا أنه يمكننا أن نلاحظ بشكل مبرر آثارها على أعلى مستويات النظام. تعتمد فرص الوصول إلى التعليم العالي على الاختيار، المباشر أو غير المباشر، والذي يختلف، بالمعنى الدقيق للكلمة، فيما يتعلق بالأفراد من مختلف الطبقات الاجتماعية طوال حياتهم المدرسية. إن احتمال دخول ابن رجل الأعمال إلى الجامعة هو 80 مرة أكثر من ابن العامل الزراعي، و40 مرة أكثر من ابن العامل، واحتمال ضعف احتمال ابن الموظف على مقياس الأجر الأدنى. ومن المثير للدهشة أنه كلما ارتفع مستوى المؤسسة المدرسية، كلما كان جسمها الطلابي أكثر أرستقراطية. ويمثل أبناء أعضاء المستويات الإدارية والمهنيين الأحرار 57 في المائة من الطلاب في كلية الفنون التطبيقية، و54 في المائة من طلاب المدرسة العليا العامة (المعروفة بقبولها "الديمقراطي")، و47 في المائة من المدرسة العامة و44 في المائة من طلاب المدرسة العامة. في المائة من الملتحقين بمعهد الدراسات السياسية.

ومع ذلك، فإن إظهار عدم المساواة في التعليم ليس كافيا. نحن بحاجة إلى وصف للعمليات الموضوعية التي تستبعد الأطفال من الطبقات الاجتماعية الأقل حظًا بشكل مستمر. من المحتمل أن تتمكن دراسة اجتماعية من تفسير النتائج غير المتكافئة التي تعزى عمومًا إلى عدم تكافؤ القدرة. بشكل عام، لا يتم ملاحظة آثار الامتياز الثقافي إلا في أقسى أشكاله: التوصية، العلاقات الصحيحة، المساعدة في الدراسة، الفصول الإضافية، معلومات حول النظام المدرسي وإمكانيات الخروج من سوق العمل، في الواقع، كل أسرة ينقلها إلى أبنائه، ولو بشكل غير مباشر، رأسمال ثقافي معين وروح معينة.

الأول عبارة عن نظام من القيم الضمنية الداخلية بعمق والتي تساعد، من بين أمور أخرى، في تحديد المواقف تجاه رأس المال الثقافي وتجاه المؤسسات التعليمية. إن اختلاف التراث الثقافي بحسب الطبقة الاجتماعية في كلا وجهتي النظر، هو سبب عدم المساواة الأولية بين الأطفال عند خضوعهم للامتحانات والاختبارات، وبالتالي عدم تكافؤ النتيجة.

اختيار البدائل

إن اتجاهات أفراد الطبقات الاجتماعية المختلفة، من أولياء أمور وأبناء، نحو المدرسة والثقافة المدرسية والمستقبل الذي يتم إعدادهم له من خلال أنواع مختلفة من الدراسات، هي في معظمها تعبير عن نظام الصريح أو الضمني. القيم التي يحصلون عليها من خلال الانتماء إلى طبقة اجتماعية معينة. إن حقيقة أن الطبقات الاجتماعية المختلفة ترسل أطفالها، بنسب مختلفة، إلى المدارس الثانوية، على الرغم من وجود نفس المستوى الأكاديمي، غالبا ما يتم تفسيرها بمصطلحات غامضة مثل "اختيار الوالدين”.

من المشكوك فيه أن يتمكن المرء من استخدام مثل هذه التعبيرات على محمل الجد ما لم يتم ذلك بشكل مجازي، حيث أظهرت الأبحاث أنه بشكل عام "هناك علاقة هائلة بين اختيار الوالدين والاختيارات التي يتم اتخاذها". بمعنى آخر، يتم تحديد اختيار الوالدين، في معظم الحالات، من خلال إمكانياتهم الحقيقية. في الواقع، كل شيء يحدث كما لو كانت مواقف الآباء تجاه تعليم أبنائهم - كما يتضح من اختيار إرسالهم إلى المدرسة الثانوية، أو تركهم في الصفوف العليا من مدرسة ابتدائية، وإرسالهم إلى مدرسة ثانوية (مع إن نية إطالة دراستهم على الأقل حتى شهادة البكالوريا)، أو إلى مدرسة للتعليم العام (قبول فترة تعليمية أقصر حتى شهادة البكالوريا، على سبيل المثال) - كانت في الأساس استيعابًا لمصير محدد موضوعيًا (وقابل للقياس إحصائيًا). في مجملها إلى الفئة الاجتماعية التي ينتمون إليها. يتم تذكيرهم باستمرار بمصيرهم، من خلال الإدراك الحدسي المباشر أو غير المباشر لإحصائيات الفشل أو النجاح الجزئي للأطفال في نفس الفصل، وأيضًا بشكل أقل مباشرة من خلال تقييم معلم المدرسة الابتدائية الذي، بصفته مستشارًا، أو يأخذ في الاعتبار دون وعي الأصل الاجتماعي لطلابه، وبالتالي يعوض عن غير قصد عن الطبيعة فوق النظرية بمشروع قائم على الأداء البحت. إذا كان أفراد الطبقة المتوسطة الدنيا والطبقة العاملة ينظرون إلى الواقع كما لو كان معادلاً لرغباتهم، فذلك لأنه، في هذا المجال كما هو الحال في المجالات الأخرى، يتم تحديد التطلعات والمطالب في الشكل والمضمون من خلال شروط موضوعية. إمكانية التطلع إلى ما لا يمكن تحقيقه. على سبيل المثال، عندما يقولون إن الدراسات الكلاسيكية في المدرسة الثانوية ليست لهم، فإنهم لا يشيرون فقط إلى عدم القدرة على دفع ثمنها. إن الصيغة التي هي تعبير عن الحاجة الداخلية، هي، يمكننا أن نقول، في إشارة الأمر، لأنها تعبر في نفس الوقت عن الاستحالة والمحرم.

إن نفس الشروط الموضوعية التي تحدد اتجاهات الوالدين واختياراتهم الرئيسية في الحياة المدرسية لأطفالهم تحكم أيضًا موقف الطفل تجاه نفس الاختيارات، وبالتالي موقفه الكامل تجاه المدرسة، لدرجة أن الآباء، لتفسير قرارهم الخاص عدم السماح للطفل بالذهاب إلى المدرسة الثانوية، قائلين إن طفلهم هو الذي يريد ترك المدرسة بدلاً من دفع تكلفة هذه الدراسات. ولكن على مستوى أعمق، فإن الرغبة المعقولة في مواصلة التعليم لن تتحقق ما دامت الفرص الحقيقية للنجاح ضئيلة للغاية. وعلى الرغم من أن أفراد الطبقة العاملة قد لا يدركون الاحتمالية المنخفضة (2%) لوصول أطفالهم إلى الجامعة، فإن سلوكهم يعتمد على تقييم تجريبي للآمال الحقيقية المشتركة بين جميع الأفراد في مجموعتهم الاجتماعية. لذا فمن المفهوم أن الطبقة المتوسطة الدنيا -طبقة انتقالية- تركز بشكل أكبر على القيم التعليمية، بينما تقدم لهم المدرسة فرصا معقولة لتحقيق كل ما يريدون من خلال مزج قيم النجاح الاجتماعي مع المكانة الثقافية. وبالمقارنة مع أطفال الطبقة العاملة، الذين يعانون من حرمان مضاعف من حيث سهولة استيعابهم للثقافة وميلهم إلى اكتسابها، فإن أطفال الطبقة المتوسطة لا يتلقون من آبائهم التشجيع والتوجيه نحو إنجاز واجباتهم المدرسية فحسب، بل يحصلون أيضًا على روح التسلق. المجتمع والطموح لفعل الشيء نفسه في المدرسة ومن خلالها، مما يجعل من الممكن رغبتهم الكبيرة في امتلاك الثقافة للتعويض عن الفقر الثقافي. ويبدو أن نفس روح التخلي عن الحراك الاجتماعي، التي تزيد من هيمنة الأسر الصغيرة في قطاعات معينة من الطبقة المتوسطة الدنيا، تعني أيضًا موقفهم تجاه المدرسة.

وفي الفئات الاجتماعية الأكثر خصوبة، مثل المزارعين والعاملين في الزراعة والصناعات، تقل فرص دخول الصف السادس بشكل واضح ومنتظم عند وجود فرد جديد في الأسرة؛ لكنها تنخفض بشكل كبير بالنسبة للمجموعات الأقل خصوبة، مثل الحرفيين، وصغار التجار، وعمال المتاجر، والموظفين ذوي الأجور المنخفضة، وفي الأسر المكونة من أربعة أو خمسة أطفال أو أكثر - على سبيل المثال، في الأسر التي تتميز عن الآخرين في مجموعتها بارتفاع معدلات إنجاب الأطفال. الخصوبة - لذا، بدلاً من النظر إلى عدد الأطفال كتفسير للانخفاض الجذري في نسبة الأطفال الذين يذهبون إلى المدرسة، ربما ينبغي لنا أن نفترض أن الرغبة في الحد من عدد المواليد ومنحهم تعليماً ثانوياً للأطفال إنها علامة، في المجموعات التي يكون فيها هذان الاتجاهان ملحوظين، على نفس الميل إلى تقديم التضحيات.


بشكل عام، يقوم الأطفال وأسرهم باختياراتهم الخاصة والتي تكون محدودة بالالتزامات التي تحددهم. ورغم أنه قد يبدو لهم أن اختيارهم يرجع إلى ذوقهم الخاص أو توجههم المهني، إلا أنه يشير مع ذلك إلى تأثيرات الظروف الموضوعية. بمعنى آخر، فإن هيكل الفرص الموضوعية للحراك الاجتماعي، وبشكل أكثر دقة، فرص الحراك الاجتماعي من خلال التعليم، يحدد المواقف تجاه المدرسة (وهذه المواقف على وجه التحديد هي الأكثر أهمية في تحديد فرص الوصول إلى التعليم، أن يتقبل القيم أو الأعراف المدرسية وأن ينجح في هذا الإطار وبالتالي يتمكن من الارتقاء اجتماعياً).

وهو يشروطهم من خلال آمال ذاتية (يتقاسمها جميع الأفراد الذين يحددهم نفس المستقبل الموضوعي، ويعززها ضغط امتثال المجموعة)، والتي ليست أكثر من مجرد فرص موضوعية يتم إدراكها بشكل حدسي واستيعابها تدريجيا. وسيكون من الضروري وصف منطق عملية الاستبطان، التي في نهايتها تصبح الفرص الموضوعية آمالا ذاتية أو انعدام الأمل. هل يمكن لهذا البعد الأساسي للروح الطبقية، أي الموقف تجاه المستقبل الموضوعي، أن يكون في الواقع أكثر من مجرد استيعاب للمسار الموضوعي المستقبلي للأحداث، والذي يتم جلبه تدريجيًا إلى المنزل وفرضه على كل فرد من أفراد الأسرة؟ من خلال تجارب النجاح والفشل؟ لاحظ علماء النفس أن مستوى تطلعات الأفراد يتم تحديده بشكل أساسي من خلال الإشارة إلى احتمالية تحقيق الهدف المنشود (يتم الحكم عليه بشكل حدسي من خلال النجاحات والإخفاقات السابقة).

يكتب لوين: "الفرد الناجح عادة ما يحدد هدفه التالي أعلى بقليل من هدفه السابق. وبهذه الطريقة يرتفع مستوى طموحاته بشكل مطرد... ومن ناحية أخرى، يميل الفرد غير الناجح إلى إظهار إحدى ردتي الفعل: إما أن يحدد هدفه عند مستوى منخفض جدًا، وغالبًا ما يكون أقل من إنجازاته السابقة. هدفك أبعد بكثير من إمكانياتك." ومن الواضح أن مثل هذه العملية الدائرية تحدث: «إذا كانت مستويات المجموعة منخفضة، فإن الفرد سوف يقلل من جهده ويحدد أهدافه أقل بكثير من تلك التي يمكنه تحقيقها. ومن ناحية أخرى، سيتم تحديد أهداف عالية إذا ارتفع متوسط مستوى المجموعة. إذا قبلنا أيضًا أن "كلًا من مُثُل الفرد وأفعاله تعتمد على المجموعة التي ينتمي إليها وأهداف تلك المجموعة وتوقعاتها"، فيمكن ملاحظة أن تأثير المجموعات المماثلة - التي تكون دائمًا متجانسة نسبيًا من وجهة نظر الأصل الاجتماعي، مثل، على سبيل المثال، عدد الأطفال الذين يذهبون إلى مدارس التعليم العام ومدارس التعليم الفني والمدارس الثانوية (وداخلها، توسيعها من خلال أنواع مختلفة من التعليم التي تقدمها كل منها) هي إلى حد بعيد وظيفة الطبقة الاجتماعية للطفل - يعزز، بين الأطفال الأقل حظا، تأثير البيئة الأسرية والبيئة الاجتماعية بشكل عام، والتي تميل إلى إحباط الطموحات التي ينظر إليها على أنها مفرطة ودائما ما تكون مشبوهة إلى حد ما والتي توحي برفض الأصول الاجتماعية للطفل. فردي. لذا فإن كل شيء يتآمر لدفع أولئك الذين، كما قلنا، ليس لديهم مستقبل، نحو آمال "معقولة" (أو "واقعية"، كما يسميهم لوين)، وفي الواقع، في كثير من الحالات، لجعلهم يفقدون الأمل.

يجتمع رأس المال الثقافي والأخلاق، عندما يتشكلان، لتحديد السلوك المدرسي والموقف تجاه المدرسة الذي يشكل مبدأ الإقصاء التفاضلي الذي يعمل لدى الأطفال من مختلف الطبقات الاجتماعية.

ورغم أن النجاح في المدرسة، الذي يرتبط ارتباطا مباشرا برأس المال الثقافي الذي تنقله البيئة الأسرية، يلعب دورا في اختيار البدائل، إلا أنه يبدو أن المحدد الأقوى للدراسة هو موقف الأسرة تجاه المدرسة، وهو في حد ذاته، كما قلنا. كما رأينا، وظيفة الآمال الموضوعية للنجاح الأكاديمي التي تحدد كل فئة اجتماعية. لقد أظهر م. بول كليرك أنه على الرغم من أن التحصيل العلمي ونسبة الالتحاق بالمدارس الثانوية تعتمد بشكل مباشر على الطبقة الاجتماعية، فإن التفاوت العام في نسبة الالتحاق بالمدارس الثانوية يعتمد بشكل أكبر على عدم المساواة في نسبة أولئك الذين لديهم إنجازات معادلة مقارنة بنسبة الالتحاق بالمدرسة الثانوية أكثر من نسبة الالتحاق بالمدرسة الثانوية في عدم المساواة في الإنجازات في حد ذاتها.

وهذا يعني فعلياً أن العوائق تراكمية، حيث أن الأطفال من الطبقتين المتوسطة والدنيا الذين يحققون عموماً معدل نجاح أقل يجب أن يكونوا أكثر نجاحاً قبل أن تقرر أسرهم ومعلموهم تشجيعهم على مواصلة الدراسة. نفس أسلوب الاختيار المزدوج يبدأ أيضًا في العمل وفقًا لمعيار السن: الأطفال من الطبقات العاملة والفلاحين، الذين عادة ما يكونون أكبر سنًا من أولئك الذين يعيشون في أسر أكثر حظًا، يتم استبعادهم بشكل أكثر خطورة، في نفس العمر، من أطفال هذه الأخيرة. باختصار، يمكن تفسير المبدأ العام الذي يؤدي إلى الإقصاء المفرط للأطفال من الطبقتين العاملة والمتوسطة على النحو التالي: الأطفال من هذه الطبقات، الذين بسبب الافتقار إلى رأس المال الثقافي لديهم فرصة أقل من غيرهم لتحقيق نجاح استثنائي، هم المطالبة بنتائج متميزة للحصول على التعليم الثانوي. لكن عملية الاختيار المزدوج تصبح ذات أهمية متزايدة مع صعود المرء إلى المستويات الأعلى من المدرسة الثانوية، والتسلسل الهرمي الانتقائي اجتماعيًا للمواد داخلها. هناك، مرة أخرى، مع تحقيق نفس الإنجاز، فإن الأطفال من الطبقات المميزة يحضرون بشكل متكرر أكثر من غيرهم، سواء المدرسة الثانوية وقسمها الكلاسيكي، والأطفال من المستوى غير المتميز، الذين يتعين عليهم في الغالب دفع تكاليف دخولهم إلى المدرسة الثانوية يتم إلحاقهم بمدرسة للتعليم العام، بينما يمكن للأطفال من الطبقات الغنية، الذين لا يتمتعون بالذكاء الكافي للذهاب إلى مدرسة ثانوية، أن يجدوا بديلاً جيدًا في مدرسة خاصة.

وسيتبين هنا أيضًا أن المزايا والعيوب تراكمية، لأن الاختيارات الأولية (للمدرسة وقسم المادة) تحدد مستقبل المدرسة بشكل لا رجعة فيه. وفي الواقع، أظهرت إحدى الدراسات أن النتائج التي حصل عليها طلاب الفنون في سلسلة من التمارين التي ركزت على قياس الفهم والتلاعب باللغة، وخاصة لغة التعليم، كانت مرتبطة بشكل مباشر بنوع المدرسة الثانوية التي ينتمون إليها. درسوا ومع معرفتهم باليونانية واللاتينية. إن الاختيار الذي يتم عند دخول المدرسة الثانوية يغلق الخيارات، مرة واحدة وإلى الأبد، بحيث يتم تحديد جزء الطفل من التراث الثقافي من خلال مسيرته المدرسية السابقة. وفي الواقع، فإن مثل هذه الاختيارات التي تمثل التزامًا بالمستقبل بأكمله يتم اتخاذها بالرجوع إلى صور متغيرة لهذا المستقبل. 31% من أولياء أمور أطفال المدارس الثانوية يريدون أن يواصل أطفالهم تعليمهم إلى مستوى أعلى؛ يريد 27% منهم أن يلتحقوا بالمدرسة الثانوية، والقليل منهم فقط يريدون أن يحصل أطفالهم على شهادة تقنية (4%) أو (2%)؛ من ناحية أخرى، يريد 27% من أولياء أمور الأطفال الملتحقين بمدارس التعليم العام أن يحصلوا على شهادة فنية أو مهنية، و15% ، و14% على البكالوريا، و7% يريدون حصولهم على التعليم العالي.

لذا فإن الإحصائيات العامة التي تظهر زيادة في نسبة الأطفال الملتحقين بالمدارس الثانوية تخفي حقيقة أن أطفال الطبقة الدنيا يضطرون إلى دفع تكاليف الوصول إلى هذا النوع من التعليم من خلال انخفاض كبير في المجال الذي تختاره للمستقبل.

إن الأرقام المنهجية التي تفصل الطلاب من خلفيات اجتماعية مختلفة في نهاية حياتهم المهنية المدرسية تدين بشكلها وطبيعتها إلى حقيقة أن الاختيار الذي تعرضوا له لم يكن بنفس القدر من القسوة بالنسبة للجميع، وأن المزايا الاجتماعية أو وتحولت السلبيات تدريجياً إلى مزايا وعيوب تعليمية نتيجة للقرارات المبكرة، التي تضاعفت وعززت تأثيرها، والتي ارتبطت مباشرة بالأصل الاجتماعي.

على الرغم من أن الإجراء التعويضي الذي تتخذه المدرسة بشأن المواد التي يتم تدريسها يفسر بشكل مباشر إلى حد ما حقيقة أن ميزة طلاب الطبقة العليا أصبحت واضحة بشكل متزايد، حيث تتخلف مجالات الثقافة التي يتم تدريسها بشكل مباشر والتي تسيطر عليها المدرسة بشكل كامل، فإن تأثير التعويض فقط مجتمعة مع الاختيار الزائد يمكن أن يفسر السلوك الماهر مثل استخدام لغة المدرسة، تميل الاختلافات إلى الانخفاض بشكل كبير بل وتنعكس، حيث أن الطلاب الذين تم اختيارهم في أعلى مستوى من الطبقة الدنيا يحصلون على نتائج تعادل نتائج الطبقة الاجتماعية الأعلى الذين تم اختيارهم بشكل أقل صرامة وأفضل من أبناء الطبقة الوسطى، الذين يعاقبهم أيضًا الجو اللغوي لعائلاتهم، ولكن يتم اختيارهم بدورهم بشكل أقل صرامة.

وبالمثل، فإن جميع خصائص الحياة المدرسية من حيث المدارس التي يتم الالتحاق بها أو المواد الدراسية التي يتم تدريسها، تشير إلى التأثير المباشر للبيئة الأسرية، وهو ما ينعكس ضمن منطق النظام المدرسي المناسب. على سبيل المثال، إذا كان هناك دائمًا إتقان أكبر للغة بين طلاب الفنون الذين درسوا اللغات الكلاسيكية، في حالتنا الحالية من التقاليد التقنية والتربوية، فذلك لأن السعي وراء التعليم الكلاسيكي هو الوسيلة التي يتم من خلالها التعبير عن التأثيرات الأخرى وإظهارها. المبذولة، مثل معلومات الوالدين فيما يتعلق بموضوعات الدراسة والمهنية، أو النجاح خلال المراحل الأولى من الحياة المدرسية، أو المزايا الممنوحة من خلال حضور تلك الفصول الدراسية حيث يعترف النظام بنخبته.

عند السعي لفهم المنطق الذي يرتبط به تحول الميراث الاجتماعي إلى الميراث التعليمي المدرسي في المواقف الطبقية المختلفة، يمكن ملاحظة أن اختيار المواد أو المدرسة والنتائج التي تم الحصول عليها في السنة الأولى من التعليم الثانوي (المرتبطة وتشترط هذه القرارات) الاستخدام الذي يمكن أن يعطيه أطفال الوسائط المختلفة لميراثهم، سواء كان سلبيًا أو إيجابيًا. مما لا شك فيه أنه سيكون من غير الحكمة محاولة عزل عوامل معينة أو العامل السائد الوحيد في نظام العلاقات الذي نسميه المهن المدرسية. ولكن إذا كان النجاح على أعلى مستوى من الحياة المدرسية لا يزال مرتبطا إلى حد كبير بالمراحل الأولى منه، فمن الصحيح أيضا أن القرارات المبكرة جدا لها تأثير كبير جدا على فرص الالتحاق بمرحلة معينة من التعليم العالي. تنجح فيه. باختصار، لقد تم اتخاذ قرارات حاسمة في مرحلة مبكرة للغاية.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Copyright © akka2024
المكان والتاريخ: طوكيـو ـ 4/23/24
ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية
ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).



#أكد_الجبوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عدم مساواة المدارس التعليمية والثقافية/ بقلم بيير بورديو
- ما هو التعليم الاحتجاجي الشعبي؟ | بقلم باولو فريري - ت: من ا ...
- ما زال المشي بعيدا/ إشبيليا الجبوري - ت: من الإسبانية أكد ال ...
- المثقف الملتزم/ بقلم بيير بورديو - ت: من الفرنسية أكد الجبور ...
- سياسة الاحتجاج/ بقلم بيير بورديو - ت: من الفرنسية أكد الجبور ...
- إلى الكتاب والمثقفين والمعلمين/ بقلم رولان بارت
- أرباح مرتفعة. ثقافة هابطة/ بقلم بيير بورديو - ت: من الفرنسية ...
- المثقفون والالتزام السياسي/ بقلم بيير بورديو - ت: من الفرنسي ...
- -دور العبادة- شركة ذات بعد أقتصادي/ بقلم بيير بورديو - ت: من ...
- فكر تواصليا/ بقلم بيير بورديو - ت: من الفرنسية أكد الجبوري
- -رأس المال الثقافي- الجديد/ بقلم بيير بورديو - ت: من الفرنسي ...
- فوكو شخصية لا تعوض/ بقلم بيير بورديو - ت: من الفرنسية أكد ال ...
- الفضاء الاجتماعي ومجال السلطة/ بقلم بيير بورديو - ت: من الفر ...
- أنا لا أؤمن بالإرادة الحرة / بقلم ألبرت أينشتاين - ت: من الأ ...
- أطروحة فلسفة التاريخ / بقلم فالتر بنيامين - ت: من الألمانية ...
- القدر والشخصية / بقلم فالتر بنيامين - ت: من الألمانية أكد ال ...
- ومضة من الأدب الياباني/ إشبيليا الجبوري - ت: من اليابانية أك ...
- خلاصة في التفسخ/بقلم إميل سيوران: - ت: من الفرنسية أكد الجبو ...
- تعليم الأخلاق / بقلم فالتر بنيامين - ت: من الألمانية أكد الج ...
- المآخذ في التفكيكية / بقلم جاك دريدا - ت: من الفرنسية أكد ال ...


المزيد.....




- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...
- انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
- -سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف ...
- -مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
- -موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
- شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
- حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع ...
- تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - عدم مساواة المدارس التعليمية والثقافية/ بقلم بيير بورديو - ت: من الفرنسية أكد الجبوري