|
المألوف المجتمعي
رولا حسينات
(Rula Hessinat)
الحوار المتمدن-العدد: 7944 - 2024 / 4 / 11 - 23:49
المحور:
المجتمع المدني
المألوف المجتمعي بين التغيير والتحول1 فيما روته جدتي لأمي بأن عقدة لسانها لم تحل إلا بعد أربع سنوات، كان ذلك عندما زارتها غجرية تخطُّ بالودع، وتفك السحر، وتُنطق الحجر...وقد وصفت وزادت وقدرت بوصف حال الصغيرة الخرساء كما لقبها سكان القرية. حال ابنتها الصغيرة التي لم تنطق حرفاً بعد، وضيق العيش في القرية أضاق عليها سعة صدرها. أصغت الغجرية باهتمامٍ، وقبل أن تُنهي جدتي حديثها جعلت تشدُّ العصبة على رأسها، وقد شمرت عن ساعديها، والأساور الفضية والخرزية تطقطق طقطقةً في كلٍّ رفعة وخفضة. ونطقت: هاتي لي بمقصٍ وخرقة بيضاء، ودعي أحداً من الصبية يُخيفُ الصغيرة، ولتدخل علينا فزعةً وجلةً لا تجدُ لها نصيراً . وكان لها ذلك، وقلب جدتي يتقطع وقد تعلقت بخيط رفيع من الأمل، ولكن الغجرية جعلتها بعيدة عنها، وأبكمتها فلم تنطق...حين دخلت الصغيرة فزعةً وجلةً تريد حضن أمها كان المقص بانتظارها؛ فصرخت صرخةً قويةً من أعماقها، وغابت عن الوعي على الخرقة البيضاء. ظنَّ الجميع حينها أنَّ الصغيرة قد ماتت، والغجرية تمنع أحداً أن يصل إليها وهي تنظر بثبات عينيها إلى الصغيرة المغشي عليها...انتصف النهار حين أفاقت الصغيرة، أخذت تفرك عينيها وهي تغمغم: أريد أن أكل، أريد أن أكل. ماذا لو فعل أحد الأطباء فعلة الغجرية تلك، وقبض بمقبضه هذا ليخيف الصغير والكبير ليفك عقدة اللسان؟! لكان نصف الناس أبكماً والنصف الآخر مجنوناً لكنه نصيب الصغيرة بأن تنطق. الجهل الذي غرقت به المجتمعات، وسيطرت فيه قوى الخزعبلات والأساطير، وابتعاد الناس عن فلك الحضارة والمدنية جعلهم يُضيقون دائرتهم الفكرية والسلوكية على المخاوف ويحتكمون إلى الأساطير؛ فكان الفتوات، وكانت الغجريات، وكان البسطاء من العوام. ولم تكن المدنية بأحسن حالاً؛ فكان المحتالون، والمطففون، واللصوص، وكثرت المسميات، وكثر المسمون بها، وبقيت القضية واحدة؛ بأنَّ هناك منطقاً واحداً ألا وهو: ضحالة المخزون المعرفي الفكري، وضآلة الوعي المجتمعي. وإن كنا نعرف السبب والمسبب فهل لنا أن ندرك منطق العلاج؟! اعتادت الشعوب على مدار التاريخ بأن تتخذ تعويذة تحميهم من السحر والشر؛ الذي يمكن أن يحيق بهم، ومن الشعوب من جعل نوعاً من الأعشاب الطبية سراً للبقاء بصحة جيدة، واحتفظت بسرها فلم تمنحه لأحد، وتناقلته بعد حين الأجيال جيلا ًبعد جيل. ومن الشعوب من كان لهم سر في التبرك بمقدس ما؛ فجعلوه هو المسيّر لأنماط حياتهم والتبرك به كمنهج سلوكي يحميهم من شيء اسمه الغيب أو المستقبل أو المجهول، أيّ كانت الكلمة فهناك غيب، ومالغموض الذي يكتنفه إلا المحرك الحيوي لعملية البحث الإنساني. وهو الذي يبيح للمرء أن يفكر بطريقة ما كفيلةً بأن تحميه، وبأي ثمن؛ فالإيمان والانقياد نحو شيء ما هو بمثابة التخلي عن المسؤولية في مجابهة الأقدار، والرغبة في أن تُحَمِل الآخرين نتيجة الفشل فيما غير من النجاح فسيتم ادخاره للنفس. هل هذا يعني أننا ولدنا لنبحث عن القوى؟ بالتأكيد، لأن البحث عن القوى هو شيء فطري لدى الإنسان، ولذلك تمثلَ التاريخ الإنساني بالبحث عن القوى، واتخاذ القرابين، واتخاذ السحرة والاستسلام لمن يكشف لهم الغيب؛ مفهوماً واضحاً أو شرحاً ضمنياً أو رغبةً صريحةً من أجل العلم بدقائق الأمور؛ فكان علم التنيجم والذي مازال رائجاً حتى يومنا، على الرغم من التقدم التكنولوجي والصناعي الذي ساهم في تسهيل حياة الناس، ولكن ليس في تنمية مخزونهم الذهني والمعرفي. إنَّ قطع أشواط كبيرة في التقدم لا يعني بالمطلق بأنَّ أنماط التفكير قد تغيّرت، قد تحللت إلى عواملها، أو قد اكتسبت مفاصلها نوعاً جديداً من المراهم يلينها ويزيل عنها ما أصابها من تكلس أو تهالك. المنطق الذي ندعيه هو منطق تنمية الفكر؛ ولكن عن أيّ فكر نتحدث؟! وعن أيّ تنمية أيضاً نتحدث؟ كلاهما بالنسبة إلينا سير نحو طريق فقط يلزم لأغراض الدعاية والإعلام، والسبق الصحيفي، وأشبه بعرض للأزياء التي لا يدري أحد إن كانت فعلاً أزياء أم مجرد قطع غريبة غير متجانسة وغير قابلة للمزاولة في الحياة العادية وطبيعة الشارع ومنهج السلوك البسيط . إن المفاهيم المدرجة ضمن التنمية الفكرية؛ هي ذات بعد واحد ضيق الأفق، لا يصل بمرساته إلى القاع، إلى الجذور. بمجمله ينادي إلى التغيير من نقطة البداية إلى نقطة النهاية والتغيير بحد ذاته قطعة لينة قابلة للانطواء والتعديل؛ وبذلك فهي قابلة للعودة إلى نقطة البداية إن غاب المؤثر، وفي هذه الحالة يُعتبر ذلك إنهاكاً للقوى، وعجزا بمسماه الفضفاض عن إحداث التغيير المجتمعي. ولكن ماذ لو كان تحولاً مجتمعياً؟! ولو كانت التنمية الفكرية؛ هي بمضمونها برامج تبحث بمنطق التحول، كعلم الكيمياء بالضبط، بتركيبة من العناصر مع بعضها البعض بفعل عامل الحرارة ثم التفاعل الكيميائي؛ الذي يخلق بدوره مادة أخرى جديدة تختلف بتركيبها الكيميائي عن تركيبة المواد التي دخلت في التفاعل الكيميائي، الأمر الذي يجعل عدم قدرتها على العودة إلى حالتها السابقة الحقيقة الماثلة. وبمستوى فكري آخر فإن التحول يأتي من الداخل، من الأعماق، من الثقافة المجتمعية، ومن تركيبة الموروث، ومن علم العقد الاجتماعي...وهذا بحد ذاته يعني بدلالة واضحة ضرورة توحد القوى ذات العلم والفهم والبحث والسياسة والأدب مع بعضها البعض، لتكون عجينة متجانسة قابلة للتطبيق بمحاكاة المنطق المألوف مجتمعياً، ولكنه فعلياً موجه نحو التنمية الفكرية ودعم المخزون الفكري المجتمعي.
#رولا_حسينات (هاشتاغ)
Rula_Hessinat#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
الكاتب-ة لايسمح
بالتعليق على هذا
الموضوع
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
السيد علم الدين
-
المألوف المجتمعي بين التغيير والتحول
-
فأر أسود
-
الشبيه
-
Children of Gaza are dolls, and perhaps its inhabitants are
...
-
It is not as any other stories
-
قراءة نقدية في المجموعة القصصية اعترافات ثملة بقلم الناقدة و
...
-
رحلة في تابوت
-
رشفات الحياة
-
رواية شيفرة الإنتقام
-
الرسالة الأولى
-
الرسالة الخامسة
-
منعرجات النسيان
-
الرسالة السادسة
-
الرسالة السابعة
-
الرسالة الثامنة
-
بانتظار القيامة
-
يوميات عابرة سبيل/وها قد غادر آب
-
يوميات عابرة سبيل/ اليوم الثامن
-
يوميات عابرة سبيل/ اليوم التاسع
المزيد.....
-
ماذا قال منسق الأمم المتحدة للسلام في الشرق الأوسط قبل مغادر
...
-
الأمم المتحدة: 7 مخابز فقط من أصل 19 بقطاع غزة يمكنها إنتاج
...
-
مفوضية شؤون اللاجئين: 427 ألف نازح في الصومال بسبب الصراع وا
...
-
اكثر من 130 شهيدا بغارات استهدفت النازحين بغزة خلال الساعات
...
-
اعتقال رجل من فلوريدا بتهمة التخطيط لتفجير بورصة نيويورك
-
ايران ترفض القرار المسيّس الذي تبنته كندا حول حقوق الانسان ف
...
-
مايك ميلروي لـ-الحرة-: المجاعة في غزة وصلت مرحلة الخطر
-
الأمم المتحدة: 9.8 ملايين طفل يمني بحاجة لمساعدة إنسانية
-
تونس: توجيه تهمة تصل عقوبتها إلى الإعدام إلى عبير موسي رئيسة
...
-
هيومن رايتس ووتش تتهم ولي العهد السعودي باستخدام صندوق الاست
...
المزيد.....
-
أية رسالة للتنشيط السوسيوثقافي في تكوين شخصية المرء -الأطفال
...
/ موافق محمد
-
بيداغوجيا البُرْهانِ فِي فَضاءِ الثَوْرَةِ الرَقْمِيَّةِ
/ علي أسعد وطفة
-
مأزق الحريات الأكاديمية في الجامعات العربية: مقاربة نقدية
/ علي أسعد وطفة
-
العدوانية الإنسانية في سيكولوجيا فرويد
/ علي أسعد وطفة
-
الاتصالات الخاصة بالراديو البحري باللغتين العربية والانكليزي
...
/ محمد عبد الكريم يوسف
-
التونسيات واستفتاء 25 جويلية :2022 إلى المقاطعة لا مصلحة للن
...
/ حمه الهمامي
-
تحليل الاستغلال بين العمل الشاق والتطفل الضار
/ زهير الخويلدي
-
منظمات المجتمع المدني في سوريا بعد العام 2011 .. سياسة اللاس
...
/ رامي نصرالله
-
من أجل السلام الدائم، عمونيال كانط
/ زهير الخويلدي
-
فراعنة فى الدنمارك
/ محيى الدين غريب
المزيد.....
|