أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - الرأسمالية كدين / بقلم والتر بنيامين - ت: من الألمانية أكد الجبوري















المزيد.....

الرأسمالية كدين / بقلم والتر بنيامين - ت: من الألمانية أكد الجبوري


أكد الجبوري

الحوار المتمدن-العدد: 7942 - 2024 / 4 / 9 - 02:17
المحور: الادب والفن
    


اختيار وإعداد الغزالي الجبوري - ت: من الألمانية أكد الجبوري

"الشباب محاط بالأمل والحب والإعجاب: بأولئك الذين لم يصبحوا شبابًا بعد وأولئك الذين لم يعد بإمكانهم أن يكونوا شبابًا، لأنهم فقدوا إيمانهم بشيء أفضل". (والتر بنيامين، 1940 - 1892)

(والتر بنيامين ، 1940 - 1892). ناقدًا وكاتبًا وفيلسوفًا وكاتب مقالات ومترجمًا ومقدمًا إذاعيًا ألمانيًا. لقد أيد أهمية التأثير الثقافي والروحي لليهودية، بدلاً من الدعاية الدينية. من خلال عمله، تأمل وناقش تفرد الرومانسية الألمانية وبداية "المأساة" كعنصر حاسم في الأدب الألماني.

ولد ونشأ في برلين في عائلة يهودية ثرية. التحق بمدرسة القيصر فريدريش وحصل على الدكتوراه النهائية من جامعة برن. نشر بنيامين مقالات مختلفة حول النظرية الجمالية والماركسية الغربية، مثل "انتقاد العنف"، و"انتماءات غوته الاختيارية"، وما إلى ذلك. التقى اجتماعيًا بالعديد من الكتاب والنقاد المشهورين في عصره، مثل جيورجي لوكاش وتيودور أدورنو وعمل مع فرانز هيسيل وماكس هوركهايمر. كما عمل أيضًا في العديد من المطبوعات الألمانية وفي نهاية حياته نشر كتاباته تحت اسم مستعار.

انتقد الأعمال الأدبية لفرانز كافكا ومارسيل بروست وغيرهم. واعتبر نفسه ناقدًا أكثر منه فيلسوفًا. غادر ألمانيا إلى الأبد عندما تم تجريده من جنسيته الألمانية لكونه يهوديًا وعاش معظم حياته في فرنسا. وفي كفاحه للهروب من النازيين، انتحر على الحدود الفرنسية الإسبانية.

هنا يمكنك الإطلاع على:
نص مقالة للفيلسوف الألماني فالتر بنيامين، كتبها عام 1921 ونشرت بعد وفاته.

في الرأسمالية عليك أن ترى الدين. وهذا يعني أن الرأسمالية تعمل بشكل أساسي على تلبية نفس الاحتياجات أو العذابات أو المخاوف التي استجابت لها ما يسمى بالأديان ذات يوم.

هذه البنية الدينية للرأسمالية لا تشبه فقط “صورة للأسلوب الديني” (كما اعتقد ماكس فيبر)، ولكنها “ظاهرة دينية في الأساس”. ولكن إذا حاولنا اليوم تقديم دليل على هذه البنية الدينية للرأسمالية، فسوف ينتهي بنا الأمر إلى طريق مسدود من الجدل العالمي والمفرط. لا يمكننا أن نستوعب الشبكة التي نحن فيها؛ ولكننا سندرك فيما بعد.

ومع ذلك، فمن الممكن اليوم التعرف على ثلاث سمات لهذه البنية الدينية للرأسمالية:

أ) أولا وقبل كل شيء، الرأسمالية هي ديانة عبادة بحتة، وربما هي الأكثر عبادة على الإطلاق. ليس لديها لاهوت عقائدي محدد: ففيها يكتسب كل شيء معنى فقط من خلال الإشارة المباشرة إلى العبادة. ومن هذا المنظور تكتسب النفعية لونها الديني.

ب) السمة الثانية للرأسمالية المرتبطة أيضًا بهذا التجسيد الثقافي هي المدة الدائمة للعبادة: الرأسمالية تشبه الاحتفال بعبادة "بدون راحة وبدون رحمة". لا توجد "أيام عمل" فيه، ولا يوجد يوم واحد ليس "عطلة"، بالمعنى الرهيب للاحتفال المقدس المتطور: إنه مثل العرض الأقصى لما يتم تبجيله.

ج) ثالثاً: أنها عبادة الذنب. ربما تكون الرأسمالية هي الحالة الأولى لعبادة ليست تكفيرية بل إلقاء اللوم. من الآن فصاعدًا، يقع هذا النظام الديني في انفجار حركة وحشية: وعي رهيب بالذنب/الديون (شولد بالألمانية يعني الذنب والديون معًا) الذي لا يعرف كيف يحرر نفسه، ويستخدم العبادة لا للتكفير عن الذنب. إن الذنب إنما يجب أن نجعله عالميًا، وأن نحفره في ضميرنا، وأخيرًا وقبل كل شيء، أن نُشرك الله نفسه في هذا الذنب لكي ينتهي به الأمر إلى إثارة اهتمامه بالكفارة.

لذلك، لا ينبغي توقع الكفارة لا من الطائفة نفسها، ولا من إصلاح ذلك الدين (الذي يجب أن يرتكز دائمًا على شيء أكثر أمانًا منه) ولا من ارتداده. بل إنه ينتمي إلى جوهر تلك الحركة الدينية التي هي الرأسمالية، أن يستمر حتى النهاية: حتى اللوم النهائي الكامل على الله، حتى حالة اليأس العالمية التي حققناها بالفعل والتي ما زلنا ننتظرها.

وهنا يكمن ما هو غير مسبوق تاريخياً في الرأسمالية: أن الدين لم يعد يعني إصلاح الحياة بل تدميرها؛ وهكذا يتحول اليأس إلى الحالة الدينية للعالم، التي يجب توقع الخلاص منها. لقد اختفى سمو الله، لكن الله لم يمت، بل أصبح جزءًا لا يتجزأ من مصير الإنسان. كل هذا العبور بكوكب الإنسان عبر دار اليأس، مع أقصى درجات الوحدة المطلقة في طريقه، هو موقف مستمد من نيتشه: أن الإنسان هو الإنسان الأعلى، أول من عرف الدين الرأسمالي وبدأ في ممارسته.

السمة الرابعة هي أن إله (الرأسمالية) يجب أن يبقى مخفيا. لا يمكن الاحتجاج به إلا في ذروة ذنبه. يتم الاحتفال بالعبادة من قبل إله عديم الخبرة. وكل فكرة أو كل تمثيل لها يدمر سر نضجها.

تتعلق نظرية فرويد أيضًا بالسيادة الدينية لتلك الطائفة. إن التمثيل المكبوت والخاطئ والمدان هو إلى حد بعيد التشبيه الأكثر سطوعًا لرأس المال الذي يجمع الفائدة من جحيم اللاوعي.

إن شكل الفكر الديني الرأسمالي يتم التعبير عنه (أيضًا) بشكل رائع في فلسفة نيتشه. إن فكرة الرجل الخارق تدفع القفزة الرؤيوية ليس نحو التحول أو التكفير أو التطهير أو التكفير عن الذنب، بل نحو نمو مستمر يصبح في مراحله الأخيرة متفجرا ومتقطعا. ولذلك فإن النمو والتطور لا يمكن التوفيق بينهما (بمعنى القول المأثور "الطبيعة غير المملحة"): فالإنسان الخارق هو الرجل التاريخي، الذي بني دون ندم والذي يعبر السماء. إن تدمير الجنة هذا بسبب نمو قدرة الإنسان على الهيمنة قد حكم عليه نيتشه بالفعل باعتباره ذنبًا دينيًا (دينًا)؛ ويبقى ذلك.

وشيء مشابه عند ماركس: أن الرأسمالية، العاجزة عن الصيرورة، تتحول إلى اشتراكية من خلال مصالح بسيطة ومركبة، وهي وظيفة الدين/الذنب (الانتباه إلى الغموض الشيطاني لهذا المفهوم!)

الرأسمالية هي دين العبادة فقط، دون عقيدة. لقد تطورت الرأسمالية في الغرب ــ كما يتبين لنا ليس فقط في الكالفينية، بل أيضاً في بقية التوجهات المسيحية الأرثوذكسية ــ بشكل طفيلي فيما يتعلق بالمسيحية على نحو يجعل تاريخها، في نهاية المطاف، هو في الأساس تاريخ طفيلياتها. الرأسمالية. - المقارنة بين صور القديسين من الديانات المختلفة من جهة، وأوراق النقد الخاصة بالولايات المختلفة من جهة أخرى - الروح التي يتم التعبير عنها في زخرفة الأوراق النقدية.

القلق: مرض روحي معتاد في العصر الرأسمالي. الوضع الروحي (غير المادي) الذي لا مخرج له من فقر وتشرد واستجداء ورهبانية التشرد. إن مثل هذا الوضع، الذي ليس له مخرج، هو اللوم. "المخاوف" هي مؤشر الوعي بالذنب في الوضع اليائس. تولد "الهموم" من الخوف من عدم وجود مخرج، ليس ماديًا أو فرديًا، بل جماعيًا.

في زمن الإصلاح، لم تكن المسيحية تحبذ ظهور الرأسمالية، بل تحولت إليها. من الناحية المنهجية، سيكون من الضروري التحقيق، أولاً وقبل كل شيء، في ما يربط المال الذي تم إنشاؤه في كل لحظة بالأسطورة، حتى يتمكن من جذب الكثير من العناصر الأسطورية للمسيحية لتشكل الآن الأسطورة نفسها.

سعر الدم . معجم الأعمال الصالحة. الراتب المستحق للكاهن. بلوتو إله الثروة.

رابط عقيدة الطبيعة الحاسمة للمعرفة والرأسمالية - خاصية بالنسبة لنا تجعلها، في نفس الوقت، مخلصًا وجلادًا -: التوازن كمعرفة مخلصة ومدمرة.

من المساهمة في معرفة الرأسمالية كدين أن نلاحظ أن الوثنية الأصلية، في الأصل، لم تنظر إلى الدين باعتباره مصلحة أخلاقية "عليا" "عليا"، ولكن باعتباره المصلحة العملية الأكثر مباشرة. وبعبارة أخرى، لم تكن الوثنية واعية، مثل الرأسمالية الحالية، بطبيعتها "المثالية" و"المتعالية"، وكان المجتمع الوثني يعتبر الأفراد غير المتدينين أو غير الأرثوذكس في مجتمعه غير قادرين، تمامًا كما تعتبر البرجوازية الحالية غير القادرين على ذلك. -أعضاء منتجين.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Copyright © akka2024
المكان والتاريخ: طوكيـو ـ 4/09/24
ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية
ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).



#أكد_الجبوري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ما نهج السلطة؟/بقلم بيير بورديو - ت: من الفرنسية أكد الجبوري
- ما هو التفكيك؟/ بقلم جاك دريدا - ت: من الفرنسية أكد الجبوري
- قصة -جنازة الأم الكبيرة-/ بقلم غابرييل غارسيا ماركيز - ت: من ...
- فلسفة المسرح: أختلاف القوة وتكرار الإرادة/ إشبيليا الجبوري - ...
- المسرح الفلسيفي/بقلم ميشال فوكو - ت: من الفرنسية أكد الجبوري ...
- المسرح الفلسفي/بقلم ميشال فوكو - ت: من الفرنسية أكد الجبوري ...
- الصحفي الملتزم/بقلم بيير بورديو - ت: من الفرنسية أكد الجبوري
- الاحتلال الأمريكي للعراق / الغزالي الجبوري - ت: من الفرنسية ...
- هدهد بيتنا - هايكو - السينيو
- شايكسبير: السوناتات / ت: من الإنكليزية أكد الجبوري
- حديقة الأزهار ناعمة - هايكو - التانكا / أبوذر الجبوري - ت: م ...
- شوبنهاور: أول سومري أوروبي/ إشبيليا الجبوري - ت: من الألماني ...
- اليوميات/ بقلم الفيلسوف الألماني فريدريش نيتشه - ت: من الألم ...
- قصائد للحنين/بقلم فرناندو بيسوا - ت: عن الإسبانية أكد الجبور ...
- لتشرين شهداء مزدهرة / إشبيليا الجبوري - ت: عن الفرنسية أكد ا ...
- ميغيل هيرنانديز: صرح المثقف الملتزم/إشبيليا الجبوري - ت: عن ...
- الفارس الميت/بقلم بابلو نيرودا - ت: من الإسبانية أكد الجبوري
- وصايا بودلير للكتاب الشباب/ بقلم بودلير- ت: من الفرنسية أكد ...
- الإشكال الاستراتيجي عند فوكو/ إشبيليا الجبوري- ت: من الفرنسي ...
- لماذا تفكك وأفل مشروع يورغن هابرماس؟/ شعوب الجبوري - ت: عن ا ...


المزيد.....




- حكاية الشتاء.. خريف عمر الروائي بول أوستر
- فنان عراقي هاجر وطنه المسرح وجد وطنه في مسرح ستوكهولم
- بالسينمات.. فيلم ولاد رزق 3 القاضية بطولة أحمد رزق وآسر ياسي ...
- فعالية أيام الثقافة الإماراتية تقام في العاصمة الروسية موسكو
- الدورة الـ19 من مهرجان موازين.. نجوم الغناء يتألقون بالمغرب ...
- ألف مبروك: خطوات الاستعلام عن نتيجة الدبلومات الفنية 2024 في ...
- توقيع ديوان - رفيق الروح - للشاعرة أفنان جولاني في القدس
- من -سقط الزند- إلى -اللزوميات-.. أبو العلاء المعري فيلسوف ال ...
- “احــداث قوية” مسلسل صلاح الدين الجزء الثاني الحلقات كاملة م ...
- فيلم -ثلاثة عمالقة- يتصدر إيرادات شباك التذاكر الروسي


المزيد.....

- خواطر الشيطان / عدنان رضوان
- إتقان الذات / عدنان رضوان
- الكتابة المسرحية للأطفال بين الواقع والتجريب أعمال السيد ... / الويزة جبابلية
- تمثلات التجريب في المسرح العربي : السيد حافظ أنموذجاً / عبدالستار عبد ثابت البيضاني
- الصراع الدرامى فى مسرح السيد حافظ التجريبى مسرحية بوابة الم ... / محمد السيد عبدالعاطي دحريجة
- سأُحاولُكِ مرَّة أُخرى/ ديوان / ريتا عودة
- أنا جنونُكَ--- مجموعة قصصيّة / ريتا عودة
- صحيفة -روسيا الأدبية- تنشر بحث: -بوشكين العربي- باللغة الروس ... / شاهر أحمد نصر
- حكايات أحفادي- قصص قصيرة جدا / السيد حافظ
- غرائبية العتبات النصية في مسرواية "حتى يطمئن قلبي": السيد حا ... / مروة محمد أبواليزيد


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - أكد الجبوري - الرأسمالية كدين / بقلم والتر بنيامين - ت: من الألمانية أكد الجبوري