أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود الزهيري - !! عن اللباس الديني : حجاب الرجل














المزيد.....

!! عن اللباس الديني : حجاب الرجل


محمود الزهيري

الحوار المتمدن-العدد: 1754 - 2006 / 12 / 4 - 11:21
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


إختلفت التفسيرات والتأويلات في مفهوم الحجاب من ناحية الشكل والمضمون , واختلف الفقهاء والمفسرون حول هذا المعني الملازم لمجتمع التدين والإلتزام لدرجة أن أصبح التدين قرين الحجاب أو الخمار أو النقاب , مثله في ذلك مثل الإلتزام باللحية وقص الشارب والعمامة بالعدبة والجلباب والسروال وزجاجة المسك وعود المسواك , هذه هي الأشكال الدالة علي الإلتزام ورفض المجتمع الذي يعيش فيه الملتزمون بالدين الإسلامي لدرجة أن تم الإختلاف حول فرضية إطلاق اللحي وقص الشوارب , وأن حليق اللحية منكر لماهو معلوم من الدين بالضرورة ويتوجب إستتابته فإن رفض يعذر وإن رفض وإستمر في الرفض يقام عليه الحد المناسب لإنكاره لما هو معلوم من الدين بالضرورة , مع العلم بأن اللحية محل خلاف وإختلاف بين الفقهاء والمفسرين , وبالرغم من ذلك ذهب فريق واسع من المتشددين إلي حد تكفير حليق اللحية !!
وهذا الفهم للنصوص الدينية فهم مغلوط ومنقوص لحصر الدين ومفهوم العبادة والتعبد في مجموعة من الأنماط المظهرية والشكلية التي كانت تعبر عن مجتمع من المجتمعات من ناحية أن كل مجتمع كان له لون من ألوان الزي وأن هذا الزي ليس له إرتباط بالدين إلا بما يستر العورة فقط , وكذا مسألة اللحية التي شغلت عقول وتفكير الفقهاء وبوبوا لها أبواب في كتب الفقه واهتموا بهذا الأمر أيما إهتمام وكأن اللحية وشعر اللحية هو بيت القصيد في دخول الجنة والدخول في النار !!
وكذا الزي الذي إهتم به الفقهاء أيما إهتمام وجعلوا له أبواب أيضاً في كتب الفقه سواء للرجال أو النساء علي حد سواء بالرغم من أن زي الجزيرة العربية كان لحد كبير موحد وكان يشترك في شكله ومعالمه أهل مجتمع الجزيرة العربية بلافرق بين مسلم وغير مسلم , بل إن اللحية كان يطلقها محمد صلي الله عليه وسلم وكان يشاركه في ذلك عمه أبو لهب , وأبوجهل , وماكان يوجد بينهما فرق في مسألة إطلاق اللحية سوي أنهم يشتركوا في إطلاق اللحي سوياً دون أن يكون بينهم فارق في شكل الزي أو اللحي بل ويشتركوا في العادات والتقاليد والأعراف الإجتماعية التي كانت سائدة في مجتمع النبوة والوحي في ذلك الوقت !!
ومع ذلك ظهرت مجموعة من الأحاديث التي تحدد شكل الزي للرجال ومحذرة من دخول النار والعذاب المقيم في جهنم وسقر وسعير لمجرد التشبه بزي أو مخالفة مواصفات الزي الوارد بهذه الأحاديث وهذا حديث مروي عنه في كتاب صحيح البخاري : ‏ ‏حدثنا ‏ ‏آدم ‏ ‏حدثنا ‏ ‏شعبة ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سعيد بن أبي سعيد المقبري ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏رضي الله عنه ‏
‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال (‏ ‏ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار ‏)
ويوجد حديث آخر يخالف هذا الحديث السابق في مبناه التفكيكي وهو مروي في شرح الحديث السابق في صحيح البخاري وهذا نصه : وأخرج الطبراني بسند حسن عن ابن مسعود أنه " رأى أعرابيا يصلي قد أسبل فقال : المسبل في الصلاة ليس من الله في حل ولا حرام "
وحينما نجري المطابقة بين الحديثين نجد أن أحدهما يخالف الآخر من ناحية الإسبال أو عد م الإسبال فبأي حديث نأخذ الأول أم الثاني ؟
أعتقد أن الأمر متروك للعقل فقط في مسألة الزي مع مراعاة حدود النظافة وستر العورة , لأن الحديث الأول جعل من يسبل اللباس في النار , والحديث الثاني قال علي من أسبل لباسه ليس في حل ولاحرام , وهذا يناقض الأول , لأن الاعرابي هذا لم يكن من سكان المسجد حتي يسبل اللباس الخاص به , ومن ثم فإنه يأتي من المسجد الذي هو إن كان بعيداً أو قريباً من سكنه يأتي إليه مسبلاً لباسه ومن ثم فأين الحرام والحلال إذا كان هذا الأعرابي قد شاهده الناس خارج المسجد في الطريق وهو مسبل لباسه أو زيه الذي يرتديه , وهم أيضاً من شاهدوه في المسجد في الصلاة وهو مسبل لباسه , فما هو وجه الحرام والحلال في هذا ؟
أم أن هذا الأعرابي كان من أهل النار بلباسه خارج المسجد , ومن أهل الجنة بنفس اللباس في الصلاة في المسجد ؟!!
بل وبالرغم مما سبق لقد ورد في كتاب صحيح مسلم : ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبو بكر بن أبي شيبة ‏ ‏ومحمد بن المثنى ‏ ‏وابن بشار ‏ ‏قالوا حدثنا ‏ ‏محمد بن جعفر ‏ ‏عن ‏ ‏شعبة ‏ ‏عن ‏ ‏علي بن مدرك ‏ ‏عن ‏ ‏أبي زرعة ‏ ‏عن ‏ ‏خرشة بن الحر ‏ ‏عن ‏ ‏أبي ذر ‏
‏عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم قال فقرأها رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ثلاث مرارا قال ‏ ‏أبو ذر ‏ ‏خابوا وخسروا من هم يا رسول الله قال ‏ ‏المسبل ‏ ‏والمنان ‏ ‏والمنفق سلعته بالحلف الكاذب ‏.
والغريب في الأمر أن تتم مساواة مسبل لباسه مع المنان والمنفق سلعته بالحلف الكذب ويكونوا الثلاثة علي درجة واحدة من غضب الله تبارك وتعالي بل ويتقدمهم المسبل لباسه أي المطيل للزي الذي يرتديه ويستر به جسده !!
وفي تفسير هذا الحديث نجد موجات تكفيرية متتالية لجموع المسلمين الذين يسبلون ألبستهم وأزيائهم وملابسهم بوجه عام لمجرد أن اللباس طويل والزي ليس في منتصف الركبة كما تحدثت به أحاديث أخري توصف الزي وتحدد اللباس للرجال , وذلك بالرغم من أن الحديث يقصد من يجر ثوبه أو لباسه خيلاء أو كبرياء أو بأي نوع من أنواع التكبر والتميز علي الناس , وهذه مسألة نفسية داخله في تكوين الإنسان ولايمكن لأي أحد أن يستعلم علي مايدور بنفس البشر وما يختلج النفس البشرية , ولذلك قال الرسول لأبي بكر الصديق وهذا ماورد في شرح الحديث في صحيح مسلم : وقد رخص النبي صلى الله عليه وسلم في ذلك لأبي بكر الصديق رضي الله عنه , وقال: " لست منهم "
يقصد أهل الخيلاء والكبر .
وإذا كان الكبر والخيلاء مسألة نفسية مكنونة بالنفس البشرية فعلام يكون التكفير والتجهيل وإدخال الناس نار جهنم وسقر وسعير .
وهذا بسيط عن زي ولباس الرجل , أقصد حجاب الرجل !!
أما حجاب المرأة فله موضوع مستقل .



#محمود_الزهيري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أزمة الحجاب : الإخوان المسلمين وخرافة الإيمان بالديمقراطية
- أرجوك .. إرحل عن عقلي
- قمة الأزمة : الشرعية الدينية في مواجة الشرعية الدولية
- و .. الشيطان يحكم
- الصنم .. والوطن الحر
- النص المقدس : بين التفسير والتأويل : العقلية التفكيكية والعق ...
- النص المقدس : بين التفسير والتأويل : العقلية التفكيكية والعق ...
- أرأيت الذي يُكَذِ بُ بالوطن !!؟
- النص المقدس : بين التفسير والتأويل : العقلية التفكيكية والعق ...
- مفهوم الأزمة : الخطاب الديني يتحدي الخطاب السياسي
- الأنا والآخر : هل من علاقة بين السلطةالمطلقة و الفساد ورفض ا ...
- من وحي تعديل الدستور : مبارك في غار شرم الشيخ ينتظر الوحي
- خيانات رجال الدين : عن الدين المختزل في الذاكرة
- الطب : الدين والعلم : أيهما حاكم ؟
- الفياجرا : بين السياسية والجنسية
- !!ماذا يعني التجديد في الخطاب الديني ؟
- لمن العيد ؟ عن السجون والمعتقلات : ماذا يعني العيد ؟
- !!والعار ليس إمرأة
- عن أزمة توريث الحكم في مصر : ماهو موقف الإخوان المسلمين ؟
- !!بعد بيع مبارك لمصر : ماذا تبقي للمصريين من مصر ؟


المزيد.....




- اللواء باقري: القوة البحرية هي المحرك الأساس للوحدة بين ايرا ...
- الإمارات تكشف هوية مرتكبي جريمة قتل الحاخام اليهودي
- المقاومة الإسلامية تستهدف المقر الإداري لقيادة لواء غولاني
- أبرزهم القرضاوي وغنيم ونجل مرسي.. تفاصيل قرار السيسي بشأن ال ...
- كلمة قائد الثورة الاسلامية آية الله السيد علي خامنئي بمناسبة ...
- قائد الثورة الاسلامية: التعبئة لا تقتصر على البعد العسكري رغ ...
- قائد الثورة الاسلامية: ركيزتان اساسيتان للتعبئة هما الايمان ...
- قائد الثورة الاسلامية: كل خصوصيات التعبئة تعود الى هاتين الر ...
- قائد الثورة الاسلامية: شهدنا العون الالهي في القضايا التي تب ...
- قائد الثورة الاسلامية: تتضائل قوة الاعداء امام قوتنا مع وجود ...


المزيد.....

- شهداء الحرف والكلمة في الإسلام / المستنير الحازمي
- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - محمود الزهيري - !! عن اللباس الديني : حجاب الرجل