تعليقات الموقع (12)
|
التسلسل: 1
|
العدد: 873304 - وظيفة العلم التفسير والتنبؤ
|
2024 / 4 / 5 - 20:57 التحكم: الحوار المتمدن
|
منير كريم
|
الاستاذ المحترم عبد الحمن مصطفى الوظيفة الاساسية للعلم هي تفسير الظواهر والتنبؤ حولها واذا ما فشلت النظرية في التفسير او التنبؤ ناهيك عن التطبيق فان النظرية تترك لتحل محلها نظرية اخرى تفسر وتتنبأ وانتم تعتبرون الماركسية علما لكنها فشلت في التفسير ةالتنبؤ وبعد ذلك في التطبيق اما تعتبرون الماركسية علما (نظرية) انتهى مفعوله او تعتبرون الماركسية منزهة عند ذاك ستكون قطعة ادبية او موعضة اخلاقية وتستمر هكذا النقطة الثانية في مقالك ان الماركسية منهج وليست نصوصا فسؤالي ماهو تعريف المنهج العلمي لنرى مااذ كانت الماركسية منهجا وللعلم فماركس نفسه اعتبر نفسه يقدم علما مثل دارون وقد فسر وتنبأ وساهم في الاعمال الثورية وقدم نصائح لثوار كميون باريس شكرا
إرسال شكوى على هذا التعليق
22
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 2
|
العدد: 873317 - التمييز بين التحليل العلمي المجرد والاستنتاجات
|
2024 / 4 / 6 - 08:46 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبدالرحمن مصطفى
|
الأخ العزيز منير كريم تحياتيا..
التفريق بين التحليل العلمي الاجتماعي لواقع المجتمع الإنسانيعلى النحو الذي قام به ماركس في كتاباته والاستنتاجات المبنية على هذا التحليل مهم في مسألة التعامل مع أفكار ماركس ومدى ملاءمتها للواقع..بمعنى أن المادية التاريخية التي قدمها ماركس صحيحة ولايزال الإنقسام الطبقي ومفرزاته هو الجانب الأهم في القضايا الاجتماعية في هذا الزمن ،فمثلا كون السلطة السياسية تابعة لطبقة معينة هي حالة تسود غالبية المجتمعات اليوم وأزمة ٢٠٠٨ مثال على ذلك عندما هرعت الحكومات لإنقاذ أصحاب البنوك وشركات التأمين على حساب دافعي الضرائب لكن رؤية ماركس بحتمية زوال الرأسمالية(في البيان الشيوعي) وبفعل أدواتها ذاتها هي غير صحيحة وغير ملزمة ..ونحن هنا لانتعامل مع موضوع رياضي حتى تكون الاستنتاجات نابعة بالضرورة من المقدمات ،فقد تكون المقدمات صحيحة والاستنتاجات خاطئة تماما كما في نظرية النسبية العامة وفرضية الكون المستقر التي تبناها انشتاين مثلا
ثانيا لو فرضنا أن الاشتراكية كتطبيق للماركسية فشلت هذا لايعني أن التحليل الماركسي خاطئ فهناك فرق بين الجانب المعياري والتحليلي يتبع
إرسال شكوى على هذا التعليق
26
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 3
|
العدد: 873319 - أطروحة الاشتراكية لاتزال حاضرة
|
2024 / 4 / 6 - 08:56 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبدالرحمن مصطفى
|
الرؤية الإشتراكية لاتزال موجودة على برامج الأحزاب السياسيةنحن لانتعامل مع شيء انقرض ..جيرمي كوربن مثلا الذي ترأس حزب العمال البريطاني لم يجد وسيلة غير التأميم لمعالجة مشكلة الركود الاقتصادي وكذا ائتلاف سيريزا في اليونان أي بل أي مصلح اجتماعي حتى لو كان مؤمنا باقتصاد السوق الحر لايقترح أشياء خارجة عن الرؤية التي طرحها ماركس في البيان الشيوعي من الغاء للميراث أو الضرائب التصاعدية وتأميم المرافق الحيوية ولو بالتدريج (والبيان الشيوعي طرح هذه الحلول على اعتبار أنها ستطبق بالتدريج)
انهيار اشتراكية القرن العشرين لايعني أنها فاشلة وإلا هل يمكن لنا أن نعتبر سطوة النظم الاستبدادية في العالم العربي كتجارب ناجحة فقط لأنها موجودة؟
هناك مقاييس أخرى تتعلق بالانتاج والتوظيف والاستقرار الاجتماعي الخ.. تحياتي..
إرسال شكوى على هذا التعليق
26
أعجبنى
|
التسلسل: 4
|
العدد: 873328 - المنهج العلمي
|
2024 / 4 / 6 - 15:58 التحكم: الحوار المتمدن
|
منير كريم
|
الاستاذ شكرا على ردك ولو انه غير مرض كجواب على تساؤلي عن وظيفة العلم التفسير والتنبؤ ثم التطبيق سواء كان العلم تجريديا او ملموسا على اي حال هذه وجهة نظرك لم تقل ماهو المنهج العلمي حتى نرى فيما اذا كانت الماركسي منهجا كما يصف البعض شكرا تقبل تحياتي
إرسال شكوى على هذا التعليق
30
أعجبنى
|
التسلسل: 5
|
العدد: 873338 - العلم بطبيعته نسبي ولا يضيره هذا في شيئ
|
2024 / 4 / 7 - 02:28 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد فكري
|
تحية أستاذ عبد الرحمان مصطفي بعد طول غياب
العلم حتى لو كان فزياءا أو بيولوجيا فهو نسبي بطبيعته , وهذا لا يعيبه إطلاقا بل على العكس تماما يعد نقطة قوته . لذلك ليس عيبا أن يخطأ العلم , بل يمكن القول إنه لمن الضروري أن يخطأ. ففي أخطاء العلم يكمن سر تقدمه , هذا ما دعى فيلسوف العلم جاستون بشلار الى القول إن تاريخ العلم هو تاريخ أخطاء.
أي اختراع أو ابتكار علمي , لا بد وأن تسبقه العديد من المحاولات والتجارب , والتي غالبا ما يكون مألها الفشل .وبعد ذلك أي بعد فهم أسباب الفشل ,وتحليلها , ينجح الإنسان في تحقيق النتائج المرجوة . خذ مثال على ذلك , محاولات الصعود للقمر , كلَّفت أمريكا أكثر من محاولة , مات خلالها رواد الفضاء , وأنفقت مليارات الدولارات ,وعلى مدى سنوات , بعد جهد جهيد , تحققت النتائج. السؤال : لماذا إذن يتناسى البعض هذه الحقائق ويطالب الماركسية أن تشذ وحدها عن هذه القاعدة البديهية ,علما أن حقل التاريخ أكثر تعقيدا من حقل الطبيعة ؟ على ماركس ,عند هؤلاء , أن يصير إلها لايخطأ ولو لمرة واحدة , حتى يرضوا عنه. بصراحة كم هؤلاء متدينون حقا, وإن زعموا غير ذلك.
إرسال شكوى على هذا التعليق
28
أعجبنى
|
التسلسل: 6
|
العدد: 873343 - الى حميد فكري المفلس
|
2024 / 4 / 7 - 11:27 التحكم: الحوار المتمدن
|
nasha
|
يقول: العلم بطبيعته نسبي ولا يضيره هذا في شيئ
هههههه لا يا شاطر
لايوجد نظرية علمية دون ثابت مطلق يكون اساس ومحور الاطروحة النظرية. مثلا: النظرية النسبية ثابتها المطلق هو سرعة الضوء الثابتة التي لاتتغير ولا يمكن تغييرها.
نظرية نيوتن للجذب العام اساسها( ثابت الجذب العام) اللذي لا يتغير ولا يمكن تغييره
مختلف النظريات التي تتعامل مع الطاقة الحرارية ثابتتها المطلق هو الصفر المطلق والذي يستحيل تجاوزه.
نظرية الكوانتم ثابتها المطلق هو( ثابت بلانك ) الذي لا يمكن تغييره على الاطلاق
وهكذا في كل المواضيع العلمية.
وكذلك في علم الاجتماع والقانون والعدالة مثلا: وصايا موسى العشرة هي اساس كل القوانين الغربية المسيحية. القرآن في الاسلام هو الاساس في التشريع الاسلامي. ماركس واشتراكيته ونظريته هو الاساس لبناء مجتمع فاشل اتكالي فاسد منافق.
لا يوجد انسان عاقل ومنطقي لا يعترف بالمطلق . فهل انت عاقل ومنطقي يا خميد؟
إرسال شكوى على هذا التعليق
24
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 7
|
العدد: 873344 - المنهج العلمي
|
2024 / 4 / 7 - 12:06 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبدالرحمن مصطفى
|
الأخ منير كريم تحياتي ..
بالنسبة للمنهج العلمي ..أنا لا اختلف مع الوصف الذي طرحته هنا بمعنى وضع النظرية أو التفسير والتنبؤ ثم مقاربة هذل التفسير بالنسبة للواقع..لكن المعارف الاجتماعية مختلفة عن العلوم الطبيعية ،فليس هناك فوارق حدية بين علم الاجتماع والانثروبولوجيا والاقتصاد مثلا كما هو الحال بين الفيزياء والكيمياء مثلا وكذلك ليس من السهل أن تختبر نظرية ما فهناك عوائق وشروط لكل نظرية بينما في الفيزياء مثلا بإمكانك أن تعزل العوامل التي لاتريدها وهو مالا يتوفر في الاقتصاد ووكما قلت بالنسبة للنظرية الماركسية فهي نظرية مفتوحة بمعنى يمكن أن تصدق بعض التنبؤات وتفند أخرى بناءا على معطيات الواقع ، تحياتي مرة
إرسال شكوى على هذا التعليق
22
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 8
|
العدد: 873345 - نسبية العلوم
|
2024 / 4 / 7 - 15:23 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبدالرحمن مصطفى
|
الأخ العزيز حميد فكري تحياتي لك ..
لا اختلف معك في التوصيف الذي طرحته لنسبية العلوم والمعارف وتراكمها ،الاقتصاد السياسي الماركسي تطور كثيرا عن النمط الذي تبناه ماركس في ستينيات الفرن التاسع عشر ..فنظريات بول سويزي وبول باران مثلا تقدم تفسيرا مختلفا لنمط المنافسة في الرأسمالية الآحتكارية عما كان عليه الحال في زمن ماركس في ظل الرأسمالية التنافسية وكذا ما يطرحه بعض المحدثين من نمط جديد للإنتاج كحال وزير المالية اليوناني السابق يانيس فاروفاكيس ..
منهج المادية التاريخية يقتضي أن يكون فكر ماركس محدود بزمانه ويخضع لظروف عصره ،لكن بطبيعة الحال المعارف الاجتماعية أبطأ في التغير من العلوم الطبيعية لأنها لاتزال حديثة العهد وهي لاعتبارات كثيرة فيصلح أن تنطبق فرضيات معبنة قدمها ماركس في القرن التاسع عشر على زماننا هذا كما أن هناك فرضيات أخرى تجاوزها الزمن .. لذلك العلوم نسبية وتخضع للتطور والتغير ..
إرسال شكوى على هذا التعليق
25
أعجبنى
|
التسلسل: 9
|
العدد: 873357 - ناشا كن هادئا يا حبيبي
|
2024 / 4 / 7 - 20:53 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد فكري
|
ناشا كن هادئا وحاول أن تفصل بين موضوع السيد عبد الرحمان مصطفى وموضوع السيد حميد زنار , فلا تسقط غضبك في غير محله.
الكلام عن نسبية العلم ياعزيزي , المقصود منه أن العلم - وإن كان علما - ليس معرفة مكتملة دفعة واحدة والى الأبد . بل هو تراكم معرفي , محدود بالزمكان , أي بلغة ماركسية محدود بشروطه التاريخية والمعرفية. إلا إذا كنت ترى عكس ذلك , فهذه قصة آخرى
إرسال شكوى على هذا التعليق
23
أعجبنى
|
التسلسل: 10
|
العدد: 873359 - حول المنهج العلمي ثانية
|
2024 / 4 / 7 - 22:36 التحكم: الحوار المتمدن
|
منير كريم
|
الاستاذ المحترم المنهج العلمي او طريقة استخلاص المعرفة العلمية تتضمن منطق عدم التناقض الارسطي السببية او الارتباط السببي التجربة العملية او الملاحظة العملية الاشتقاق الرياضي القياس الاحصائي ونظرية الاحتمالات ............................. المنهج العلمي مستقل ويستخدم في كل العلوم بدرجات متباينة بما فيها العلوم الطبيعية والعلوم الاجتماعية بطريقة تناسب كل علم فلاتكون الماركسية منهجا وانما نظرية تخضع للمنهج العلمي. البعض ممن يحاول تطوير الماركسية يذهب الى ان الماركسية كمنهج هي المادية الديالكتيكية وهنا يعود للمربع الاول اشكرك استاذ عبد الرحمن فقد كان حوارنا علميا اكاديميا ومؤدبا
إرسال شكوى على هذا التعليق
26
أعجبنى
|
التسلسل: 11
|
العدد: 873360 - الى حميد فكري والوقوع في نفس الخطأ مرة اخرى
|
2024 / 4 / 8 - 00:33 التحكم: الحوار المتمدن
|
nasha
|
تقول:الكلام عن نسبية العلم ياعزيزي في كل الاحوال وحتماً لا يمكن لفكرة نسبية ان تنتسب الى فكرة نسبية اخرى.
الفكرة النسبية يجب ان تنتسب الى ثابت مطلق ، والا ستكون كذبة لا معنى لها .
بالطبع الفكر البشري نسبي ويجب ان يرتكز على الثوابت المحسوسة للانسان ، لكي يكون الفكر مقبولا لدى عامة الناس وليس خدعة وكذبة وخرافة لا اساس لها.
بما أن الانسان محدود المعرفة فمن الطبيعي ان يستمر في البحث بهدف الوصول الى اقصى فكرممكن ليقارب الفكر المثالي الكمالي.
وعليه البحث العلمي والبحث الادبي هي عمليات البحث عن الكمال المعرفي المثالي. او بتعبير آخر الانسان دائم البحث عن الكمال بكل صوره، ومن هنا جائت فكرة الاله الخالق
فكرة الاله فكرة عبقرية وليست خرافة كما ادعى ماركس ودارون وفرويد وراسل ونابليون وغيرهم من المخدوعين بالتكنولوجيا وبامكانية وصول الانسان الى المثالية.
الانسان يتوهم وينخدع لغروره وعجرفته ويرى في ذاته الاهاً، لايأتيه الباطل كباقي الناس. وهذا هو ما يجعل السيكوباث المغرورين من القادة السياسيين والاجتماعيين وحتى من علماء الطبيعة المادية يتحولون الى وحوش كاسرة مميتة. شكرا للكاتب تحياتي للجميع
إرسال شكوى على هذا التعليق
22
أعجبنى
|
رد الكاتب-ة
|
التسلسل: 12
|
العدد: 873366 - ما أقصده بالمنهج المادي
|
2024 / 4 / 8 - 12:59 التحكم: الحوار المتمدن
|
عبدالرحمن مصطفى
|
الأخ العزيز منير كريم تحياتي مرة أخرة ما أقصده بمنهج المادية التاريخية القاعدة التي يبنى عليها التحليل الماركسي للتاريخ الإنساني ،المنطق الأرسطي هو مطبق في صورة غير واعية بالتحليل الماركسي فهو أشبه بالبديهيات فعدم التناقض بالفهم الأرسطي لايمكن ألا يوجد في أي فلسفة وكذلك قاعدة السببية كل هذه المبادئ متضمنة في الفلسفة الماركسية كما في أي فلسفة أخرى لكن التحليل المادي هو شيء متقدم عن البديهيات المعروفة ،فهو رؤية كلانية لطريقة فهمنا للمجتمعات والتاريخ الإنساني ،أما بالنسبة للقياس والإشتقاق الرياضي والإحتمالات بطبيعة الحال مايمكن أن تطبقه في العلوم الطبيعية لايمكن أن تنقله للمعارف الاجتماعية فمثلا ما يسمى ب econometric يضع معاملات للمتغيرات المستقلة أو العوامل المؤثرة في المتغيرات التابعة على أساس أن المعارف الاجتماعية هي حقول تنطبق عليها نظرية الاحتمالات والاحصاء ،لكن ذلك متعذر ،لأن انطباق فرضية معينة بنسبة محددة لايعني أنها ستكون كذلك في المستقبل فضلا عن عدم امكانية حصر العوامل في هذا الميدان وكينز قدم نقدا مفصلا للقياس والاحتمالات في ميدان الاقتصاد
إرسال شكوى على هذا التعليق
25
أعجبنى
|
التسلسل: 13
|
العدد: 873374 - ناشا كلامك لا معنى ولا طعم له
|
2024 / 4 / 8 - 23:16 التحكم: الحوار المتمدن
|
حميد فكري
|
ناشا ،كلامك كله تناقضات ، لامعنى ولا طعم له.أسف ياعزيزي.
إرسال شكوى على هذا التعليق
20
أعجبنى
|