|
مقابلة مع كارل ماركس/ بقلم ر. لاندور (1871) - ت: من الإنكليزية أكد الجبوري
أكد الجبوري
الحوار المتمدن-العدد: 7925 - 2024 / 3 / 23 - 00:39
المحور:
الادب والفن
اختيار وإعداد الغزالي الجبوري ت: من الإنكليزية أكد الجبوري
لندن، 3 يوليو/تموز: لقد طُلب مني أن أعرف شيئًا ما عن الرابطة الدولية، وقد حاولت القيام بذلك.
العمل صعب بشكل خاص في هذا الوقت. لا شك أن لندن هي مقر الجمعية، لكن الإنجليز خائفون، وفي كل مكان يشمون رائحة عالمية، كما ظن الملك جيمس أنه يشم رائحة البارود في كل مكان بعد المؤامرة الشهيرة (1). وكما هو متوقع، زاد وعي الجمعية بسبب شكوك الجمهور، وإذا كان القائمون عليها لديهم أي أسرار للحفاظ على السر جيدا.
لقد قمت بزيارة اثنين من أهم أعضائها، وتحدثت مع أحدهما بحرية، وهنا أقدم لكم جوهر محادثتي. لقد أكدت أنه مجتمع عمال أصيلين، لكن هؤلاء العمال يقودهم منظرون اجتماعيون وسياسيون من نوع آخر.
كان أحد الرجال الذين أجريت معهم مقابلات، وهو عضو بارز في المجلس، جالسًا على طاولة عمله أثناء مقابلتنا، وكان يقاطع محادثتنا أحيانًا لتلقي شكوى، مقدمة بنبرة غير مهذبة، من أحد عملاء الشركة العديدين. . سمعت هذا الرجل نفسه يلقي خطبًا عامة بليغة مستوحاة في كل جملة من طاقة الكراهية للطبقات التي تسمي نفسها أسياده.
لقد فهمت الخطابات بعد هذه اللمحة عن الحياة المنزلية للمتحدث. من المؤكد أنه شعر أن لديه ما يكفي من العقول لتنظيم حكومة عمالية، ومع ذلك فقد اضطر إلى تكريس حياته لأكثر المهام إثارة للاشمئزاز في مهنة الميكانيكا. لقد كان فخورًا وحساسًا، ومع ذلك كان عليه في كل خطوة أن يستجيب بانحناءة للزمجرة وبابتسامة لأمر كان على مقياس الأخلاق الجديدة على نفس مستوى نداء الصياد لكلبه.
لقد ساعدني هذا الرجل في إلقاء نظرة على أحد جوانب طبيعة الأممية، نتيجة العمل ضد رأس المال، العامل الذي ينتج ضد الوسيط الذي يتمتع. هنا كانت اليد التي ستضرب بقوة عندما يحين الوقت، وأما الرأس الذي تبرزه، فأعتقد أنني رأيته أيضاً في مقابلتي مع الدكتور كارل ماركس.
الدكتور كارل ماركس (1818 - 1883) هو طبيب ألماني في الفلسفة (2)، يتمتع بمعرفة ألمانية واسعة مستمدة من مراقبة العالم الحي والكتب. يجب أن أعتقد أنه لم يكن قط عاملاً بالمعنى العادي للكلمة. منزله ومظهره هما منزل أحد أفراد الطبقة الوسطى الميسورين (3).
كانت الغرفة التي تم تقديمي إليها ليلة مقابلتي ستكون مريحة جدًا لسمسار الأوراق المالية المزدهر الذي بدأ حياته المهنية بالفعل وبدأ في تكوين ثروته. لقد كانت تمثل الراحة المجسدة، وهي شقة رجل ذو ذوق وإمكانيات، ولكن لا يوجد فيها أي شيء مميز لمالكها.
ومع ذلك، أعطى الألبوم الجميل المطل على نهر الراين على الطاولة لمحة عن جنسيته. نظرت بحذر في المزهرية على طاولة صغيرة أبحث عن قنبلة. استنشقت وأنا أحاول اكتشاف الزيت، لكن رائحته كانت رائحة الورد. استندت إلى مقعدي بحذر، وانتظرت بكآبة الأسوأ.
دخل واستقبلني بحرارة، ونحن نجلس وجهًا لوجه. نعم، أنا على علاقة مباشرة مع الثورة المتجسدة، ومع المؤسس الحقيقي والروح التوجيهية للمجتمع الدولي، ومع مؤلف الإشعار الذي تم فيه تحذير رأس المال من أنه إذا عارض العمل، فيجب عليه أن يتوقع رؤية منزله يحترق. إلى السطح، بكلمة واحدة، مع المدافع عن كومونة باريس.
هل تتذكر تمثال نصفي لسقراط، الرجل الذي فضل الموت قبل أن يعترف بإيمانه بآلهة ذلك العصر، الرجل ذو الخط الرفيع لجبهته الذي ينتهي بشكل مدمر في النهاية بملامح مقلوبة ومنحنية مثل قسم منقسم؟ الخطاف، في قسمين، ماذا يتكون الأنف؟ تخيل عقليًا هذا التمثال النصفي، ولون اللحية باللون الأسود، ورشها هنا وهناك ببعض الخيوط الرمادية؛ ضع هذا الرأس على جسده البدين متوسط القامة، والطبيب أمامك.
ضع حجابًا على الجزء العلوي من وجهك ويمكن أن تكون بصحبة أحد أعضاء مجلس الدهليز. اكتشف السمة الأساسية، الجبين الهائل، وستعرف على الفور أنه يتعين عليك التعامل مع أقوى القوى المركبة: الحالم الذي يفكر، والمفكر الذي يحلم.
وكان رجل آخر يرافق الدكتور ماركس، وهو ألماني أيضًا، على ما أعتقد، على الرغم من أنه بسبب معرفته الكبيرة بلغتنا لا أستطيع أن أكون متأكدًا تمامًا (4). هل كان شاهداً من جهة الطبيب؟ أعتقد ذلك. ويمكن للمجلس (5) بعد علمه بالمقابلة أن يطلب من الطبيب تقريراً عنها، لأن الثورة قبل كل شيء لا تثق في عملائها. فهنا إذن كانت شهادته بمثابة التأييد.
ذهبت مباشرة إلى عملي. قلت إن العالم يبدو في حالة من الجهل بشأن الأممية، ويكرهها بشدة، لكنه غير قادر على أن يقول بوضوح ما يكرهه. يزعم البعض، الذين يزعمون أنهم لمحوا شيئًا أكثر كآبة من جيرانهم، أنهم اكتشفوا نوعًا من تمثال نصفي يانوس بابتسامة عامل نظيفة وصادقة على وجه واحد وعلى الجانب الآخر تكشيرة إجرامية لمتآمر. فهل أراد توضيح اللغز الكامن وراء النظرية؟
ضحك الأستاذ، بشيء من الارتياح على ما أظن، لفكرة أننا كنا خائفين منه. "ليس هناك أي لغز يجب توضيحه يا سيدي العزيز"، بدأ كلامه بلهجة هانز بريتمان المصقولة للغاية، "ربما باستثناء لغز الغباء البشري لدى أولئك الذين يتجاهلون دائمًا حقيقة أن جمعيتنا عامة وأن معظمها تتم بنشر تقارير كاملة عن أنشطتهم لكل من يهتم بقراءتها. ويمكنك شراء لوائحنا مقابل فلس واحد، وسوف يعلمك الشلن الذي تنفقه على الكتيبات الكثير عنا بقدر ما نعرفه نحن أنفسنا تقريبًا.
لاندور: تقريبًا... نعم، ربما كذلك؛ لكن أليس القليل الذي لا يعرفه هو الذي يشكل اللغز الأكثر أهمية؟ لكي أكون صريحًا معك، ولكي أطرح الأمر كما يبدو لمراقب خارجي، فإن صرخة الازدراء العامة هذه ضدك لا بد أن تعني شيئًا أكثر من سوء نية الجمهور الجاهلة. ولا يزال من المناسب أن نسأل، حتى بعد ما قلته لي، ما هي الجمعية الدولية؟
ماركس: ما عليك سوى أن تنظر إلى الأفراد الذين يتكونون منها: العمال.
لاندور: نعم، ولكن يجب على الجندي أن يكون من دعاة النظام السياسي الذي يدفعه إلى الحركة. أعرف بعض أعضائها، وأعتقد أنهم ليسوا من نفس المادة التي خلق منها المتآمرون. علاوة على ذلك، فإن السر الذي يشاركه مليون رجل لن يكون سرًا على الإطلاق. ولكن ماذا لو كانت هذه مجرد أدوات في أيدي، وآمل أن تسامحوني على ما يلي، اجتماع سري جريء وغير دقيق للغاية؟
ماركس: لا يوجد ما يثبت ذلك.
لاندور: الانتفاضة الأخيرة في باريس؟ (6).
ماركس: أطلب أولاً إثبات وجود مؤامرة ما، وأن شيئًا ما قد حدث لم يكن نتيجة شرعية للظروف في ذلك الوقت؛ أو إذا ثبتت المؤامرة أطالب بإثبات مشاركة الجمعية الدولية فيها.
لاندور: وجود عدد كبير جدًا من أعضاء الجمعية في الهيئة العامة.
ماركس: لقد كانت تلك مؤامرة من الماسونيين أيضًا، لأن نصيبهم في المهمة كأفراد لم يكن صغيرًا بالتأكيد. لن أتفاجأ، في الواقع، باكتشاف أن البابا ينظم التمرد بأكمله لصالحه. ولكن حاول تفسيرا آخر. لقد قامت انتفاضة باريس على يد عمال باريس. وكان من الضروري بالضرورة أن يكون الأكثر قدرة بين العمال هو قادتهم وإدارييهم؛ لكن الأكثر قدرة بين العمال هم أيضًا أعضاء في الجمعية الدولية. لكن الجمعية في حد ذاتها لا يجب أن تكون مسؤولة بأي شكل من الأشكال عن عملها.
لاندور: ومع ذلك، يبدو للعالم خلاف ذلك. يتحدث الناس عن تعليمات سرية من لندن، وحتى عن مساهمات مالية. هل يمكن القول أن طبيعة إجراءات الجمعية المفترضة علنية تمنع أي سرية في الاتصالات؟
ماركس: متى كانت هناك جمعية تؤدي مهمتها دون الهيئات العامة والخاصة؟ لكن الحديث عن تعليمات سرية من لندن، كما لو كانت مراسيم بشأن مسائل الإيمان والأخلاق من أحد مراكز المكائد والسيطرة البابوية، هو أمر يربك طبيعة الأممية تمامًا. وهذا يعني وجود شكل مركزي لحكومة الأممية، في حين أن الشكل الحقيقي هو على وجه التحديد ما يعطي فرصًا أكبر للطاقة المحلية والاستقلال. في الواقع، الأممية ليست على الإطلاق حكومة للطبقة العاملة. إنها رابطة اتحاد وليست قوة سيطرة.
لاندور: والاتحاد لأي غرض؟
ماركس: من أجل التحرر الاقتصادي للطبقة العاملة من خلال الاستيلاء على السلطة السياسية. استخدام تلك القوة السياسية لتحقيق أهداف اجتماعية. ومن الضروري أن تكون أهدافنا عامة بحيث تشمل جميع أشكال النشاط العمالي. إن جعلها ذات طابع خاص كان يعني تكييفها مع احتياجات قسم واحد: أمة من العمال فقط. ولكن كيف يمكن أن نطلب من جميع الناس أن يتحدوا لتحقيق أهداف القلة؟ ولو فعل ذلك لفقدت الجمعية حقها في لقبها الدولي.
لا تملي الجمعية أشكال الحركات السياسية: فهي تشترط فقط ضمان غرضها. وهي شبكة من الجمعيات التابعة التي تمتد في جميع أنحاء عالم العمل. في كل جزء من العالم يظهر جانب خاص من المشكلة، ويأخذه العمال في الاعتبار بطريقتهم الخاصة.
لا يمكن للمجموعات بين العمال أن تكون متطابقة تماما بالتفصيل في نيوكاسل وبرشلونة، في لندن وبرلين. ففي إنجلترا، على سبيل المثال، أصبح الطريق إلى الاستيلاء على السلطة السياسية مفتوحاً أمام الطبقة العاملة. إن الانتفاضة ستكون جنونًا حيث يمكن للتحريض السلمي أن يعتني بها بسرعة وأمان أكبر.
في فرنسا، يبدو أن مائة قانون قمعي وعداء أخلاقي بين الطبقات يتطلب حلاً عنيفًا لحرب اجتماعية. إن اختيار مثل هذا الحل هو أمر يخص الطبقات العاملة في كل بلد. ولا تنوي المنظمة الدولية إصدار حكم بشأن هذه المسألة، بل تقديم المشورة فقط. ولكنه يمنح كل حركة تعاطفه ومساعدته في حدود قوانينه الخاصة.
لاندور: وما طبيعة تلك المساعدة؟
ماركس: على سبيل المثال، أحد الأشكال الأكثر شيوعًا لحركة التحرر هو الإضرابات. في السابق، عندما حدث إضراب في بلد ما، كان يتم هزيمته من خلال استيراد العمال من بلد آخر. لقد كادت الأممية أن تضع حدًا لكل ذلك (7). وهي تتلقى معلومات حول الضربة المخطط لها، وتنشر تلك المعلومات بين أعضائها، الذين يرون على الفور أن مقر الضربة يجب أن يكون منطقة محظورة بالنسبة لهم. وهكذا يُترك الرؤساء وحدهم ليتجادلوا مع رجالهم.
في كثير من الحالات، لا يحتاج الرجال إلى أي مساعدة أكثر من ذلك. إن مساهماتهم الخاصة أو مساهمات الجمعيات التي ينتمون إليها بشكل مباشر توفر لهم الأموال، ولكن إذا أصبح الضغط الذي يمارس عليهم ثقيلًا جدًا وإذا وافق الإضراب على الجمعية، فإن احتياجاتهم يتم تغطيتها من الصندوق. شائع. هذه هي الطريقة التي نجح بها إضراب السجائر في برشلونة في ذلك اليوم.
لكن الجمعية ليس لديها مصلحة في الإضرابات، رغم أنها تدعمها بشروط معينة. لا توجد طريقة يمكنك من خلالها الربح منها من الناحية المالية، ولكن من الممكن أن تخسرها بسهولة. يمكننا تلخيص كل هذا في كلمة واحدة. وتظل الطبقات العاملة فقيرة وسط الثروة المتزايدة، وبائسة وسط ارتفاع الرفاهية. إن حرمانهم المادي يقلل من معنوياتهم وكذلك مكانتهم الجسدية. لا يمكنهم توقع المساعدة من الآخرين.
ولذلك، فقد أصبح من الضروري بالنسبة لهم أن يأخذوا قضيتهم بأيديهم. يجب عليهم مراجعة العلاقات بينهم وبين الرأسماليين والمالكين، وهذا يعني أن عليهم تغيير المجتمع. وهذا هو الهدف العام لجميع المنظمات العمالية المعروفة؛ وما اتحادات العمال والفلاحين والجمعيات التجارية والإغاثية والمحلات التعاونية والورش إلا وسيلة لتحقيق هذا الهدف.
إن إقامة التضامن الكامل بين هذه المنظمات هي مهمة الرابطة الدولية. بدأ تأثيرها محسوسًا في كل مكان. نشرت صحيفتان وجهات نظرهما في إسبانيا، وثلاث في ألمانيا، والعدد نفسه في النمسا وهولندا، وستة في بلجيكا وستة في سويسرا (8). والآن بعد أن أخبرتك ما هي الأممية، ربما تكون في وضع يسمح لك بتكوين رأيك الخاص فيما يتعلق بمؤامراتها المزعومة.
لاندور: أنا لا أفهمك جيدًا.
ماركس: ألا ترى أن المجتمع القديم، الذي يفتقر إلى القوة للدفاع عن نفسه بأسلحته الخاصة في النقاش والجمع، مجبر على اللجوء إلى الاحتيال المتمثل في نسب المؤامرة إلينا؟
لاندور: لكن الشرطة الفرنسية أعلنت أنها في وضع يسمح لها بإثبات تورطها في القضية الأخيرة، ناهيك عن المحاولات السابقة.
ماركس: ولكننا سنقول شيئا عن هذه المحاولات، إذا سمحتم بذلك، لأنها تخدم تماما في إثبات جدية جميع تهم التآمر الموجهة ضد الأممية. تتذكر المؤامرة قبل الأخيرة. وقد تم الإعلان عن الاستفتاء (9). ومن المعروف أن العديد من الناخبين كانوا مترددين. ولم تعد لديهم فكرة واضحة عن قيمة الحكومة الإمبراطورية، بعد أن انتهى بهم الأمر إلى فقدان الثقة في المخاطر المحدقة بالمجتمع الذي من المفترض أن الحكومة أنقذتهم منه.
كانت هناك حاجة إلى فزاعة جديدة. أخذت الشرطة على عاتقها العثور على واحد. وبما أنهم كانوا يكرهون جميع المنظمات العمالية، فقد أرادوا بطبيعة الحال أن يعطوا الأممية وقتًا عصيبًا. لقد تلقوا الإلهام من فكرة سعيدة. ماذا لو اختاروا الأممية لتكون فزاعتهم، وبالتالي فقدوا في الوقت نفسه سمعة المجتمع وحصلوا على تأييد القضية الإمبراطورية؟ ومن تلك الفكرة السعيدة نشأت المؤامرة السخيفة ضد حياة الإمبراطور، كما لو كنا نريد قتل الرجل العجوز اللعين. تم القبض على الأعضاء البارزين في الأممية. لقد اختلقوا الأدلة. وأعدوا قضيتهم للمحاكمة وفي هذه الأثناء أجروا استفتاءهم (10). لكن من الواضح أن ما يسمى بالكوميديا لم يكن أكثر من مهزلة كبيرة وفظة. إن أوروبا الذكية، التي شهدت المشهد، لم تنخدع لحظة واحدة بشأن شخصيته، ولم يُخدع إلا الناخب الفلاحي الفرنسي. وذكرت الصحف الإنجليزية بداية القضية البائسة. لقد نسوا الإبلاغ عن استنتاجهم.
واعترف القضاة الفرنسيون بوجود المؤامرة من باب المجاملة الرسمية، واضطروا إلى الإعلان عن عدم وجود ما يثبت تواطؤ الأممية. صدقوني، المؤامرة الثانية هي نفس الأولى. المسؤول الفرنسي ينشط من جديد. يجب أن تكون مسؤولة عن أكبر حركة مدنية شهدها العالم على الإطلاق.
هناك مائة علامة من علامات العصر التي تقترح التفسير الصحيح: زيادة المعرفة بين العمال، والترف وعدم الكفاءة بين قادتهم، والعملية التاريخية، التي تتكشف الآن، للانتقال النهائي للسلطة من الطبقة إلى الشعب، الملاءمة الواضحة للزمان والمكان والظروف لحركة التحرر الكبرى. لكن لكي يرى هذا المسؤول كله لا بد أن يكون فيلسوفًا، وما هو إلا مشار (11). لذلك، بموجب قانون كيانه، لم يكن قادرًا إلا على تقديم تفسير موشارد: المؤامرة. أرشيفه القديم من الوثائق المزورة سوف يقدم الأدلة، وهذه المرة سوف تبتلع أوروبا، في حالة من الذعر، القصة.
لاندور: لا يمكن لأوروبا أن تتجنب ذلك، حيث أن كل الصحف الفرنسية تنشر الأخبار.
ماركس: جميع الصحف الفرنسية! فانظر هنا واحد منهم (أخذ الموقف)، واحكم بنفسك على قيمة أدلته كحقائق. (يقرأ) "تم القبض على الدكتور كارل ماركس، من الأممية، في بلجيكا، أثناء محاولته الهروب إلى فرنسا. وكانت شرطة لندن تراقب منذ فترة طويلة المجتمع الذي يرتبط به، وتتخذ الآن إجراءات فعالة لقمعه ". جملتان وكذبتان.
كما ترون، بدلاً من أن أكون في السجن في بلجيكا، أعيش في منزلي في إنجلترا. ويجب أن تعلم أيضًا أن الشرطة في إنجلترا عاجزة عن التدخل في شؤون الجمعية الدولية، تمامًا كما هو الحال بالنسبة للجمعية الدولية. لكن الراجح في كل هذا هو أن الخبر سينتشر في الصحافة القارية دون تناقض، وسيستمر كذلك حتى لو أرسلت تعميمات إلى كل صحيفة في أوروبا من هنا.
لاندور: هل حاولت دحض الكثير من هذه المعلومات الخاطئة؟
ماركس: لقد فعلت ذلك حتى مللت من المهمة. ولإظهار الإهمال الهائل الذي تم به، أستطيع أن أذكر أنني رأيت في أحدهم فيليكس بيات يُشار إليه كعضو في الأممية (12).
لاندور: أليس كذلك؟
ماركس: لم يكن من الممكن أن تجد الجمعية مكانًا لمثل هذا الرجل المجنون. لقد كان ذات يوم وقحاً بما فيه الكفاية ليصدر إعلاناً متسرعاً باسمنا، ولكن تم التنصل منه على الفور، على الرغم من أن الصحافة تجاهلت هذا التنصل، لتحقيق العدالة له.
لاندور: ومازيني، هل هو عضو في منظمتكم؟ (13).
ماركس: (يضحك): أوه، لا. لم نكن لنحقق سوى تقدم ضئيل للغاية إذا لم نتجاوز حدود أفكاره.
لاندور: أنت فاجأتني. بالتأكيد كنت أعتقد أنه يمثل المواقف الأكثر تقدمًا.
ماركس: إنه لا يمثل شيئا أكثر من الفكرة القديمة لجمهورية الطبقة الوسطى. لقد تخلف كثيرا في الحركة الحديثة، مثل الأساتذة الألمان الذين، مع ذلك، ما زالوا يعتبرون في أوروبا رسل ديمقراطية المستقبل المزروعة. وكانوا في أوقات أخرى؛ ربما قبل عام 1948، عندما كانت الطبقة الوسطى الألمانية، بالمعنى الإنجليزي، بالكاد قد وصلت إلى تطورها الصحيح. لكنهم الآن توجهوا بأعداد كبيرة إلى الرجعية، ولم تعد البروليتاريا تعترف بهم.
لاندور: يعتقد بعض الأشخاص أنهم يرون علامات على وجود عنصر إيجابي في مؤسستك (14).
ماركس: لا شيء من هذا. لدينا إيجابيون بيننا، وآخرون ليسوا من منظمتنا ويعملون أيضًا. لكن هذا ليس بحكم فلسفته، التي لن تكون لها أي علاقة بالحكومة الشعبية، كما نفهمها، والتي تسعى فقط إلى وضع تسلسل هرمي جديد بدلاً من القديم.
لاندور: يبدو لي إذن أن قادة الحركة الأممية الجديدة كان عليهم أن يشكلوا فلسفة ورابطة لأنفسهم.
ماركس: بالضبط. من الصعب، على سبيل المثال، أن نأمل في تحقيق الازدهار في حربنا ضد رأس المال إذا استمدنا تكتيكاتنا من الاقتصاد السياسي عند ميل، على سبيل المثال (15). لقد أثبت نوعًا من العلاقة بين العمل ورأس المال. ونأمل أن نثبت أنه من الممكن إنشاء نظام مختلف.
لاندور: وفيما يتعلق بالدين؟
ماركس: في هذه المرحلة لا أستطيع أن أتكلم نيابة عن الجمعية. أنا شخصيا ملحد. من المدهش بلا شك أن نسمع مثل هذا الإعلان في إنجلترا، ولكن هناك بعض العزاء في فكرة أنه ليس من الضروري إثارة هذا الأمر همسًا سواء في ألمانيا أو في فرنسا.
لاندور: ومع ذلك فقد أنشأتم مقركم الرئيسي في هذا البلد؟
ماركس: لأسباب واضحة؛ إن حق تكوين الجمعيات أمر ثابت هنا. من المؤكد أنها موجودة في ألمانيا، لكن تعترضها صعوبات لا حصر لها؛ في فرنسا، لسنوات عديدة لم يكن موجودا على الإطلاق.
لاندور: والولايات المتحدة؟
ماركس: المراكز الرئيسية لنشاطنا تقع حاليا بين المجتمعات القديمة في أوروبا. لقد مالت ظروف كثيرة حتى الآن إلى منع مشكلة العمل من اكتساب أهمية مهيمنة في الولايات المتحدة. لكنها تختفي بسرعة، وتبرز إلى الواجهة مع نمو طبقة عاملة، كما هو الحال في أوروبا، تختلف عن بقية المجتمع ومنفصلة عن رأس المال (16).
لاندور: يبدو أن الحل الذي طال انتظاره في هذا البلد، مهما كان، يمكن تحقيقه دون استخدام الوسائل العنيفة للثورة. إن النظام الإنجليزي المتمثل في التحريض من خلال الخطب والصحافة حتى تصبح الأقليات أغلبيات هو علامة تبعث على الأمل.
ماركس: في هذه النقطة، أنا لست متفائلاً مثلك. لقد كانت الطبقة الوسطى الإنجليزية دائما على استعداد تام لقبول حكم الأغلبية من أجل الاستمرار في التمتع باحتكار قوة التصويت. لكن صدقوني، بمجرد أن تجد البرجوازية نفسها متخلفة عن التصويت فيما تعتبره قضايا حيوية، سنرى هنا حربًا جديدة للعبيد ضد الأسياد.
"لقد قدمت لك هنا، بقدر ما أستطيع أن أتذكرها، النقاط الرئيسية في محادثتي مع هذا الرجل الرائع. سأترك لك استخلاص استنتاجاتك الخاصة. أي شيء يمكن أن يقال مع أو ضد احتمال تواطؤه مع ومع حركة الكومونة، يمكننا أن نكون متأكدين من أن العالم المتحضر، في الرابطة الأممية، لديه قوة جديدة في داخله، والتي سيتعين عليه قريبًا أن يصفي حساباته للأفضل أو للأسوأ.
الملاحظات والهوامش:
(1).- مؤامرة البارود كانت مؤامرة لتدمير الملك واللوردات وأعضاء مجلس العموم انتقاما للقوانين الجنائية ضد الكاثوليك. وفي اللحظة التي كان فيها جاي فوكس، عميل المتآمرين، على وشك إشعال النار في بعض براميل البارود التي كانت موضوعة تحت مجلس العموم، تم القبض عليه في 5 نوفمبر 1605. ومنذ ذلك الحين، أصبح يوم 5 نوفمبر معروفًا في تاريخ اللغة الإنجليزية باسم يوم جاي فوكس.
(2).- حصل ماركس على الدكتوراه في الفلسفة من جامعة يينا عام 1841. وقد نفذ عمله الجامعي في جامعتي بون وبرلين.
(3).- كان منزل ماركس الواقع على طريق ميتلاند بارك منزلًا مريحًا وواسعًا للغاية.
(4).- ربما كان السيد الآخر هو فريدريك إنجلز، الذي كان أيضًا في لندن وكثيرًا ما كان يزور منزل ماركس. ويتحدث إنجلز الإنجليزية بشكل سليم.
(5).- المجلس هو المجلس العام لرابطة العمال الدولية، وهيئتها الإدارية. كان يجتمع أسبوعيًا في لندن ويتواصل مع المجموعات العمالية في البلدان الأخرى.
(6).- أشارت انتفاضة باريس إلى استيلاء الطبقة العاملة على السلطة في 8 مارس 1871، وإنشاء كومونة باريس. سقطت الكومونة في 28 مايو 1871.
(7).- في ربيع عام 1866، كان المجلس العام نشطًا أثناء إضرابات الخياطين في إدنبرة ولندن عندما نجح في تدمير محاولات أصحاب العمل لكسر الإضرابات عن طريق جلب مجندين من ألمانيا. وقد نُشر تحذير كتبه ماركس في جريدة Oberrheinischer Courier بتاريخ 15 مايو 1866؛ وحث العمال الألمان على البقاء خارج إنجلترا واسكتلندا "ليثبتوا للبلدان الأخرى أنهم، مثل إخوانهم في فرنسا وبلجيكا وسويسرا، يعرفون كيفية الدفاع عن المصالح المشتركة لطبقتهم ولن يصبحوا مرتزقة مطيعين لرأس المال في بلدها". النضال ضد العمل" (وثائق الأممية الأولى، ص 367-68). في عام 1869، وبناء على اقتراح من أندرو كاميرون، مندوب اتحاد العمال الوطني إلى المؤتمر الدولي في بازل، أنشأ المجلس العام مكتب العمل والهجرة لمنع هجرة العمال من أوروبا ليحلوا محل المضربين من الولايات المتحدة. (أنظر صموئيل برنشتاين، الأممية الأولى في أمريكا، نيويورك، 1965، ص 33-34).
(8).- في ذلك الوقت لم يكن للأممية صحيفة رسمية حقيقية في الولايات المتحدة، وهي Arbeiter--union-، التي كان يحررها أدولف دواي، والتي انتهت صلاحيتها في سبتمبر 1870. ومع ذلك، كان لا يزال هناك نشرة شبه رسمية لـ نشرة الإتحاد الجمهوري وWoodhull & Claflin s Weekly، والتي، على الرغم من كونها صحيفة القسم 12 في مدينة نيويورك، كانت في صراع مع قادة الأممية.
(9).- دعا نابليون الثالث إلى الاستفتاء في 7 مايو 1870، لتأكيد بعض التغييرات الليبرالية على الدستور التي عرضتها الحكومة، ولإظهار الدعم الشعبي للإمبراطورية. ودعت أقسام الأممية إلى الامتناع عن التصويت.
(10).- عشية الاستفتاء، قامت الشرطة بثلاثة اعتقالات جماعية لأعضاء الأممية. وانتهت المحاكمة، التي جرت في يونيو ويوليو 1870، بإصدار أحكام بالسجن على العديد من قادة الأممية.
(11).- الواشي، الجاسوس، المخبر.
(12).- كثيرا ما أشار ماركس إلى فيليكس بيات كمثال لمروج العبارات المتخصصة في استدعاء الإرهاب حتى لحظة فراره. في رسالة مؤرخة في 12 مايو 1871، أشارت جيني ماركس، ابنة ماركس، إلى "السادة أصحاب العبارة مثل فيليكس بيات..." (هال درابر، محرر، كارل درابر، محرر، كارل ماركس وفريدريك إنجلز، كتابات حول كومونة باريس، نيويورك ولندن، 1871، ص 223).
(13).- جوزيبي مازيني (1805-1872) كان مؤسس إيطاليا الشابة واللجنة الديمقراطية الأوروبية بهدف توحيد إيطاليا. وطالب برنامجه باستقلال إيطاليا ووحدتها تحت شعار الله والشعب. انتقد ماركس مراراً وتكراراً الطابع البرجوازي لبرنامج مازيني.
(14).- الوضعية هي فلسفة أتباع أوغست كونت، الذي أخذ عن سان سيمون اعتقادا دينيا في العلوم الوضعية، وخاصة في علم الاجتماع (كلمة اخترعها كونت). كان الوضعيون إصلاحيين برجوازيين، ورغم أنهم دافعوا عن "التعديل الكامل لعلاقات رأس المال والعمل"، إلا أنهم عارضوا العنف. على الرغم من أن الوضعيين أدانوا "إجراءاتها القمعية"، إلا أنهم اتخذوا موقفًا إيجابيًا تجاه الكومونة، وأشادوا بالأعمال التشريعية للكومونة مثل إلغاء الجيش الدائم، وإلغاء عقوبة الإعدام، وقبول الأجانب في الإدارة.
(15).- جون ستيوارت ميل (1806-1873)، فيلسوف إنجليزي واقتصادي كلاسيكي تأثرت آراؤه بالنقد الاشتراكي.
(16).- في 5 مارس 1852، كتب ماركس إلى جوزيف فايديماير أن "المجتمع البرجوازي في الولايات المتحدة لم يتطور بعد بما فيه الكفاية لجعل الصراع الطبقي واضحا ومفهوما". ومع ذلك، في عام 1881، كتب إلى ف. سورج أنه في الولايات المتحدة "تطور الاقتصاد الرأسمالي وما يقابله من استعباد للطبقة العاملة بسرعة أكبر وبلا خجل من أي بلد آخر" (كارل ماركس وفريدريك إنجلز، رسائل إلى الأمريكيين، 1848-1895، نيويورك، 1953، ص 44-129).
(من فيليبس س. فونر (Comp.)، مذكرات كارل ماركس، منشورات التجميع، سان فرانسيسكو، 1983. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ Copyright © akka2024 المكان والتاريخ: طوكيـو ـ 3/23/24 ـ الغرض: التواصل والتنمية الثقافية ـ العينة المستهدفة: القارئ بالعربية (المترجمة).
#أكد_الجبوري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
ما مدرسة فرانكفورت؟: نظرة موجزة/شعوب الجبوري - ت: عن الألمان
...
-
الشخصية الفلسفية الأخلاقية لدوستويفسكي/ شعوب الجبوري - ت: عن
...
-
البيان الشعري: يوم الشعر العالمي/ بقلم انغيل غويندا ت: عن ال
...
-
أسفار دوستويفسكي الخمسة/ شعوب الجبوري - ت: عن الألمانية أكد
...
-
20 مناكفة فلسفية: مناكفات مشهورة بين المفكرين العظماء/ ت: عن
...
-
اللوغوس عند هيراقليطس/ شعوب الجبوري ت: عن الإيطالية أكد الجب
...
-
إلى موريس بلانشو /بقلم جاك دريدا - ت: من الفرنسية أكد الجبور
...
-
أسبانيا المستقبل/ بقلم: ألبير كامو - ت:عن الفرنسية أكد الجبو
...
-
رواية -أراك في أغسطس- /للكاتب غابرييل غارسيا ماركيز ت: عن ال
...
-
طريق الحقل - هايكو - السينيو
-
رفض الخلاص -/ بقلم: ألبير كامو/ - ت:عن الفرنسية أكد الجبوري
-
10 قصائد /بقلم غابرييل غارسيا ماركيز ت: عن الإسبانية أكد الج
...
-
الأمل والعبث/ بقلم: ألبير كامو - ت:عن الفرنسية أكد الجبوري
-
10 قصائد /بقلم غابرييل غارسيا ماركيز - ت: عن الإسبانية أكد ا
...
-
رفض الخلاص/ بقلم: ألبير كامو - ت:عن الفرنسية أكد الجبوري
-
أنغام البلشون رقيقة /هايكو - السينيو
-
مفاتيح كتابة القصة - بقلم غارسيا ماركيز /ت: عن الإسبانية أكد
...
-
مفاتيح كتابة القصة/ بقلم غارسيا ماركيز /ت: عن الإسبانية أكد
...
-
الحرية العبثية/ بقلم: ألبير كامو - ت:عن الفرنسية أكد الجبوري
-
ترميم / إشبيليا الجبوري - ت: عن الفرنسية أكد الجبوري
المزيد.....
-
بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في
...
-
-الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
-
حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش
...
-
انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
-
-سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف
...
-
-مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
-
-موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
-
شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
-
حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع
...
-
تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|