أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد ناجي - الفاشية 105 عام 1919-2024















المزيد.....

الفاشية 105 عام 1919-2024


محمد ناجي
(Muhammed Naji)


الحوار المتمدن-العدد: 7923 - 2024 / 3 / 21 - 23:14
المحور: مواضيع وابحاث سياسية
    


ترجمة / محمد ناجي*

* من المترجم :
يصادف اليوم 21 آذار/مارس اليوم الدولي للقضاء على التمييز العنصري ، والذي أعلنته الأمم المتحدة عام 1966 على إثر مذبحة شاربفيل بجنوب أفريقيا سنة 1960 ، حيث أطلقت الشرطة الرصاص فقتلت 69 شخصا كانوا مشتركين في تظاهرة سلمية احتجاجاً على قوانين الاجتياز في البلدة .

************

يصادف يوم 23 مارس 2024 مرور 105 عام بالضبط على تأسيس الفاشية في ساحة سان سيبولكرو في ميلانو ، إيطاليا ، حيث وُلدت الأيديولوجية التي أصابت البشرية بأعظم شر منظم .

وتبع ذلك ظهور المئات من الفاشيات في فترة ما بين الحربين العالميتين ، بما في ذلك الاشتراكية الوطنية الألمانية (النازية) .

النص التالي هو جزء من كتابي "الفاشية المحبوبة : أيديولوجية وتاريخ الحركات الفاشية" ويصف اللقاء في ميلانو عام 1919 .

الولادة المتوهجة للفاشية
في الأعمال التي تم جمعها من بينيتو موسوليني - والتي تم تحريرها ونشرها من قبل المعجبين في وقت متأخر من خمسينيات القرن العشرين - يوصف الاجتماع الذي عقد في ساحة سان سيبولكرو ، يوم الأحد 23 مارس 1919 ، بأنه الولادة المتوهجة للفاشية . وهذا تبسيط .

صحيح أن موسوليني دعا إلى الاجتماع ، لكن الدعوة ذهبت إلى الشبكات والمنظمات الموجودة بالفعل . ومن الأمثلة على ذلك المستقبليون السعداء بالحرب ، بقيادة فيليبو توماسو مارينيتي ، وكذلك جمعية قدامى المحاربين لقوات العاصفة السابقين (ما يسمى Arditi ، Arditismo Civile) ، تحت قيادة فيروتشيو فيكي البارز . ارتدى أعضاءها القميص الأسود ، الذي كان السمة المميزة لجنود النخبة هؤلاء خلال الحرب ، وتفاخروا بشعارات تتماشى إلى حد كبير مع الجوهر الأيديولوجي للفاشية القادمة "الوطن الأم أولاً ، ثم الأسرة ، ثم أنفسنا ، وأخيراً بقية دول العالم !"

والأكثر عاطفية كانت أهداف النضال المعلنة لـ Arditismo Civiles ، وانهم سوف يحاربون الاشتراكية وجميع أشكال سلبية الطبقة الوسطى . وبالفعل في الشهر السابق لاجتماع سان سيبولكرو ، التقى فيكيو و مارينيتي لمحاولة إيجاد "أساس أكثر عملية لهذه المجموعة من الأفكار" .

المجموعة المميزة الأخرى التي استجابت لدعوة موسوليني هي النقابيون القوميون . كان هؤلاء هم الحلفاء الرئيسيون لموسوليني الاشتراكي السابق في النضال من أجل دخول إيطاليا الحرب في عام 1915 . قبل الحرب العالمية الأولى ، كان النقابيون المنافس الرئيسي للاشتراكية البرلمانية الأوروبية . وتحول معظم المتعاطفين مع اليسار إلى الأحزاب الاشتراكية ، التي ناضلت من أجل النجاح في انتخابات حرة بهدف الوصول إلى السلطة بهذه الطريقة . وبالمقابل ، نظم النقابيون أنفسهم في نقابات عمالية (نقابات) واحتقروا التنازلات التي تتطلبها السياسات الحزبية . وبدلاً من تحقيق نجاحات صغيرة أثناء انتظار التطور التاريخي الذي تنبأ به كارل ماركس ، حيث تكون الاشتراكية خطوة تالية واضحة ، اعتقد النقابيون أنهم قادرون على إسقاط الرأسمالية من خلال الإرادة الحديدية . سوف يسحقون النظام الاجتماعي الحالي من خلال إضراب عملاق ، وبعد ذلك ستعمل نقابتهم كوحدات إنتاج في مجتمع جماعي حر . كان أغلب النقابيين في إيطاليا يعارضون الدخول في الحرب في عام 1915 ـ ولكن بعضهم ، على العكس من ذلك ، عمل بنشاط من أجل هذه الحرب ، معتقداً أن الحرب من شأنها أن تدفع البلاد بشكل أسرع نحو الثورة الاجتماعية . وهكذا أسس هؤلاء النشطاء النقابية-الوطنية و"بثوا أفكاراً جديدة في الإشتراكية الإيطالية التي تم اخصائها وتخديرها بالكلوروفورم" ، وفقاً لموسوليني .

بخلاف ذلك ، فمن المثير للدهشة مدى اختلاف آراء أولئك الذين ظهروا صباح الأحد في ساحة سان سيبولكرو . كان هناك العديد من المثقفين (كانت البطالة مرتفعة بشكل خاص بين الأكاديميين في إيطاليا) ، وجاء الفوضويون والجمهوريون وكذلك الملكيين والكاثوليك المتطرفون . حتى أنه كان هناك ناشطات الحركة النسوية ، وهو ما يمكن اعتباره مفاجئاً نظراً لأن الاحتفال بفحولة الذكور كان سمة واضحة جداً لغالبية المشاركين الآخرين . كان التأنيث المتصور للمجتمع أحد مواضع الكراهية ، ومع ذلك ظهرت هؤلاء الناشطات في مجال حقوق المرأة . يمكن وصف الفوضى بمدى اختلاف الأدبيات حول عدد المتجمعين هناك ، حيث تتراوح المعلومات بين 100 و300 شخص . ومن الممكن أيضاً الإشارة إلى فجوة غريبة في البحث فيما يتعلق بالاجتماع ، وهي أنه يبدو من غير الواضح كيف تم تنظيمه فعلياً وما إذا كان هناك هدف معلن منذ البداية كان المشاركون على علم به . نحن نعلم أنه تم التخطيط أصلاً لمكان اجتماع مختلف تماماً ، وهو المسرح الكبير تياترو دال فيرمي ، على بعد أمتار قليلة من مقر إقامة موسوليني . ولكن نظراً لأن عدد المشاركين كان أقل من المتوقع ، فقد تم تغيير المكان إلى مقر شركة Circolo dell Alleanza Industriale في ساحة سان سيبولكرو .
https://alskade.wordpress.com/wp-content/uploads/2019/03/img_0249.jpeg?w=1024&h=765
باختصار ، يجب تفسير الأمر برمته على أن الاجتماع في الساحة في مارس 1919 لم يجمع خطاً سياسياً موحداً . ومع ذلك ، كان المشاركون متفقون على شيء مختلف تماما . رغبة متطرفة في التغيير ـ وبالتالي فضول كبير بشأن المستجدات السياسية . ومن هنا ، على سبيل المثال ، وجود النسويات . يشير باكستون إلى مدى استحالة وضع ساحة اجتماع سان سيبولكرو على مقياس من اليمين إلى اليسار ، فقد اتفق المشاركون حقا على شيء واحد فقط . هذا الأحد 23 مارس 1919 شهد تأسيس الحركة المسماة Fasci italiani di Combattimento - رابطة النضال الإيطالية . كلمة "fasci" مشتقة من fasces ، وهو سلاح (حزمة عصي مشدودة بفأس مدمج) كان يحمله في روما القديمة حراس شخصيين لكبار المسؤولين .

الأهم من ذلك في هذا السياق هو أن الفاشية (أُعطي المشاركون على الفور الاسم الجماعي الفاشيين) لم يتم تأسيسها كحزب سياسي ، بل كشبكة ، يقوم أعضاؤها بالنشاط . عكس بيان الحركة ، الذي نشره موسوليني على الفور في Il Popolo d Italia، كلا من ارادة الكفاح وفي نفس الوقت الحذر فيما يتعلق بالقضايا السياسية الملموسة . كان الإعلان الأول مجرد تحية عامة لقدامى المحاربين ، سواء الذين قتلوا أو الذين لا يزالون على قيد الحياة . وأدان الإعلان الثاني إمبريالية "الشعوب الأخرى" لأنها تنافس التوسعية الإيطالية الخاصة بها . لكن الإعلان الثالث كان حاداً :
"إن اجتماع 23 مارس يدعو الفاشيين إلى تخريب ترشيح المحايدين في جميع الأحزاب بكل الوسائل المتاحة . […] سواء أردنا ذلك أم لا ، تصبح الحرب مركزية . بمعنى آخر ، بما أن الحرب أصبحت الحقيقة السائدة في حياتنا الوطنية ، فمن الواضح أنه لا يمكننا تجنب الحديث عنها . نحن نذهب إلى الحرب من أجل الحرب ، لأننا لا نعتذر عما فعلناه" .

مصطلح "المحايدون" في هذا السياق يعني بشكل أساسي "الاشتراكيين" ، أي أنه تم استبدال الأعداء الخارجيين للحرب العالمية الأولى بأعداء داخليين . كان هذا ما يمكن أن يتفق عليه الجميع في ساحة سان سيبولكرو . لقد كانت الحرب صحيحة وحقيقية ! ستبقى الحرب صحيحة وحقيقية ! ستكون الحرب دائماً صحيحة وحقيقية ! لكن الحرب الآن ، كفكرة سياسية ، سوف تُشن مع التركيز على الأمة .

قدم التنظيم الفضفاض لفاشية سان سيبولكرو فرصاً وقيوداً . وكانت الميزة الكبرى هي إمكانية التصرف والرد السريع من قبل موسوليني نفسه ، عبر جريدته . يمكن أن تكون هذه التحركات السياسية بديهية تماماً ، حيث كانت القدرة على الارتجال السياسي إحدى نقاط قوة موسوليني ، في حين تم منحها ثقل كونها رأي الحركة الفاشية بأكملها - وليس فقط رأي الصحفي الوحيد . أُعطي موسوليني الفرصة لصياغة الأساطير بحرية حول ما أسماه القتالية (تعبير موسوليني نموذجي ، يبدو جيداً جداً ولكن المعنى الدقيق غير واضح بشكل ملائم) .

كان العيب بالطبع هو افتقار الحركة إلى النظام والانضباط وإمكانية السيطرة المركزية ، وهو ما يميز التنظيم السياسي الحزبي التقليدي . كان بإمكان الفاشيين الأفراد التصرف بشكل مستقل ، وهو ما كان يعني في كثير من الأحيان مشاكل يجب على موسوليني التعامل معها . يعتقد إميليو جنتيلي – وهو ربما أهم مؤرخي الفاشية في إيطاليا – أن فاشية سان سيبولكرو كانت مثالاً نموذجياً على "المناخ السياسي والفكري البوهيمي الموجود في المدن" في ذلك الوقت .

لقد نال مصطلح "مناهض للحزبية" في حد ذاته إعجاب مجموعة متنوعة من النشطاء الذين تجمعوا في الساحة . بمعنى آخر ، من الصعب تحليل جوهر الفاشية من منظور عام 1919 . ولم تكن مهمة الحركة في ذلك الوقت هي التفكير ، بل الفعل . كانت فترة البساطة الأيديولوجية قصيرة بالتأكيد ، لكنها تركت بصماتها على كيفية تفسير الفاشية حتى اليوم . هذا هو المكان الذي زرعت فيه بذرة النظرة إلى الفاشية باعتبارها غير -أيديولوجية تتكون فقط من سمات خارجية . إن فكرة الفاشية باعتبارها مناهضة للأيديولوجية تعكس عام 1919 أكثر من الفاشية نفسها . لقد كان جزءاً من التفكير البراغماتي المعاصر في ذلك الوقت ، ومعاداة الفكر ورفض الأيديولوجيات الراسخة لليبرالية والاشتراكية والمحافظة على أساس حرب 1914-1918 . تميزت فترة ما بعد الهدنة مباشرة بالتغير السريع ، وفي هذه الفرصة وجد الطرف المناهض للحزبية هويته المباشرة ، حتى لو كان شكل التنظيم قصير الأجل لأسباب عملية . لقد كانت الفاشية في عام 1919 شيئاً شاباً وشبابياً - سواء من حيث تحليلها في الماضي أو من حيث كيفية إدراكها لنفسها في وقتها . كتب موسوليني : "علينا أن نضع أسس بناءنا الشبابي" ، وتابع :
"من أجل كل الخير الذي نريد تحقيقه ، يجب ألا ندخل في مقترحات أو مناقشات أو مشاحنات سياسية حزبية . نحن ارتباط جامح بالدم ، الذي يضخ في عروقنا والصدق الوحشي على شفاهنا ، لأن أمامنا طريقا طويلا . ليست لدينا حاجة لممرات الطابق السفلي للحزب . يجب أن نكون أقوياء وشجعان ووقحين ومجنونين بالحماس وحرية الفكر . […] الحفلة لا تناسب روح الشباب " .

وكان موسوليني محقاً في الاحتفاء بالشباب ، حيث كان متوسط ​​عمر الناشطين منخفضاً للغاية . يكتب باكستون : "أكثر من أي شيء آخر ، كان الفاشيون الأوائل من الشباب". على سبيل المثال ، غالبا ما ذهب قدامى المحاربين إلى الحرب في أواخر سن المراهقة ، وكان عمر العديد منهم 20 عاما فقط في عام 1919 . لم يكن من قبيل الصدفة أن تسمى أغنية معركة أرديتي جيوفينيزا - "الشباب" - وأنها أصبحت على الفور الأغنية الرسمية للحركة الفاشية الإيطالية بأكملها :

شباب ، شباب
ينبوع الجمال
في قسوة الحياة
تصدح اغانك !
لبينيتو موسوليني ،
يعيش ، يعيش
لوطننا الجميل ،
يعيش ، يعيش

بالنسبة للشباب الفاشي ، أصبحت الحركة بمثابة توجيه للكراهية ضد الرجال المسنين ذوي اللحى البيضاء الذين كانوا مسؤولين عن كل السياسات التي احتقروها . علاوة على ذلك ، يعكس اقتباس موسوليني أعلاه القلق من أن هذا التجمع من الشباب المتحمسين والمختلفين سيبدأون في مقارنة آرائهم - ويجدون أنهم لا يتفقون على الإطلاق . وبعبارة أخرى ، كان الخطاب حول مناهضة الحزبية بمثابة استراتيجية لتجنب الصراع والانقسام بين الفصائل ، وليس انعكاساً لـ"الجوهر الأعمق للفاشية" . ومع ذلك ، من المهم الإشارة إلى أنه لم يتم بناء أي أيديولوجية بشكل كامل منذ البداية . وحتى الليبرالية المنظمة اللاحقة ، على سبيل المثال ، ولدت من رحم فوضى الثورة الفرنسية . لقد استغرقت الاشتراكية ما يقرب من نصف قرن من الزمان حتى تجد هويتها ، بعد أن نشر ماركس وإنجلز بيانهما في العام الثوري عام 1848 . وربما كانت مناهضة الإيديولوجية في عام 1919 هي الموقف العقلي الوحيد الممكن لأولئك الذين عادوا من الحرب مع اقتناعهم بأن كل الأيديولوجيات كانت شريرة - في نفس الوقت الذي اعتنقوا فيه أيديولوجية من خلال العمل السياسي ، سواء كان شخصياً أو مع المنظمة التي سعوا إليها بشكل لا يمكن إنكاره . نجح إبداع موسوليني في التعامل ببراعة مع هذا الموقف المستحيل منطقياً .

إن الغموض الذي أحاط بالفاشية في عام 1919 لا ينطبق قط على القومية . على العكس تماما . كان هذا الجزء من الحركة هو الذي يمكن لجميع الحاضرين في ساحة سان سيبولكرو التوقيع عليه ، بغض النظر عن موطنهم الآخر . كتب موسوليني : "يمكن للأمة أن تشعر بالفعل برياح حياة جديدة ، على وشك الانفجار إلى عظمة لا يستطيع استشعارها سوى العبقرية الإيطالية وتحويلها إلى إنجاز للإنسانية" .

كان الهدف المباشر للقومية الفاشية هو الدفاع عن النصر في الحرب العالمية الأولى ضد القوى المنتصرة الأخرى الحسودة . وبهذه الطريقة ، قامت الفاشية بتوجيه المشاعر حول "النصر المبتور" . لكن هذا الغضب لم يكن فريدا بالنسبة للفاشية ، التي كانت قوميتها أكثر تحديدا . لقد تم وضع عبادة الفاشية المتحمسة للأمة على مستوى خاص بها ، وفوق كل شيء آخر ، داخل الأيديولوجية . هذه القومية ، على سبيل المثال ، رفضت الخطاب الطبقي تماماً ، والذي كان أغرب مما يبدو . كان المنظور الطبقي محورياً في الأيديولوجيات المتنافسة . والمثال الشائع هو الاشتراكية بطبيعة الحال ، ولكن الفكرة كانت حاضرة أيضا في أسس النزعة المحافظة التي تزعم أن كل السلطة تنتمي إلى النخب التقليدية من الطبقة العليا - وكذلك في احتفاء الليبرالية بالفرد الفاضل من الطبقة الوسطى . يمكن لموسوليني في هذه الحالة أن يدعي "أن الأمة تحتوي على جميع الطبقات ، في حين أن الطبقة لا تحتوي على الأمة على الإطلاق" .

كانت هذه الخطوة موجهة بشكل خاص ضد الاشتراكية ، لأنها تتناقض مع فرضية الماركسية للتاريخ باعتباره صراعاً طبقياً مستمراً . لكن في عام 1919 ، حتى ماركسيو الفاشية - وخاصة النقابيون - كان بإمكانهم ابتلاع هذا الخط الفكري ، لأنهم عرّفوا أنفسهم بأنهم نقابيون قوميون ، أي أنهم شاركوا الرأي القائل أن الأمة تأتي أولاً . علاوة على ذلك ، ركزت القومية الفاشية على حقيقة مفادها أن الأمة قد انحطت ، وبالتالي كانت في حاجة إلى نهضة ــ ولادة جديدة ، والتي ستكون ثورية بطبيعتها .

وهذا من شأنه أن يتجلى في مستقبل فاشي فحولي (كما رأينا في اقتباس موسوليني أعلاه "يمكن للأمة أن تشعر بالفعل برياح حياة جديدة") . وهنا أصبحت الكلمة الأساسية من توحيد إيطاليا في القرن التاسع عشر ، وهي risorgimento ، مهمة مرة أخرى لأنها تعني "الولادة الجديدة" . وتحدث الفاشيون الإيطاليون عن الحاجة إلى "نهضة" أخرى ، لكن هذه المرة النهضة ــ عبر الثورة الفاشية ــ سوف تتغلغل في الأمة بأكملها . بالإضافة إلى ذلك ، أكدت القومية المتطرفة فكرة العدو الرئيسي للفاشية ، التي ، على الرغم من الكثير من الخطاب المناهض للرأسمالية ، ظلت دائما الاشتراكية الأممية . إن عبارة "يا عمال العالم اتحدوا" أثارت غضب الفاشيين الغاضبين أكثر من أي شيء آخر ، لأن الشعار مناهض للقومية وبالتالي يتعارض مع الفاشية . لكن القومية الفاشية تختلف عن القومية المحافظة لبسمارك وكافور ، التي وحدت ألمانيا وإيطاليا . وأشار موسوليني ، فيما يتعلق بالقومية المحافظة ، إلى أنها «إمبريالية ، بينما نحن توسعية ، إنها تميل نحو الملكية ، أو بالأحرى نحو سلالة معينة ، بينما نضع الأمة فوق الملكية والأسرة الحاكمة" .

الاقتباس تعليمي ، لأنه يذكر صراحة على أن الأمة هي أعلى مستوى في الفاشية . علاوة على ذلك ، رفض موسوليني - الذي لا يخلو من روح الدعابة - ذلك النوع من الهوية الجماعية الإيطالية القومية التي انقلبت ضد السياح الأجانب ، وهي القومية التي ازدهرت بشكل أفضل "في مجال الفنادق" والتي أكدت الصور النمطية الأجنبية عن الإيطاليين باعتبارهم "صانعي آيس كريم" صاخبين ولكن ساحرين . وفي وقت لاحق ، حاول موسوليني ــ دون جدوى ــ إقناع الإيطاليين بالتوقف عن استخدام الكليشيهات الوطنية ، مثل الإيماءات وتناول المعكرونة (اعتقد موسوليني أن الأرز أكثر صحة) . ومن المثير للاهتمام أيضاً الفرق المذكور أعلاه بين الإمبريالية والتوسعية . كانت النزعة التوسعية الفاشية مستقبلية ومستوحاة من الشاعر غابرييل دانونزيو ، الذي لعب لاحقاً دوراً رئيسياً في تطور الحركة . إيطاليا "يجب أن تبحر" . Navigare necesse est ! بهذه الطريقة ، ستلقي "الإيطالية" نورها على العالم ، لتأكيد التفوق الروحي لإيطاليا . لن يشبه هذا على سبيل المثال - وقبل كل شيء - "إمبريالية بريطانيا القاسية والدموية والموجهة نحو السرقة" ، بل على العكس من ذلك ، ستعمل على أساس الصفات الحضارية للعبقرية الإيطالية .

هنريك ارنستاد



#محمد_ناجي (هاشتاغ)       Muhammed_Naji#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- -مادونا الفوضوية- تدعى أنيتا غاربين ألونسو
- على الأحزاب الأوروبية الرئيسية أن ترفض الشعبويين المتطرفين
- الحركات المتطرفة تركب موجة مشتركة
- الأديان السياسية والفاشية
- عندما يتم استبدال سيادة القانون بسيادة الخارجين عن القانون
- الدعاية السينمائية في ايطاليا الفاشية
- استغرق الأمر شهرا واحدا فقط لسحق عالم الأدب الألماني
- رسالة أليكسي نافالني للعالم في فيلم -نافالني- و -قصر بوتين-
- وقفة مع العوار … ثقافة الاعتذار !
- جريمة كل الجرائم
- وقفة مع العوار ... كلب ابن الكلب !
- -سنكون معا حتى القبر-
- وقفة مع العوار … السقوط المدوّي !
- سامعين الصوت... !
- إمبريالية بوتين -المناهضة للاستعمار- تتماشى مع التاريخ الاست ...
- توقع فوز اليمين المتطرف في الانتخابات الإيطالية
- - رجال أقوياء : من موسوليني حتى الوقت الحاضر-
- وقفة مع العوار ... 14 تموز الباب المشرعة للعنف والدكتاتورية ...
- موقف حزب اليسار السويدي من عضوية الناتو
- انضمام فنلندا والسويد إلى الناتو سيغير البنية الأمنية لشمال ...


المزيد.....




- -جزيرة النعيم- في اليمن.. كيف تنقذ سقطرى أشجار دم الأخوين ال ...
- مدير مستشفى كمال عدوان لـCNN: نقل ما لا يقل عن 65 جثة للمستش ...
- ضحايا الهجمات الإسرائيلية على قطاع غزة تتخطى حاجز الـ44 ألف ...
- ميركل.. ترامب -معجب كل الإعجاب- بشخص بوتين وسألني عنه
- حسابات عربية موثقة على منصة إكس تروج لبيع مقاطع تتضمن انتهاك ...
- الجيش الإسرائيلي: اعتراض مسيرة أطلقت من لبنان في الجليل الغر ...
- البنتاغون يقر بإمكانية تبادل الضربات النووية في حالة واحدة
- الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل أحد عسكرييه بمعارك جنوب لبنان
- -أغلى موزة في العالم-.. ملياردير صيني يشتري العمل الفني الأك ...
- ملكة و-زير رجال-!


المزيد.....

- المجلد الثامن عشر - دراسات ومقالات - منشورة عام 2021 / غازي الصوراني
- المجلد السابع عشر - دراسات ومقالات- منشورة عام 2020 / غازي الصوراني
- المجلد السادس عشر " دراسات ومقالات" منشورة بين عامي 2015 و ... / غازي الصوراني
- دراسات ومقالات في الفكر والسياسة والاقتصاد والمجتمع - المجلد ... / غازي الصوراني
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- دراسة تحليلية نقدية لأزمة منظمة التحرير الفلسطينية / سعيد الوجاني
- ، كتاب مذكرات السيد حافظ بين عبقرية الإبداع وتهميش الواقع ال ... / ياسر جابر الجمَّال
- الجماعة السياسية- في بناء أو تأسيس جماعة سياسية / خالد فارس
- دفاعاً عن النظرية الماركسية - الجزء الثاني / فلاح أمين الرهيمي
- .سياسة الأزمة : حوارات وتأملات في سياسات تونسية . / فريد العليبي .


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - مواضيع وابحاث سياسية - محمد ناجي - الفاشية 105 عام 1919-2024