أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - زهير الخويلدي - من هو زارادشت نيتشه؟















المزيد.....

من هو زارادشت نيتشه؟


زهير الخويلدي

الحوار المتمدن-العدد: 7912 - 2024 / 3 / 10 - 00:13
المحور: الادب والفن
    


"أنا غابة وليل من الأشجار المظلمة، لكن من لا يخاف ظلامي سيجد مقاعد مليئة بالورود تحت أشجار السرو."
فريدريك نيتشه، فيلسوف ألماني من القرن التاسع عشر، هو مؤلف كتاب "هكذا تكلم زرادشت"، وهو عمل رئيسي ورمزي لفكره. يعكس الكتاب، الذي نُشر بين عامي 1883 و1885، أسئلة نيتشه حول الأخلاق والدين والوجود الإنساني. اعتبر نيتشه "هكذا تكلم زرادشت" من أهم أعماله. في النهاية، إنه عمل حول تجاوز الذات. فهو يجمع بين التلميحات العكسية للكتاب المقدس والأساطير اليونانية والدين الفارسي القديم. كتب نيتشه هذا العمل في عامين، حيث كتب الجزء الأول في عشرة أيام فقط. بطل الرواية، زرادشت، مستوحى من النبي زرادشت، مؤسس الديانة الفارسية القديمة، الزرادشتية. إنه يجسد البحث عن الحقيقة وتأكيد الذات. أما الشخصيات الأخرى التي تمت مواجهتها طوال القصة، مثل الانسان الحكيم، والملك، والانسان الأخير، وظل زرادشت، توضح جوانب مختلفة من الفلسفة النيتشوية. وينقسم الكتاب إلى أربعة أجزاء، تتكون من خطب وقصص تسلط الضوء على زرادشت و الشخصيات الأخرى التي تظهر على المسرح. يتناول كل جزء المواضيع والمفاهيم الأساسية في فكر نيتشه. فما الفرق بين النبي زارا والفيلسوف؟ ماهي هذه الافكار المركزية لكتاب هكذا تكلم زرادشت؟ لماذا اعتقد نيتشه في فرضية السوبرمان؟ وكيف تم الاعتراف به؟ هل هو الانسان المتفوق ام الانسان الخارق؟ وماذا تعني إرادة القوة عنده؟ وما المقصود بالعودة الأبدية؟ كيف ارتبطت فلسفته بالبحث عن الحقيقة؟ ما حقيقة النزعة الدينية؟ ولماذا يفضل العزلة والفردية؟ ماهو منهجه في تحرير العقل والجشد ؟ ولماذا يحرص على إعادة تقييم القيم؟ ماهي صورة الضعفاء في أطروحته الفلسفية؟ وماهو الأسلوب الجديد الذي طوره وعرض به أفكاره؟ وماهي تعاليم زرادشت الفلسفية؟
اعتبر نيتشه نفسه "هكذا تكلم زرادشت" أحد أهم أعماله، ويعتبره العديد من المعلقين التفسير الأكثر تفصيلا لأفكاره حول "الانسان الخارق" و"إرادة السلطة". لقد كتب في البداية ثلاثة أجزاء فقط من الكتاب، معتقدًا أنه سيكون من الأفضل إكمال نهايته عندما اكتشف زرادشت عقيدة "التكرار الأبدي" على جبله. ثم كتب الجزء الرابع، الذي رفض نشره، قائلاً إنه تجديف للغاية بحيث لا يمكن استخدامه للجمهور. أما الجزء الرابع فقد انتشر بين أصدقائه كمسودة مكتوبة بخط اليد حتى نشرته أخته أخيرا بعد أن استسلم نيتشه للمرض. "هكذا تكلم زرادشت" هو أيضًا أحد أشهر أعمال نيتشه. على الرغم من أنها لم تحظ إلا بإشادة طفيفة عند نشرها لأول مرة، إلا أنها اكتسبت شعبية بعد وفاة نيتشه ولا تزال أكثر أعماله مبيعًا في العصر الحديث. خلال الحرب العالمية الثانية، طبعت الحكومة الألمانية أكثر من 100.000 نسخة من هذا الكتاب ووزعتها على العسكريين مع نسخ من الكتاب المقدس. ويروي الكتاب روائيًا أسفار وتعاليم زرادشت، المعلم الأسطوري والديني والنبوي الذي جاء ليحمل تعاليم " الخارق" إلى العالم. تعاليم زرادشت هي مزيج من النصوص الدينية القديمة مثل قصص العهد الجديد والأساطير اليونانية. والرواية في الكتاب ضعيفة. بدلاً من ذلك، يركز العمل على عقيدة زرادشت حول سوبرمان وصراعه الداخلي للتغلب على تلك الجوانب من العالم التي ستقوده في النهاية إلى عقيدة "التكرار الأبدي"، وهي حالة مرتبطة بالتعالي النهائي.يصف الكتاب رؤية نيتشه لـ " الخارق"، وهو حالة وجودية نقية يستطيع الإنسان من خلالها أن يحب الطبيعة والأرض باعتبارهما الخير الأسمى. يشتهر الكتاب بالتوسع في اعتقاد نيتشه بأن "الإله ايت"، وهي العقيدة التي طورها نيتشه في الأصل في كتابه "العلم المرح". في هكذا تكلم زرادشت، يتصور نيتشه عالما يستطيع فيه الخارق التغلب على تعاليم المسيحية الميتة من أجل تحقيق عودة أبدية. إن الأسلوب التجريبي للكتاب منعه من أن يصبح شائعًا في الأوساط الأكاديمية والفلسفية حتى وفاة نيتشه. لم يتناسب أسلوب الكتاب الذي لا لبس فيه في كثير من الأحيان بشكل جيد مع الأسلوب الفلسفي لكتابات أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين. ومع ذلك، قبل المجتمع الفلسفي ما بعد الحداثي في أواخر القرن العشرين هذا العمل وشكله الحدودي، الذي خلط الفلسفة مع نقد الدين والمجتمع. استندت العديد من نظريات ما بعد الحداثة في التفكيك إلى عمل نيتشه في كتابه هكذا تكلم زرادشت، ويستمر الكتاب في إنتاج أعمال أكاديمية جديدة حول التفسير. اليوم، هناك المئات من التعليقات والتفسيرات على أشهر أعمال نيتشه، ولا تزال تؤثر على الأجيال الجديدة من الفلاسفة.زرادشت رجل حكيم ونبي يحب الإنسانية كثيرًا. وبسبب هذا الحب، فهو على استعداد لترك عزلة منزله الجبلي لتعليم الآخرين الحقيقة العظيمة التي اكتشفها: حقيقة الرجل الخارق. أولاً، يأتي زرادشت إلى القرية، حيث يعلن أن الله قد مات. ويمضي قائلاً إن الانسان الخارق هو الحالة الحقيقية للوجود التي يجب أن تطمح إليها البشرية. ومع ذلك، فإن الناس يعتبرونه مجنونًا، ويدرك زرادشت أن تعاليمه يجب أن تسير في الاتجاه الآخر. ثم يجد زرادشت تلاميذًا مستعدين للاستماع إلى تعاليمه. يقوم بتعليمهم بشكل خاص، وإعدادهم لتحقيق حالة فوق طاقة البشر حتى يتمكنوا في النهاية من نقل تعاليمه إلى بقية العالم. يعلمهم زرادشت النقاط الرئيسية لمعرفته. لكي تصبح سوبرمان، يجب أن تكون لديك الرغبة، وأن تكون محاربًا وألا تشعر بالأسف على العالم. ولكن كما أن تلاميذ الزعماء الدينيين الآخرين لا يفهمون في البداية تعاليم سيدهم، فإن تلاميذ زرادشت لا يفهمون ما يحاول أن يعلمهم إياه. بحزن شديد، يترك زرادشت تلاميذه ويعود إلى جبل عزلته، ويحثهم على الذهاب ونشر تعاليمه.في عزلة، يرى زرادشت ويدرك أن تلاميذه قد شوهوا تعاليمه. ويدرك زرادشت أن عليه العودة إليهم لكي يرشدهم إلى الطريق الصحيح، فيترك منزله مرة أخرى في الجبال والحيوانات التي هي رفاقه، وينطلق بحثًا عن تلاميذه إلى الجزر المباركة. وهنا يكتشف أن خطأ تلاميذه هو أنهم يحاولون الخلط بين تعليمه الجديد عن الرجل الخارق والتعاليم المسيحية القديمة. مثل هذا الغباء لن ينجح أبدًا، لأن طريق زرادشت نقي وتعاليم المسيحية لا تمنع الناس إلا من تحقيق الوحدة الحقيقية مع الطبيعة ومع أنفسهم. ثم يبدأ زرادشت بمهاجمة أولئك الذين يريدون تشويه تعاليمه وتحويلها إلى شيء ليس كذلك. إنه يقاتل مع الكهنة الذين ما زالوا يؤمنون بإله ميت ويتجادل مع قادة الأكاديمية الذين يريدون استبدال الله بمساعي المعرفة الأخرى. يعلم زرادشت أن مثل هذه الدراسات لا تؤدي إلى الحالة الحقيقية للإنسانية، وأن العلماء الذين يتبعونها هم أغبياء مثل المتعصبين الدينيين. ثم يهاجم الشعراء باعتبارهم المسؤولين عن خلق العوالم السماوية التي يقيم فيها الدين. ألهم الشعر الناس أن يحلموا ويؤمنوا بالجنة والآخرة. بعد ظهور الإنسان الخارق، فقد الشعر قوته، فلم يعد لله مكان يعيش فيه. ومع ذلك، سرعان ما يدرك زرادشت أنه هو نفسه مثقل بالعدو العظيم - الشفقة على الإنسانية. لقد كان حبه للإنسانية هو الذي بدأ الآن يعيق صعوده الحقيقي إلى سوبرمان. إنه يشعر باليأس لأنه على الرغم من أنه يحب الإنسانية، فهو يعلم أنه يجب أن يتخلى عنها ليجد حالته الحقيقية. يبدأ زرادشت رحلة جديدة نحو جبله. وعلى طول الطريق، يدرك الطبيعة الحقيقية للإله. في نوبة المرض، يدرك أن كل ما حدث سيحدث مرة أخرى. وصل إلى حالة من النعيم وعاش لسنوات عديدة في عزلة سعيدة على جبله. ولكن بعد سنوات عديدة يسمع صرخة استغاثة من إنسان متفوق. لقد درس الإنسان الأعلى تعاليم زرادشت ويريد الآن أن يجد زرادشت بنفسه ليحقق نفس حالة النعيم والوحدة مع الطبيعة التي وجدها زرادشت. فماذا ترتب عن تعاليم زارادشت في العالم الغربي ؟
المصدر
Friedrich Nietzsche, Ainsi parlait Zarathoustra, 1883 - 1885, Éditions Vir Fortis, Traduit par Henri Albert , Broché – 2021
كاتب فلسفي



#زهير_الخويلدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الواجبات تجاه الآخرين من وجهة نظر اتيقية
- الحاجة الى القوة الأخلاقية للتصدي لويلات الحروب
- مناهضة العولمة والتفكير بشكل جذري عند سلافوي جيجيك
- هل يعبر العمل الفني عن المطلق أم عن النسبي؟
- فينومينولوجيا التخيل ويوتوبيا التحرر عند بول ريكور
- كيف تفسر الفلسفة ظاهرة الحرب؟
- أسباب أزمة التعليم حسب حنة أرندت
- السلطة السياسية بين القوة الفيزيائية والقدرة الاخلاقية
- عولمة النزاعات ولاإنسانية الحروب
- الخطاب بين الحقيقة والكذب
- الفلسفة الاتيقية في مواجهة الحروب بين الدول
- غرامشي بين القيادة السياسية الفعالة والتحرر الديمقراطي للأتب ...
- طبيعة الاستغلال الرأسمالي للعمال من منظور السردية الماركسية
- تلازم المقاومة والثورة في المشروع الحضاري لحسن حنفي
- هل اللاغرب هو اللاذات من منظور الذات الغربية؟
- وقف الحرب بين تحقيق السلام الدائم وانفاذ العدالة بين الدول
- الأصلي في فلسفة مارتن هيدجر
- الكونية والعدالة وسياسة الهوية
- دراسة مقارنة بين الحرية والمساواة في الأنظمة السياسية
- الهوية عند كوامي أنتوني أبياه بين المصير والمشروع


المزيد.....




- مايكروسوفت تطلق تطبيقا جديدا للترجمة الفورية
- مصر.. اقتحام مكتب المخرج الشهير خالد يوسف ومطالبته بفيلم عن ...
- محامي -الطلياني- يؤكد القبض عليه في مصر بسبب أفلام إباحية
- فنان مصري ينفعل على منظمي مهرجان -القاهرة السينمائي- لمنعه م ...
- ختام فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي بتكريم الأفلام الفلسطي ...
- القاهرة السينمائي يختتم دورته الـ45.. إليكم الأفلام المتوجة ...
- صحفي إيرلندي: الصواريخ تحدثت بالفعل ولكن باللغة الروسية
- إرجاء محاكمة ترامب في تهم صمت الممثلة الإباحية إلى أجل غير م ...
- مصر.. حبس فنانة سابقة شهرين وتغريمها ألف جنيه
- خريطة التمثيل السياسي تترقب نتائج التعداد السكاني.. هل ترتفع ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - زهير الخويلدي - من هو زارادشت نيتشه؟