|
لينين بين الثورية والطغيان، والوطنية والأممية
حميد كشكولي
(Hamid Kashkoli)
الحوار المتمدن-العدد: 7902 - 2024 / 2 / 29 - 20:19
المحور:
ابحاث يسارية واشتراكية وشيوعية
إنّ تقييم شخصية لينين كـ "ثوري" أو "طاغية" أمرٌ معقدٌ، ويعتمد على منظور الشخص المُقيّم وخلفيته. فبينما يُنظر إليه من قبل البعض كقائدٍ ثوريٍّ أيقظ الطبقة العاملة وألهم ثوراتٍ حول العالم، يراه آخرون طاغيةً قمعَ الحريات ومارسَ العنف ضدّ المعارضين. من ناحية الثورية: • قاد لينين ثورة أكتوبر البلشفية عام 1917، التي أطاحت بالنظام القيصريّ وأسّست أول دولةٍ شيوعيةٍ في العالم. • سعى لتأسيس مجتمعٍ اشتراكيٍّ يُلغي الفوارق الطبقية ويُحقق المساواة للجميع. • ناضل ضدّ الإمبريالية والاستعمار، ودعم حركات التحرّر الوطنيّ في مختلف أنحاء العالم. • ألهم أفكاره الثورية حركاتٍ سياسيةً ونقابيةً في العديد من الدول. من ناحية الطغيان: • أسّس نظامًا شموليًا قمعَ الحريات السياسية والدينية. • استخدمَ العنف ضدّ المعارضين السياسيين، وشنّ حملاتٍ قمعيةً ضدّ الفلاحين والمثقفين. • فرضَ سيطرةً حكوميةً على جميع جوانب الحياة، بما في ذلك الاقتصاد والثقافة. • تسبّبت سياساته الاقتصادية في مجاعاتٍ وأزماتٍ اقتصاديةٍ خطيرة.
لا يمكن حصر شخصية لينين في ثنائية "ثوري" أو "طاغية". فقد كان شخصيةً مُعقدةً اتّخذت قراراتٍ إيجابيةً وأخرى سلبية. ويجبُ على المؤرخين والباحثين تقييم إرثه بدقةٍ وموضوعيةٍ، مع الأخذ بعين الاعتبار جميع جوانب حياته وأفكاره وسياساته. لقد دافع لينين عن استخدام العنف كأداةٍ لتحقيق أهدافٍ سياسيةٍ، سواءً في نصوصه أو في ممارسته العملية. نظرياً: • اعتبر لينين العنف ثورةً مضادةً للثورة البرجوازية، ووسيلةً ضروريةً لتحرير الطبقة العاملة من نير الرأسمالية. • رأى أنّ العنف هو اللغة الوحيدة التي يفهمها الطبقة الحاكمة، وأنّ الثورة لا يمكن أن تُنتصر دون استخدام القوة. • تأثّر لينين بأفكار ماركس وإنجلز حول الثورة والصراع الطبقي. عمليّاً: • قاد لينين ثورة أكتوبر البلشفية التي استخدمت العنف ضدّ النظام القيصريّ وأعوانه. • أشرف على تأسيس الجيش الأحمر الذي قاتل ضدّ جيوش "الحرس الأبيض" المدعومة من الدول الغربية. • شنّ حملاتٍ قمعيةً ضدّ المعارضين السياسيين، ومارسَ العنف ضدّ الفلاحين والمثقفين.
ومن المهمّ ملاحظة أنّ استخدام لينين للعنف لم يكن مُطلقًا، بل كان مُقيدًا بظروفٍ تاريخيةٍ مُحدّدة، أهمّها: o سياق الحرب العالمية الأولى والثورة الروسية. o هيمنة الأنظمة الاستبدادية والرأسمالية في أوروبا. o ضعف الحركات الديمقراطية والعمالية في ذلك الوقت. كما لا يُمكن إنكار أنّ ستالين تفوّق على لينين في استخدام العنف، حيث اتّخذ طابعًا مؤسساتيًا وشاملًا، واستهدفَ فئاتٍ واسعةً من الشعب. ويُمكن القول إنّ لينين كان ثوريًا مُتطرّفًا اعتبر العنف أداةً ضروريةً لتحقيق أهدافه. لكن يجب تقييم استخدامه للعنف في سياقه التاريخيّ، مع الأخذ بعين الاعتبار الظروف المُعقدة التي عاش فيها. الماركسية اللينينية الماركسية اللينينية ليست الماركسية لكن وصفها كـ "بدعة ستالينية" تعبيرٌ مُتطرفٌ لا يُعبّر عن كامل الصورة. فبينما أدخل ستالين بعض التعديلات على أفكار ماركس وإنجلز، إلا أنّ الماركسية اللينينية تُمثّل تطويرًا للفكر الماركسيّ في ظلّ ظروفٍ تاريخيةٍ مُحدّدة. أوجه التشابه بين الماركسية والماركسية اللينينية: • التحليل الطبقي للمجتمع: تُؤكّد كلتا النظريتين على أنّ المجتمع مُقسّم إلى طبقاتٍ تُعاني من صراعٍ مُتّصل. • النظرية الاقتصادية: تُؤمن كلتا النظريتين بنظرية القيمة العمل ونظرية فائض القيمة. • التاريخية: تُؤكّد كلتا النظريتين على أنّ التاريخ هو صراعٌ بين الطبقات، وأنّ الثورة هي القوة الدافعة للتغيير. • الهدف النهائي: تُسعى كلتا النظريتين إلى تحقيق مجتمعٍ شيوعيٍّ يُلغي الفوارق الطبقية ويُحقق المساواة للجميع. • أوجه الاختلاف بين الماركسية والماركسية اللينينية: • دور الدولة: بينما اعتبر ماركس وإنجلز أنّ الدولة أداةً للطبقة الحاكمة يجبُ تفكيكها بعد الثورة، اعتبر لينين أنّ الدولة أداةً ضروريةً لبناء الاشتراكية. • دور الحزب الطليعي: بينما اعتبر ماركس وإنجلز أنّ الثورة ستُنَفّذ من قبل الطبقة العاملة بشكلٍ عفويٍّ، اعتبر لينين أنّ الحزب الطليعيّ (الحزب الشيوعيّ) هو القوة المُنظّمة الوحيدة القادرة على قيادة الثورة. • التطبيق العملي: بينما لم يُطبّق ماركس وإنجلز أفكارهما بشكلٍ عمليٍّ، حاول لينين تطبيقها في روسيا، ممّا أدّى إلى ظهور بعض التناقضات والمشكلات. من كل ذلك نستنتج أن الماركسية اللينينية تطوير قسري للماركسية. ولا يُمكن إنكار أنّ ستالين أدخل بعض التعديلات على أفكار ماركس وإنجلز، بعضها كان مُبرّرًا بظروفٍ تاريخيةٍ مُحدّدة، وبعضها كان مُشوّهًا للفكر الماركسيّ. لكن يجبُ تقييم الماركسية اللينينية ككلٍّ، مع الأخذ بعين الاعتبار الظروف التي ظهرت فيها، وأثرها على التاريخ الإنسانيّ.
يمكن القول أن لينين كان مزيجًا من الوطني والدولي. فمن ناحية، كان مدافعًا قويًا عن روسيا وشعبها، ودافع عن حق الشعوب في تقرير مصيرها. ومن ناحية أخرى، كان مؤمنًا بالثورة العالمية ورأى أن الاشتراكية لا يمكن تحقيقها في بلد واحد فقط. أوجه وطنية في أفكار لينين: • دفاعه عن روسيا: دافع لينين عن روسيا ضد التدخل الأجنبي خلال الحرب الأهلية الروسية. • تركيزه على تنمية روسيا: ركز لينين على تنمية روسيا وتحويلها إلى دولة صناعية قوية. • فخره بالثقافة الروسية: كان لينين فخورًا بالثقافة الروسية واعتبرها جزءًا مهمًا من الهوية الروسية. أوجه أممية في أفكار لينين: • دعمه للثورات العالمية: دعم لينين الثورات الاشتراكية في جميع أنحاء العالم. • تأسيسه للأممية الشيوعية: أسس لينين الأممية الشيوعية لتنسيق جهود الأحزاب الشيوعية في جميع أنحاء العالم. • اعتقاده بالمساواة بين جميع الشعوب: اعتقد لينين بالمساواة بين جميع الشعوب وعارض الإمبريالية والاستعمار.
لا يمكن حصر لينين في خانة واحدة. فقد كان شخصية معقدة جمعت بين الوطنية والدولية. ويجب تقييم أفكاره في سياقها التاريخي، مع الأخذ بعين الاعتبار الظروف التي عاش فيها. وإنّ لينين لم يدّعِ أنّ البلاشفة خلقوا مجتمعًا اشتراكيًا كاملاً. بل اعتبر أنّ حكمهم هو مرحلةٌ انتقاليةٌ من الرأسمالية إلى الاشتراكية، سمّاها "رأسمالية الدولة". مفهوم رأسمالية الدولة: • رأى لينين أنّ رأسمالية الدولة هي مرحلةٌ ضروريةٌ لتحقيق الاشتراكية. • في هذه المرحلة، تسيطر الدولة على جميع وسائل الإنتاج، وتُخطط للاقتصاد بشكلٍ مركزي. • الهدف من رأسمالية الدولة هو تطوير الصناعة وتحسين حياة الطبقة العاملة. أسباب عدم تحقيق الاشتراكية في عهد لينين: • لم يكن لدى روسيا ما يكفي من الموارد لبناء مجتمعٍ اشتراكيٍّ كامل. • واجهت روسيا حربًا أهليةً وحصارًا اقتصاديًا من الدول الغربية. • لم يكن لدى البلاشفة خبرةٌ كافيةٌ في إدارة دولةٍ كبيرةٍ ومعقدة. رأي القادة السوفييت الآخرين: • اتفق بعض القادة السوفييت مع لينين على أنّ حكمهم هو رأسمالية الدولة. • لكن البعض الآخر، مثل ستالين وتروتسكي، اعتقد أنّ الاتحاد السوفيتي قد حقق بالفعل الاشتراكية. • نشأ صراعٌ بين ستالين وتروتسكي حول كيفية بناء مجتمعٍ اشتراكيٍّ.
ولم يكن لينين ساذجًا ليعتقد أنّ البلاشفة قد خلقوا مجتمعًا اشتراكيًا مثاليًا. بل كان واقعياً واعترف أنّ تحقيق الاشتراكية هو عمليةٌ طويلةٌ ومعقدة. كما كان لينين مُلمًا بالفلسفة بشكلٍ كبير. درس الفلسفة في جامعة موسكو، وقرأ أعمال الفلاسفة الكبار مثل هيجل وماركس وإنجلز. كما كتب العديد من المقالات والكتب حول الفلسفة، أهمها: • الدفاتر الفلسفية: وهي مجموعة من الملاحظات التي كتبها لينين حول الفلسفة بين عامي 1914 و 1916. • المادية والمذهب النقدي التجريبي: وهو كتابٌ ناقش فيه لينين أفكار الفيلسوف الإنجليزي جون ديوي. أهم أفكار لينين في الفلسفة: • المادية الجدلية: اعتبر لينين أنّ المادية الجدلية هي المنهج العلمي الوحيد لفهم العالم. • نظرية المعرفة: اعتبر لينين أنّ المعرفة هي انعكاسٌ للواقع، وأنّها تُكتسب من خلال التجربة والممارسة. • نظرية القيمة: اعتبر لينين أنّ قيمة الأشياء تُحدّد بالعمل المُجتمعي المُبذول في إنتاجها. تأثير أفكار لينين في الفلسفة: كان لأفكار لينين تأثيرٌ كبيرٌ على الفلسفة في القرن العشرين. فقد أدّت إلى ظهور العديد من التيارات الفلسفية الجديدة، مثل الماركسية اللينينية والماوية. ملاحظة: نعم، كان لينين يفهم في الفلسفة بشكلٍ عميق. فقد درس الفلسفة في جامعة موسكو، وكتب العديد من المقالات والكتب حول مواضيع فلسفية مختلفة. من أهم مؤلفات لينين الفلسفية: • "الدفاتر الفلسفية": سلسلة من الملاحظات التي كتبها لينين خلال دراسته للفلسفة. • "المادية والمذهب النقدي التجريبي": كتابٌ ينتقد فيه لينين المذهب المثالي ويُدافع عن المادية الجدلية.
أفكار لينين الفلسفية: • كان لينين مادياً جدلياً، أي أنه اعتبر أنّ العالم ماديٌّ وأنّه يتطور وفقاً لقوانينٍ موضوعية. • اعتبر لينين أنّ المعرفة هي انعكاسٌ للواقع، وأنّه يمكننا معرفة العالم من خلال الممارسة العملية. • رفض لينين المثالية، أي أنه اعتبر أنّ الأفكار لا تُوجد بشكلٍ مستقلٍ عن العالم المادي. تأثير لينين على الفلسفة: • كان لأفكار لينين تأثيرٌ كبيرٌ على الفلسفة الماركسية، خاصةً في القرن العشرين. • ساعدت أفكار لينين على تطوير الفلسفة المادية الجدلية ونشرها في جميع أنحاء العالم. • لا تزال أفكار لينين تُناقش وتُدرس في الجامعات والمدارس حتى اليوم. لقد كان لينين مفكراً فلسفياً مُهمّاً ساهم بشكلٍ كبيرٍ في تطوير الفلسفة الماركسية.
يمكن الاطلاع على المزيد من المعلومات حول فلسفة لينين من خلال المراجع التالية: • كتاب "الدفاتر الفلسفية" لفلاديمير لينين • كتاب "المادية والمذهب النقدي التجريبي" لفلاديمير لينين • موقع "موسوعة ستانفورد للفلسفة" - لينين
كما يُمكن الاطلاع على المزيد من المعلومات حول لينين من خلال المراجع التالية: • كتاب "لينين" للكاتب ستيفان كورتوا • موقع "موسوعة بريتانيكا" - لينين: https://www.britannica.com/biography/Vladimir-Lenin • موقع "تاريخ كوم" - لينين: https://www.history.com/topics/russia/vladimir-lenin • كتاب "البيان الشيوعي" لكارل ماركس وفريدريك إنجلز • كتاب "الدولة والثورة" لفلاديمير لينين • موقع "موسوعة بريتانيكا" - الماركسية اللينينية • كتاب "لينين" للكاتب ستيفان كورتوا • موقع "موسوعة بريتانيكا" - لينين: https://www.britannica.com/biography/Vladimir-Lenin • موقع "تاريخ كوم" - لينين: https://www.history.com/topics/russia/vladimir-lenin • كتاب "الثورة الروسية" لإدوارد كار • موقع "موسوعة بريتانيكا" - رأسمالية الدولة: https://www.britannica.com/topic/state-capitalism
#حميد_كشكولي (هاشتاغ)
Hamid_Kashkoli#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
قراءة في رواية -البومة العمياء- للكاتب الإيراني صادق هدايت
-
صحافة العصر الرقمي والطبقة العاملة
-
عصر الآلات الذكية أم الذكاء الاصطناعي
-
-سولاريس-، القصيدة الشعرية السينمائية الخالدة
-
الفقراء العاملون: ثمن الحلم الأمريكي
-
لينين والشيوعية والأدب الإبداعي
-
صورة جديدة للعالم: رحلة عبر الزمن والمكان والإنسان
-
الذكاء الاصطناعي أداة هائلة لكنها ليست بديلاً عن الإنسان
-
حديث قصيدة النثر
-
البربرية الحديثة
-
الدين ضروري للحكومات لغرض السيطرة على الناس
-
حديث في الحب
-
قراءة في كتاب -من يحكم العالم- للمفكر الأمريكي نعوم تشومسكي
-
دون كيخوته، أُمُّ الرواية الحديثة
-
قراءة في قصيدة -حتى هذا الفم الذي هزمته قبلة- لسمر دياب
-
الشعور بالأسف والشعور بالزمن
-
أهمية الأدب وضرورته
-
اليسار وأوكرانيا
-
حول العلاقات السويدية الفلسطينية
-
التأثيرات المناخية على الأمزجة والثقافة والدفاع الوطني في ال
...
المزيد.....
-
الوزير يفتتح «المونوريل» بدماء «عمال المطرية»
-
متضامنون مع هدى عبد المنعم.. لا للتدوير
-
نيابة المنصورة تحبس «طفل» و5 من أهالي المطرية
-
اليوم الـ 50 من إضراب ليلى سويف.. و«القومي للمرأة» مغلق بأوا
...
-
الحبس للوزير مش لأهالي الضحايا
-
اشتباكات في جزيرة الوراق.. «لا للتهجير»
-
مؤتمر«أسر الصحفيين المحبوسين» الحبس الاحتياطي عقوبة.. أشرف ع
...
-
رسالة ليلى سويف إلى «أسر الصحفيين المحبوسين» في يومها الـ 51
...
-
العمال يترقبون نتائج جلسة “المفاوضة الجماعية” في وزارة العمل
...
-
أعضاء يساريون في مجلس الشيوخ الأمريكي يفشلون في وقف صفقة بيع
...
المزيد.....
-
الثورة الماوية فى الهند و الحزب الشيوعي الهندي ( الماوي )
/ شادي الشماوي
-
هل كان الاتحاد السوفييتي "رأسمالية دولة" و"إمبريالية اشتراكي
...
/ ثاناسيس سبانيديس
-
حركة المثليين: التحرر والثورة
/ أليسيو ماركوني
-
إستراتيجيا - العوالم الثلاثة - : إعتذار للإستسلام الفصل الخا
...
/ شادي الشماوي
-
كراسات شيوعية(أفغانستان وباكستان: منطقة بأكملها زعزعت الإمبر
...
/ عبدالرؤوف بطيخ
-
رسالة مفتوحة من الحزب الشيوعي الثوري الشيلي إلى الحزب الشيوع
...
/ شادي الشماوي
-
كراسات شيوعية (الشيوعيين الثوريين والانتخابات) دائرة ليون تر
...
/ عبدالرؤوف بطيخ
-
كرّاس - الديمقراطيّة شكل آخر من الدكتاتوريّة - سلسلة مقالات
...
/ شادي الشماوي
-
المعركة الكبرى الأخيرة لماو تسى تونغ الفصل الثالث من كتاب -
...
/ شادي الشماوي
-
ماركس الثورة واليسار
/ محمد الهلالي
المزيد.....
|